*━•⊰❁🌦️༄ ﷽ ༄🌤️❁⊱•━*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Selipan nama dalam tawassul☀️
📩 SOAL NO 451
💯TANYA MASAIL DINIYYAH
Sail: ibnalam
💦 Deskripsi
Seremonial Tahlilan, pembacaan khotmil quran dan ihdaus tsawab lainnya merupakan salah satu ciri khas kaum nahdhiyyin yang biasa diadakan ketika ada hajat tertentu seperti acara haul, walimatul hamli dan sebagainya.
Dalam pelaksanaannya, sebagai wujud bakti kepada sesepuh yang telah wafat secara khusus pihak keluarga shohibul hajat biasanya menuliskan list nama-nama leluhur yang telah meninggal agar disebut dalam tawassul pembuka dengan harapan hadiah pahala semua rangkaian acara tersebut bisa sampai kepada mereka.
List nama leluhur dari pihak shohibul hajat kemudian diberikan kepada kiyai atau ustadz setempat yang mendapat amanah membuka acara. Namun saat tawassul ternyata secara diam-diam tanpa sepengetahuan orang lain sang kiyai atau ustadz tersebut menambahkan nama-nama keluarganya sendiri yang telah meninggal dengan suara lirih mumpung jamaahnya membludak sekalian dimanfaatkan gumam sang ustad dalam hati.
✳️Pertanyaan
Apakah diperbolehkan menyelipkan nama leluhur dan hajat pribadi secara diam-diam sebagaimana dalam deskripsi ?
🌨️Jawaban 🌨️
Tindakan ustadz yang menyelipkan nama keluarganya sendiri adalah di perbolehkan mengingat pahala bacaan fatihah tidak berkurang melainkan tersampaikan sempurna kepada semua arwah yang di tujukan.
Catatan :
1. Untuk akadnya belum bisa di pastikan sebab praktek pada setiap daerah berbeda. Dan akan di jelaskan berikut :
- akad wakalah bil ju'li atau istikjar, bisa sah dengan sarat : upah (ju'li/ ujroh) sudah maklum dan di sepakati sejak awal sehingga wakil berhak mendapatkan upah setelah amal.
- muawanah (saling tolong menolong) dan hukumnya sunnah.
⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ج ٧ ص ١٨٦
اﻟﺘﻮﻛﻴﻞ ﺑﺠﻌﻞ:
اﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺳﻮاء ﺃﺟﻌﻞ اﻟﻤﻮﻛﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻡ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ. ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻛﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻂ ﺷﻴﺌﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻛﻞ اﻟﺴﻌﺎﺓ ﺑﺠﻤﻊ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﻳﻌﻄﻴﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﺟﺮا ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻋﻤﻠﻬﻢ. ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺑﺠﻌﻞ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺠﻌﻞ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ، ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ اﻟﻨﺎﺱ اﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﺇﻋﻄﺎء اﻟﻤﺤﺎﻣﻴﻦ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺌﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ اﻟﻘﻀﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺮﺑﺤﻮﻧﻬﺎ ﻛﺄﺗﻌﺎﺏ ﻟﻬﻢ. ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺼﺢ اﻋﻄﺎء ﺟﺒﺎﺓ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺌﻮﻳﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺒﻮﻧﻪ ﻣﻦ اﻣﻮاﻝ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﻋﻄﺎء ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻤﻜﺎﺗﺐ اﻟﻌﻘﺎﺭﻳﺔ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺌﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﺎ ﻳﺒﻴﻌﻮﻧﻪ. ﻭاﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺟﻌﻞ ﻳﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﺑﺪء اﻟﻌﻤﻞ ﻭﻋﻨﺪ اﻟﺘﻮﻛﻴﻞ. ﻭﻳﺴﺘﺤﻖ ﻫﺬا اﻟﺠﻌﻞ ﻋﻨﺪ اﻻﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﻮﻛﻞ ﻓﻴﻪ.
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٤ ص ١٨ - ١٩
ﻭﺃﻣﺎ الاﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻹﻧﺲ ﻓﻘﺪ اﺗﻔﻖ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺗﻌﺎﻭﻧﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺮ ﻭاﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﻻ ﺗﻌﺎﻭﻧﻮا ﻋﻠﻰ اﻹﺛﻢ ﻭاﻟﻌﺪﻭاﻥ}
(1)
ﻭﻗﺪ ﻳﻌﺘﺮﻳﻬﺎ اﻟﻮﺟﻮﺏ ﻋﻨﺪ اﻻﺿﻄﺮاﺭ، ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺗﻬﻠﻜﺔ ﻭﺗﻌﻴﻨﺖ اﻝاﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻟﻠﻨﺠﺎﺓ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻻ ﺗﻠﻘﻮا ﺑﺄﻳﺪﻳﻜﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻬﻠﻜﺔ}
موسوعة الفقهية الكويتية ج ٥ ص ١٩٦-١٩٧
ﺃﻣﺎ اﻹﻋﺎﻧﺔ ﻓﻼ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺪﺓ ﺃﻭ ﺿﻴﻖ.
3 - اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ: ﻫﻲ ﻃﻠﺐ اﻟﻌﻮﻥ. ﻳﻘﺎﻝ: اﺳﺘﻌﻨﺖ ﺑﻔﻼﻥ ﻓﺄﻋﺎﻧﻨﻲ ﻭﻋﺎﻭﻧﻨﻲ (3) ، ﻭﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ: اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﺎ ﻧﺴﺘﻌﻴﻨﻚ ﻭﻧﺴﺘﻐﻔﺮﻙ (4) .
اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺘﻜﻠﻴﻔﻲ:
4 - ﻳﺨﺘﻠﻒ اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺘﻜﻠﻴﻔﻲ ﻟﻹﻋﺎﻧﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﺃﺣﻮاﻟﻬﺎ، ﻓﻘﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻭاﺟﺒﺔ، ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ، ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺒﺎﺣﺔ ﺃﻭ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻣﺔ. الى ان قال __اﻹﻋﺎﻧﺔ اﻟﻤﻨﺪﻭﺑﺔ:
9 - ﻭﺗﻜﻮﻥ اﻹﻋﺎﻧﺔ ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺧﻴﺮ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ.
ابن حجر الهيتمي، الفتاوى الفقهية الكبرى، ٢٤/٢
(وَسُئِلَ) نَفَعَ اللَّهُ بِهِ عَمَّنْ مَرَّ بِمَقْبَرَةٍ فَقَرَأَ الْفَاتِحَةَ وَأَهْدَاهَا لَهُمْ فَهَلْ تُقْسَمُ بَيْنَهُمْ أَوْ يَصِلُ لِكُلٍّ مِنْهُمْ مِثْلُ ثَوَابِهَا كَامِلًا؟
(فَأَجَابَ) بِقَوْلِهِ أَفْتَى جَمْعٌ بِالثَّانِي وَهُوَ اللَّائِقُ بِسِعَةِ الْفَضْلِ.
رد المختار على در المختار ٢/ ٢٤٤
قلت: لكن سئل إبن حجر المكي عما لو قرأ لأهل المقبرة الفاتحة هل يقسم الثواب بينهم أو يصل لكل منهم مثل ثواب ذلك كاملا ؟ فأجاب بأنه أفتى جمع بالثاني وهو اللائق بسعة الفضل.
زين الدين المعبري ,فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين ص ٣٧٧
قال شيخنا في شرح المنهاج: يصح الاستئجار لقراءة القرآن عند القبر أو مع الدعاء بمثل ما حصل له من الأجر له أو لغيره عقبها عين زمانا أو مكانا أو لا ونية الثواب له غير دعاء لغو خلافا لجمع وإن اختار السبكي ما قالوه وكذا أهديت قراءتي أو ثوابها له خلافا لجمع أيضا أو بحضرة المستأجر أي أو نحو ولده فيما يظهر ومع ذكره في القلب حالتها كما ذكره بعضهم وذلك لان موضعها موضع بركة وتنزل رحمة والدعاء بعدها أقرب إجابة وإحضار المستأجر في القلب سبب لشمول الرحمة له إذا نزلت على قلب القارئ وألحق بها الاستئجار لمحض الذكر والدعاء عقبه وأفتى بعضهم بأنه لو ترك من القراءة المستأجر عليها آيات لزمه قراءة ما تركه ولا يلزمه استئناف ما بعده وبأن من استؤجر لقراءة على قبر لا يلزمه عند الشروع أن ينوي أن ذلك عما استؤجر عنه أي بل الشرط عدم الصارف فإن قلت: صرحوا في النذر بأنه لا بد أن ينوي أنها عنه قلت: هنا قرينة صارفة لوقوعها عما استؤجر له ولا كذلك ثم ومن ثم لو استؤجر هنا لمطلق القراءة وصححناه: احتاج للنية فيما يظهر أولا لمطلقها كالقراءة بحضرته لم يحتج لها فذكر القبر مثال انتهى ملخصا.
[الشيرازي، أبو إسحاق ,المهذب في فقة الإمام الشافعي للشيرازي ,2/165]
فصل: ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن الموكل من جهة النطق أومن جهة العرف
*╾╌╌─⃟ꦽ⃟𖧷۪۪ᰰ᪇ 💫🌱💫᪇𖧷۪۪ᰰ⃟ꦽ⃟ ─╌╌╸*
Post a Comment