BREAKING NEWS

Watsapp

Saturday, June 29, 2024

SHOLATNYA SUPIR, BAGAIMANAKAH?

SHOLATNYA SUPIR


Deskripsi Masalah :

Toni bekerja sebagai supir bus yang setiap hari jauh dari keluarga, demi memenuhi tuntutan ekonomi. Kehidupannya selalu di perjalanan dari satu kota ke kota lain.


Pertanyaan :

Apakah Toni setiap hari boleh melakukan rukhshatus safar mengingat ia selalu bepergian (مديم السفر)


Jawaban :

Orang yang senantiasa ada di perjalanan, seperti supir bus antar kota, nahkoda kapal dls. Tetap diperbolehkan melakukan rukhshatus safar. Baik dalam qashar shalat, maupun dalam meninggalkan puasa menurut pendapat yang awjah (khusus puasa). Namun lebih baik tidak melakukan rukhshatus safar karena ada beberapa ulama' yang tidak memperbolehkan.


Referensi :

حواشي الشرواني والعبادي [٣/ ٤٣٠]

و يباح تركه لنحو حصاد أو بناء لنفسه أو لغيره تبرعا أو بأجرة وإن لم ينحصر الأمر فيه أخذا مما يأتي في المرضعة خاف على المال إن صام وتعذر العمل ليلا أو لم يغنه فيؤدي لتلفه أو نقصه نقصا لا يتغابن به هذا هو الظاهر من كلامهم وسيأتي في إنقاذ المحترم ما يؤيده خلافا لمن أطلق في نحو الحصاد المنع ولمن أطلق الجواز ولو توقف كسبه لنحو قوته المضطر إليه هو أو ممونه على فطره فظاهر أن له الفطر لكن بقدر الضرورة و (للمسافر سفرا طويلا مباحا) للكتاب والسنة والإجماع ويأتي هنا جميع ما مر في القصر فحيث جاز جاز الفطر وحيث لا فلا نعم سيعلم من كلامه أن شرط الفطر في أول أيام سفره أن يفارق ما تشترط مجاوزته للقصر قبل طلوع الفجر وإلا لم يفطر ذلك اليوم ومر أنه إن تضرر بالصوم فالفطر أفضل وإلا فالصوم أفضل ولا يباح الفطر حيث لم يخش مبيح تيمم لمن قصد بسفره محض الترخص كمن سلك الطريق الأبعد للقصر ولا ينافيه قولهم لو حلف ليطأن في نهار رمضان فطريقه أن يسافر؛ لأن السفر هنا ليس لمجرد الترخص بل للتخلص من الحنث ولا لمن صام قضاء لزمه الفور فيه قال السبكي بحثا ولا لمن لا يرجو زمنا يقضي فيه لإدامته السفر أبدا وفيه نظر ظاهر فالأوجه خلافه.

الشرح:

قوله ولا لمن لا يرجو زمنا يقضي فيه) ينبغي أن يكون في معنى الزمن المذكور أن يفطر رمضان بقصد القضاء بعد في السفر فيجوز م ر اهـ سم.

(قوله وفيه نظر ظاهر) تقدم عن ع ش بيانه. (قوله فالأوجه خلافه) وفاقا للمغني عبارته ولا فرق في ذلك بين من يديم السفر أو لا خلافا لبعض المتأخرين اهـ.

حاشية قليوبي وعميرة [٢/ ٨٢]

ﻭ ﻳﺒﺎﺡ ﺗﺮﻛﻪ (ﻟﻠﻤﺴﺎﻓﺮ ﺳﻔﺮا ﻃﻮﻳﻼ ﻣﺒﺎﺣﺎ) ﻓﺈﻥ ﺗﻀﺮﺭ ﺑﻪ ﻓﺎﻟﻔﻄﺮ ﺃﻓﻀﻞ ﻭﺇﻻ ﻓﺎﻟﺼﻮﻡ ﺃﻓﻀﻞ ﻛﻤﺎ ﺗﻘﺪﻡ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﺻﻼﺓ اﻟﻤﺴﺎﻓﺮ

الشرح:

ﻗﻮﻟﻪ: (ﻭﻟﻠﻤﺴﺎﻓﺮ) ﻗﺎﻝ ﺷﻴﺨﻨﺎ اﻟﺰﻳﺎﺩﻱ ﻭاﻟﺮﻣﻠﻲ ﻭﺇﻥ ﺃﺩاﻡ اﻟﺴﻔﺮ ﻭﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ اﻟﻤﻮﺕ ﻗﺒﻞ اﻟﻘﻀﺎء ﻭﺳﻮاء ﺭﻣﻀﺎﻥ ﻭاﻟﻜﻔﺎﺭﺓ ﻭاﻟﻤﻨﺬﻭﺭ ﻭﻟﻮ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﻧﺬﺭ ﺻﻮﻡ ﻭﻟﻮ ﻟﻠﺪﻫﺮ، ﺃﻭ ﻧﺬﺭ ﺇﺗﻤﺎﻣﻪ ﺑﻌﺪ ﺷﺮﻭﻋﻪ ﻓﻴﻪ ﺃﻭ اﻟﻘﻀﺎء ﻭﻟﻮ ﻟﻤﺎ ﺗﻌﺪﻯ ﺑﻔﻄﺮﻩ ﺃﻭ ﺿﺎﻕ ﻭﻗﺘﻪ، ﻭﺧﺎﻟﻒ اﻟﺴﺒﻜﻲ ﻓﻲ ﻣﺪﻳﻢ اﻟﺴﻔﺮ ﻭﻓﻲ اﻟﻨﺬﺭ اﻟﻤﻌﻴﻦ. ﻭﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻣﻮاﻓﻘﺘﻪ ﻭاﻟﻤﻨﻘﻮﻝ ﻋﻨﻪ اﻷﻭﻝ ﻭاﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﻀﻴﻖ ﻭاﻟﻤﺘﻌﺪﻱ ﺑﻔﻄﺮﻩ ﻭاﻟﻄﺒﻼﻭﻱ ﻓﻲ ﻧﺬﺭ ﺻﻮﻡ اﻟﺪﻫﺮ ﻭاﻟﻌﺒﺎﺏ ﻓﻴﻤﻦ ﻏﻠﺐ ﻋﻠﻰ ﻇﻨﻪ اﻟﻤﻮﺕ ﻧﻌﻢ اﻋﺘﻤﺪ ﺷﻴﺨﻨﺎ اﻟﺮﻣﻠﻲ ﺃﻥ اﻟﻮاﺟﺐ ﺑﺄﻣﺮ اﻹﻣﺎﻡ ﻓﻲ اﻻﺳﺘﺴﻘﺎء ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﻓﻄﺮﻩ ﺑاﻟﺴﻔﺮ ﻛﻤﺎ ﻣﺮ.

فتح الوهاب [١/ ٨٤]

ومن يديم السفر مطلقا فالإتمام أفضل له لأنه في وطنه وللخروج من خلاف من أوجبه عليه كالإمام أحمد فإنه لا يجوز له القصر.


Copyright © 2021 IASS

Share this:

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes