Terbaginya bid'ah menjadi beberapa bagian
Posted by
MWC.NUGAR.ANZAAY
on
August 17, 2024
in
|
*Terbaginya bid'ah menjadi beberapa bagian* 📌
الْبِدْعَةُ فِي الْأَصْلِ مَا أُحْدِثَ عَلَى غَيْرِ مِثَالٍ سَابِقٍ، وَتُطْلَقُ فِي الشَّرْعِ عَلَى مُحْدَثَاتِ الْأُمُورِ عَلَى غَيْرِ سُنَّةٍ ثَابِتَةٍ، وَهِيَ مَذْمُومَةٌ بِحَسَبِ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (كُلُّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ) إِلَّا أَنَّ مِنْهَا مَا هُوَ حَسَنٌ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً) فَالْمُحْدَثَاتُ تَنْقَسِمُ إِلَى حَسَنَةٍ وَمَذْمُومَةٍ.
[السيوطي , شرح السيوطي على مسلم].
Artinya :
"Bid'ah dalam asalnya adalah sesuatu yang diadakan tanpa contoh sebelumnya, dan istilah ini dalam syariat digunakan untuk hal-hal baru yang diadakan tanpa mengikuti sunnah yang tetap, dan ini tercela sesuai dengan sabda Nabi shallahu'alaihi wasallam: *"Setiap bid'ah adalah sesat."* Akan tetapi, di antara bid'ah itu ada yang baik berdasarkan sabda Nabi shallahu'alahi wasallam: *"Barang siapa yang memulai dalam Islam suatu sunnah yang baik,"* sehingga hal-hal baru itu terbagi menjadi yang baik dan yang tercela".
Dalam ibarot ini, As-Suyuthi menjelaskan bahwa hadits "إِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ" memang menggeneralisasi bahwa setiap hal yang diadakan tanpa dasar syariat adalah bid'ah dan sesat. Namun, hadits ini dikhususkan oleh hadits "مَنْ سَنَّ فِي الإِسْلاَمِ سُنَّةً حَسَنَةً", yang menunjukkan bahwa ada inovasi dalam agama yang dianggap baik dan diterima, asalkan sesuai dengan prinsip-prinsip dasar Islam.
Konteks ini menunjukkan pemahaman As-Suyuthi tentang adanya bid'ah yang hasanah (baik) dan bid'ah yang sayyi'ah (buruk).
Referensi tambahan 📚 :
(مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَلَهُ أَجْرُهَا) إِلَى آخِرِهِ فِيهِ الْحَثُّ عَلَى الِابْتِدَاءِ بِالْخَيْرَاتِ وَسَنِّ السُّنَنَ الْحَسَنَاتِ وَالتَّحْذِيرُ مِنَ اخْتِرَاعِ الْأَبَاطِيلِ وَالْمُسْتَقْبَحَاتِ وَسَبَبُ هَذَا الْكَلَامِ فِي هَذَا الْحَدِيثِ أَنَّهُ قَالَ فِي أَوَّلِهِ فَجَاءَ رَجُلٌ بِصُرَّةٍ كَادَتْ كَفُّهُ تَعْجِزُ عَنْهَا فَتَتَابَعَ النَّاسُ وَكَانَ الْفَضْلُ الْعَظِيمُ لِلْبَادِي بِهَذَا الْخَيْرِ وَالْفَاتِحُ لِبَابِ هَذَا الْإِحْسَانِ وَفِي هَذَا الْحَدِيثِ تَخْصِيصُ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلَالَةٌ وَأَنَّ الْمُرَادَ بِهِ الْمُحْدَثَاتُ الْبَاطِلَةُ وَالْبِدَعُ الْمَذْمُومَةُ وَقَدْ سَبَقَ بَيَانُ هَذَا فِي كِتَابِ صَلَاةِ الْجُمُعَةِ وَذَكَرْنَا هُنَاكَ أَنَّ الْبِدَعَ خَمْسَةُ أَقْسَامٍ وَاجِبَةٌ وَمَنْدُوبَةٌ وَمُحَرَّمَةٌ وَمَكْرُوهَةٌ وَمُبَاحَةٌ .
[النووي ,شرح النووي على مسلم، ١٠٤/٧-١٠٧].
22498- من سن سنة حسنة فله أجرها ما عمل بها فى حياته وبعد مماته حتى تترك ومن سن سنة سيئة فعليه إثمها حتى تترك ومن مات مرابطًا فى سبيل الله جرى له أجر المرابط حتى يبعث يوم القيامة (الطبرانى، والسجزى فى الإبانة عن واثلة)
أخرجه الطبرانى (22/74، رقم 184) . قال الهيثمى (1/168) : رجاله موثقون.
22499- من سن سنة هدى فاتبع عليها كان له أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا ومن سن سنة ضلالة فاتبع عليها كان عليه مثل أوزارهم من غير أن ينقص من أوزارهم شيئًا (السجزى فى الإبانة عن أبى هريرة)
أخرجه أيضًا: أحمد (2/504، رقم 10563) .
22500- من سن فى الإسلام خيرًا فاستن به كان له أجره ومثل أجور من تبعه من غير أن ينقص من أجورهم شيئا ومن سن شرًّا فاستن به كان عليه وزره ومثل أوزار من تبعه من غير أن ينقص من أوزارهم شيئًا (أحمد، والبزار، والطبرانى فى الأوسط، والحاكم، والضياء عن أبى عبيدة بن حذيفة عن أبيه)
أخرجه أحمد (5/387 رقم 23337) والبزار (7/366، رقم 2963) ، والطبرانى فى الأوسط (3/116، رقم 2656) عن أبى عبيدة بن حذيفة مقطوعًا. والحاكم (2/561، رقم 3906) وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: ابن المبارك (1/513، رقم 14621) . قال الهيثمى (1/167) : رواه أحمد، والبزار، والطبرانى فى الأوسط، ورجاله رجال الصحيح، إلا أبا عبيدة بن حذيفة، وقد وثقه ابن حبان.
22501- من سن فى الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيئًا ومن سن فى الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيئًا (الطيالسى، وأحمد، ومسلم، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وأبو عوانة، وابن حبان عن جرير)
[السيوطي، جامع الأحاديث، ٤١٥/٢٠-٤١٦].
*Perihal bid'ah* 📌
والبدعة عبارة عن فعلة تصادم الشريعة بالمخالفة، أو توجب التعاطي عليها بزيادة أو نقصان. وقد كان جمهور السلف يكرهون ذلك، وينفرون من كل مبتدع. وإن كان جائزاً حفاظاً للأصل، وهو الاتباع.
وقد قال زيد بن ثابت لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما حين قالا له " اجمع القرآن ": كيف تفعلان شيئاً لم يفعله رسول الله ؟
[السيوطي ,حقيقه السنة والبدعة = الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع , ٨٨].
Artinya :
"Bid'ah adalah tindakan yang bertentangan dengan syariat atau mengharuskan perubahan pada syariat dengan menambah atau mengurangi sesuatu. Kebanyakan para ulama salaf (ulama salaf adalah ulama yang hidup pada kurun 0-300 Hijriyah, baik itu dari golongan sahabat, tabi'in, dan tabi'ut tabi'in) memakruhkan hal tersebut, dan menjauhi setiap orang yang melakukan bid'ah, meskipun bid'ah itu dianggap diperbolehkan, demi menjaga prinsip dasar yaitu mengikuti ajaran (syariat yang asli)".
"Zaid ibn tsabit telah berkata kepada abu bakar dan umar, saat abubakar dan umar berkata kepada zaid ibn tsabit "Kumpulkanlah al-alqur'an (buatlah mushaf alqur'an)", yang lalu zaid ibn tsabit berkata : "bagaimana kalian berdua melakukan sesuatu hal, yang padahal rasulullah tidak pernah melakukannya".
محدثات وبدع لا تصادم الشريعة
وقد جرت محدثات لا تصادم الشريعة؛ ولم تتعاط عليها، فلم يروا بفعلها بأساً بل قال بعضهم: إنها قربة وهو صحيح كما رُوي أن الناس كانوا يصلون في رمضان وحداناً، وكان الرجل يصلي فيصلي بصلاته الجماعة، فجمعهم عمر رضي الله عنه، فلما خرج فرآهم قال: نعمت البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من هذه - يعني صلاة آخر الليل.
وكان الناس يقومون أوله. وقال الحسن: القصص بدعن ونعمت البدعة؛ كم من أخ يستفاد، ودعوة تُستجاب.
[السيوطي ,حقيقه السنة والبدعة = الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع , ٩١].
Artinya :
*Hal-hal baru dan bid'ah yang tidak bertentangan dengan syari'at*.
"Dan telah terjadi peristiwa-peristiwa yang tidak bertentangan dengan syariah; dan tidak disertai kesepakatan (para ulama) atasnya, sehingga mereka tidak melihat ada masalah dalam melakukannya. Bahkan, sebagian dari mereka berkata: 'Ini adalah amal yang mendekatkan diri kepada Allah', dan ini benar sebagaimana yang diriwayatkan bahwa orang-orang pada zaman itu shalat di bulan Ramadhan secara sendiri-sendiri, dan ada seorang laki-laki yang shalat lalu diikuti oleh orang lain hingga menjadi berjamaah. Maka Umar radhiyallahu ‘anhu mengumpulkan mereka (untuk shalat tarawih berjamaah), dan ketika ia keluar dan melihat mereka (berjamaah), ia berkata: *'Ini adalah sebaik-baik bid'ah*.
Hasan (Al-Basri) berkata: 'Cerita (atau kisah-kisah agama) adalah bid'ah, dan sebaik-baik bid'ah; berapa banyak saudara yang diambil manfaat darinya, dan doa yang dikabulkan".
Referensi tambahan 📚 :
أنواع البدع
والحوادث تنقسم إلى: بدعة مستحسنة، وإلى بدع مستقبحة، قال الإمام الشافعي رضي الله عنه: البدعة بدعتان: بدعة محمودة، وبدعة مذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم. واحتج بقول عمر رضي الله عنه: نعمت البدعة هذه. وقال الإمام الشافعي أيضاً رضي الله تعالى عنه: المحدثات في الأمور ضربان: أحدهما ما حدث يخالف كتاباً أو سنة أو أثراً أو إجماعاً فهذه البدعة الضلالة. والثاني: ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا فهي محدثة غير مذمومة. وقد قال عمر في قيام شهر رمضان نعمت البدعة هذه يعني أنها محدثة لم تكن وإذا كانت فليس فيها ردّ لما مضى وقال بعضهم: وإنما كان ذلك لأن النبي (حثّ على قيام شهر رمضان وفعله هو (، واقتدى به بعض الصحابة ليلة بعد أخرى، فهي مشروعة في الأصل. وكذا قول الحسن في القصص: نعم البدعة؛ لأن الواعظ مشروع، ومتى استند المحدث إلى أصل مشروع لم يذم.
[السيوطي ,حقيقه السنة والبدعة = الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع , ٩١-٩٢].
متى تكون البدعة حسنة؟
فالبدعة الحسنة متفق على جواز فعلها والاستحباب لها رجاء الثواب لمن حسنت نيته فيها، وهي كل مبتدع موافق لقواعد الشريعة غير مخالف لشيء، ولا يلزم من فعله محظور شرعي، وذلك نحو بناء المنابر، والربط والمدارس، وخانات السبيل، وغير ذلك من أنواع البر التي لم تعهد في صدر الإسلام؛ فإنه موافق لما جاءت به الشريعة من اصطناع المعروف والمعاونة على البر والتقوى. وما يُعد من البدع الحسنة: التصانيف في العلوم النافعة الشرعية على اختلاف فنونها، وتعيين قواعدها، وتفسير الكتاب العزيز، وجمع الأخبار النبوية، وتفسيرها، والكلام على الأسانيد والمتون، وتتبع كلام العرب واستخراج علوم جمَّة منه، فذلك كله وما شاكله من علوم حسنة ظاهر فائدته، معين على معرفة أحكام الله، وفهم معاني كلامه، وسنة رسوله. وكل ذلك مأمور به لا يلزم من فعله محظور شرعي.
قال أبو سليمان الخطابي رحمه الله في شرح قوله) : " كل مُحدَث بدعة " هذا خاص في بعض الأمور دون بعض، وهو كل شيء أحدث على غير مثال أصل من أصول الدين، وعلى غير مقياسه. وأما ما كان منها مبنياً على قواعد الأصول ومردود إليها، فليس ببدعة ولا ضلالة. وأما إذا كانت البدعة كالمتمم، فقد اعتقد نقص الشريعة، فإذا كانت مضادة فهي أعظم شيء لم يكن من قبل في الشريعة لا مستند لهم فيه.
[السيوطي ,حقيقه السنة والبدعة = الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع , ٩٢-٩٤].
البدعة المستقبحة
فالبدعة المستقبحة هي ما كان مخالفاً للشريعة أو ملتزماً لمخالفتها، وذلك منقسم إلى محرم ومكروه، ويختلف ذلك باختلاف الوقائع، وبحسب ما به مخالفة الشريعة تارة ينتهي ذلك إلى ما يوجب التحريم، وتارة لا يتجاوز كراهة التنزيه. وكل فقيه موفق يتمكن بعون الله من التمييز بين القسمين مهما رسخت قدمه في إيمانه وعلمه.
أقسام البدع المستقبحة
وهذه البدع المستقبحة تنقسم إلى قسمين: أحدهما: في العقائد المؤدية إلى الضلال والخسران، مثلها الاعتراض على ما أحدثه أهل الضلالة والظلمة.
وأهل الفرق الضالة ست، وقد انقسمت كل فرقة منها اثني عشر فرقة، فذلك اثنان وسبعون فرقة، هم الذين أخبر النبي (أنهم في النار، ولسنا نحن هنا بصدد بيانها، ولكن من لزوم السنة والجماعة وأعرض عن أصول هذه البدع وفروعها كان في الفرقة الناجية بفضل الله تعالى. القسم الثاني: في الأفعال من البدع المستقبحة: وهو المراد من هذا الباب، وينقسم قسمين: قسم تعرف العامة والخاصة أنه بدعة محدثة، إما محرمة، وإما مكروهة.
[السيوطي ,حقيقه السنة والبدعة = الأمر بالاتباع والنهي عن الابتداع , ٩٤-٩٥].
Referensi yang lain 📚 :
البدعة : فعل ما لم يعهد في عهد رسول الله - صلى الله عليه وسلم وهي منقسمة إلى : بدعة واجبة ، وبدعة محرمة ، وبدعة مندوبة ، وبدعة مكروهة ، وبدعة مباحة ، والطريق في معرفة ذلك أن تعرض البدعة على قواعد الشريعة فإن دخلت في قواعد الإيجاب فهي واجبة ، وإن دخلت في قواعد التحريم فهي محرمة ، وإن دخلت في قواعد المندوب فهي مندوبة ، وإن دخلت في قواعد المكروه فهي مكروهة ، وإن دخلت في قواعد المباح فهي مباحة.
[إبن عبد السلام، قواعد الأحكام في مصالح الأنام، للعز بن عبد السلام، ٢٠٤/٢].
Penyusun :
(_Muhdor al-habsyie_).
Post a Comment