BREAKING NEWS

Watsapp

Thursday, June 8, 2023

PEMBAGIAN DAGING QURBAN CUMAN SEDIKIT, BAGAIMANAKAH

 


📒 *Kilas Qurban*

❁❅━━━━┉┉┈


🥩 _*Daging Qurban Cuma Dibagi Dikit*_

----------------------


Bagaimana hukumnya membagi daging Qurban tapi cuma sedikit ...❓❓

     

                        --<>--<>--<>--<>--


*ولا يكفي القدر التافِه من اللحم و کما اقتضاه گلام الماوردي ، بل لا بد أن يكون غير تافه ولو جزءا يسيرا بحيث ينطلق عليه الاسم  كنصف رطل ، ولو تصدق بقدر الواجب وأكل باقيها وولّدها كله جاز.* 

[الباجوري ٤/ ٣٦٣]


_Tidak sah (membagi) daging qurban dengan kadar yang *terlalu sedikit* sebagaimana yang ditunjukkan oleh ucapan Imam Mawardi. Bahkan, harus tidak dengan kadar yang terlalu sedikit meskipun dengan bagian yang sedikit, sekiranya dapat disebut dengan suatu nama (ukuran) seperti setengah ritel. Andaikan menyedekahkan sekedar ukuran yang wajib dan memakan semua sisa (daging qurban) dan menyajikan semuanya boleh hukumnya._


✿❁ ═══════

_✍h3property_

SYARAT SEDEKAH QURBAN SUNNAH

 

📒 *Kilas Qurban*

❁❅━━━━┉┉┈



🍗 _*Syarat Sedekah Qurban Sunnah*_

----------------------


Membagikan Qurban Sunnah juga ada syaratnya...✅

                        --<>--<>--<>--<>--

*قوله (ويطعم حتما) اي وجوبا وقوله (من الأضحية المتطوَع بها) اي من لحمها لا من غيره كالجلد والكِرش، ويشترط في اللحم أن يكون نِيئا ليتصرف فيه من يأخذه بما شاء، من بيع وغيره كما في الكفارات فلا يكفي جعله طعاماً مطبوخاً ودعاء الفقراء إليه ليأكلوه كما يوهمه قول المصنف ويطعم، فالمراد به التصدق، ولا يكفى الإهداء عن التصدق ولا يكفى القدر التافه من اللحم كما اقتضاه كلام الماوردي بل لابد أن يكون غير تافه ولو جزءاً يسيراً بحيث ينطلق عليه الاسم كنصف رطل.*

[الباجوري، ٢/ ٦٢٨]


_Ucapan pensyarah [memberi makan secara wajib dari Qurban Sunnah] yakni dari dagingnya bukan selainnya, seperti kulit dan jeroan. Disyaratkan daging yang mentah supaya yang menerima bisa mengelola sekehendaknya, berupa menjual dan lainnya. Sebagaimana dalam masalah Kafaroh. Maka, *tidak sah menjadikannya makanan yang sudah dimasak kemudian mengundang orang Fakir untuk memakannya,* seperti yang dikesankan oleh perkataan penyusun kitab (Dan Memberi Makan). Maka, yang dimaksud adalah menyedekahkan.  Menghadiahkan daging qurban tidak mencukupi dari mensedekahkan. Tidak cukup kadar daging yang sangat sedikit, sebagaimana yang dimaksudkan oleh ucapan Imam Mawardi. Bahkan, meskipun (sedekah) bagian yang sedikit, harus bukan berupa ukuran yang terlalu sedikit. Asal sekiranya dapat disebut memiliki ukuran seperti setengah ritel._


✿❁ ═══════

https://t.me/FikihQurban

Tuesday, June 6, 2023

BATAS AKHIR PENYEMBELIHAN

WAKTU MULAI PENYEMBELIHAN QURBAN, KAPAN...?

Monday, June 5, 2023

HUKUM MEMBACA BASMALLAH DALAM SHOLAT, BAGAIMANA KAH?

 


Assalamualaikum apakah ada ibarat tentang wajib membaca bismillah alfatihah dlm sholat 🙏🏻


 أن يقرأ كل آياتها، ومنها البسملة، لما روت أم سلمة رضي الله عنها: "أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ في الصلاة بسم الله الرحمن الرحيم فعدها آية" (البيهقي ج 2/ص 44) ، ولأن الصحابة أثبتوها فيما جمعوا من القرآن فدل على أنها آية منها.


[درية العيطة، فقه العبادات على المذهب الشافعي، ٢٨٤/١]

APAKAH ANAK YANG YATIM KAYA WAJIB MENGELUARKAN ZAKAT FITRAH, BAGAIMANA KAH?

 MWC.NUGAR.ANZAAY


Assalamu'alaikum para guru ustad / ustadzah maaf mau nnya,, apakah anak yatim yang ditinggalkan harta banyak itu diwajibkan mengeluarkan zakat? Apakaha ada dasarnya yang menunjukkan si anak yatim yg ditinggalkan harta banyak itu wajib mengeluarkan zakat secara mutlak ? 🙏

Jawabannya sebagai berikut dibawah ini 

 Waalaikum salam

Pendapat yg mu'tamad tetap wajib zakat,

ذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى أَنَّ الزَّكَاةَ تَجِبُ فِي مَال كُلٍّ مِنَ الصَّغِيرِ وَالْمَجْنُونِ ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى، وَهُوَ مَرْوِيٌّ عَنْ عُمَرَ، وَابْنِهِ، وَعَلِيٍّ وَابْنِهِ الْحَسَنِ، وَعَائِشَةَ، وَجَابِرٍ، وَبِهِ قَال ابْنُ سِيرِينَ وَمُجَاهِدٌ، وَرَبِيعَةُ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ، وَأَبُو عُبَيْدٍ وَغَيْرُهُمْ. وَاسْتَدَلُّوا بِقَوْل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلاَ مَنْ وَلِيَ يَتِيمًا لَهُ مَالٌ فَلْيَتَّجِرْ فِيهِ، وَلاَ يَتْرُكْهُ حَتَّى تَأْكُلَهُ الصَّدَقَةُ (1) وَالْمُرَادُ بِالصَّدَقَةِ الزَّكَاةُ الْمَفْرُوضَةُ؛ لأَِنَّ الْيَتِيمَ لاَ يَخْرُجُ مِنْ مَالِهِ صَدَقَةُ تَطَوُّعٍ، إِذْ لَيْسَ لِلْوَلِيِّ أَنْ يَتَبَرَّعَ مِنْ مَال الْيَتِيمِ بِشَيْءٍ؛ وَلأَِنَّ الزَّكَاةَ تُرَادُ لِثَوَابِ الْمُزَكِّي وَمُوَاسَاةِ الْفَقِيرِ، وَالصَّبِيُّ وَالْمَجْنُونُ مِنْ أَهْل الثَّوَابِ وَأَهْل الْمُوَاسَاةِ عَلَى مَا قَال الشِّيرَازِيُّ، وَبِأَنَّ الزَّكَاةَ حَقٌّ يَتَعَلَّقُ بِالْمَال، فَأَشْبَهَ نَفَقَةَ الأَْقَارِبِ وَأُرُوشَ الْجِنَايَاتِ وَقِيَمَ الْمُتْلَفَاتِ

Adapun yg harus mengeluarkan dari hartanya anak kecil tadi adalah walinya, jika tidak di zakati hartanya sewaktu masa kecil maka wajib di waktu baligh mengeluarkan zakat yg sudah tertinggal,

ذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ وَالشَّافِعِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى أَنَّ الزَّكَاةَ تَجِبُ فِي مَال كُلٍّ مِنَ الصَّغِيرِ وَالْمَجْنُونِ ذَكَرًا كَانَ أَوْ أُنْثَى، وَهُوَ مَرْوِيٌّ عَنْ عُمَرَ، وَابْنِهِ، وَعَلِيٍّ وَابْنِهِ الْحَسَنِ، وَعَائِشَةَ، وَجَابِرٍ، وَبِهِ قَال ابْنُ سِيرِينَ وَمُجَاهِدٌ، وَرَبِيعَةُ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ، وَأَبُو عُبَيْدٍ وَغَيْرُهُمْ. وَاسْتَدَلُّوا بِقَوْل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَلاَ مَنْ وَلِيَ يَتِيمًا لَهُ مَالٌ فَلْيَتَّجِرْ فِيهِ، وَلاَ يَتْرُكْهُ حَتَّى تَأْكُلَهُ الصَّدَقَةُ (1) وَالْمُرَادُ بِالصَّدَقَةِ الزَّكَاةُ الْمَفْرُوضَةُ؛ لأَِنَّ الْيَتِيمَ لاَ يَخْرُجُ مِنْ مَالِهِ صَدَقَةُ تَطَوُّعٍ، إِذْ لَيْسَ لِلْوَلِيِّ أَنْ يَتَبَرَّعَ مِنْ مَال الْيَتِيمِ بِشَيْءٍ؛ وَلأَِنَّ الزَّكَاةَ تُرَادُ لِثَوَابِ الْمُزَكِّي وَمُوَاسَاةِ الْفَقِيرِ، وَالصَّبِيُّ وَالْمَجْنُونُ مِنْ أَهْل الثَّوَابِ وَأَهْل الْمُوَاسَاةِ عَلَى مَا قَال الشِّيرَازِيُّ، وَبِأَنَّ الزَّكَاةَ حَقٌّ يَتَعَلَّقُ بِالْمَال، فَأَشْبَهَ نَفَقَةَ الأَْقَارِبِ وَأُرُوشَ الْجِنَايَاتِ وَقِيَمَ الْمُتْلَفَاتِ

Ada juga yang tidak mewajibkan anak kecil membayar Zakat, seperti kata said bin misabbib, abu wail, dan nakhaiyyuh, dan dari madzhab abu Hanifah.

وَقَال سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ: لاَ يُزَكِّي حَتَّى يُصَلِّيَ وَيَصُومَ، وَقَال أَبُو وَائِلٍ، وَالنَّخَعِيُّ، وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ وَالْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ: لاَ زَكَاةَ فِي مَال الصَّبِيِّ، وَذَهَبَ أَبُو حَنِيفَةَ وَهُوَ مَرْوِيٌّ عَنْ عَلِيٍّ وَابْنِ عَبَّاسٍ إِلَى أَنَّ الزَّكَاةَ لاَ تَجِبُ فِي مَال الصَّغِيرِ وَالْمَجْنُونِ، إِلاَّ أَنَّهُ يَجِبُ الْعُشْرُ فِي زُرُوعِهِمَا وَثِمَارِهِمَا، وَزَكَاةُ الْفِطْرِ عَنْهُمَا.

وَاسْتُدِل لِهَذَا الْقَوْل بِقَوْل النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: رُفِعَ الْقَلَمُ عَنْ ثَلاَثَةٍ: عَنِ الْمَجْنُونِ الْمَغْلُوبِ عَلَى عَقْلِهِ حَتَّى يُفِيقَ، وَعَنِ النَّائِمِ حَتَّى يَسْتَيْقِظَ، وَعَنِ الصَّبِيِّ حَتَّى يَحْتَلِمَ (1) .

وَلأَِنَّهَا عِبَادَةٌ، فَلاَ تَتَأَدَّى إِلاَّ بِالاِخْتِيَارِ تَحْقِيقًا لِمَعْنَى الاِبْتِلاَءِ، وَلاَ اخْتِيَارَ لِلصَّبِيِّ وَالْمَجْنُونِ لِعَدَمِ الْعَقْل، وَقِيَاسًا عَلَى عَدَمِ وُجُوبِهَا عَلَى الذِّمِّيِّ لأَِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْل الْعِبَادَةِ، وَإِنَّمَا وَجَبَ الْعُشْرُ فِيمَا يَخْرُجُ مِنْ أَرْضِهِمَا لأَِنَّهُ فِي مَعْنَى مُؤْنَةِ الأَْرْضِ، وَمَعْنَى الْعِبَادَةِ فِيهِ تَابِعٌ (2) . وَمِمَّا يَتَّصِل بِهَذَا زَكَاةُ مَال الْجَنِينِ مِنْ إِرْثٍ أَوْ غَيْرِهِ، ذَكَرَ فِيهِ النَّوَوِيُّ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ طَرِيقَيْنِ وَالْمَذْهَبُ أَنَّهَا لاَ تَجِبُ، قَال: وَبِذَلِكَ قَطَعَ الْجُمْهُورُ؛ لأَِنَّ الْجَنِينَ لاَ يُتَيَقَّنُ حَيَاتُهُ وَلاَ يَوْثُقُ بِهَا، فَلاَ يَحْصُل تَمَامُ الْمِلْكِ وَاسْتِقْرَارُهُ، قَال: فَعَلَى هَذَا يَبْتَدِئُ حَوْل مَالِهِ مِنْ حِينِ يَنْفَصِل.

JUAL BELI DUA HARGA (KREDIT DAN KONTAN) SEPERTI KREDIT MOTOR, DLL , BAGAIMANAKAH...?

 


_*RUMUSAN KFM*_

_"Dua Harga"_

*Pertanyaan* 

Assalamualaikum, mohon maaf mau bertanya lagi, bagaimana hukum kredit barang, seperti motor, mobil dll, dengan harga yang beda dgn kontan?


*Jawaban*

🚫 Haram dan Tidak Sah Jika Perbedaan Harga Itu Merupakan Bagian Dari Akad


⭕ Jika Perbedaan Harga Itu Hanya Sebatas Proses Tawar Menawar, Maka Sah


*Referensi*

📑 [ابن حجر الهيتمي ,تحفة المحتاج في شرح المنهاج وحواشي الشرواني والعبادي ,4/294]

[بيعتين في بيعة]

«وَعَنْ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَةٍ» رَوَاهُ التِّرْمِذِيُّ وَصَحَّحَهُ (بِأَنْ) أَيْ كَأَنْ *(يَقُولَ بِعْتُك بِأَلْفٍ نَقْدًا أَوْ أَلْفَيْنِ إلَى سَنَةٍ) فَخُذْ بِأَيِّهِمَا شِئْت أَنْتَ أَوْ أَنَا أَوْ شَاءَ فُلَانٌ لِلْجَهَالَةِ بِخِلَافِهِ بِأَلْفٍ نَقْدًا وَأَلْفَيْنِ لِسَنَةٍ وَبِخِلَافِ نِصْفَهُ بِأَلْفٍ وَنِصْفَهُ بِأَلْفَيْنِ*

_________


*(قَوْلُهُ: بِأَلْفٍ نَقْدًا أَوْ أَلْفَيْنِ إلَى سَنَةٍ إلَخْ) قَضِيَّتُهُ بُطْلَانِ ذَلِكَ وَإِنْ قُبِلَ بِأَحَدِهِمَا مُعَيَّنًا وَهُوَ الْأَوْجَهُ فِي شَرْحِ الْعُبَابِ وِفَاقًا لِمُقْتَضَى كَلَامِ الْغَزَالِيِّ وَغَيْرِهِ خِلَافًا لِمَا نَقَلَهُ ابْنُ الرِّفْعَةِ عَنْ الْقَاضِي مِنْ الصِّحَّةِ حِينَئِذٍ وَتَخْصِيصِ الْبُطْلَانِ بِقَبُولِهِ عَلَى الْإِبْهَامِ أَوْ بِقَبُولِهِمَا مَعًا وَقَوْلُهُ: بِخِلَافِهِ بِأَلْفٍ نَقْدًا وَأَلْفَيْنِ لِسَنَةٍ لَوْ زَادَ عَلَى ذَلِكَ فَخُذْ بِأَيِّهِمَا إلَخْ فَفِي شَرْحِ الْعُبَابِ أَنَّ الَّذِي يُتَّجَهُ الْبُطْلَانُ وَإِنْ تَرَدَّدَ فِيهِ الزَّرْكَشِيُّ لِأَنَّ قَوْلَهُ فَخُذْ إلَخْ مُبْطِلٌ لِإِيجَابِهِ فَبَطَلَ الْقَبُولُ الْمُتَرَتِّبُ عَلَيْهِ اهـ فَلْيُتَأَمَّلْ*


📑[الجمل، حاشية الجمل على شرح المنهج = فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب، ٧٣/٣]

(قَوْلُهُ أَوْ بِأَلْفَيْنِ فِي سَنَةٍ) وَالْفَاءُ وَثُمَّ مِثْلُ أَوْ اهـ. بِرْمَاوِيٌّ وَهَذَا بِخِلَافِ مَا لَوْ قَالَ بِأَلْفٍ نَقْدًا أَوْ أَلْفَيْنِ إلَى سَنَةٍ فَإِنَّهُ يَصِحُّ وَيَكُونُ الثَّمَنُ ثَلَاثَةَ آلَافٍ أَلْفًا حَالًّا وَأَلْفَانِ مُؤَجَّلَانِ إلَى سَنَةٍ اهـ. شَرْحَ م ر


📑[مجموعة من المؤلفين، الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي، ٣٧/٦]

البيع بالتقسيط

Jual beli kredit

وبالمناسبة نبيِّن أن البيع بالتقسيط لا مانع منه وهو صحيح، شريطة أن لا يذكر في صيغة العقد السعران، كما سبق، فيكون بيعتين في بيعة، وهو باطل كما علمت. أما لو تساوم المتبايعان على السعر قبل إجراء العقد، ثم اتفقا في نهاية المساومة على البيع تقسيطاً، وعقد العقد على ذلك، فإن العقد صحيح، ولا حرمة فيه ولا إثم، حتى ولو ذكر السعر نقداً أثناء المساومة، طالما أنه لم يتعرض له أثناء إنشاء العقد.

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes