ADZAN DAN IQOMAH SAAT MENGUBUR ORANG YANG MENINGGAL
Deskripsi Masalah :
Adzan dan Iqomah saat hendak mengubur mayyit sudah menjadi tradisi dikebanyakan daerah di Indonesia, khususnya kaum Nahdiyin. Kebanyakan dari mereka hanya sekdar ikut-ikutan dalam melakukannya, tanpa mengetahui hukum asal dari Adzan dan Iqomah tersebut.
Pertanyaan :
1. Bagaimana hukum menguburkan jenazah di kumamdankan adzan dan iqomah terlebih dahulua?2. apakah hal itu disunnahkan secara syariat??
Jawaban :
Hukum adzan dan iqomah pada saat memasukkan mayyit ke lianglahat adalah khilaf:
1. Tidak disunnahkan
2. Disunahkan seperti halnya kesunahan adzan dan iqamah pada telinga bayi sesaat setelah lahir. Titik kesamaan antara keduanya adalah keluar menuju dimensi kehidupan baru.
Referensi :
إِعَانَةُ الطَّالِبِيْن جُزْ 1ص 230<br />
وَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ يُسَنُّ الأَذَان عِنْدَ دُخُولِ القَبْرِ، خِلاَفًا لِمَنْ قَالَ بِنِسْبَتِهِ قِيَاسًا لِخُرُوجِهِ مِنَ الدُنْيَا عَلَى دُخُولِهِ فِيْهَا. قَالَ إبنُ حَجَرٍ: وَرَدَدْتُهُ فِى شَرْحِ العُبَابِ، لَكِنْ إِذَا وَافَقَ إِنْزَالُهُ القَبْرَ أَذَانٌ خَفَّفَ عَنْهُ فِى السُّؤَالِ.<br />
<br />
الفتاوي الفقهية الكبرى ص 17 ج 2<br />
<br />
(ﻭﺳﺌﻞ) ﻧﻔﻊ اﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻣﺎ ﺣﻜﻢ اﻷﺫاﻥ ﻭاﻹﻗﺎﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺳﺪ ﻓﺘﺢ اﻟﻠﺤﺪ؟<br />
(ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻫﻮ ﺑﺪﻋﺔ ﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻓﻴﻪ ﺷﻲء ﻭﻣﺎ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ اﻷﺻﺒﺤﻲ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﺳﺌﻞ ﻫﻞ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺧﺒﺮ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺧﺒﺮا ﻭﻻ ﺃﺛﺮا ﺇﻻ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﺤﻜﻰ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻌﻠﻪ ﻣﻘﻴﺲ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﺤﺒﺎﺏ اﻷﺫاﻥ ﻭاﻹﻗﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺃﺫﻥ اﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻮﻻﺩﺓ ﺃﻭﻝ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻫﺬا ﺁﺧﺮ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻓﻴﻪ ﺿﻌﻒ ﻓﺈﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا ﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﺇﻻ ﺑﺘﻮﻗﻴﻒ ﺃﻋﻨﻲ ﺗﺨﺼﻴﺺ اﻷﺫاﻥ ﻭاﻹﻗﺎﻣﺔ ﻭﺇﻻ ﻓﺬﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺤﺒﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻗﻀﺎء اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻩـ ﻛﻼﻣﻪ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ - ﻭﺑﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻮاﻓﻖ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺿﻌﻒ اﻟﻘﻴﺎﺱ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻇﺎﻫﺮ ﺟﻠﻲ ﻳﻌﻠﻢ ﺩﻓﻌﻪ ﺑﺄﺩﻧﻰ ﺗﻮﺟﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮاﺏ.
Copyright © 2021 IASS
Post a Comment