BREAKING NEWS

Watsapp

Monday, August 19, 2024

HUKUM MEMAKAN IKAN ASIN, BAGAIMANAKAH...?




Ikan asin yang haram dikonsumsi adalah ikan asin yang tidak dibuang kotorannya. Menurut kitab al-Jawahir antara ikan kecil dan ikan besar hukumnya sama. Namun menurut Imam Nawawi dan Imam Rofi'i boleh memakan ikan kecil yang kotorannya tidak dibuang. 

Catatan:    Ukuran besar dan kecilnya ikan dikembalikan pada kebiasaan masyarakat setempat, meski sampai seukuran dua jari atau lebih.  Menurut Imam Ibnu Hajar, Ibnu Ziyad, Imam Romli dan ulama' lain. Kotoran ikan yang kecil hukumnya suci. Bahkan menurut Imam Romli kotoran ikan yang besar juga suci, Sehingga menurut pendapat ini hukumnya boleh memakan ikan asin secara mutlak. 


Referensi :

ﻓﺘﺢ ﺍﻟﻤﻌﻴﻦ؛) ص ١٢ (

ﻭ ﻧﻘﻞ ﻓﻰ ﺍﻟﺠﻮﺍﻫﺮ ﻋﻦ ﺍﻻﺻﺤﺎﺏ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻛﻞ ﺳﻤﻚ ﻣﻠﺢ ﻭ ﻟﻢ ﻳﻨﺰﻉ ﻣﺎ ﻓﻰ ﺟﻮﻓﻪ ﺍﻯ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺘ…

حاشية البجيرمي على الخطيب (13/ 193)

قَوْلُهُ : ( السَّمَكُ وَالْجَرَادُ ) قَالَ فِي الْمِنْهَاجِ وَلَوْ صَادَهُمَا مَجُوسِيٌّ قَالَ الْمَحَلِّيُّ وَلَا اعْتِبَارَ بِفِعْلِهِ .

وَالسَّمَكُ هُوَ كُلُّ حَيَوَانٍ يَكُونُ عَيْشُهُ فِي الْبَحْرِ عَيْشَ مَذْبُوحٍ وَلَوْ عَلَى صُورَةِ الْخِنْزِيرِ مَثَلًا وَمِنْهُ الْقِرْشُ وَمِنْ السَّمَكِ مَا لَا يُدْرَكُ الطَّرَفُ أَوَّلُهُ وَآخِرُهُ لِكِبَرِهِ وَتَحِلُّ سَمَكَةٌ فِي قَلْبِ سَمَكَةٍ مَا لَمْ تَتَفَتَّتْ وَتَتَغَيَّرْ وَيَحِلُّ مَا طَفَا عَلَى وَجْهِ الْمَاءِ وَانْتَفَخَ مَا لَمْ يَضُرَّ ، وَيَجُوزُ بَلْعُهُ وَقَلْيُهُ حَيًّا وَشَيُّهُ وَلَا يَنْجُسُ الدُّهْنُ بِمَا فِي جَوْفِهِ مِنْ الرَّوْثِ إنْ كَانَ صَغِيرًا وَيَنْبَغِي أَنَّ الْمُرَادَ بِالصَّغِيرِ مَا يَصْدُقُ عَلَيْهِ عُرْفًا أَنَّهُ صَغِيرٌ فَيَدْخُلُ فِيهِ كِبَارُ الْبَسَارِيَةِ الْمَعْرُوفَةِ بِمِصْرَ وَإِنْ كَانَ قَدْرَ أُصْبُعَيْنِ مَثَلًا كَمَا فِي ع ش عَلَى م ر .

لَا إنْ كَانَ كَبِيرًا وَكَذَا يُقَالُ فِي الْجَرَادِ وَمِنْ السَّمَكِ التُّرْسُ وَلَا نَظَرَ لِتَقَوِّيهِ بِنَابِهِ لِأَنَّهُ ضَعِيفٌ وَلَا بَقَاءَ لَهُ فِي غَيْرِ الْبَحْرِ ، بِخِلَافِ التِّمْسَاحِ لِقُوَّتِهِ وَحَيَاتِهِ فِي الْبَرِّ ا هـ .

وَفِي الْبَحْرِ مِنْ الْعَجَائِبِ مَا لَا يُسْتَطَاعُ حَصْرُهُ وَمِنْ أَنْوَاعِهِ الشَّيْخُ الْيَهُودِيُّ قَالَ الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ الْقَزْوِينِيُّ فِي عَجَائِبِ الْمَخْلُوقَاتِ : إنَّهُ حَيَوَانٌ وَجْهُهُ كَوَجْهِ الْإِنْسَانِ وَلَهُ لِحْيَه بيضاء وبدنه كبدن الضفدع، وشعره كشعر البقر، وهو في حجم العجل يخرج من البحر ليله السبت فيستمر حتي تغيب الشمس ليله الاحد فيثب كما يثب الضفدع ويدخل الماء 

وحكمه الحل لدخوله في عموم السمك والقرش بكسر القاف واسكان الراء المهمله وبالشين المعجمه في اخره دابه عظيمه من دواب البحر،

حاشية البجيرمي على الخطيب

واعلم أن الفسيخ  وهو ما ملح من سمك وطبق بعضه على بعض نجس نجاسة العين لا يطهر بالغسل لاختلاط أجزائه بصديد أجنبي وذلك في غير الطبقة العليا أما هي فطاهرة وهذا إذا طبق في إناء بخلاف ما إذا جعل في أرض محفورة فإنه طاهر لأن الصديد يغور في الأرض وكذا إذا ذبح السمك حال حياته وجعل فسيخا فإنه طاهر لأن التذكية تزيل الدم أما إذا أفرد السمك عن غيره فطاهر هذا حكم الصديد 

وأما حكم الروث فيعفى عنه في السمك الصغير دون الكبير فلا يجوز أكله إذا لم ينزع ما في جوفه لامتزاج لحمه بفضلاته التي في باطنه بواسطة الملح ويستثنى البطروخ فطاهر لأن بينه وبين الفضلات حائلا فإن ظرف الروث إذا انكسر لا يصل ذلك الروث إلى البطروخ ووصل إلى اللحم وامتزج به والله أعلم 

نهاية الزين ص ٤٣

Share this:

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes