Sulitnya pindah madzab karena beratnya Taqlid
وعبارة ب تقليد مذهب الغير يصعب على علماء الوقت فضلا عن عوامهم خصوصا ما لم يخالط علماء ذلك المذهب اذ لا بد من استيفا ء شروطه ، وهي كما في التحفة وغيرها خمسة علمه بالمسالة على مذهب من يقلده بسائر شروطها ومعتبراتها وان لا يكون المقلد فيه مما ينقض قضاء القاضي به وهو ما خالف النص او الاجماع او القواعد او لقياس الجلى ، وان لا يتتبع الرخص بان ياخذ من كل مذهب ماهو الاهوان عليه وان لا يلفق بين قولين تتولد منهما حقيقة لا يقول بها كل من القولين كان توضا ولم يدلك تقليدا للشافعى ومس بلا شهوة تقليدا المالك ثم صلى فصلاته حينئذ باطلة باتفاقهما ،وان لا يعمل بقول امام في المسالة ثم يعمل بضده ،وهذا مختلف فيه عندنا والمشهور جواز تقليد المفضول مع وجود الفاضل وفي قول يشترط اعتقاد الارجحية اوالمساواة ( بغية المسترشدين ص٩
فائدة اذا تمسك العامى بمذهب لزمه موافقته والا لزمه التمذهب بمذهب معين من الاربعة لا غيرها ثم له وان عمل بالاول الانتقال الى غيره بالكلية او في مسالة بشرط ان لا يتتبع الرخص بان ياخذ من كل مذهب بالاسهل منه فيفسق به على الاوجه ( اعانة الطالبين ج ٤ص ٢١٧
Keterangan :
1. Untuk zaman sekarang taqlid pada imam selain yang biasa diikuti sangat berat ,karena sulitnya memenuhi syarat __ syarat taqlid.
2. Syarat pindah madzab selain tidak talfiq ,yaitu tidak mengambil pendapat yang paling ringan ringan saja dari beberapa madzhab.
Taqlid Qaul Dhoif lebih baik dari pada pindah madzab :
نعم في الفوائد المدنية للكردى ان تقليد القول او الوجه الضعيف في المذهب بشرطه اولى من تقليد مذهب الغير لعسر اجتماع شروطه ( بغية المسترشدين ص١٠ )
Keterangan :
Mengikuti pendapat yang lemah di dalam madzab sendiri lebih baik dari pada pindah madzab.
Post a Comment