BREAKING NEWS

Watsapp

Saturday, July 13, 2024

BAGI WANITA, LEBIH UTAMA MANAKAH, SHOLAT JAMA’AH DI MASJID/MUSHOLLA ATAU SHOLAT JAMA’AH DI RUMAH?

 Pondok pesantren Al hikmah 2 BENDA SIRAMPOG 


*PERTANYAAN :*


BAGI WANITA, LEBIH UTAMA MANAKAH,

SHOLAT JAMA’AH DI MASJID/MUSHOLLA ATAU SHOLAT JAMA’AH DI RUMAH?


*JAWABAN :*


Bagi wanita lebih utama sholat jama’ah di rumah daripada sholat jama’ah di Masjid/Musholla.


Namun jika di rumah sholatnya sendirian sedangkan di Masjid/Musholla bisa sholat Jama’ah, maka perinciaanya sebagai berikut :


• Bila tanpa seizin wali atau suami dan dikhawatirkan terjadi fitnah baik darinya atau kepadanya maka HARAM

• Bila dengan izin namun ia termasuk wanita yang masih menimbulkan pesona syahwat maka MAKRUH

• Bila sudah tidak menimbulkan syahwat namun ia berhias atau memakai wewangian maka juga MAKRUH

• Bila dengan izin dan dia tidak menimbulkan pesona syahwat, tidak berhias, tidak memakai wewangian maka BOLEH.


REFERENSI:


إعانة الطالبين ٢/٥ 


.وخرج بالذكر المرأة فإن الجماعة لها في البيت أفضل منها في المسجد.


إعانة الطالبين ٢/٥


ويكره لها أى المرأة حضور جماعة المساجد إن كانت مشتهاة ولو في ثياب بذلة أو غير مشتهاة وبها شيئ من الزينة أو الريح الطيب وللامام أو نائبه منعهن كما له منع من تناول ذا ريح كريه من دخول المسجد ويحرم عليهن بغير إذن ولي أو حليل أو سيد أو هما في أمة متزوجة ومع خشية منها أو عليها.


بشرى الكريم ١/١١٩


نعم إن كان يصليها بأهله جماعة وذهابه الى المسجد يفوتها وقام الشعار بغيره ولم يتعطل مسجد بغيبته فهو أفضل.


الباجوري ١/١٩٣


وتحصل فضيلة الجماعة بصلاته بزوجته أو نحوها بل تحصيله الجماعة لأهل بيته أفضل. 


نهايةالمحتاج 2/ 140


ويكره لها حضور جماعة المسجد إن كانت مشتهاة ولو في ثياب مهنة أو غير مشتهاة وبها شيء من الزينة أو الريح الطيب وللإمام أو نائبه منعهن حينئذ كما له منع من تناول ذا ريح كريه من دخول المسجد.


مغنى المحتاج


ويكره لذوات الهيئات حضور المسجد مع الرجال ويكره للزوج والسيد والولي تمكينهن منه لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله تعالى عنها لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المسجد كما منعت نساء بني إسرائيل ولخوف الفتنة أما غيرهن فلا يكره لهن ذلك ويندب لمن ذكر إذا استأذنه أن يأذن لهن إذا أمن المفسدة لخبر مسلم إذا استأذنتكم نساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن فإن لم يكن لهن زوج أو سيد أو ولي ووجدت شروط الحضور حرم المنع.


إعانة الطالبين ٢/٥


وخرج بالذكر المرأة فإن الجماعة لها في البيت أفضل منها في المسجد لخبر لا تمنعوا نساءكم المسجد وبيوتهن خير لهن نعم يكره لذوات الهيئات حضور المسجد مع الرجال لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المسجد كما منعت نساء بني إسرائيل ولما في ذلك من خوف الفتنة وعبارة شرح م ر ويكره لها أي للمرأة حضور جماعة المسجد إن كانت مشتهاة ولو في ثياب بذلة أو غير مشتهاة وبها شيء من الزينة أو الريح الطيب وللإمام أو نائبه منعهن حينئذ كما له منع من تناول ذا ريح كريه من دخول المسجد ويحرم عليهن بغير إذن ولي أو حليل أو سيد أوهما في أمة متزوجة ومع خشية فتنة منها أو عليها اه


تحفة المحتاج الجزء الثالث ص: 60


وتسن جماعة) وينادى لها الصلاة جامعة كما علم مما مر وتستحب للنساء غير ذوات الهيئات الصلاة مع الإمام , وذوات الهيئات يصلين في بيوتهن منفردات , فإن اجتمعن فلا بأس نهاية ومغني


غرر البهية الجزء الثاني ص: 65


 فرع ) يندب للنساء أي : العجائز غير ذوات الهيئات صلاة الكسوف مع الإمام وغيرهن أي : من ذوات الهيئات ولو عجائز والشواب ولو غير ذوات الهيئات يصلين أي : ندبا في البيوت منفردات ولا بأس بجماعتهن ولا يخطبن وإن وعظتهن امرأة فحسن , ثم إن كان معهن رجل له فيهن محرم صلى بهن وإلا كره . ا هـ . وقولي أي : العجائز وقولي والشواب ولو غير ذوات الهيئات تبعت فيه شارح العباب لكنه خلاف ظاهر قول الشارح هنا عن الأم : بل أحبها لهن أي : لمن لا هيئة لها من النساء وقوله : الآتي في الاستسقاء وعطف في المجموع وغيره على الشيخة العجائز وغير ذوات الهيئات من النساء . ا هـ .


المجموع الجزء الخامس ص: 15


 أما الأحكام ) فقال الشافعي والأصحاب رحمهم الله : يستحب للنساء غير ذوات الهيئات حضور صلاة العيد وأما ذوات الهيئات وهن اللواتي يشتهين لجمالهن فيكره حضورهن , هذا هو المذهب والمنصوص


المحلي الجزء الأول ص: 366


قال في شرح المهذب : وثياب البذلة هي التي تلبس في حال الشغل ومباشرة الخدمة وتصرف الإنسان في بيته


حاشية الجمل الجزء الرابع ص: 118


 قوله : جميلة ) المراد بالجمال كما أفتى به الوالد الوصف القائم بالذات المستحسن عند ذوي الطباع السليمة نعم تكره ذات الجمال المفرط ; لأنها تزهو به وتتطلع إليها أعين الفجرة ومن ثم قال أحمد ما سلمت ذات الجمال قط . ا هـ . شرح م ر

Share this:

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes