BREAKING NEWS

Watsapp

Friday, July 26, 2024

KARNAVAL BIKIN MACET

 

KARNAVAL BIKIN MACET 

Deskripsi Masalah :

Event perayaan kemerdekaan dilaksanakan dengan berbagai kegiatan, mulai seni, perlombaan, hingga karnval. Tidak jarang event tersebut memberikan efek samping pada khalayak umum, salah satunya adalah KARNAVAL, banyaknya peserta, hingga menyebabkan panjangnya arak-arakan, hal ini mengakibatkan jalanan menjadi macet. 

Namun dinas perhubungan (DISHUB) terkadang membuat alternative dengan cara memblokir jalanan yang dipakai untuk karnaval dan menyediakan jalan pintas bagi pengguna jalan, tapi tidak se layak jalan utama 


Pertanyaan :

a. Bagaimana hukum membuat karnaval hingga berakibat macet seperti di atas ?


b. Benarkah tindakan petugas dinas perhubungan melakukan pemblokiran jalan dengan alasan di atas?


Jawaban :

a. Tidak diperbolehkan, walaupun ada izin imam karena mengandung banyak kemaksiatan yang dipertontonkan sehingga merusak iman dan akhlak umat islam, disamping itu juga menimbulkan dloror berupa kemacetanb.  

b. Tidak dibenarkan menurut Syara’ walaupun dibenarkan menurut Negara kita.                                                 


Referensi :

فيض القدير المناوي (5/ 11)  

 

( كل أمتي معافى ) اسم مفعول من العافية وهو إما بمعنى عفى الله عنه وإما سلمه الله وسلم منه ( إلا المجاهرين ) أي المعلنين بالمعاصي [ ص 12 ] المشتهرين بإظهارها الذين كشفوا ستر الله عنهم وروي المجاهرون بالرفع ووجهه بأن معافى في معنى النفي فيكون استثناء من كلام لغو موجب والتقدير لا ذنب لهم إلا المجاهرون ثم فسر المجاهر بأنه ( الذي يعمل العمل بالليل فيستره ربه فيقول يا فلان إني عملت البارحة كذا وكذا فيكشف ستر الله عز و جل ) عنه فيؤاخذ به في الدنيا بإقامة الحد وهذا لأن من صفات الله ونعمه إظهار الجميل وستر القبيح فالإظهار كفران لهذه النعمة وتهاون بستر الله  

 

إسعاد الرفيق ج 2 ص 68  

 

وعلم مما تقرر انه يجب على كل مكلف ترك جميع المحرمات صغائرها وكبائرها لاسيما المتعلقة بالباطن كالعجب والكبر وغيرهما مما يأتي بيانه إن شاء الله تعالى وأنه كما يجب عليه تركها في حق نفسه يجب عليه نهي مرتكبها اي مرتكب شيء منها ولو صغيرة كما تقرر باللسان ان لم يقدر عليه باليد او منعه قهرا عليه من ارتكب شيء منها باليد ان قدر عليه اي على منعه وقهره من ذلك بها والا يقدر على شيء من ذلك وجب عليه الرتبة الثالثة وهي رفعه الى الوالي فإن عجز وجب عليه ان ينكر ذلك بقلبه اي يكرهه به كما مر وهذا يقدر عليه كل احد ويجب عليه ايضا مع الإنكار بالقلب مفارقة موضع المعصية فلا يجالس فاعلها ولا يوكله .  

 

شرح سنن أبي داود - عبدالمحسن العباد (ص: 2)  

 

السؤال: ما حكم حديث: (إذا بليتم فاستتروا)؟ الجواب: لا أعلم,لكن المجاهرة أمرها خطير؛ لأن الإنسان الذي يعصي وهو مختفٍ ليس كالذي يعصي وهو مجاهر  

 

بغية المسترشدين ص : 248  

 

( مسئلة ى ) حاصل ما ذكره العلماء فى التزيى بزى الكفار أنه إما أن يتزيا بزيهم ميلا إلى دينهم وقاصدا التشبه بهم فى شعائر الكفر أو يمشى معهم إلى متعبداتهم فيكفر بذلك فيهما وإما أن لا يقصد كذلك بل يقصد التشبه بهم فى شعائر العيد أو التوصل إلى معاملة جائزة معهم فيأثم .....

Share this:

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes