PENDAPAT YANG PALING SHAHIH KEWAJIBAN KAFFARAT HANYA TERTENTU BUAT SUAMI. Sebenarnya terdapat tiga pendapat dalam masalah KAFFAARAT (denda pelanggaran) sebab persenggamaan di siang bulang ramadhan :
1. Kewajiban kaffaratnya khusus bagi suami (pendapat paling shahih).
2. Kewajiban kaffaratnya bagi suami untuk dirinya dan untuk istri (satu kaffarat untuk mereka berdua).
3. Masing-masing suami istri wajib mengeluarkan kaffaarat . Pendapat paling shahih adalah yang menyatakan ‘kewajiban kaffarat khusus bagi suami’ sebagai denda buatnya sendiri dan untuk istri tidak diwajibkan sesuatupun (kecuali qadha).
4. Kewajibannya bagi suami hanya saja dia wajib mengeluarkan dua kaffaarat dari hartanya, satu kaffarat untuk dirinya dan satu kaffarat untuk istrinya (ini pendapat ad-Daraamy dan lainnya).
Andaikan suami batalin puasa dulu pake makan dan minum terus menjimak istrinya, apakah masih ada kewjiban kaffarot Yaa ? Menurut Imam Maalik dan Hanafy wajib kaffaarat sedang menurut Imam Syafi’I dan Hanbaly tidak wajib. Wallaahu A'lamu Bis showaab.
ويقول في الكفارة ثلاثة اقوال (اصحها) تجب علي الزوج خاصة (والثانى) تجب عليه عنه وعنها (والثالث) يلزم كل واحد منهما كفارة والاصح علي الجملة وجوب كفارة واحدة عليه خاصة عن نفسه فقط وانه لا شئ على المرأة ولا يلاقيها الوجوب وذكر الدارمي وغيره في المسألة أربعة اقوال هذه الثلاثة (والرابع) يجب علي الزوج في ماله كفارتان كفارة عنه وكفارة عنها
- Syarh al-Minhaj II/345 :
فلا تجب على موطوء لأن المخاطب بها في الخبر المذكور هو الفاعل ولا على نحو ناس من مكره وجاهل ومأمور بالإمساك لأن وطأه لا يفسد صوما ولا على من وطئ بلا عذر ثم جن أو مات في اليوم لأنه بان أنه لم يفسد صوم يوم و لا على مفسد غير صوم كصلاة أو صوم غيره ولو في رمضان كأن وطئ مسافر أو نحوه امرأته ففسد صومها أو صومه في غير رمضان كنذر وقضاء لأن النص ورد في صوم رمضان كما مر وهو مخصوص بفضائل لا يشركه فيها غيره أو مفسد له ولو في رمضان بغير وطء كأكل واستمناء لأن النص ورد في الوطء وما عداه ليس في معناه و لا على من ظن وقت الوطء ليلا أي بقاءه أو دخوله أو شك فيه فبان نهارا أو أكل ناسيا وظن أنه أفطر به ثم وطئ عامدا أو كان صبيا لسقوط الكفارة بالشبهة في الجميع ولعدم الإثم فيما عدا ظن دخول الليل بلا تحر أو الشك فيه و لا على مسافر وطئ زنا أو لم ينو ترخصا لأنه لم يأثم به للصوم بل للزنا أو للصوم مع عدم نية الترخص ولأن الإفطار مباح له فيصير شبهة في درء الكفارة وذكر الشك المفرع على قولي ولا شبهة من زيادتي قوله ( أو أكل ناسيا وظن أنه أفطر به ) أما إذا علم أنه لا يفطر به ثم جامع في يومه فيفطر وتجب الكفارة شرح م ر
- Al-Fiqh al-Islaam Wa adillatuh III/97 :
أن يفسد الصوم بالجماع وحده: فإن أكل ثم جامع، لا كفارة عليه، ولا كفارة بغير الجماع كالأكل والشرب والاستمناء باليد، والمباشرة فيما دون الفرج المفضية إلى الإنزال.
ولو قال مع كل لقمة بسم الله فهو حسن حتى لا يشغله الشره عن ذكر الله تعالى ويقول مع اللقمة الأولى بسم الله ومع الثانية بسم الله الرحمن ومع الثالثة بسم الله الرحمن الرحيم ويجهر به ليذكر غيره
Assalamu'alaikum maaf mo b'tanya tentang _HUKUM KLONING BAYI TABUNG_ menurut pandangan islam g'mana....? D' tunggu p'jelasannya_🙏
*━•⊰❁🌦️༄ ﷽ ༄🌤️❁⊱•━*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Nasab bayi Tabung☀️
📩 SOAL NO 177
🥀MUSYAWAROH FIQHIYYAH
💦 Deskripsi
Pasangan Suami istri yang tidak punya anak lalu buat bayi tabung.
🖋️Pertanyaan
itu anak menjadi anak nasab atau bagaimana ?
Ini maksud ana Gus afwan🙏🙏
❄️Jawaban ❄️
Tafsil :
🌀 kalau maninya suami istri maka :
✅ Apabipa cara mengeluarkannya dengan cara muhtarom (di mulyakan dan tidak haram semisal dengan tangan istrinya dll) maka bernasab kepada pemilik many muhtarom tsb.
✅ kalau bukan dengan cara muhtarom (berarti cara mengeluarkan maninya dengan tidak halal dengan tangannya sendiri, tangan wanita lain dll) maka tidak bisa bernasab kepada pemilik many melainkan hanya bernasab kepada ibu yang melahirkan saja.
🌀 Kalau bukan suami istri maka hukumnya harom karena secara tidak langsung sama saja dengan zina.
💠 (dikutip dari kitab Fiqhul Islamy Waadillatihi) Keputusan Majlis Fiqih Islami di kota Umman ibukota Yordania pada tanggal 8 - 13 shofar 1407 H / 11 - 16 Oktober 1986 M bahwa Hukum proses bayi tabung memiliki 5 cara haram dan 2 cara halal.
Lima cara yang haram :
⛔ Pembuahan luar dari sperma suami dan sel telur perempuan lain kemudian dimasukkan ke rahim isteri.
⛔ Pembuahan luar dari sperma laki – laki lain dan sel telur isteri kemudian dimasukkan ke rahim isteri.
⛔ Pembuahan luar dari sperma suami dan sel telur isteri kemudian dimasukkan kerahim perempuan lain, walaupun dengan bayaran.
⛔ Pembuahan luar dari sperma laki – laki lain dan sel telur perempuan lain kemudian dimasukkan ke rahim Isteri.
⛔ Pembuahan luar dari sperma suami dan sel telur istri kemudian di masukkan ke dalam rahim istri yang lain.
Dua cara yang halal / diperbolehkan :
✅ Pembuahan luar dari sperma suami dan sel telur isteri kemudian dimasukkan ke rahim Isteri.
✅ Mengambil sperma dari suami kemudian dimasukkan ke farj isteri atau ke rahim isteri (pembuahan dalam)
💠 Kelima cara yang diharamkan dan dilarang karena menyebabkan ikhtilat atau kekacauan nasab.
sedangkan Dua cara yang diperbolehkan karena hajat / kebutuhan dan nasab kembali ke kedua orang tua
🔰 *━•⊰Referensi⊱•━*🔰
الباجوري
والمراد المحترم ولو في حال خروجه فقط بان خرج على وجه جائز بخلاف غير المحترم في حال خروجه فلو استمنى بيده ثم ادخلته المرأة فرجها لم تجب عليها العدة لكونه غير محترم لانه لم يخرج على وجه جائز حتى لو تخلق منه ولد لم تلحقه
الفقه الإسلامي وأدلته - (ج 4 / ص 198)
التلقيح الصناعي: هو استدخال المني لرحم المرأة بدون جماع. فإن كان بماء الرجل لزوجته، جاز شرعاً، إذ لا محذور فيه، بل قد يندب إذا كان هناك مانع شرعي من الاتصال الجنسي. وأما إن كان بماء رجل أجنبي عن المرأة، لا زواج بينهما، فهو حرام؛ لأنه بمعنى الزنا الذي هو إلقاء ماء رجل في رحم امرأة، ليس بينهما زوجية. ويعد هذا العمل أيضا منافياً للمستوى الإنساني، ومضارعاً للتلقيح في دائرة النبات والحيوان.
إنَّ مَجْلِسَ مجمع الفقه الإسلامي المنعقد في دورة مؤتمره الثالث بعمان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية من 8-13 صفر 1407 هـ/11 إلى 16 أكتوبر 1986 م.
بعد استعراضه لموضوع التلقيح الصناعي «أطفال الأنابيب» وذلك بالاطلاع على البحوث المقدمة والاستماع لشرح الخبراء والأطباء. وبعد التداول. تبين للمجلس:أن طرق التلقيح الصناعي المعروفة في هذه الأيام هي سبع: الأولى: أن يجري تلقيح بين نطفة مأخوذة من زوج وبييضة مأخوذة من امرأة ليست زوجته ثم تزرع اللقيحة في رحم زوجته. الثانية: أن يجري التلقيح بين نطفة رجل غير الزوج وبييضة الزوجة ثم تزرع تلك اللقيحة في رحم الزوجة. الثالثة: أن يجري تلقيح خارجي بين بذرتي زوجين ثم تزرع اللقيحة في رحم امرأة متطوعة بحملها. الرابعة: أن يجري تلقيح خارجي بين بذرتي رجل أجنبي وبييضة امرأة أجنبية وتزرع اللقيحة في رحم الزوجة. الخامسة: أن يجري تلقيح خارجي بين بذرتي زوجين ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة الأخرى. السادسة: أن تؤخذ نطفة من زوج وبييضة من زوجته ويتم التلقيح خارجياً ثم تزرع اللقيحة في رحم الزوجة. السابعة: أن تؤخذ بذرة الزوج وتحقن في الموضع المناسب من مهبل زوجته أو رحمها تلقيحاً داخلياً.
وقرر: أن الطرق الخمسة الأولى كلها محرمة شرعاً وممنوعة منعاً باتاً لذاتها أو لما يترتب عليها من اختلاط الأنساب وضياع الأمومة وغير ذلك من المحاذير الشرعية أما الطريقان السادس والسابع فقد رأى مجلس المجمع أنه لا حرج من اللجوء إليهما عند الحاجة مع التأكيد على ضرورة أخذ كل الاحتياطات اللازمة. والله أعلم
قوله من ماء زناه) المراد به ما خرج على وجه محرم كاستمنائه بيده أو يد أجنبية بخلافه بيد زوجته أو أمته. والمراد زناه بأجنبية بخلاف ما لو زنى بأمه أو بنته أو أخته فإن المخلوقة منه تحرم عليه لكن لوصف آخر غير الزنا وهو كونها أخته مثلا و يحرم على المرأة ولدها من الزنا والفرق بينها وبين الرجل أنه كالعضو منها وانفصل منها انسانا ولذا ورثها.
الباجوري ٢/١١١
( قوله وأما المرأة فلا يحل لها ولدها من الزنا ) بل يحرم عليها وعلى سائر محارمها ويرث منها وترث منه بالإجماع والفرق بين الرجل حيث لا تحرم عليه البنت المخلوقة من ماء زناه وبين المرأة حيث يحرم عليها الولد المخلوق من ماء زناها أن البنت انفصلت من الرجل وهي نطفة قذرة لا يعبأ بها والولد انفصل من المرأة وهو انسان كامل.
"Saya niat berpuasa esok hari ini untuk menunaikan kefardluan bulan Romadlon tahun ini dengan iman dan mengharap pahala dan ridlo Allah karena Allah alkarim
• lafadz Romadlon
- dibaca kasroh (ROMADHONI) maka lafadz hadzihis sanah juga dibaca kasroh (HADZIHIS SANATI)
- di baca fathah (ROMADHONA) maka lafad setelah juga dibaca fathah (HADZIHIS SANATA)
- dibaca ROMADHONA (NA) sementara pada lafadz Hadzihis sanah dibaca HADZIHIS SANATI (TI), ini secara ilmu gramatika bahasa arab tidak ada jalurnya.
Nb : Lalu bagaimana dengan hukum puasanya jika redaksi niatnya salah ? Puasanya tetap sah SAH walaupun terjadi kesalahan dalam membaca harokat di dalamnya, selama yang dikehendaki dengan HADZIHISSANAH adalah bulan Romadlon tahun ini, karena letak niat itu di dalam hati.
• Niat setiap malam ( dari terbenam matahari sampai sebelum terbit fajar shodiq )
- Sunnah niat puasa waktu berbuka
- Niat setelah separuh malam ( supaya keluar dari pendapat )
- Niat lagi setelah melakukan yang membatalkan puasa ( supaya keluar dari pendapat )
- Sunnah niat lagi saat bangun tidur sebelum terbit fajar apabilah setelah niat dibuat tidur
- Sunnah niat mengikuti imam abu hanifah apabila malamnya lupa tidak dengan syarat belum melakukan yang membatalkan puasa
_____________________
▪Referensi
- وأقل النية المعتبرة : أن ينوي بقلبه وجوبا وينطق بلسانه ندبا ويقول «نويت صوم رمضان أو نويت الصوم عن رمضان» وأكملها أن يقول : «نويت صوم غد عن أداء فرض رمضان هذه السنة لله تعالى» ويسن أن يزيد: «إيماناً واحتساباً لوجه الله الكريم وبهذه النية يصح الصوم اتفاقاً. [ غاية المنى شرح سفينة النجا ]
- استحباب إطلاق لفظ رمضان بالإضافة إلى الشهر
ورد في فضل هذا الشهر أحاديث كثيرة، وقد تميّز رمضان أولاً أنه الشهر الذي فَرَض الله صيامه على هذه الأمة، ولم يذكر في القرآن إلا مقروناً بكلمة «شهر»، ولهذا قال تعالى: شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْوَانُ هُدًى لِلنَّاسِ وَبَيِّنَتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ ﴾ [البقرة: ١٨٥] ولهذا قال بعض العلماء يكره أن تذكر (رمضان) بدون أن تذكر كلمة (شهر)، فمن المستحسن إذا أردت أن تذكر رمضان تضيف قبله كلمة شهر فتقول: (شهر رمضان)؛ لأنه الأسلوب الذي استعمل في القرآن. و قال آخرون: لا بأس بذلك . والخلاف فقط بين الكراهة وعدمها. [ بغية الطالب المنهوم في بسط بعض الأحكام الفقهية والذوقيةللصوم ]
- ولو كانت النية في أول الليل بأن أتى بها بعد الغروب لإطلاق مفهوم الحديث ولما فيه من المشقة، وقيل لا يكفي في النصف الأول من الليل بل يشترط إيقاعها في النصف الأخير من الليل لقربه من العبادة .
ولا يضر حصول مناف للصوم بعدها وقبل الفجر كالأكل والجماع لأن الله تعالى أحل ذلك إلى طلوع الفجر ولو كان يبطل النية لما جاز ، وقيل يضر فيحتاج إلى تجديدها لأن ذلك مناف للنية. وإذا نوى ثم نام بعد النية واستيقظ قبل الفجر لم يجب تجديدها بل يسن لأن النوم ليس منافياً للصوم. [ غاية المنى شرح سفينة النجا ]
- (ويجب التبييت) ولو لصبي، اي: إيقاع النية فيما بين غروب الشمس وطلوع الفجر ولو قبل الفطر من اليوم الماضي (في الفرض) كرمضان، ولو قضاء وكفارة ومنذوراً وما أمر به الإمام؛ للخبر الصحيح: "من لم يبيت الصيام قبل الفجر .. فلا صيام له". [ بشر الكريم ]
- وأن ينوي الصوم عند إفطاره؛ خوف أن ينسى النية بعد، وأن يعيدها بعد تسحره؛ للخلاف في صحتها أوَّله، وفيما لو تعاطى مفطراً ليلاً بعدها. [ بشر الكريم ]
- ويسن لمن لم يبيتها أو ينوي قبل الزوال، وقبل تعاطي مفطر؛ ليصح له على مذهب أبي حنيفة، لكن لا بد من تقليده. [ بشر الكريم ]
• Nabi Saw melakukan sholat tarawih 8 rokaat secara berjamaah, kemudian Nabi Saw melanjutkannya dirumah sampai 20 rokaat. [1]
• Pada masa keholifahan Sahabat Abu Bakar dan pertengahan kekholifahan Sahabat Umar ra, Sahabat Umar mensyariatkan sholat tarawih berjamaah dengan jumlah 20 rokaat selain witir. [2]
• Pada masa kholifah Ustman dan Kholifah Ali ra, melakukan sholat tarawih berjamaah dengan jumlah 20 rokaat selain witir. [3]
• Imam Abu Hanifah, Imam Syafi’I, Imam Ahmad bin Hambal ra, dan sebagian ulama Malikiyah berpendapat sholat tarawih di Bulan Ramadhan adalah 20 rokaat. [4]
• Syekh Qasthalani mengatakan di dalam Kitab Irsyadus Sari Lisyarhi Shohihil Bukhari, bahwa sholat tarawih 20 rokaat. [5]
• Abu Bakar al Baihaqi dalam kitabnya Sunanul kubra al Baihaqi, Dari pendapatnya yang shohih bahwa sholat tarawih 20 rokaat. [6]
• Ubay bin Ka'ab, Sayidina Utsman, Ali, Abbas dan anaknya, Tolhah, Zubair, Mu'adz bin Jabbal, sahabat muhajirin dan anshor mereka melakukan sholat taraweh 20 rokaat. [7]
• Dari hasil ngaji dan yang di lakukan guru-guruku di pondok sholat tarawih 20 rokaat. [8]
Azay Nipira itu saya sebuah nama untuk dalam bermedia saja. Adalah terlahir dari seorang ibu yang cantik, baik, sholehah berdarah Sunda. Tentu saya adalah seorang manusia makhluk biasa yang senantiasa berdoa dan berusaha untuk terus berupaya dan untuk terus berdaya sekemampuan berbuat kebaikan untuk ibu, saudara saudari, seggenap keluarga, masyarakat, bangsa, negara sebagai perintah agama Islam yang saya yakini kebenarannya. Dengan tetap saling menghormati, menghargai, serta menjungjung tinggi siapapun orang untuk tetap saling mengenal satu sama yang lainnya. Ucapan terimakasih kepada siapapun yang telah memberikan ilmu ilmu kepada sayadan menjadi guruku, namun mohon ma'af saya tidak bisa membalasnya hanya saya selalu berdo'a untuk semua yang menjadi guruku dengan mendo'akan agar menjadi nilai tambah baginya sehingga mendapatkan balasan yang setimpal sepadan dari Allah SWT sebaik baiknya Dzat pemberi balasan kebaikan. Aamii..n. yaa..Rabbal Aalamiin....