HUKUM NINGALI SURABI
Hukum ningali surabi kagungan anu bojo nyalira sanés bojo batur nyaéta khilafiyah di kalangan para ulama':
1. Pendapat anu kahiji, hukumna dikéngingkeun nanging makruh, malahan upami ningali kana lebetna éta surabi kagungan bojo nyalira kuat hukum kamakruhana. Nurutkeun imam Darimi mung dikéngingkeun ningali kana éta surabi mung sakadar ti payunna wungkul ,teras pami ningali kana perkara anu berbau china, misalnya ningali Lee Young Thai mah teu kénging alias diharamkeun.
2. Pendapat anu kadua, hukumna haram ningali surabi kagungan bojo nyalira, namung ieu pendapat anu kadua téh di réken lemah ,janten pendapat anu ashoh mah atanapi anu langkung shohéh mah nyaéta pendapat anu ngéngingkeun ningalina nanging makruh hukumnya.
Ta'bir ibarohnya:
👉 Kitab Tausyékh Ala Fathil Qaribil Mujib Halaman 197.
(أما الفرج فيحرم نظره وهذا وجه ضعيف والأصح جواز النظر إليه لكن مع الكراهة) سواء القبل والدبر ظاهرا وباطنا لكن مع الكراهة والى باطنه أشد كراهة إذا كان النظر لغير حاجة.
👉 Kitab Bajuri.
(أما الفرج فيحرم نظره وهذا وجه ضعيف والأصح جواز النظر الى الفرج لكن مع الكراهة) فيكره النظر إليه بلا حاجة إلى باطنه أشد كراهة. قالت عائشة رضي الله عنها ما رأيت منه ولا رأى مني.
👉 Kitab Tuhfatul Muhtaj Jilid 5 Halaman 206.
وَلِلزَّوْجِ) وَالسَّيِّدِ فِي حَالِ الْحَيَاةِ (النَّظَرُ إلَى كُلِّ بَدَنِهَا) أَيْ الزَّوْجَةِ وَالْمَمْلُوكَةِ الَّتِي تَحِلُّ وَعَكْسُهُ، وَإِنْ مَنَعَهَا كَمَا اقْتَضَاهُ إطْلَاقُهُمْ، وَإِنْ بَحَثَ الزَّرْكَشِيُّ مَنْعَهَا إذَا مَنَعَهَا وَلَوْ الْفَرْجَ لَكِنْ مَعَ الْكَرَاهَةِ وَلَوْ حَالَةَ الْجِمَاعِ.
👉 Kitab Fathul Wahhab Syarah Kitab Minhajut Thullaab Jilid 2 Halaman 40.
وَلِحَلِيلِ امْرَأَةٍ " مِنْ زَوْجٍ وَسَيِّدٍ " نَظَرُ كُلِّ بَدَنِهَا " حَتَّى دُبُرِهَا خِلَافًا لِلدَّارِمِيِّ فِي الدُّبُرِ " بِلَا مَانِعٍ لَهُ " أَيْ للنظر لكل بدنها لأنها مَحَلُّ تَمَتُّعِهِ لَكِنْ يُكْرَهُ نَظَرُ الْفَرْجِ " كَعَكْسِهِ " فَلَهَا النَّظَرُ إلَى كُلِّ بَدَنِهِ بِلَا مَانِعٍ لَكِنْ يُكْرَهُ نَظَرُ الْفَرْجِ وَقَوْلِي بِلَا إلَى آخِرِهِ مِنْ زِيَادَتِي وَخَرَجَ بِعَدَمِ الْمَانِعِ مَا لَوْ اعْتَدَّتْ عَنْ شُبْهَةٍ أَوْ زُوِّجَتْ الْأَمَةُ أَوْ كُوتِبَتْ أَوْ كَانَتْ وَثَنِيَّةً أَوْ نَحْوَهَا مِمَّنْ يُحَرَّمُ التَّمَتُّعُ بِهَا فَيُحَرَّمُ نَظَرُ مَا بَيْنَ سُرَّةٍ وَرُكْبَةٍ وَتَعْبِيرِي بِالْحَلِيلِ أَعَمُّ مِنْ تَعْبِيرِهِ بِالزَّوْجِ.
👉 Kitab Kifayatul Akhyar Halaman 302.
يجوز للرجل أَن ينظر إِلَى جَمِيع بدن زَوجته لِأَنَّهُ يجوز لَهُ الِاسْتِمْتَاع بهَا نعم فِي النّظر إِلَى فرجهَا وَجه أَنه يحرم لقَوْله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ((النّظر إِلَى الْفرج يُورث الطمس)) أَي الْعَمى وَقَالَ فِي الْعدة يُولد الْوَلَد أعمى وَمِنْهُم من قَالَ يُورث الْعَمى للنَّاظِر والْحَدِيث قَالَ ابْن الصّلاح فِيهِ أَن ابْن عدي وَالْبَيْهَقِيّ روياه بِإِسْنَاد جيد وَالصَّحِيح أَنه لَا يحرم النّظر إِلَى الْفرج لِأَنَّهُ يجوز الِاسْتِمْتَاع بِهِ بل هُوَ مَحل الِاسْتِمْتَاع الْأَعْظَم فالنظر أولى وَالْخَبَر إِن صَحَّ فَمَحْمُول على الْكَرَاهَة وَالنَّظَر إِلَى بَاطِن الْفرج أَشد كَرَاهَة وَلِهَذَا يكره للْإنْسَان أَن ينظر إِلَى فرجه لغير حَاجَة وَنظر السَّيِّد إِلَى أمته الَّتِي يجوز لَهُ الِاسْتِمْتَاع بهَا كنظر الزَّوْج إِلَى زَوجته سَوَاء كَانَت قنة أَو مُدبرَة أَو مُسْتَوْلدَة أَو عرض مَانع قريب الزَّوَال كالحيض وَالرَّهْن وَإِن كَانَت مُزَوّجَة أَو مُكَاتبَة أَو مُشْتَركَة بَينه وَبَين غَيره أَو مَجُوسِيَّة أَو وثنية أَو مرتدة حرم نظره إِلَى مَا بَين سرتها وركبتها وَلَا يحرم مَا زَاد على الصَّحِيح
وَاعْلَم أَن نظر الزَّوْجَة إِلَى زَوجهَا كنظره إِلَيْهَا وَقيل يجوز نظرها إِلَى فرجه قطعا وَنظر الْأمة إِلَى سَيِّدهَا كنظره إِلَيْهَا وَالله أعلم قَالَ
(وَالثَّالِث نظره إِلَى ذَوَات مَحَارمه أَو أمته الْمُزَوجَة فَيجوز أَن ينظر فِيمَا عدا مَا بَين السُّرَّة وَالركبَة).
👉 Kitab Fathur Rahman Syarah Zubad Ibnu Ruslan Halaman 742-743.
يورث الطمس" أي: العمى، رواه ابن حبان وغيره في الضعفاء، وخالف ابن الصلاح فقال: إنه جيد الإسناد. وشمل كلامهم: الدبر، وقول الإمام: والتلذذ بالدبر بلا إيلاج جائز .. كالصريح فيه، وكذا قول "الروضة" وأصلها" هنا: للزوج النظر إلى جميع بدن زوجته، إلا الفرج ففيه وجهان، اصحهما: الجواز، وفي باب ما يملكه الزوج من التمتع: له جميع التمتع، إلا النظر إلى الفرج ففيه خلاف سبق في حكم النظر، وإلا الإتيان في الدبر فإنه حرام، والذي سبق له في حكم جواز النظر جوازه إلى الفرج من غير استثناء الدبر، فهذا منهما كالصريح في جواز نظره إليه، وقال الدارمي بحرمته.
Meni ngaruy....😁
👇
"Néng."😊
"Ka'bah."😊
"Cobi buka étana."😊
"Étana..?"🤔
"Muhun."😊
"Maksudna..?"🤔
"Éta, surabina."😊
"Oooh,, mangga mangga A."🙃
"Subhanallah... Meni ageung munuu, di kalapaan teu..?"😍
"Dikalapaan atuh Aa pastina, da moal énak teu dikalapaan mah."☺
"Subhanallah.." 😋
"Aa badé ngaraosan..?"😊
"Pisan."😋
"Sok mangga, mung kadé hun panas kénéh."😊
"Subhanallah meni raos kieu surabi, Aa mésér 10 dibungkus nya." 😋
"Oh,, muhun A muhun, mangga.." 😊
Mugia manfaat.
Wallahu A'lam Bish Shawab
Post a Comment