Assalamu'alaikum ustadz/zah
Apakah ada batasan Rakaat dalam setiap sholat Sunnah , misalnya sholat Sunnah tahajjud , duha , witir , dsb ??
Dan apakah ada sholat Sunnah yang tiada batas rokaat nya , contohnya para ulama yang sholat Sunnah 100 - 1000 rakaat per malam ?
Mohon penjelasan dan referensi kitabnya ustadz/zah🙏
Jawabannya sebagai berikut dibawah ini
[10/5 21.40] +62 813-6760-8023: Sholat sunnah mutlak adalah sholat sunnah yang tidak dibatasi dengan waktu dan sebab tidak pula dibatasi dengan jumlah roka'atnya. Dalilnya adalah sabda Nabi kepada Abu Dzar : " sholat itu sebaik-baik apa yang disyariatkan maka perbanyaklah atau sedikitkan." Jadi dia boleh sholat sebanyak apapun walaupun tanpa meniatkan jumlahnya dan boleh melakukannya satu roka'at saja tanpa ada kemakruhan. Wallohu a'lam.
- Kitab Nihayatul Muhtaj (2/129) :
( ولا حصر للنفل المطلق ) وهو الذي لا يتقيد بوقت ولا سبب أي لا حصر لعدده ولا لعدد ركعاته لخبر { الصلاة خير موضوع فاستكثر منها أو أقل } فله أن يصلي ما شاء ولو من غير نية عدد ، وأن يقتصر على ركعة من غير كراهة
- Kitab Al-iqna' (1/119) :
وَلَا حصر للنفل الْمُطلق وَهُوَ مَا لَا يتَقَيَّد بِوَقْت وَلَا سَبَب
قَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم لأبي ذَر الصَّلَاة خير مَوْضُوع استكثر أَو أقل فَإِن نوى فَوق رَكْعَة تشهد آخرا فَقَط أَو آخر كل رَكْعَتَيْنِ فَأكْثر فَلَا يتَشَهَّد فِي كل رَكْعَة وَإِذا نوى قدرا فَلهُ الزِّيَادَة عَلَيْهِ وَالنَّقْص عَنهُ إِن نويا وَإِلَّا بطلت صلَاته فَإِن قَامَ لزائد سَهوا فَتذكر قعد ثمَّ قَامَ للزائد إِن شَاءَ وَالنَّفْل الْمُطلق بلَيْل أفضل مِنْهُ بِالنَّهَارِ
: ويسن التهجد إجماعا، وهو التنفل ليلا بعد النوم.قال الله تعالى: * (ومن الليل فتهجد به نافلة لك) * وورد في فضله أحاديث كثيرة، وكره لمعتاده تركه بلا ضرورة.ويتأكد أن لا يخل بصلاة في الليل بعد النوم ولوركعتين لعظم فضل ذلك.ولا حد لعدد ركعاته، وقيل: حدها ثنتا عشرة،
Boleh sebelum tidur ndak yai?
Jawabannya sebagai berikut
Ketika orang sholat malam dengan niat sholat tahajjud dan dia belum tidur maka sholatnya itu tetap sah, namun sholatnya tidak dikatakan sebagai shalat tahajjud melainkan sholat qiyamul lail.
Wallohu a'lam.
- Hasyiyah Syarwani 'alattuhfah 7/354 :
عِبَارَةُ شَيْخِنَا وَهُوَ التَّهَجُّدُ لُغَةً دَفْعُ النَّوْمِ بِالتَّكَلُّفِ ، وَاصْطِلَاحًا صَلَاةٌ بَعْدَ فِعْلِ الْعِشَاءِ وَلَوْ مَجْمُوعَةً مَعَ الْمَغْرِبِ جَمْعَ تَقْدِيمٍ وَبَعْدَ نَوْمٍ وَلَوْ كَانَ النَّوْمُ قَبْلَ وَقْتِ الْعِشَاءِ سَوَاءٌ كَانَتْ تِلْكَ الصَّلَاةُ نَفْلًا رَاتِبًا أَوْ غَيْرَهُ عَلَى مَا ذَكَرَهُ غَيْرُهُ وَمِنْهُ سُنَّةُ الْعِشَاءِ ، وَالنَّفَلُ الْمُطْلَقُ ، وَالْوِتْرُ أَوْ فَرْضًا قَضَاءً أَوْ نَذْرًا فَتَقْيِيدُهُ بِالنَّفْلِ جَرْيٌ عَلَى الْغَالِبِ .
حاشية البجيرمي على المنهج Dan نصائح الدينية
صلاة سنة قيام الليل
صلاة سنة قيام الليل, أقلها ركعتان وأكثرها بلا حد, وهي المؤكدة. الأفضل أن تصلى ركعتين ركعتين. وإذا صلى بعد نوم تسمى تهجدا([21]). ويجوز أن يقرأ ما شاء من السور.
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: عليكم بقيام الليل, فإنه دأب الصالحين قبلكم, وقربة لكم إلى ربكم, ومكفرة للسيآت([22]).
14. Sholat Sunah Qiyamul Lail
Sholat Sunah Qiyamul Lail, paling sedikit dua rekaat. Paling banyaknya tak terbatas. Merupakan sholat Sunat Mu'akkad. Yang paling utama dilakukan dengan setiap dua rekaat salam. Apabila melakukannya sesudah tidur, dinamakan Sholat Tahajjud. Bacaan suratnya bebas apa saja.
Baginda Rasulullah SAW bersabda : "Lakukanlah selalu oleh kalian sholat Qiyamul Lail, karena itu kebiasaan orang-orang sholihin sebelum kalian, dan merupakan amalan untuk mendekatkan diri pada Allah SWT, serta melebur dosa-dosa kalian".
اعانة الطالبين
ثم إن فعل الوتر بعد النوم حصل له
به سنة التهجد أيضا وإلا كان وترا لا تهجدا.
. (قوله: ثم إن فعل إلخ) أي ثم إن أخره وفعله بعد النوم حصل له بالوتر سنة التهجد، لما مر من أن التهجد هو الصلاة بعد النوم. (قوله: وإن كان وترا) أي وإن لم يفعله بعد النوم بل فعله قبله كان وترا لا تهجدا، فليس كل وتر تهجدا كعكسه، فبينهما العموم والخصوص الوجهي، فيجتمعان في صلاة بعد النوم بنية الوتر، وينفرد الوتر بصلاة قبل النوم، والتهجد بصلاة بعده من غير نية الوتر
تفسير ابن رجب الحنبلي
ويدخل فيه من نام ثم قام من نومه بالليل للتهجد، وهو أفضل أنواع التطوع بالصلاة مطلقًا. انتهى
تفسير القرطبي
والتهجد التيقظ بعد رقدة، فصار اسمًا للصلاة؛ لأنه ينتبه لها، فالتهجد القيام إلى الصلاة من النوم، قال: معناه الأسود، وعلقمة، وعبد الرحمن بن الأسود، وغيرهم، وروى إسماعيل بن إسحاق القاضي من حديث الحجاج بن عمر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: أيحسب أحدكم إذا قام من الليل كله أنه قد تهجد! إنما التهجد الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة. كذلك كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. انتهى
وقال أيضًا : وقالت عائشة، وابن عباس أيضًا، ومجاهد: إنما الناشئة القيام بالليل بعد النوم. ومن قام أول الليل قبل النوم فما قام ناشئة. انتهى
بحر المذهب للروياني ج ٢ ص ٢٢٧
ومن صلى قبل النوم لا يسمى متهجداً،
Dan orang yang menunaikan sholat sebelum tidur maka tidak bisa disebut orang yang sholat tahajjud.
فتح العزيز بشرح الوجيز ج ٤ ص ٢٣٣
اما الصلاة قبل النوم فلا تسمى تهجدا
Adapun sholat sebelum tidur tidak bisa disebut tahajjud.
حاشية العبادي على الغرر البهية في شرح البهجة الوردية ج ١ ص ٣٩١
فَعُلِمَ أَنَّ شَرْطَ التَّهَجُّدِ كَوْنُهُ بَعْدَ نَوْمٍ أَيْ: وَبَعْدَ فِعْلِ الْعِشَاءِ كَمَا وُجِدَ بِخَطِّ شَيْخِنَا الشِّهَابِ الرَّمْلِيِّ - رَحِمَهُ اللَّهُ - رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ.
Maka bisa dimaklumi bahwa syarat tahajjud adalah ditunaikan setelah tidur dan setelah melakukan sholat isya sebagaimana ditemukan pada tulisan guru kami As-Syihab Ar-Romli rohimahulloh rohmatullohi alaih.
Post a Comment