BREAKING NEWS

Watsapp

Monday, July 22, 2024

SUARA PEREMPUAN SEBAGAI MUBALLIGHOH, BAGAIMANAKAH?

 PEREMPUAN SEBAGAI MUBALLIGHOH



Deskripsi Masalah :

Perubahan zaman, budaya dan peradaban membawa banyak penilaian dan pemikiran baru seperti emansipasi wanita. Banyak orang perempuan mengembangkan karirnya tidak kalah saing dengan orang laki-laki bukan hanya di bidang perekonomian dan kebudayaan saja, lebih dari itu banyak kita jumpai seorang perempuan tampil sebagai Muballighoh, nara sumber dalam seminar - seminar dan lain sebagainya, yang juga menggunakan media elektronik yang pengunjung dan penggemarnya campuran antara kaum laki-laki dan perempuan.



Pertanyaan :

1. Bagaimana hukum seorang perempuan tampil sebagai muballighoh dalam pengajian umum yang pengunjungnya laki-laki dan perempuan?



Jawaban :

1. Boleh, selama tidak takut akan menimbulkan fitnah seperti (ada gerakan – suara yang bisa membangkitkan birahi )



Referensi :

الموسوعة الفقهية الجزء العشرون ص: 330 

 

<h3>والدعوة إلى الله مكلف بها كل مسلم ومسلمة على سبيل الوجوب الكفائي أو العيني فليست خاصة بالعلماء الذين بلغوا في العلم المراتب العالية وإنما ينبغي أن يكون الداعي عالما بما يدعو إليه &ndash; إلى أن قال &ndash; شروط الداعية : يشترط في الداعية أن يكون مكلفا (أي مسلما عاقلا بالغا) وأن يكون عالما عادلا ولا خلاف في أن المرأة مكلفة بالدعوة مشاركة للرجل فيها</h3> 

 

فتاوي الامام عبد الحليم محمود ج 2 ص 188-189 

 

المراة شأنها شأن الرجل كل منهما يصلح ان يكون مفتيا في امور الدين في اي عصر من العصور ما دام كل منهما قد تسلح بالعلوم التي تؤهله لان يكون متبعا ومعلما لتلك العلوم بل من كان عالما بمسئلة من مسائل الدين وسئل فيها عليه ان يفتي ويجيب من سأله واننا اذا ذكرنا ضرورة تسلحها بسلاح العلم فنذكر انه لا بد من شرط اخر وهو مواجهتها للمجتمع في زي شرعي بحيث تكون ساترة لعورتها غير مظهرة لزينتها وان يوجد ما يحول بينها وبين ما يؤدي الى الفتنة بها وكانت عائشة تسدل الحجاب بينها وبين من يسئلها. وبما ذكرنا من صلاحية المرأة للفتوى في امور الدين اذا كانت متسلحة بسلاح العلم يتبين لنا الغرض من انشاء كلية البنات الاسلامية . 

 

مغني المحتاج ج: 3 ص: 132 

 

و الأصح جواز نظر المرأة البالغة الأجنبية إلى بدن رجل أجنبي سوى ما بين سرته وركبته إن لم تخف فتنة ولا نظرت بشهوة لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله تعالى عنها أنها نظرت إلى الحبشة وهم يلعبون في المسجد ولأن ما سوى ما بينهما ليس بعورة منه في الصلاة 

 

الفتوحات الإلهية ج 3 ص 291  

 

سورة النور أية 31 : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ) عما لا يحل لهن نظره ( ويحفظن فروجهن ) عما لا يحل لهن فعله بها ( ولا يبدين ) يظهرن ( زينتهن الا ما ظهر منها ) وهو الوجه والكفان فيجوز نظره لأجنبي ان لم يخف فتنة في احد وجهين والثاني يحرم لأنه مظنة الفتنة 

 

إعانة الطالبين ج: 3 ص: 260 

 

<h3>وليس من العورة صوت المرأة والأمرد فيحل سماعه ما لم تخش فتنة أو يلتذ به وإلا حرم قوله فلا يحرم سماعه أي الصوت وقوله إلا إن خشي منه فتنة أو التذ به أي فإنه يحرم سماعه أي ولو بنحو القرآن ومن الصوت الزغاري

Share this:

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes