Friday, June 2, 2023
MENYELIPKAN NAMA ORANG TUA IMAM SAAT MEMIMPIN TAHLIL UNTUK DIMASAYARAKAT
*━•⊰❁🌦️༄ ﷽ ༄🌤️❁⊱•━*
﷽
إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا
عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ﷺ.
🌹 مشاورتكم مباركة 🌹
☀️Selipan nama dalam tawassul☀️
📩 SOAL NO 451
💯TANYA MASAIL DINIYYAH
Sail: ibnalam
💦 Deskripsi
Seremonial Tahlilan, pembacaan khotmil quran dan ihdaus tsawab lainnya merupakan salah satu ciri khas kaum nahdhiyyin yang biasa diadakan ketika ada hajat tertentu seperti acara haul, walimatul hamli dan sebagainya.
Dalam pelaksanaannya, sebagai wujud bakti kepada sesepuh yang telah wafat secara khusus pihak keluarga shohibul hajat biasanya menuliskan list nama-nama leluhur yang telah meninggal agar disebut dalam tawassul pembuka dengan harapan hadiah pahala semua rangkaian acara tersebut bisa sampai kepada mereka.
List nama leluhur dari pihak shohibul hajat kemudian diberikan kepada kiyai atau ustadz setempat yang mendapat amanah membuka acara. Namun saat tawassul ternyata secara diam-diam tanpa sepengetahuan orang lain sang kiyai atau ustadz tersebut menambahkan nama-nama keluarganya sendiri yang telah meninggal dengan suara lirih mumpung jamaahnya membludak sekalian dimanfaatkan gumam sang ustad dalam hati.
✳️Pertanyaan
Apakah diperbolehkan menyelipkan nama leluhur dan hajat pribadi secara diam-diam sebagaimana dalam deskripsi ?
🌨️Jawaban 🌨️
Tindakan ustadz yang menyelipkan nama keluarganya sendiri adalah di perbolehkan mengingat pahala bacaan fatihah tidak berkurang melainkan tersampaikan sempurna kepada semua arwah yang di tujukan.
Catatan :
1. Untuk akadnya belum bisa di pastikan sebab praktek pada setiap daerah berbeda. Dan akan di jelaskan berikut :
- akad wakalah bil ju'li atau istikjar, bisa sah dengan sarat : upah (ju'li/ ujroh) sudah maklum dan di sepakati sejak awal sehingga wakil berhak mendapatkan upah setelah amal.
- muawanah (saling tolong menolong) dan hukumnya sunnah.
⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐
الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ج ٧ ص ١٨٦
اﻟﺘﻮﻛﻴﻞ ﺑﺠﻌﻞ:
اﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺳﻮاء ﺃﺟﻌﻞ اﻟﻤﻮﻛﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻡ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ. ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻛﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻂ ﺷﻴﺌﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻛﻞ اﻟﺴﻌﺎﺓ ﺑﺠﻤﻊ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﻳﻌﻄﻴﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﺟﺮا ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻋﻤﻠﻬﻢ. ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺑﺠﻌﻞ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺠﻌﻞ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ، ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ اﻟﻨﺎﺱ اﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﺇﻋﻄﺎء اﻟﻤﺤﺎﻣﻴﻦ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺌﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ اﻟﻘﻀﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺮﺑﺤﻮﻧﻬﺎ ﻛﺄﺗﻌﺎﺏ ﻟﻬﻢ. ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺼﺢ اﻋﻄﺎء ﺟﺒﺎﺓ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺌﻮﻳﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺒﻮﻧﻪ ﻣﻦ اﻣﻮاﻝ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﻋﻄﺎء ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻤﻜﺎﺗﺐ اﻟﻌﻘﺎﺭﻳﺔ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺌﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﺎ ﻳﺒﻴﻌﻮﻧﻪ. ﻭاﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺟﻌﻞ ﻳﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﺑﺪء اﻟﻌﻤﻞ ﻭﻋﻨﺪ اﻟﺘﻮﻛﻴﻞ. ﻭﻳﺴﺘﺤﻖ ﻫﺬا اﻟﺠﻌﻞ ﻋﻨﺪ اﻻﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﻮﻛﻞ ﻓﻴﻪ.
الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٤ ص ١٨ - ١٩
ﻭﺃﻣﺎ الاﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻹﻧﺲ ﻓﻘﺪ اﺗﻔﻖ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺗﻌﺎﻭﻧﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺮ ﻭاﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﻻ ﺗﻌﺎﻭﻧﻮا ﻋﻠﻰ اﻹﺛﻢ ﻭاﻟﻌﺪﻭاﻥ}
(1)
ﻭﻗﺪ ﻳﻌﺘﺮﻳﻬﺎ اﻟﻮﺟﻮﺏ ﻋﻨﺪ اﻻﺿﻄﺮاﺭ، ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺗﻬﻠﻜﺔ ﻭﺗﻌﻴﻨﺖ اﻝاﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻟﻠﻨﺠﺎﺓ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻻ ﺗﻠﻘﻮا ﺑﺄﻳﺪﻳﻜﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻬﻠﻜﺔ}
موسوعة الفقهية الكويتية ج ٥ ص ١٩٦-١٩٧
ﺃﻣﺎ اﻹﻋﺎﻧﺔ ﻓﻼ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺪﺓ ﺃﻭ ﺿﻴﻖ.
3 - اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ: ﻫﻲ ﻃﻠﺐ اﻟﻌﻮﻥ. ﻳﻘﺎﻝ: اﺳﺘﻌﻨﺖ ﺑﻔﻼﻥ ﻓﺄﻋﺎﻧﻨﻲ ﻭﻋﺎﻭﻧﻨﻲ (3) ، ﻭﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ: اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﺎ ﻧﺴﺘﻌﻴﻨﻚ ﻭﻧﺴﺘﻐﻔﺮﻙ (4) .
اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺘﻜﻠﻴﻔﻲ:
4 - ﻳﺨﺘﻠﻒ اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺘﻜﻠﻴﻔﻲ ﻟﻹﻋﺎﻧﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﺃﺣﻮاﻟﻬﺎ، ﻓﻘﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻭاﺟﺒﺔ، ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ، ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺒﺎﺣﺔ ﺃﻭ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻣﺔ. الى ان قال __اﻹﻋﺎﻧﺔ اﻟﻤﻨﺪﻭﺑﺔ:
9 - ﻭﺗﻜﻮﻥ اﻹﻋﺎﻧﺔ ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺧﻴﺮ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ.
ابن حجر الهيتمي، الفتاوى الفقهية الكبرى، ٢٤/٢
(وَسُئِلَ) نَفَعَ اللَّهُ بِهِ عَمَّنْ مَرَّ بِمَقْبَرَةٍ فَقَرَأَ الْفَاتِحَةَ وَأَهْدَاهَا لَهُمْ فَهَلْ تُقْسَمُ بَيْنَهُمْ أَوْ يَصِلُ لِكُلٍّ مِنْهُمْ مِثْلُ ثَوَابِهَا كَامِلًا؟
(فَأَجَابَ) بِقَوْلِهِ أَفْتَى جَمْعٌ بِالثَّانِي وَهُوَ اللَّائِقُ بِسِعَةِ الْفَضْلِ.
رد المختار على در المختار ٢/ ٢٤٤
قلت: لكن سئل إبن حجر المكي عما لو قرأ لأهل المقبرة الفاتحة هل يقسم الثواب بينهم أو يصل لكل منهم مثل ثواب ذلك كاملا ؟ فأجاب بأنه أفتى جمع بالثاني وهو اللائق بسعة الفضل.
زين الدين المعبري ,فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين ص ٣٧٧
قال شيخنا في شرح المنهاج: يصح الاستئجار لقراءة القرآن عند القبر أو مع الدعاء بمثل ما حصل له من الأجر له أو لغيره عقبها عين زمانا أو مكانا أو لا ونية الثواب له غير دعاء لغو خلافا لجمع وإن اختار السبكي ما قالوه وكذا أهديت قراءتي أو ثوابها له خلافا لجمع أيضا أو بحضرة المستأجر أي أو نحو ولده فيما يظهر ومع ذكره في القلب حالتها كما ذكره بعضهم وذلك لان موضعها موضع بركة وتنزل رحمة والدعاء بعدها أقرب إجابة وإحضار المستأجر في القلب سبب لشمول الرحمة له إذا نزلت على قلب القارئ وألحق بها الاستئجار لمحض الذكر والدعاء عقبه وأفتى بعضهم بأنه لو ترك من القراءة المستأجر عليها آيات لزمه قراءة ما تركه ولا يلزمه استئناف ما بعده وبأن من استؤجر لقراءة على قبر لا يلزمه عند الشروع أن ينوي أن ذلك عما استؤجر عنه أي بل الشرط عدم الصارف فإن قلت: صرحوا في النذر بأنه لا بد أن ينوي أنها عنه قلت: هنا قرينة صارفة لوقوعها عما استؤجر له ولا كذلك ثم ومن ثم لو استؤجر هنا لمطلق القراءة وصححناه: احتاج للنية فيما يظهر أولا لمطلقها كالقراءة بحضرته لم يحتج لها فذكر القبر مثال انتهى ملخصا.
[الشيرازي، أبو إسحاق ,المهذب في فقة الإمام الشافعي للشيرازي ,2/165]
فصل: ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن الموكل من جهة النطق أومن جهة العرف
*╾╌╌─⃟ꦽ⃟𖧷۪۪ᰰ᪇ 💫🌱💫᪇𖧷۪۪ᰰ⃟ꦽ⃟ ─╌╌╸*
QURBAN HEWAN DIKEBIRI
📒 *Kilas Qurban*
❁❅━━━━┉┉┈
🐣 _*Qurban Hewan Kebiri*_
----------------------
Bolehkah hewan yang dikebiri dijadikan Qurban..❓❓
--<>--<>--<>--<>--
*قوله ( ويجزئ الخصِي ) أي لأنه صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين موجوءيــن أي خصيين ، من الوجء ؛ وهو القطع، يقال : وجأ يجأ وجأ كوضع يضعُ وضعاً، وبهذا تعلم ما في قول المحشي : ( من الوِجاء بكسر الواو ). واتفق الأصحاب إلا ابن المنذر على جواز خصاء المأكول في صغره لطيب لحمه في زمن معتدل، بخلاف غير المأكول فيحرم خصاؤه. قوله ( أي المقطوع الخصيتين ) أي البيضتين، ومثلهما الذكَر ؛ لأن ما قُطع من ذلك لا يُقصد بالأكل فلا يضر قطعه، وأيضاً جبر ما قطع زيادة لحمه كثرة وطيباً.*
[ الباجوري، ٢/ ٦٢٠]
_[Hewan yang dikebiri sah] sebab Nabi qurban 2 kambing Gibas yang dikebiri.... kecuali Ibnul Mundzir, ashab Syafi'i sepakat akan bolehnya mengebiri hewan yang boleh dimakan di waktu kecilnya supaya dagingnya bagus diwaktu yang sedang. Berbeda dengan hewan yang tidak boleh dimakan, maka haram mengebirinya. Ucapan [yang terkebiri keduanya] yakni kedua buah pelirnya. Semisal buah pelir adalah dzakar. Sebab semua yang terpotong ini tidak terkait dengan sesuatu yang dimakanan, maka tidak bahaya memotongnya. Disamping juga, tergantikan dengan tambah banyak dan bagusnya dagingnya._
✿❁ ═══════
https://t.me/FikihQurban
Thursday, June 1, 2023
MENGHAFALKAN AL-QUR'AN SEORANG WANITA SEDANG HAID, BAGAIMANA KAH?
#RUMUSAN
Pertanyaan :
1. Bagaimana cara menyikapi tentang seorang wanita yang menghafal al-Qur'an yang sedang haid, apakah ketika dia sedang haid diperbolehkan membawa dan membaca mushaf ?
Jawaban :
1. Orang yang sedang haid membaca mushaf/ayat al-Qur’an itu khilaf :
a) Menurut madzhab Syafi’iyah, tidak boleh kecuali melafalkan/mengucapkan ayat al-Qur’an dengan syarat tidak ada tujuan/membaca al-Quran.
b) Menurut madzhab Malikiyah, boleh membaca mushaf al-Qur’an ketika perempuan tersebut keadaan aktif darah haid/nifasnya.
Sedangkan Ijma’ Ghalibiyah Ulama Fiqih menyatakan orang yang sedang haid membawa mushaf al-Qur’an itu dicegah (tidak boleh).
Referensi jawaban no. 1 :
حاشية البجيرمي على الخطيب - (ج 1 / ص 259)
( وَ ) الثَّالِثُ ( قِرَاءَةُ ) شَيْءٍ مِنْ ( الْقُرْآنِ ) بِاللَّفْظِ أَوْ بِالْإِشَارَةِ مِنْ الْأَخْرَسِ كَمَا قَالَ الْقَاضِي فِي فَتَاوِيهِ، فَإِنَّهَا مُنَزَّلَةٌ مَنْزِلَةَ النُّطْقِ هُنَا وَلَوْ بَعْضَ آيَةٍ لِلْإِخْلَالِ بِالتَّعْظِيمِ، سَوَاءٌ أَقَصَدَ مَعَ ذَلِكَ غَيْرَهَا أَمْ لَا لِحَدِيثِ التِّرْمِذِيِّ وَغَيْرِهِ : { لَا يَقْرَأْ الْجُنُبُ وَلَا الْحَائِضُ شَيْئًا مِنْ الْقُرْآنِ }.
قَوْلُهُ : ( وَقِرَاءَةُ الْقُرْآنِ ) وَعَنْ مَالِكٍ : يَجُوزُ لَهَا قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ، وَعَنْ الطَّحَاوِيِّ يُبَاحُ لَهَا مَا دُونَ الْآيَةِ كَمَا نَقَلَهُ فِي شَرْحِ الْكَنْزِ مِنْ كُتُبِ الْحَنَفِيَّةِ.
المجموع شرح المهذب ـ (ج ٢ / ص ٣٥٧)
(فَرْعٌ) فِي مَذَاهِبِ الْعُلَمَاءِ فِي قِرَاءَةِ الْحَائِضِ الْقُرْآنَ قَدْ ذَكَرْنَا أَنَّ مَذْهَبَنَا الْمَشْهُورَ تَحْرِيمُهَا وَهُوَ مَرْوِيٌّ عَنْ عُمَرَ وَعَلِيٍّ وَجَابِرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَبِهِ قَالَ الْحَسَنُ الْبَصْرِيُّ وَقَتَادَةُ وَعَطَاءٌ وَأَبُو العالية والنخعي وسعيد بن جبير والزهرى واسحق وأبو ثور وعن مالك وأبى حنية وَأَحْمَدَ رِوَايَتَانِ إحْدَاهُمَا التَّحْرِيمُ وَالثَّانِيَةُ الْجَوَازُ وَبِهِ قَالَ دَاوُد وَاحْتُجَّ لِمَنْ جَوَّزَ بِمَا رُوِيَ عَنْ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَقْرَأُ الْقُرْآنَ وَهِيَ حَائِضٌ: وَلِأَنَّ زَمَنَهُ يَطُولُ فَيَخَافُ نِسْيَانَهَا وَاحْتَجَّ أَصْحَابُنَا وَالْجُمْهُورُ بِحَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ الْمَذْكُورِ وَلَكِنَّهُ ضَعِيفٌ وَبِالْقِيَاسِ عَلَى الْجُنُبِ فَإِنَّ مَنْ خَالَفَ فِيهَا وَافَقَ عَلَى الْجُنُبِ إلَّا دَاوُد وَالْمُخْتَارُ عِنْدَ الْأُصُولِيِّينَ أَنَّ دَاوُد لَا يُعْتَدُّ بِهِ فِي الْإِجْمَاعِ وَالْخِلَافِ وَفِعْلُ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا لَا حُجَّةَ فِيهِ عَلَى تَقْدِيرِ صِحَّتِهِ لِأَنَّ غَيْرَهَا مِنْ الصَّحَابَةِ خَالَفَهَا وَإِذَا اخْتَلَفَتْ الصَّحَابَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ رَجَعْنَا إلَى الْقِيَاسِ وَأَمَّا خَوْفُ النِّسْيَانِ فَنَادِرٌ فَإِنَّ مُدَّةَ الْحَيْضِ غَالِبًا سِتَّةُ أَيَّامٍ أَوْ سَبْعَةٌ وَلَا يُنْسَى غَالِبًا فِي هَذَا الْقَدْرِ وَلِأَنَّ خَوْفَ النِّسْيَانِ يَنْتَفِي بِإِمْرَارِ الْقُرْآنِ عَلَى القلب والله أعلم
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ـ (ج ١ / ص ٨٥)
والحاصل أنه إن قصد القرآن وحده أو قصده مع غيره كالذكر ونحوه فتحرم فيهما، وإن قصد الذكر وحده أو الدعاء أو التبرك أو التحفظ أو أطلق فلا تحرم، لأنه عند وجود قرينة لا يكون قرآنا إلا بالقصد، ولو بما لا يوجد نظمه في غير القرآن، كسورة الإخلاص، واستثنى من حرمة القراءة قراءة الفاتحة على فاقد الطهورين في المكتوبة، وقراءة آية في خطبة جمعة، فإنها تجب عليه لضرورة توقف صحة الصلاة عليها.
وقوله: ولو بعض آية قال في بشرى الكريم ولو حرفا منه وحيث لم يقرأ منه جملة مفيدة يأثم على قصده المعصية وشروعه فيها لا لكونه قارئا اهـ وإنما حرم ذلك لخبر الترمذي: ولا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئا من القرآن. ويقرأ - بكسر الهمزة - على النهي، وبضمها على النفي فهو خبر على الثاني بمعنى النهي.
(قوله: بحيث يسمع نفسه) قيد لحرمة القراءة أي ومحل حرمة القراءة إذا تلفظ بها بحيث يسمع بها نفسه، حيث لا عارض من نحو لغط، فإن لم يسمع بها نفسه بأن أجراها على قلبه أو حرك بها شفتيه - ويسمى همسا - فلا تحرم.
الموسوعة الفقهية الكويتية ـ (ج 18 / ص 322)
وَذَهَبَ الْمَالِكِيَّةُ إِلَى أَنَّ الْحَائِضَ يَجُوزُ لَهَا قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ فِي حَال اسْتِرْسَال الدَّمِ مُطْلَقًا، كَانَتْ جُنُبًا أَمْ لاَ، خَافَتِ النِّسْيَانَ أَمْ لاَ، وَأَمَّا إِذَا انْقَطَعَ حَيْضُهَا، فَلاَ تَجُوزُ لَهَا الْقِرَاءَةُ حَتَّى تَغْتَسِل جُنُبًا كَانَتْ أَمْ لاَ، إِلاَّ أَنْ تَخَافَ النِّسْيَانَ، هَذَا هُوَ الْمُعْتَمَدُ عِنْدَهُمْ، لأَنَّهَا قَادِرَةٌ عَلَى التَّطَهُّرِ فِي هَذِهِ الْحَالَةِ، وَهُنَاكَ قَوْلٌ ضَعِيفٌ هُوَ أَنَّ الْمَرْأَةَ إِذَا انْقَطَعَ حَيْضُهَا جَازَ لَهَا الْقِرَاءَةُ إِنْ لَمْ تَكُنْ جُنُبًا قَبْل الْحَيْضِ، فَإِنْ كَانَتْ جَنْبًا قَبْلَهُ فَلاَ تَجُوزُ لَهَا الْقِرَاءَةُ.
شرح الياقوت النفيس ـ (ج 1 / ص 116)
حمل المصحف للتعلم
قال أحد العلماء المعاصرين، في حديث عن الطالبات التي يضطررن إلى حمل المصحف للدراسة، وهن حائضات، أنه يجوز لهن ذلك، مستدلا بقول ابن تيمية. والذي يظهر لي، أن الطالبة إذا استطاعت أن تستعين بمن هي طاهرة، من زميلاتها، لتحتمل لها المصحف، وتكون قراءتها بنية التعليم، لأنه لايجوز لها حمله. ولعل العالم المذكور أخذ بقول الظاهرية، الذي يجوزون ذلك، متأولين قوله تعالى: "المطهرون" بأنهم المسلمون أوالملائكة. وفي ظلال القرأن لسيد قطب، تحقيق وفهم عجيب، يستأنس به في هذا المجال. فهذه الأقوال وأمثالها، تحمل هذه الطالبة في جواز حمل المصحف وهي حائض. ولكن إجماع غالبية الفقهاء يمنعها من ذلك.
الأذكار للنووي - (ص 10)
أجمع العلماء على جواز الذكر بالقلب واللسان للمحدث والجنب والحائض والنفساء، وذلك في التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء وغير ذلك. ولكن قراءة القرآن حرام على الجنب والحائض والنفساء، سواء قرأ قليلا أو كثيرا حتى بعض آية، ويجوز لهم إجراء القرآن على القلب من غير لفظ، وكذلك النظر في المصحف، وإمراره على القلب. قال أصحابنا : ويجوز للجنب والحائض أن يقولا عند المصيبة : إنا لله وإنا إليه راجعون، وعند ركوب الدابة : سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وعند الدعاء : ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، إذا لم يقصدا به القرآن، ولهما أن يقولا : بسم الله، والحمد لله، إذا لم يقصدا القرآن، سواء قصدا الذكر أو لم يكن لهما قصد، ولا يأثمان إلا إذا قصدا القرآن، ويجوز لهما قراءة ما نسخت تلاوته ك (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما). وأما إذا قالا لإنسان : خذ الكتاب بقوة، أو قالا : ادخلوها بسلام آمنين، ونحو ذلك، فإن قصدا غير القرآن لم يحرم، وإذا لم يجدا الماء تيمما وجاز لهما القراءة، فإن أحدث بعد ذلك لم تحرم عليه القراءة كما لو اغتسل ثم أحدث. ثم لا فرق بين أن يكون تيممه لعدم الماء في الحضر أو في السفر، فله أن يقرأ القرآن بعده وإن أحدث.
روضة الطالبين - (ج 1 / ص 86)
وَلَوْ قَرَأَ شَيْئًا مِنْهُ وَلَمْ يَقْصِدِ الْقُرْآنَ، جَازَ، كَقَوْلِهِ: بِسْمِ اللَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ، أَوْ قَالَ: (سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ) الزُّخْرُفِ: الْآيَةُ 13. عَلَى قَصْدِ سُنَّةِ الرُّكُوبِ. وَلَوْ جَرَى هَذَا عَلَى لِسَانِهِ وَلَمْ يَقْصِدْ قُرْآنًا وَلَا ذِكْرًا، جَازَ. وَيَحْرُمُ عَلَى الْحَائِضِ وَالنُّفَسَاءِ مَا يَحْرُمُ عَلَى الْجُنُبِ مِنَ الْقِرَاءَةِ عَلَى الْمَذْهَبِ، وَأَثْبَتَ جَمَاعَةٌ مِنَ الْمُحَقِّقِينَ قَوْلًا قَدِيمًا أَنَّهَا لَا تَحْرُمُ.
قُلْتُ: وَلَوْ كَانَ فَمُ غَيْرِ الْجُنُبِ وَالْحَائِضِ نَجِسًا، فَفِي تَحْرِيمِ الْقِرَاءَةِ عَلَيْهِ وَجْهَانِ، الْأَصَحُّ يُكْرَهُ وَلَا يَحْرُمُ. وَلَا تُكْرَهُ الْقِرَاءَةُ فِي الْحَمَّامِ. وَيَجُوزُ لِلْحَائِضِ وَالْجُنُبِ قِرَاءَةُ مَا يُسْتَحَبُّ تِلَاوَتُهُ. وَاللَّهُ أَعْلَمُ.
المجموع - (ج 2 / ص 164)
(اﻟﻌﺎﺷﺮﺓ) ﺃﺟﻤﻊ اﻟﻤﺴﻠﻤﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺯ التسبيح ﻭاﻟﺘﻬﻠﻴﻞ ﻭاﻟﺘﻜﺒﻴﺮ ﻭاﻟﺘﺤﻤﻴﺪ ﻭاﻟﺼﻼﺓ ﻋﻠﻰ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ اﻷﺫﻛﺎﺭ ﻭﻣﺎ ﺳﻮﻯ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻠﺠﻨﺐ ﻭاﻟﺤﺎﺋﺾ ﻭﺩﻻﺋﻠﻪ ﻣﻊ اﻹﺟﻤﺎﻉ ﻓﻲ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺼﺤﻴﺤﺔ ﻣﺸﻬﻮﺭﺓ:
ﻓﺄﻣﺎ ﺇﺟﺮاء اﻟﻘﺮاءﺓ ﻋﻠﻰ اﻟﻘﻠﺐ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺗﺤﺮﻳﻚ اﻟﻠﺴﺎﻥ ﻭاﻟﻨﻈﺮ ﻓﻲ اﻟﻤﺼﺤﻒ ﻭﺇﻣﺮاﺭ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻓﻲ اﻟﻘﻠﺐ ﻓﺠﺎﺋﺰ ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﻭﺃﺟﻤﻊ اﻟﻌﻠﻤﺎء ﻋﻠﻰ ﺟﻮاﺯ التسبيح ﻭاﻟﺘﻬﻠﻴﻞ ﻭﺳﺎﺋﺮ اﻷﺫﻛﺎﺭ ﻏﻴﺮ اﻟﻘﺮﺁﻥ ﻟﻠﺤﺎﺋﺾ ﻭاﻟﻨﻔﺴﺎء ﻭﻗﺪ ﺗﻘﺪﻡ ﺇﻳﻀﺎﺡ ﻫﺬا ﻣﻊ ﺟﻤﻞ ﻣﻦ اﻟﻔﺮﻭﻉ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﻪ ﻓﻲ ﺑﺎﺏ ﻣﺎ ﻳﻮﺟﺐ اﻟﻐﺴﻞ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.
مغني المحتاج - (ج 1 / ص 217)
(وَتَحِلُّ) لِجُنُبٍ (أَذْكَارُهُ) وَغَيْرُهَا كَمَوَاعِظِهِ وَأَخْبَارِهِ وَأَحْكَامِهِ (لَا بِقَصْدِ قُرْآنٍ) كَقَوْلِهِ عِنْدَ الرُّكُوبِ: {سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ} [الزخرف: 13] أَيْ مُطِيقِينَ، وَعِنْدَ الْمُصِيبَةِ {إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ} [البقرة: 156] وَلَا مَا جَرَى بِهِ لِسَانُهُ بِلَا قَصْدٍ، فَإِنْ قَصَدَ الْقُرْآنَ وَحْدَهُ أَوْ مَعَ الذِّكْرِ حَرُمَ، وَإِنْ أَطْلَقَ فَلَا كَمَا نَبَّهَ عَلَيْهِ فِي الدَّقَائِقِ لِعَدَمِ الْإِخْلَالِ بِحُرْمَتِهِ؛ لِأَنَّهُ لَا يَكُونُ قُرْآنًا إلَّا بِالْقَصْدِ، قَالَهُ الْمُصَنِّفُ وَغَيْرُهُ. وَظَاهِرٌ أَنَّ ذَلِكَ جَارٍ فِيمَا يُوجَدْ نَظْمُهُ فِي غَيْرِ الْقُرْآنِ كَالْآيَتَيْنِ الْمُتَقَدِّمَتَيْنِ، وَالْبَسْمَلَةِ وَالْحَمْدَلَةِ، وَمَا لَا يُوجَدُ نَظْمُهُ إلَّا فِيهِ كَسُورَةِ الْإِخْلَاصِ وَآيَةِ الْكُرْسِيِّ وَهُوَ كَذَلِكَ، وَإِنْ قَالَ الزَّرْكَشِيُّ: لَا شَكَّ فِي تَحْرِيمِ مَا لَا يُوجَدُ نَظْمُهُ فِي غَيْرِ الْقُرْآنِ، وَتَبِعَهُ عَلَى ذَلِكَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ كَمَا شَمِلَ ذَلِكَ قَوْلُ الرَّوْضَةِ، أَمَّا إذَا قَرَأَ شَيْئًا مِنْهُ لَا عَلَى قَصْدِ الْقُرْآنِ فَيَجُوزُ، وَلَوْ عَبَّرَ الْمُصَنِّفُ بِهَا هُنَا كَانَ أَوْلَى لِيَشْمَلَ مَا قَدَّرْتُهُ، بَلْ أَفْتَى شَيْخِي بِأَنَّهُ لَوْ قَرَأَ الْقُرْآنَ جَمِيعَهُ لَا بِقَصْدِ الْقُرْآنِ جَازَ
بغية المسترشدين للسيد باعلوي الحضرمي - (ص 52) بيروت - دار الفكر
وَتَحْرُمُ قِرَاءَةُ القُرْآنِ عَلَى نَحْوِ جُنُبٍ بِقَصْدِ القِرَاءَةِ وَلَوْ مَعَ غَيْرِهَا لَا مَعَ الِإطْلَاقِ عَلَى الرَّاجِحِ وَلَا بِقَصْدِ غَيْرِ الْقِرَاءَةِ كَرَدِّ غَلَطٍ وَتَعْلِيمٍ وَتَبَرُّكٍ وَدُعَاءٍ.
AHLUL BAIT
Edisi nyimpen, Kamis 01 Juni 2023
Hadits Tirmidzi 3205
Dari Umar bin Abi Salamah putra sambung kn Nabi Saw. beliau berkata : ketika turun ayat ini
Monggo difahami saja
Bukan penjelasan tapi sekedar terjamah
KL ada salah mohon diluruskan 🙏
DO'A KETIKA MAU MENYEMBELIH :
P E R T A N Y A A N :
Assalamu'alaikum. Nyuwun dituliskan niat menyembelih hewan kurban.. Suwun. [Junai Zain Almubaarok].
J A W A B A N :
DO'A KETIKA MAU MENYEMBELIH :
Allhumma Hadza minka wa ilaika fa taqobbal hadzihil udlkhiyyah ni'matan minka 'alayya wa taqorrobtu biha ilaika fa taqobbalha. [Hasyiyah Bajuri Juz 2].
- Al Fiqhu 'Ala Madzahibil Arba'ah :
الشافعية قالوا : يسن في الأضحية كونها سمينة سواء كان سمنها بفعله أو بفعل غيره وأن لا تكون مكسورة القرن ولا فاقدته وأن تذبح بعد صلاة العيد وأن يكون الذابح مسلما وأن يكون الذبح نهارا ويكره ليلا إن لم يكن لحاجة وإلا فلا كراهة وأن يطلب لها موضعا لينا لأنه أسهل لها وأن يوجه مذبحها للقبلة وأن يتوجه هو إليها أيضا . وأن يسمي الله تعالى ويكره تعمد ترك التسمية كما تقدم ويسن أن يصلي ويسلم على النبي صلى الله عليه و سلم وأن يكبر ثلاثا بعد التسمية وأن يقول : اللهم هذا منك وإليك . فتقبل مني . وأن تذبح الغنم والبقر . وتنحر الإبل وأن لا يبين رأسها . ويسن قطع الودجين ويسن أن تكون الإبل عند النحر قائمة معقولة رجلها اليسرى والغنم والبقر مضجعة على جنبها الأيسر وأن يحد المدية ويكره أن يحدها والذبيحة تنظر إليه كما يكره أن يذبح واحدة والأخرى تنظر
- Al Fiqhul Islamiy wa adillatuh :
وأضاف الجمهور كالحنفية: أنه يندب توجيه الذبيحة إلى القبلة على جنبها الأيسر إن كانت من البقر والغنم، ويقول الذابح: «بسم الله والله أكبر، اللهم هذا منك وإليك» لما روى ابن عمر: «أن النبي صلّى الله عليه وسلم ذبح يوم العيد كبشين، ثم قال حين وجهها: وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض حنيفاً، وما أنا من المشركين، إن صلاتي ونُسُكي (1) ومحياي ومماتي لله رب العالمين، لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا أول المسلمين، بسم الله ، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك» (2) فإن قال بعدئذ: «اللهم تقبل مني كما تقبلت من إبراهيم خليلك» فحسن. وإن اقتصر على التسمية فقد ترك الأفضل.
وقد عدد الشافعية خمسة أشياء تستحب عند الذبح وهي: التسمية بالبسملة كلها أو بسم الله ، والصلاة على النبي صلّى الله عليه وسلم ، واستقبال القبلة بالذبيحة، والتكبير قبل التسمية أو بعدها، والدعاء بالقبول فيقول الذابح: اللهم هذه منك وإليك، أي نعمة صادرة منك، تقربت بها إليك. الكتاب : الفِقْهُ الإسلاميُّ وأدلَّتُهُ
LAFAD NIAT BERQURBAN :
Shighot niatnya bisa seperti ini :
Qurban wajib: nawaitu an udlokhi 'an nafsi fardlon lillahi ta'ala
Qurban sunnah: nawaitu an udlokhi 'an nafsi sunnatan lillahi ta'ala
Niat qurban untuk orang banyak (qurban sapi) : nawaitu an udokhi 'an parmin, wa paimin, wa bejo, wa katijo, wa suradi, wa ngatini, wa sumini sunnatan lillahi ta'ala.
Kalau pengen lebih singkat, bisa semacam ini : nawaitu an udokhi 'an haaulaa'i sunnatan lillahi ta'ala.
Maksud qurban wajib adalah qurban yang sebelumnya diniati nadzar. Sedang qurban sunnah adalah qurban yang sebelumnya tidak diniati nadzar. Wallohu a'lam