Seremonial Tahlilan, pembacaan khotmil quran dan ihdaus tsawab lainnya merupakan salah satu ciri khas kaum nahdhiyyin yang biasa diadakan ketika ada hajat tertentu seperti acara haul, walimatul hamli dan sebagainya.
Dalam pelaksanaannya, sebagai wujud bakti kepada sesepuh yang telah wafat secara khusus pihak keluarga shohibul hajat biasanya menuliskan list nama-nama leluhur yang telah meninggal agar disebut dalam tawassul pembuka dengan harapan hadiah pahala semua rangkaian acara tersebut bisa sampai kepada mereka.
List nama leluhur dari pihak shohibul hajat kemudian diberikan kepada kiyai atau ustadz setempat yang mendapat amanah membuka acara. Namun saat tawassul ternyata secara diam-diam tanpa sepengetahuan orang lain sang kiyai atau ustadz tersebut menambahkan nama-nama keluarganya sendiri yang telah meninggal dengan suara lirih mumpung jamaahnya membludak sekalian dimanfaatkan gumam sang ustad dalam hati.
✳️Pertanyaan
Apakah diperbolehkan menyelipkan nama leluhur dan hajat pribadi secara diam-diam sebagaimana dalam deskripsi ?
🌨️Jawaban 🌨️
Tindakan ustadz yang menyelipkan nama keluarganya sendiri adalah di perbolehkan mengingat pahala bacaan fatihah tidak berkurang melainkan tersampaikan sempurna kepada semua arwah yang di tujukan.
Catatan :
1. Untuk akadnya belum bisa di pastikan sebab praktek pada setiap daerah berbeda. Dan akan di jelaskan berikut :
- akad wakalah bil ju'li atau istikjar, bisa sah dengan sarat : upah (ju'li/ ujroh) sudah maklum dan di sepakati sejak awal sehingga wakil berhak mendapatkan upah setelah amal.
- muawanah (saling tolong menolong) dan hukumnya sunnah.
قلت: لكن سئل إبن حجر المكي عما لو قرأ لأهل المقبرة الفاتحة هل يقسم الثواب بينهم أو يصل لكل منهم مثل ثواب ذلك كاملا ؟ فأجاب بأنه أفتى جمع بالثاني وهو اللائق بسعة الفضل.
زين الدين المعبري ,فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين ص ٣٧٧
قال شيخنا في شرح المنهاج: يصح الاستئجار لقراءة القرآن عند القبر أو مع الدعاء بمثل ما حصل له من الأجر له أو لغيره عقبها عين زمانا أو مكانا أو لا ونية الثواب له غير دعاء لغو خلافا لجمع وإن اختار السبكي ما قالوه وكذا أهديت قراءتي أو ثوابها له خلافا لجمع أيضا أو بحضرة المستأجر أي أو نحو ولده فيما يظهر ومع ذكره في القلب حالتها كما ذكره بعضهم وذلك لان موضعها موضع بركة وتنزل رحمة والدعاء بعدها أقرب إجابة وإحضار المستأجر في القلب سبب لشمول الرحمة له إذا نزلت على قلب القارئ وألحق بها الاستئجار لمحض الذكر والدعاء عقبه وأفتى بعضهم بأنه لو ترك من القراءة المستأجر عليها آيات لزمه قراءة ما تركه ولا يلزمه استئناف ما بعده وبأن من استؤجر لقراءة على قبر لا يلزمه عند الشروع أن ينوي أن ذلك عما استؤجر عنه أي بل الشرط عدم الصارف فإن قلت: صرحوا في النذر بأنه لا بد أن ينوي أنها عنه قلت: هنا قرينة صارفة لوقوعها عما استؤجر له ولا كذلك ثم ومن ثم لو استؤجر هنا لمطلق القراءة وصححناه: احتاج للنية فيما يظهر أولا لمطلقها كالقراءة بحضرته لم يحتج لها فذكر القبر مثال انتهى ملخصا.
[الشيرازي، أبو إسحاق ,المهذب في فقة الإمام الشافعي للشيرازي ,2/165]
فصل: ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن الموكل من جهة النطق أومن جهة العرف
*قوله ( ويجزئ الخصِي ) أي لأنه صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين موجوءيــن أي خصيين ، من الوجء ؛ وهو القطع، يقال : وجأ يجأ وجأ كوضع يضعُ وضعاً، وبهذا تعلم ما في قول المحشي : ( من الوِجاء بكسر الواو ). واتفق الأصحاب إلا ابن المنذر على جواز خصاء المأكول في صغره لطيب لحمه في زمن معتدل، بخلاف غير المأكول فيحرم خصاؤه. قوله ( أي المقطوع الخصيتين ) أي البيضتين، ومثلهما الذكَر ؛ لأن ما قُطع من ذلك لا يُقصد بالأكل فلا يضر قطعه، وأيضاً جبر ما قطع زيادة لحمه كثرة وطيباً.*
[ الباجوري، ٢/ ٦٢٠]
_[Hewan yang dikebiri sah] sebab Nabi qurban 2 kambing Gibas yang dikebiri.... kecuali Ibnul Mundzir, ashab Syafi'i sepakat akan bolehnya mengebiri hewan yang boleh dimakan di waktu kecilnya supaya dagingnya bagus diwaktu yang sedang. Berbeda dengan hewan yang tidak boleh dimakan, maka haram mengebirinya. Ucapan [yang terkebiri keduanya] yakni kedua buah pelirnya. Semisal buah pelir adalah dzakar. Sebab semua yang terpotong ini tidak terkait dengan sesuatu yang dimakanan, maka tidak bahaya memotongnya. Disamping juga, tergantikan dengan tambah banyak dan bagusnya dagingnya._
1. Bagaimana cara menyikapi tentang seorang wanita yang menghafal al-Qur'an yang sedang haid, apakah ketika dia sedang haid diperbolehkan membawa dan membaca mushaf ?
Jawaban :
1. Orang yang sedang haid membaca mushaf/ayat al-Qur’an itu khilaf :
a) Menurut madzhab Syafi’iyah, tidak boleh kecuali melafalkan/mengucapkan ayat al-Qur’an dengan syarat tidak ada tujuan/membaca al-Quran.
b) Menurut madzhab Malikiyah, boleh membaca mushaf al-Qur’an ketika perempuan tersebut keadaan aktif darah haid/nifasnya.
Sedangkan Ijma’ Ghalibiyah Ulama Fiqih menyatakan orang yang sedang haid membawa mushaf al-Qur’an itu dicegah (tidak boleh).
إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين ـ (ج ١ / ص ٨٥)
والحاصل أنه إن قصد القرآن وحده أو قصده مع غيره كالذكر ونحوه فتحرم فيهما، وإن قصد الذكر وحده أو الدعاء أو التبرك أو التحفظ أو أطلق فلا تحرم، لأنه عند وجود قرينة لا يكون قرآنا إلا بالقصد، ولو بما لا يوجد نظمه في غير القرآن، كسورة الإخلاص، واستثنى من حرمة القراءة قراءة الفاتحة على فاقد الطهورين في المكتوبة، وقراءة آية في خطبة جمعة، فإنها تجب عليه لضرورة توقف صحة الصلاة عليها.
وقوله: ولو بعض آية قال في بشرى الكريم ولو حرفا منه وحيث لم يقرأ منه جملة مفيدة يأثم على قصده المعصية وشروعه فيها لا لكونه قارئا اهـ وإنما حرم ذلك لخبر الترمذي: ولا يقرأ الجنب ولا الحائض شيئا من القرآن. ويقرأ - بكسر الهمزة - على النهي، وبضمها على النفي فهو خبر على الثاني بمعنى النهي.
(قوله: بحيث يسمع نفسه) قيد لحرمة القراءة أي ومحل حرمة القراءة إذا تلفظ بها بحيث يسمع بها نفسه، حيث لا عارض من نحو لغط، فإن لم يسمع بها نفسه بأن أجراها على قلبه أو حرك بها شفتيه - ويسمى همسا - فلا تحرم.
قال أحد العلماء المعاصرين، في حديث عن الطالبات التي يضطررن إلى حمل المصحف للدراسة، وهن حائضات، أنه يجوز لهن ذلك، مستدلا بقول ابن تيمية. والذي يظهر لي، أن الطالبة إذا استطاعت أن تستعين بمن هي طاهرة، من زميلاتها، لتحتمل لها المصحف، وتكون قراءتها بنية التعليم، لأنه لايجوز لها حمله. ولعل العالم المذكور أخذ بقول الظاهرية، الذي يجوزون ذلك، متأولين قوله تعالى: "المطهرون" بأنهم المسلمون أوالملائكة. وفي ظلال القرأن لسيد قطب، تحقيق وفهم عجيب، يستأنس به في هذا المجال. فهذه الأقوال وأمثالها، تحمل هذه الطالبة في جواز حمل المصحف وهي حائض. ولكن إجماع غالبية الفقهاء يمنعها من ذلك.
الأذكار للنووي - (ص 10)
أجمع العلماء على جواز الذكر بالقلب واللسان للمحدث والجنب والحائض والنفساء، وذلك في التسبيح والتهليل والتحميد والتكبير والصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم والدعاء وغير ذلك. ولكن قراءة القرآن حرام على الجنب والحائض والنفساء، سواء قرأ قليلا أو كثيرا حتى بعض آية، ويجوز لهم إجراء القرآن على القلب من غير لفظ، وكذلك النظر في المصحف، وإمراره على القلب. قال أصحابنا : ويجوز للجنب والحائض أن يقولا عند المصيبة : إنا لله وإنا إليه راجعون، وعند ركوب الدابة : سبحان الذي سخر لنا هذا وما كنا له مقرنين، وعند الدعاء : ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، إذا لم يقصدا به القرآن، ولهما أن يقولا : بسم الله، والحمد لله، إذا لم يقصدا القرآن، سواء قصدا الذكر أو لم يكن لهما قصد، ولا يأثمان إلا إذا قصدا القرآن، ويجوز لهما قراءة ما نسخت تلاوته ك (الشيخ والشيخة إذا زنيا فارجموهما). وأما إذا قالا لإنسان : خذ الكتاب بقوة، أو قالا : ادخلوها بسلام آمنين، ونحو ذلك، فإن قصدا غير القرآن لم يحرم، وإذا لم يجدا الماء تيمما وجاز لهما القراءة، فإن أحدث بعد ذلك لم تحرم عليه القراءة كما لو اغتسل ثم أحدث. ثم لا فرق بين أن يكون تيممه لعدم الماء في الحضر أو في السفر، فله أن يقرأ القرآن بعده وإن أحدث.
عن عمر بن أبي سلمة ربيب النبي صلى الله عليه و سلم قال لما نزلت هذه الآية على النبي صلى الله عليه و سلم { إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا } في بيت أم سلمة فدعا فاطمة و حسنا و حسينا فجللهم بكساء و علي خلف ظهره فجللهم بكساء ثم قال اللهم هؤلاء أهل بيتي فأذهب عنهم الرجس وطهرهم تطهيرا قالت أم سلمة وأنا معهم يا نبي الله ؟ قال أنت على مكانك وأنت على خير.
Hadits Tirmidzi 3205
Dari Umar bin Abi Salamah putra sambung kn Nabi Saw. beliau berkata : ketika turun ayat ini
انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت ويطهركم تطهيرا الأحزاب ٣٣
Dirumah Ummu Salamah, lalu kn. Nabi memanggil Fathimah, Hasan dan Husain lalu menutup mereka dengan kain, sedangkan 'Ali ada dibelakangnya lalu menutupinya juga dengan kain lalu bersabda : Ya Alloh mereka itu Ahlu baitku hilangkanlah hal yang kotor dari mereka dan sucikanlah mereka sesuci sucinya. Lalu Ummu Salamah berkata : Apa aku beserta mereka ya Nabiyalloh? Nabi bersabda : kamu ditempatmu dan kamu didalam kebaikan
Monggo difahami saja
Bukan penjelasan tapi sekedar terjamah
KL ada salah mohon diluruskan 🙏
Azay Nipira itu saya sebuah nama untuk dalam bermedia saja. Adalah terlahir dari seorang ibu yang cantik, baik, sholehah berdarah Sunda. Tentu saya adalah seorang manusia makhluk biasa yang senantiasa berdoa dan berusaha untuk terus berupaya dan untuk terus berdaya sekemampuan berbuat kebaikan untuk ibu, saudara saudari, seggenap keluarga, masyarakat, bangsa, negara sebagai perintah agama Islam yang saya yakini kebenarannya. Dengan tetap saling menghormati, menghargai, serta menjungjung tinggi siapapun orang untuk tetap saling mengenal satu sama yang lainnya. Ucapan terimakasih kepada siapapun yang telah memberikan ilmu ilmu kepada sayadan menjadi guruku, namun mohon ma'af saya tidak bisa membalasnya hanya saya selalu berdo'a untuk semua yang menjadi guruku dengan mendo'akan agar menjadi nilai tambah baginya sehingga mendapatkan balasan yang setimpal sepadan dari Allah SWT sebaik baiknya Dzat pemberi balasan kebaikan. Aamii..n. yaa..Rabbal Aalamiin....