BREAKING NEWS

Watsapp

Sunday, June 4, 2023

MEMBERIKAN DAGING QURBAN KE NON MUSLIM, BAGAIMANAKAH?

 


Copas


Memberikan Daging Qurban Ke Non Muslim


Pertanyaan :

Suatu daerah ada sebuah masjid yang waktu idul adha, selain membagikan daging qurban ke sesama muslim, masjid tersebut juga membagikan ke non muslim, bolehkah memberikan daging qurban ke non muslim?


Jawab :

Ulama berbeda pendapat :

- ada yang Mutlaq tidak boleh (BAIK KURBAN SUNAT MAUPUN KURBAN WAJIB) seperti dijelaskan oleh Ibnu Hajar dalam kitab Tuhfatul-Muhtaj :

( وَلَهُ ) أَيْ الْمُضَحِّي عَنْ نَفْسِهِ مَا لَمْ يَرْتَدَّ إذْ لَا يَجُوزُ لِكَافِرٍ الْأَكْلُ مِنْهَا مُطْلَقًا وَيُؤْخَذُ مِنْهُ أَنَّ الْفَقِيرَ وَالْمُهْدَى إلَيْهِ لَا يُطْعِمُهُ مِنْهَا وَيُوَجَّهُ بِأَنَّ الْقَصْدَ مِنْهَا إرْفَاقُ الْمُسْلِمِينَ بِأَكْلِهَا فَلَمْ يَجُزْ لَهُمْ تَمْكِينُ غَيْرِهِمْ مِنْهُ


- Dalam Al-Majmu’ (Syarhul Muhadzab) disebutkan, boleh memberikan sebagian kurban sunah syaratnya kepada kafir Dzimmi yang miskin. Tapi ketentuan ini tidak berlaku bagi kurban yang wajib.” (Hasyiyah Al Baijuri, 2/310). I’anatuth Tholibiin Juz 2 :


ويشترط فيهم أن يكونوا من المسلمين. أما غيرهم فلا يجوز إعطاؤهم منها شيئا

“Dan disyaratkan pada mereka adalah dari orang-orang Islam, adapun selain mereka maka tidak boleh memberikan kepada mereka dari kurban sedikitpun”. Nihayatul Muhtaj bab kitab Udhhiyah :

وَخَرَجَ بِمَا مَرَّ مَا لَوْ ضَحَّى عَنْ غَيْرِهِ أَوْ ارْتَدَّ فَلَا يَجُوزُ لَهُ الْأَكْلُ مِنْهَا كَمَا لَا يَجُوزُ إطْعَامُ كَافِرٍ مِنْهَا مُطْلَقًا ، وَيُؤْخَذُ مِنْ ذَلِكَ امْتِنَاعُ إعْطَاءِ الْفَقِيرِ وَالْمُهْدَى إلَيْهِ مِنْهَا شَيْئًا لِلْكَافِرِ ، إذْ الْقَصْدُ مِنْهَا إرْفَاقُ الْمُسْلِمِينَ بِالْأَكْلِ لِأَنَّهَا ضِيَافَةُ اللَّهِ لَهُمْ فَلَمْ يَجُزْ لَهُمْ تَمْكِينُ غَيْرِهِمْ مِنْهُ

Yang memperbolehkan syarat harus benar-benar Faqiier :

قوله : ( وتعجب منه الأذرعي إلخ ) أي مما وقع في المجموع أي لأن القصد منها إرفاق المسلمين بأكلها لأنها ضيافة من الله فلا يجوز تمكين غيرهم منها وكلام الشارح يقتضي أن الذي في المجموع وتعجب منه الأذرعي هو إطعام المضحي لفقراء أهل الذمة والذي في شرح م ر امتناع ذلك منه ، وأن ما في المجموع إنما هو في إعطاء الفقير أو المهدى له شيئا منها للكافر وعبارته : وخرج بالمضحي عن نفسه ما لو ضحى عن غيره فلا يجوز له الأكل

Termasuk Qurban Nadzar atau Tidak?

منها ، كما لا يجوز إطعام كافر منها مطلقا فقيرا أو غنيا مندوبة أو واجبة ويؤخذ من ذلك امتناع إطعام الفقير والمهدى إليه شيئا منها للكافر إذ القصد منها إرفاق المسلمين بأكلها ، لكن في المجموع أن مقتضى المذهب الجواز وفي ع ش على م ر .

دخل في الإطعام ما لو ضيف الفقير أو المهدى إليه الغني كافرا فلا يجوز نعم لو اضطر الكافر ولم يوجد ما يدفع ضرورته إلا لحم الأضحية فينبغي أن يدفع له منه ما يدفع ضرورته ويضمنه الكافر ببدله للفقراء ولو كان الدافع له غنيا كما لو أكل المضطر طعام غيره فإنه يضمنه بالبدل ولا تكون الضرورة مبيحة له إياه مجانا .


Hasyiyah Bujairomi alaa al-Khothib XIII/244 :

قال ابن المنذر أجمعت الامة على جواز اطعام فقراء المسلمين من الاضحية واختلفوا في اطعام فقراء أهل الذمة فرخص فيه الحسن البصري وأبو حنيفة وأبو ثور

* وقال مالك غيرهم أحب الينا وكره مالك أيضا إعطاء النصراني جلد الاضحية أو شيئا من لحمها وكرهه الليث قال فان طبخ لحمها فلا بأس بأكل الذمي مع المسلمين منه هذا كلام ابن المنذر ولم أر لاصحابنا كلاما فيه ومقتضى المذهب أنه يجوز إطعامهم من ضحية التطوع دون الواجبة والله أعلم


al-Majmuu’ VIII/425 :

نقل النووي عن ابن المنذر قوله: [أجمعت الأمة على جواز إطعام فقراء المسلمين من الأضحية، واختلفوا في إطعام فقراء أهل الذمة فرخص فيه الحسن البصري وأبو حنيفة وأبو ثور. وقال مالك: غيرهم أحب إلينا. وكره مالك أيضا إعطاء النصراني جلد الأضحية أو شيئا من لحمها. وكرهه الليث قال: فإن طبخ لحما فلا بأس بأكل الذمي مع المسلمين منه].

ثم قال النووي :[ومقتضى المذهب أنه يجوز إطعامهم من أضحية التطوع دون الواجبة].

وقال الشيخ ابن قدامة: [ويجوز أن يطعم منها كافر، وبهذا قال الحسن وأبو ثور وأصحاب الرأي؛ لأنه طعام له أكله فجاز إطعامه للذمي كسائر الأطعمة ولأنه صدقة تطوع فجاز إطعامها للذمي والأسير كسائر صدقة التطوع].

والراجح من أقوال العلماء أنه يجوز إطعام أهل الذمة منها، وخاصة إن كانوا فقراء أو جيرانا للمضحي أو قرابته أو تأليفا لقلوبهم.


الإهداء من الأضحية

وأما الهدية من الأضحية فقد اتفق أهل العلم على أن الهدية من الأضحية مندوبة. وكثير من العلماء يرون أن يهدي ثلثاً منها كما مرَّ في حديث ابن عباس فإنه يجعل الأضحية أثلاثا؛ ثلث لأهل البيت وثلث صدقة وثلث هدية.

ونقل هذا عن ابن مسعود وابن عمر وعطاء وإسحاق وأحمد وهو أحد قولي الشافعي.

ويسن أن يجمع بين الأكل والتصدق والإهداء وأن يجعل ذلك أثلاثا وإذا أكل البعض وتصدق بالبعض فله ثواب الأضحية بالكل والتصدق بالبعض.

Friday, June 2, 2023

ISTILAH URUTAN UMUR MANUSIA


MWC.NUGAR.ANZAAY



URUTAN UMUR MANUSIA 

(Dalam bahasa Arab)

1- Ketika baru dilahirkan ia disebut al Waliid (الوليد)

2- Sebelum mencapai 7 hari ia disebut as Shodiigh (الصديغ)

3- Selama ia menyusu kepada ibunya, ia disebut ar Rodhi' (الرضيع).

4- Ketika ia sudah disapih, ia disebut al Fathiim (الفطيم).

5- Ketika ia sudah belajar merangkak, ia disebut ad Daarij (الدارج).

6- Jika gigi susunya sudah mulai tanggal, ia disebut al Matsghuur (المثغور).

7- Jika gigi dewasa sudah menggantikan gigi susunya, ia disebut al mutsagghir (المثغّر).

8- Mulai ia disapih sampai berumur 7 tahun, ia juga bisa disebut al Ghulaam (الغلام).

9- Jika ia sudah mulai besar, tapi belum baligh -antara 7-10 tahun-, ia disebut al Yaafi' (اليافع).

10- Jika ia mencapai umur 10 tahunan atau lebih, ia disebut an Naasyi' (الناشىء).

11- Dari semenjak lahir sampai berumur 12 tahunan, ia disebut juga at Thiflu (الطفل).

12- Jika ia mencapai usia baligh, antara 12-18 tahun, ia disebut al Muroohiq (المراهق).

13- Jika kumisnya sudah mulai tumbuh sampai menjelang usia 20 tahun, ia disebut al fataa (الفتى).

14- Usia antara 20 - 40 tahun, ia disebut as Syaabb (الشاب).

15- Ketika berusia antara 40 - 60 tahun, ia disebut al Kahl (الكهل).

16- Jika mulai menua, dan mulai melemah, ia disebut al Himm (الهِمّ).

17- Jika sudah renta, dan lemah, ia disebut alA Ajuuz (العجوز).


REFERENSI :

Marji At Thullab fi al Insya'


Cp fz

MEMAHAMI MAKNA SYEIKH (الشيخ), LUGHOTAN WASTILAHAN

 


MEMAHAMI MAKNA SYEIKH (الشيخ)

------------------------------------------------------------

 

شاخ --- يشيخ --- شيخا


👉 Asal nya syeihk itu Masdar ,di sifatkan    

Untuk muballaghah,boleh juga kita jadikan sebagai sifat musyabahah,    

 

👉pengertian Syeikh

pada lughat ( لغة )


Yaitu orang yang umur nya sudah melewati 40 tahun, 

Rincian nya :


1.selama dalam kandungan di namakan janin (جنين)👉dinamakan janin karna tersembunyi dan tertutup.


2.ketika sudah lahir dinamakan tiflon,zurriyat dan Sabi, (طفل,ذرية،صبى).


3.ketika sudah baliq ,dinamakan syabbon dan fata (شاب،فتى)


4.dan sesudah 30 tahun dinamakan kahlon (كهل)


5.dan sesudah 40 tahun dinamakan bagi laki laki syekh (شيح) ,dan bagi perempuan dinamakan Syeikhah (شيخة).

 

👉pengertian Syeikh 

pada istilah (الاصطلاح)


Yaitu orang orang yg mempunyai kelebihan di bidang ilmu pengetahuan ,walaupun anak kecil.


kalimat syekh (شيخ)

Mempunyai 11 jamak.


👉Lima dimulai dengan (ش)


1.syuyukhon (شيوخ)

2.syiyukhu (شيوخ)

3.syayakhaton (شيخة) 

4.syaikhaton (شيخة)

5.syiikhaani (شيخان)


👉Lima dimulai dengan (م)

 

1.masyaayikhu(مشايخ)

2.masy yakhaton(مشيخة)

3.Misy yakhaton( مشيخة)

4.Masy yuukha( مشيوخا)

5.Masy-yukha(مشيخا)


👉satu di mulai dengan hamzah( ء)


1.Asyaakhu (اشياخ)


Referensi:

Hasyiah bajuri jilid 1 hal 3

QURBAN HEWAN OMPONG

 


📒 *Kilas Qurban*

❁❅━━━━┉┉┈


🙊 _*Qurban Hewan Ompong*_

----------------------


```Sahkah hewan ompong sebagai Qurban..❓❓```

     

                        --<>--<>--<>--<>--


*قوله ( ويجزئ أيضاً ) أي كما يجزئ ما تقدم وقوله ( فاقدة القرون ) أي خلقة لأن كل عضو خلا عن اللحم لا يضر فقده خلقة، ولذلك تجزئ فاقدة الأسنان خلقة، بخلاف فاقدتها بعد وجودها، والفرق أن فقدها خلقة لا يؤثر في اللحم، وفقدها بعد وجودها يؤثر فيه. ولا يضر ذَهاب بعض الأسنان إن لم يؤثر في الاعتلاف ، فإن أثر فيه ضر ، ويدل لذلك : قول البغوي ( ويجزئ مكسور سن أو سِنينِ، ذكره الأذرعي وصوبه الزركشي.*

[الباجوري، ٢/ ٦٢١]


Sah juga [hewan yang tidak punya tanduk] yakni secara (asal) penciptaan. Sebab setiap anggota tubuh yang tidak mengandung daging tidak membahayakan ketiadaannya secara penciptaan. Karena itulah, sah hewan yang tidak punya gigi secara penciptaan. Berbeda jika tidak punya gigi setelah sebelumnya punya. Perbedaannya, tidak ada gigi secara asal tidak berdampak pada daging, sedangkan tidak adanya gigi setelah ada sebelumnya berefek pada daging. Tidak berbahaya hilangnya sebagian gigi jika tidak berpengaruh terhadap aktivitas makan. Jika berpengaruh maka berbahaya. Hal ini ditunjukkan oleh ucapan al-Baghowi [boleh qurban hewan pecah 1 atau 2 giginya] disebutkan oleh al-Adzroi dan dibenarkan oleh az-Zarkasyi._


✿❁ ═══════

https://t.me/FikihQurban

MENYELIPKAN NAMA ORANG TUA IMAM SAAT MEMIMPIN TAHLIL UNTUK DIMASAYARAKAT

 


*━•⊰❁🌦️༄ ﷽ ༄🌤️❁⊱•━*



‏﷽

۝ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى

النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا

عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ۝ ﷺ.


🌹 مشاورتكم مباركة 🌹


☀️Selipan nama dalam tawassul☀️


📩 SOAL NO 451

💯TANYA MASAIL DINIYYAH 

Sail: ibnalam 


💦 Deskripsi 

Seremonial Tahlilan, pembacaan khotmil quran dan ihdaus tsawab lainnya merupakan salah satu ciri khas kaum nahdhiyyin yang biasa diadakan ketika ada hajat tertentu seperti acara haul, walimatul hamli dan sebagainya. 


Dalam pelaksanaannya, sebagai wujud bakti kepada sesepuh yang telah wafat secara khusus pihak keluarga shohibul hajat biasanya menuliskan list nama-nama leluhur yang telah meninggal agar disebut dalam tawassul pembuka dengan harapan hadiah pahala semua rangkaian acara tersebut bisa sampai kepada mereka. 


List nama leluhur dari pihak shohibul hajat kemudian diberikan kepada kiyai atau ustadz setempat yang mendapat amanah membuka acara. Namun saat tawassul ternyata secara diam-diam tanpa sepengetahuan orang lain sang kiyai atau ustadz tersebut menambahkan nama-nama keluarganya sendiri yang telah meninggal dengan suara lirih mumpung jamaahnya membludak sekalian dimanfaatkan gumam sang ustad dalam hati. 


✳️Pertanyaan

Apakah diperbolehkan menyelipkan nama leluhur dan hajat pribadi secara diam-diam sebagaimana dalam deskripsi ? 


 🌨️Jawaban 🌨️

 

Tindakan ustadz yang menyelipkan nama keluarganya sendiri adalah di perbolehkan mengingat pahala bacaan fatihah tidak berkurang melainkan tersampaikan sempurna kepada semua arwah yang di tujukan. 


Catatan :

1. Untuk akadnya belum bisa di pastikan sebab praktek pada setiap daerah berbeda. Dan akan di jelaskan berikut :

- akad wakalah bil ju'li atau istikjar, bisa sah dengan sarat : upah (ju'li/ ujroh) sudah maklum dan di sepakati sejak awal sehingga wakil berhak mendapatkan upah setelah amal. 

- muawanah (saling tolong menolong) dan hukumnya sunnah. 


⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐


الفقه المنهجي على مذهب الإمام الشافعي ج ٧ ص ١٨٦

اﻟﺘﻮﻛﻴﻞ ﺑﺠﻌﻞ:

اﻟﻮﻛﺎﻟﺔ ﺻﺤﻴﺤﺔ ﺳﻮاء ﺃﺟﻌﻞ اﻟﻤﻮﻛﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﺫﻟﻚ ﺃﻡ ﻟﻢ ﻳﺠﻌﻞ. ﻓﻘﺪ ﺛﺒﺖ ﺃﻧﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻭﻛﻞ ﻭﻟﻢ ﻳﻌﻂ ﺷﻴﺌﺎ ﻋﻠﻰ اﻟﻌﻤﻞ، ﻛﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﻛﺎﻥ ﻳﻮﻛﻞ اﻟﺴﻌﺎﺓ ﺑﺠﻤﻊ اﻟﺰﻛﺎﺓ ﻭﻳﻌﻄﻴﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﺃﺟﺮا ﻳﺠﻌﻠﻪ ﻟﻬﻢ ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻋﻤﻠﻬﻢ. ﻭﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﻛﻮﻧﻬﺎ ﺑﺠﻌﻞ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ اﻟﺠﻌﻞ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎ، ﻓﻼ ﻳﺼﺢ ﻣﺎ ﻳﻔﻌﻠﻪ اﻟﻨﺎﺱ اﻟﻴﻮﻡ ﻣﻦ ﺇﻋﻄﺎء اﻟﻤﺤﺎﻣﻴﻦ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺌﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﻣﺎﻝ اﻟﻘﻀﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﺮﺑﺤﻮﻧﻬﺎ ﻛﺄﺗﻌﺎﺏ ﻟﻬﻢ. ﻛﻤﺎ ﻻ ﻳﺼﺢ اﻋﻄﺎء ﺟﺒﺎﺓ اﻟﺠﻤﻌﻴﺎﺕ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺌﻮﻳﺔ ﻣﻤﺎ ﻳﺠﺒﻮﻧﻪ ﻣﻦ اﻣﻮاﻝ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺇﻋﻄﺎء ﺃﺻﺤﺎﺏ اﻟﻤﻜﺎﺗﺐ اﻟﻌﻘﺎﺭﻳﺔ ﻧﺴﺒﺔ ﻣﺌﻮﻳﺔ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺔ ﻣﺎ ﻳﺒﻴﻌﻮﻧﻪ. ﻭاﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﻛﻠﻪ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺟﻌﻞ ﻳﺘﻔﻖ ﻋﻠﻴﻪ ﻗﺒﻞ ﺑﺪء اﻟﻌﻤﻞ ﻭﻋﻨﺪ اﻟﺘﻮﻛﻴﻞ. ﻭﻳﺴﺘﺤﻖ ﻫﺬا اﻟﺠﻌﻞ ﻋﻨﺪ اﻻﻧﺘﻬﺎء ﻣﻦ اﻟﻌﻤﻞ اﻟﻤﻮﻛﻞ ﻓﻴﻪ.


الموسوعة الفقهية الكويتية ج ٤ ص ١٨ - ١٩

ﻭﺃﻣﺎ الاﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﺑﺎﻹﻧﺲ ﻓﻘﺪ اﺗﻔﻖ اﻟﻔﻘﻬﺎء ﻋﻠﻰ ﺃﻧﻬﺎ ﺟﺎﺋﺰﺓ ﻓﻴﻤﺎ ﻳﻘﺪﺭ ﻋﻠﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﻴﺮ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﺗﻌﺎﻭﻧﻮا ﻋﻠﻰ اﻟﺒﺮ ﻭاﻟﺘﻘﻮﻯ ﻭﻻ ﺗﻌﺎﻭﻧﻮا ﻋﻠﻰ اﻹﺛﻢ ﻭاﻟﻌﺪﻭاﻥ} 

(1)

ﻭﻗﺪ ﻳﻌﺘﺮﻳﻬﺎ اﻟﻮﺟﻮﺏ ﻋﻨﺪ اﻻﺿﻄﺮاﺭ، ﻛﻤﺎ ﻟﻮ ﻭﻗﻊ ﻓﻲ ﺗﻬﻠﻜﺔ ﻭﺗﻌﻴﻨﺖ اﻝاﺳﺘﻌﺎﻧﺔ ﻃﺮﻳﻘﺎ ﻟﻠﻨﺠﺎﺓ، ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: {ﻭﻻ ﺗﻠﻘﻮا ﺑﺄﻳﺪﻳﻜﻢ ﺇﻟﻰ اﻟﺘﻬﻠﻜﺔ}


موسوعة الفقهية الكويتية ج ٥ ص ١٩٦-١٩٧

ﺃﻣﺎ اﻹﻋﺎﻧﺔ ﻓﻼ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ ﺷﺪﺓ ﺃﻭ ﺿﻴﻖ.

3 - اﻻﺳﺘﻌﺎﻧﺔ: ﻫﻲ ﻃﻠﺐ اﻟﻌﻮﻥ. ﻳﻘﺎﻝ: اﺳﺘﻌﻨﺖ ﺑﻔﻼﻥ ﻓﺄﻋﺎﻧﻨﻲ ﻭﻋﺎﻭﻧﻨﻲ (3) ، ﻭﻓﻲ اﻟﺤﺪﻳﺚ: اﻟﻠﻬﻢ ﺇﻧﺎ ﻧﺴﺘﻌﻴﻨﻚ ﻭﻧﺴﺘﻐﻔﺮﻙ (4) .

اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺘﻜﻠﻴﻔﻲ:

4 - ﻳﺨﺘﻠﻒ اﻟﺤﻜﻢ اﻟﺘﻜﻠﻴﻔﻲ ﻟﻹﻋﺎﻧﺔ ﺑﺤﺴﺐ ﺃﺣﻮاﻟﻬﺎ، ﻓﻘﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻭاﺟﺒﺔ، ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ، ﻭﻗﺪ ﺗﻜﻮﻥ ﻣﺒﺎﺣﺔ ﺃﻭ ﻣﻜﺮﻭﻫﺔ ﺃﻭ ﻣﺤﺮﻣﺔ. الى ان قال __اﻹﻋﺎﻧﺔ اﻟﻤﻨﺪﻭﺑﺔ:

9 - ﻭﺗﻜﻮﻥ اﻹﻋﺎﻧﺔ ﻣﻨﺪﻭﺑﺔ ﺇﺫا ﻛﺎﻧﺖ ﻓﻲ ﺧﻴﺮ ﻟﻢ ﻳﺠﺐ.


ابن حجر الهيتمي، الفتاوى الفقهية الكبرى، ٢٤/٢

(وَسُئِلَ) نَفَعَ اللَّهُ بِهِ عَمَّنْ مَرَّ بِمَقْبَرَةٍ فَقَرَأَ الْفَاتِحَةَ وَأَهْدَاهَا لَهُمْ فَهَلْ تُقْسَمُ بَيْنَهُمْ أَوْ يَصِلُ لِكُلٍّ مِنْهُمْ مِثْلُ ثَوَابِهَا كَامِلًا؟

(فَأَجَابَ) بِقَوْلِهِ أَفْتَى جَمْعٌ بِالثَّانِي وَهُوَ اللَّائِقُ بِسِعَةِ الْفَضْلِ.


رد المختار على در المختار ٢/ ٢٤٤

قلت: لكن سئل إبن حجر المكي عما لو قرأ لأهل المقبرة الفاتحة هل يقسم الثواب بينهم أو يصل لكل منهم مثل ثواب ذلك كاملا ؟ فأجاب بأنه أفتى جمع بالثاني وهو اللائق بسعة الفضل.


زين الدين المعبري ,فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين ص ٣٧٧ 

قال شيخنا في شرح المنهاج: يصح الاستئجار لقراءة القرآن عند القبر أو مع الدعاء بمثل ما حصل له من الأجر له أو لغيره عقبها عين زمانا أو مكانا أو لا ونية الثواب له غير دعاء لغو خلافا لجمع وإن اختار السبكي ما قالوه وكذا أهديت قراءتي أو ثوابها له خلافا لجمع أيضا أو بحضرة المستأجر أي أو نحو ولده فيما يظهر ومع ذكره في القلب حالتها كما ذكره بعضهم وذلك لان موضعها موضع بركة وتنزل رحمة والدعاء بعدها أقرب إجابة وإحضار المستأجر في القلب سبب لشمول الرحمة له إذا نزلت على قلب القارئ وألحق بها الاستئجار لمحض الذكر والدعاء عقبه وأفتى بعضهم بأنه لو ترك من القراءة المستأجر عليها آيات لزمه قراءة ما تركه ولا يلزمه استئناف ما بعده وبأن من استؤجر لقراءة على قبر لا يلزمه عند الشروع أن ينوي أن ذلك عما استؤجر عنه أي بل الشرط عدم الصارف فإن قلت: صرحوا في النذر بأنه لا بد أن ينوي أنها عنه قلت: هنا قرينة صارفة لوقوعها عما استؤجر له ولا كذلك ثم ومن ثم لو استؤجر هنا لمطلق القراءة وصححناه: احتاج للنية فيما يظهر أولا لمطلقها كالقراءة بحضرته لم يحتج لها فذكر القبر مثال انتهى ملخصا.


[الشيرازي، أبو إسحاق ,المهذب في فقة الإمام الشافعي للشيرازي ,2/165]

فصل: ولا يملك الوكيل من التصرف إلا ما يقتضيه إذن الموكل من جهة النطق أومن جهة العرف



*╾╌╌─⃟ꦽ⃟𖧷۪۪‌ᰰ᪇ 💫🌱💫᪇𖧷۪۪‌ᰰ⃟ꦽ⃟  ─╌╌╸*

QURBAN HEWAN DIKEBIRI

 


📒 *Kilas Qurban*

❁❅━━━━┉┉┈


🐣 _*Qurban Hewan Kebiri*_

----------------------


Bolehkah hewan yang dikebiri dijadikan Qurban..❓❓

     

                        --<>--<>--<>--<>--

*قوله ( ويجزئ الخصِي ) أي لأنه صلى الله عليه وسلم ضحى بكبشين موجوءيــن أي  خصيين ، من الوجء ؛ وهو القطع، يقال : وجأ يجأ وجأ كوضع يضعُ وضعاً، وبهذا تعلم ما في قول المحشي : ( من الوِجاء بكسر الواو ). واتفق الأصحاب إلا ابن المنذر على جواز خصاء المأكول في صغره لطيب لحمه في زمن معتدل، بخلاف غير المأكول فيحرم خصاؤه. قوله ( أي المقطوع الخصيتين ) أي البيضتين، ومثلهما الذكَر ؛ لأن ما قُطع من ذلك لا يُقصد بالأكل فلا يضر قطعه، وأيضاً جبر ما قطع زيادة لحمه كثرة وطيباً.*

[ الباجوري، ٢/ ٦٢٠]


_[Hewan yang dikebiri sah] sebab Nabi qurban 2 kambing Gibas yang dikebiri.... kecuali Ibnul Mundzir, ashab Syafi'i sepakat akan bolehnya mengebiri hewan yang boleh dimakan di waktu kecilnya supaya dagingnya bagus diwaktu yang sedang. Berbeda dengan hewan yang tidak boleh dimakan, maka haram mengebirinya. Ucapan [yang terkebiri keduanya] yakni kedua buah pelirnya. Semisal buah pelir adalah dzakar. Sebab semua yang terpotong ini tidak terkait dengan sesuatu yang dimakanan, maka tidak bahaya memotongnya. Disamping juga, tergantikan dengan tambah banyak dan bagusnya dagingnya._


✿❁ ═══════

https://t.me/FikihQurban

Thursday, June 1, 2023

QURBAN HEWAN TANDUK PECAH

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes