BREAKING NEWS

Watsapp

Wednesday, November 8, 2023

KELAK DI SURGA ISTRI AKAN BERKUMPUL DENGAN SUAMI YG PERTAMA ATAU YG KEDUA ?

 Bantu subscribe 




Pertanyaan 

 Assalamu'alaikum Wr Wb

Maaf yai bagi istri Suami adalah surgaku, karena suami adalah ladang surga bagi istri. Bagaimana kalau Suami Sudah wafat? Sang Istri yaqin kalau nikah lagi kelak sang istri tidak akan bertemu dengan suami pertama disurga.

Apakah keyakinan seperti ini benar yai?

Wassalamu'alaikum Wr Wb.

[8/11 20.06] KYAI Sibawaih: 

KELAK DI SURGA ISTRI AKAN BERKUMPUL DENGAN SUAMI YG PERTAMA ATAU YG KEDUA ?

 PENGURUS LEMBAGA BAHTSUL MASAIL MWCNU PASREPAN PASURUAN


=============================


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


Hasil keputusan Bahtsul masa'il MWC NU kecamatan Pasrepan 


Deskripsi masalah : 


Sering orang bilang " isteri yg di tinggal mati oleh suaminya apabila kawin lagi besok di akhirat tidak bisa kumpul dengan suami pertamanya" .


 Pertanyaan 


Berdasarkah anggapan orang tersebut menurut pandangan Hadits maupun Fiqih ..?


 Jawaban


√ . Perkataan orang bahwa "Isteri (janda) yg kawin lagi tdk akan berkumpul dengan suami pertamanya benar ada dasarnya bahkan dari hadits ". 


Dengan uraian sebagai berikut.


√ . Menurut imam ibnu hajar al haitamy " isteri akan di pertemukan dgn suami pertamanya jika Isteri tidak kawin lagi sampai mati.


√ . Jika Isteri kawin lagi maka akan di pertemukan dgn suami yg terahir jika pada saat meninggal dunia si isteri (mantan isteri suami pertama) tsb masih terikat perkawinan dg suami yang  terahir.


√. Isteri yg kawin lagi akan di suruh memilih suami yg terbaik akhlaqnya jika derajat suaminya tidak sama.


dengan catatan saat meninggal dunia dia (mantan isteri) tidak terikat perkawinan dengan siapapun (seperti sdh di cerai sebelum meninggal dunia ).


√. dan jika derajat di antara suaminya sama maka isteri tsb menjadi milik suami yang g terakhir meski saat meninggal dunia dia (si janda) tdk terikat perkawinan dg siapapun


• - Format rumusan ini di ambil oleh imam ibnu hajar Al haitamy dg mengawinkan dua riwayat Abid darda' dan Ummi Habibah yg secara tekstual kontradiksi.

REFERENSI

الفتاوى الحديثية ١/٣٥

وَسُئِلَ نفع الله تَعَالَى بِهِ: عَمَّن لَهَا أزواج فِي الدُّنْيَا هَل هِيَ فِي الْجنَّة لآخر أزواجها أَو لأحسنهم خلقا فِي الدُّنْيَا؟ وَفِي (شرح الرَّوْض فِي الخصائص) : وَلِأَن الْمَرْأَة لآخر أزواجها كَمَا قَالَه ابْن الْقشيرِي انْتهى. وَفِي مَجْمُوع الأحباب وَتَذْكِرَة أولي الْأَلْبَاب لمُحَمد بن الْحسن الْعَلَاء لأبي الْفرج: وروى عَن أبي الدَّرْدَاء وَحُذَيْفَة رَضِي الله عَنْهُمَا أَن الْمَرْأَة لآخر أزواجها فِي الدُّنْيَا، وَجَاء أَنَّهَا تكون لأحسنهم خلقا. قَالَ أَبُو بكر بن النجار: حَدثنَا جَعْفَر بن مُحَمَّد. حَدثنَا عبيد بن إِسْحَاق الْعَطَّار. حَدثنَا سُفْيَان بن هارون عَن حميد عَن أنس: (أَن أم حَبِيبَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا قَالَت: يَا رَسُول الله الْمَرْأَة يكون لَهَا الزَّوْجَانِ فِي الدُّنْيَا فلأيهما تكون؟ قَالَ: لأحسنهما خلقا كَانَ مَعهَا فِي الدُّنْيَا، ثمَّ قَالَ: يَا أم حَبِيبَة ذهب حسن الْخلق بِخَير الدُّنْيَا وَالْآخِرَة) . وَرُوِيَ عَن أم سَلمَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا نَحْو هَذَا انْتهى. وعَلى الثَّانِي اقْتصر السَّيِّد معِين الدّين الصفوي فِي (تَفْسِيره جَامع الْبَيَان) فَقَالَ: وَمن لَهَا أَزوَاج تخير فتختار أحْسنهم خلقا، وَلم يعرف أَن هَذَا كَلَامه أَو بَقِيَّة الحَدِيث الْمُتَقَدّم؟ فَأجَاب بقوله: روى الطَّبَرَانِيّ عَن أبي الدَّرْدَاء أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ: (الْمَرْأَة لزَوجهَا الآخر) وَأخرج عبد بن حميد وسمويه وَالطَّبَرَانِيّ والخرائطي فِي مَكَارِم الْأَخْلَاق، وَابْن لال عَن أنس رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ (أَن أم حَبِيبَة قَالَت: يَا رَسُول الله الْمَرْأَة يكون لَهَا فِي الدُّنْيَا زوجان لأيهما تكون فِي الْجنَّة؟ قَالَ: تخير فتختار أحْسنهم خلقا كَانَ مَعهَا فِي الدُّنْيَا فَيكون زَوجهَا، رَضِي الله عَنْهَا أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لها: (يَا أم سَلمَة إِنَّهَا تخير فتختار أحْسنهم خلقا، فَتَقول: يَا رب هَذَا كَانَ أحْسنهم خلقا فِي دَار الدُّنْيَا فزوجنيه يَا أم سَلمَة ذهب حسن الْخلق بِخَير الدُّنْيَا وَالْآخِرَة) . فَإِن قلت: هَذَانِ الحديثان عَن أم حَبِيبَة وَأم سَلمَة يخالفان حَدِيث أبي الدَّرْدَاء رَضِي الله عَنْهُم / قلت: لَا مُخَالفَة لِإِمْكَان الْجمع بَينهمَا بِأَن يحمل الأول على من مَاتَت فِي عصمَة زوج وَقد كَانَت تزوجت قبله بأزواج فَهَذِهِ لآخرهم، وَكَذَا لَو مَاتَ واستمرت بِلَا زوج إِلَى أَن مَاتَت فَتكون لآخرهم لِأَن علقته بهَا لم يقطعهَا شَيْء، وَحمل الثَّانِي على من تزوجت بِأَزْوَاج ثمَّ طلقوها كلهم فحينئذٍ تخير بَينهم يَوْم الْقِيَامَة فتختار أحْسنهم خلقا والتخيير هُنَا وَاضح لانْقِطَاع عصمَة كل مِنْهُم، فَلم يكن لأحد مِنْهُم مُرَجّح لاستوائهم فِي وُقُوع علقَة لكل مِنْهُم بهَا مَعَ انقطاعها فاتجه التَّخْيِير حينئذٍ لعدم الْمُرَجح، وَبِمَا سقته من حَدِيث أم حَبِيبَة وَأم سَلمَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهُمَا يعلم أَن التَّخْيِير مَذْكُور فِي الحَدِيث وَأَنه لَيْسَ من كَلَام السَّيِّد الْمَذْكُور فِي السُّؤَال، وَالله سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى أعلم بِالصَّوَابِ كَذَا وجد للمؤلف

وَسُئِلَ رَضِي الله عَنهُ: عَمَّن تزوجت أزواجا لمن تكون لَهُ مِنْهُم فِي الْآخِرَة؟ فَأجَاب بقوله: أخرج الطَّبَرَانِيّ عَن أم سَلمَة رَضِي الله عَنْهَا فِي صفة أهل الْجنَّة حَدِيثا طَويلا وَفِيه: (قلت يَا رَسُول الله الْمَرْأَة تتَزَوَّج الزَّوْجَيْنِ وَالثَّلَاثَة وَالْأَرْبَعَة فِي الدُّنْيَا ثمَّ تَمُوت فَتدخل الْجنَّة ويدخلون مَعهَا من يكون زَوجهَا مِنْهُم؟ قَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: إِنَّهَا تخير فتختار أحْسنهم خلقا، فَتَقول يَا رب إِن هَذَا كَانَ أحْسنهم خلقا فِي دَار الدُّنْيَا فزوجنيه، يَا أم سَلمَة ذهب حسن الْخلق بِخَير الدُّنْيَا وَالْآخِرَة) . وَأخرج الخرائطي فِي مَكَارِم الْأَخْلَاق وَالْبَزَّار وَالطَّبَرَانِيّ عَن أنس أَن أم حَبِيبَة رَضِي الله عَنْهَا قَالَت: (يَا رَسُول الله الْمَرْأَة يكون لها الزَّوْجَانِ فِي الدُّنْيَا تَمُوت ويموتان فيجتمعون فِي الْجنَّة لأيهما تكون؟ فَقَالَ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم: لأحسنهما خلقا كَانَ عِنْدهَا فِي الدُّنْيَا، ذهب حسن الْخلق بِخَير الدُّنْيَا وَالْآخِرَة) . وَلَا يُعَارض ذَلِك مَا أخرجه ابْن سعد عَن أبي الدَّرْدَاء رَضِي الله عَنهُ سَمِعت رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم يَقُول: (الْمَرْأَة لآخر أزواجها فِي الْآخِرَة)


لِإِمْكَان الْجمع بِأَن الأوّل فِيمَن طلقوها وَلم تمت فِي عصمَة أحد مِنْهُم، وَالثَّانِي فِيمَن مَاتَت فِي عصمته أَو مَاتَ عَنْهَا وَلم تتَزَوَّج بعده

2983 - (ﺃﻳﻤﺎ اﻣﺮﺃﺓ ﺗﻮﻓﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ) ﺃﻱ ﻣﺎﺕ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﻋﺼﻤﺘﻪ (ﻓﺘﺰﻭﺟﺖ ﺑﻌﺪﻩ ﻓﻬﻲ) ﺃﻱ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻫﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ ﺯﻭﺟﺔ (ﻵﺧﺮ ﺃﺯﻭاﺟﻬﺎ) (1) ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺎﻟﻮا ﻭﻫﺬا ﻫﻮ ﺃﺣﺪ اﻷﺳﺒﺎﺏ اﻟﻤﺎﻧﻌﺔ ﻣﻦ ﻧﻜﺎﺡ ﺯﻭﺟﺎﺕ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻌﺪﻩ ﻟﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺳﺒﻖ ﺃﻧﻬﻦ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ

(ﻃﺐ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺪﺭﺩاء) ﻭﺃﺻﻠﻪ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺧﻄﺐ ﺃﻡ اﻟﺪﺭﺩاء ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺕ ﺃﺑﻲ اﻟﺪﺭﺩاء ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻳﻤﺎ اﻣﺮﺃﺓ ﺇﻟﺦ ﻭﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻷﺧﺘﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ اﻟﺪﺭﺩاء ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻓﻌﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺤﺴﻤﺔ ﻗﺎﻝ اﻟﻬﻴﺜﻤﻲ: ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺮﻳﻢ ﻭﻗﺪ اﺧﺘﻠﻂ


___


(1) 

[ ﻭﻻ ﻳﻌﺎﺭﺽ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ اﻟﺘﺎﻟﻴﻴﻦ ﻟﻀﻌﻔﻬﻤﺎ: ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻃﻮﻳﻞ: " ﻳﺎ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺨﻴﺮ ﻓﺘﺨﺘﺎﺭ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎ " - ﺑﻀﻢ اﻟﺨﺎء ﻭاﻟﻻﻡ - ﻗﺎﻝ اﻟﻬﻴﺜﻤﻲ: ﺭﻭاﻩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻭﻓﻴﻪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺮﻳﻤﺔ ﺿﻌﻔﻪ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﻭاﺑﻦ ﻋﺪﻱ. ﻭﻭﺭﺩ ﺣﻴﺚ ﻣﺜﻠﻪ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺧﺎﻃﺐ ﻓﻴﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻡ ﺣﺒﻴﺒﺔ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻬﻴﺜﻤﻲ: ﺭﻭاﻩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻭاﻟﺒﺰاﺭ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ ﻭﻓﻴﻪ ﻋﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭﻫﻮ ﻣﺘﺮﻭﻙ ﻭﻗﺪ ﺭﺿﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﻭﻫﻮ ﺃﺳﻮﺃ ﺃﻫﻞ اﻹﺳﻨﺎﺩ ﺣﺎﻻ

 ﻭﻳﻤﻜﻦ اﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻵﺧﺮ ﺃﺯﻭاﺟﻬﺎ ﺇﺫا ﺗﺴﺎﻭﻭا ﻓﻲ اﻟﺨﻠﻖ ﻭﺇﻻ ﻓﺘﺨﺘﺎﺭ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎ؟ ؟ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ. ﺩاﺭ اﻟﺤﺪﻳﺚ]

ﺳﺌﻞ) ﻋﻦ اﻷﻃﻔﺎﻝ ﻭﻣﻦ ﻣﺎﺕ ﻣﻦ اﻟﺮﺟﺎﻝ ﻭاﻟﻨﺴﺎء ﻳﺘﺰﻭﺟﻮﻥ ﻓﻲ اﻵﺧﺮﺓ ﺃﻭ ﻻ ﻭﻫﻞ ﻭﺭﺩ ﺃﻥ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺫا ﺗﺰﻭﺟﺖ ﺑﺃﺯﻭاﺝ ﻭﻣﺎﺗﺖ ﻋﻨﺪ ﺁﺧﺮﻫﻢ ﺗﺄﺧﺬ اﻷﻭﻝ ﺃﻭ اﻷﺧﻴﺮ ﺃﻭ ﺗﺨﻴﺮ ﻭﻫﻞ ﻛﺬﻟﻚ اﻟﺮﺟﻞ ﺇﺫا ﺗﺰﻭﺝ ﺑﺄﺯﻭاﺝ ﻛﺜﻴﺮﺓ ﻭﻣﺎﺕ ﻭﻣﻌﻪ اﻷﺧﻴﺮﺓ ﻣﻨﻬﻦ ﻳﺄﺧﺬ اﻷﻭﻟﻰ ﺃﻭ اﻟﺜﺎﻧﻴﺔ ﺃﻭ ﻳﺨﻴﺮ ﺃﻡ ﻻ؟


(ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﺑﺄﻥ ﻣﻦ ﺫﻛﺮ ﻳﺘﺰﻭﺟﻮﻥ ﻭﻳﺘﺰﻭﺟﻦ ﻓﻲ اﻵﺧﺮﺓ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﺯﻭاﺝ ﻛﺎﻧﺖ ﺯﻭﺟﺔ ﻟﻤﻦ ﻛﺎﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺁﺧﺮا ﻓﻘﺪ ﻗﺎﻝ ﺣﺬﻳﻔﺔ - ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ - ﺇﻥ ﺳﺮﻙ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻲ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ ﻓﻼ ﺗﺘﺰﻭﺟﻲ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻱ ﻓﺈﻥ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻵﺧﺮ ﺃﺯﻭاﺝﻫﺎ ﻭﺧﻄﺐ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺃﻡ اﻟﺪﺭﺩاء ﻓﺄﺑﺖ ﻭﻗﺎﻟﺖ ﺳﻤﻌﺖ ﺃﺑﺎ اﻟﺪﺭﺩاء ﻳﺤﺪﺙ ﻋﻦ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ - ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ - ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ «اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻵﺧﺮ ﺃﺯﻭاﺟﻬﺎ ﻓﻲ اﻵﺧﺮﺓ» ﻭﻗﺎﻝ ﺇﻥ ﺃﺭﺩﺕ ﺃﻥ ﺗﻜﻮﻧﻲ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻓﻲ اﻵﺧﺮﺓ ﻓﻼ ﺗﺘﺰﻭﺟﻲ ﻣﻦ ﺑﻌﺪﻱ ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﺯﻭﺟﺔ ﻷﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎ ﻭﻗﻴﻞ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺘﺨﻴﺮ، ﻭﺃﻣﺎ اﻟﺮﺟﻞ ﺇﺫا ﺗﺰﻭﺝ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﻓﺈﻥ ﻟﻢ ﻳﻄﻠﻖ ﺑﻌﻀﻬﻦ ﻛﻦ ﻛﻠﻬﻦ ﺯﻭﺟﺎﺕ ﻟﻪ ﻓﻲ اﻵﺧﺮﺓ، ﻭﺇﻥ ﻃﻠﻖ ﺑﻌﻀﻬﻦ ﻭﺗﺰﻭﺟﻦ ﻏﻴﺮﻩ ﻛﻦ ﻟﺃﺯﻭاﺝﻫﻦ.


34 ﻭﺳﺌﻞ ﻧﻔﻊ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺑﻪ: ﻋﻤﻦ ﻟﻬﺎ ﺃﺯﻭاﺝ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻫﻞ ﻫﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ ﻵﺧﺮ ﺃﺯﻭاﺝﻫﺎ ﺃﻭ ﻷﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ؟ ﻭﻓﻲ (ﺷﺮﺡ اﻟﺮﻭﺽ ﻓﻲ اﻟﺨﺼﺎﺋﺺ) : ﻭﻷﻥ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻵﺧﺮ ﺃﺯﻭاﺟﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﻗﺎﻟﻪ اﺑﻦ اﻟﻘﺸﻴﺮﻱ اﻧﺘﻬﻰ. ﻭﻓﻲ ﻣﺠﻤﻮﻉ اﻷﺣﺒﺎﺏ ﻭﺗﺬﻛﺮﺓ ﺃﻭﻟﻲ اﻷﻟﺒﺎﺏ ﻟﻤﺤﻤﺪ ﺑﻦ اﻟﺤﺴﻦ اﻟﻌﻼء ﻷﺑﻲ اﻟﻔﺮﺝ: ﻭﺭﻭﻯ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺪﺭﺩاء ﻭﺣﺬﻳﻔﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﻤﺎ ﺃﻥ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻵﺧﺮ ﺃﺯﻭاﺟﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ، ﻭﺟﺎء ﺃﻧﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻷﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎ. ﻗﺎﻝ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ اﻟﻨﺠﺎﺭ: ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺟﻌﻔﺮ ﺑﻦ ﻣﺤﻤﺪ. ﺣﺪﺛﻨﺎ ﻋﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ اﻟﻌﻄﺎﺭ. ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺳﻔﻴﺎﻥ ﺑﻦ ﻫﺎﺭﻭﻥ ﻋﻦ ﺣﻤﻴﺪ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ: (ﺃﻥ ﺃﻡ ﺣﺒﻴﺒﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻗﺎﻟﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ اﻟﺰﻭﺟﺎﻥ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻸﻳﻬﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ؟ ﻗﺎﻝ: ﻷﺣﺴﻨﻬﻤﺎ ﺧﻠﻘﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ: ﻳﺎ ﺃﻡ ﺣﺒﻴﺒﺔ ﺫﻫﺐ ﺣﺴﻦ اﻟﺨﻠﻖ ﺑﺨﻴﺮ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ) . ﻭﺭﻭﻱ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻬﺎ ﻧﺤﻮ ﻫﺬا اﻧﺘﻬﻰ. ﻭﻋﻠﻰ اﻟﺜﺎﻧﻲ اﻗﺘﺼﺮ اﻟﺴﻴﺪ ﻣﻌﻴﻦ اﻟﺪﻳﻦ اﻟﺼﻔﻮﻱ ﻓﻲ (ﺗﻔﺴﻴﺮﻩ ﺟﺎﻣﻊ اﻟﺒﻴﺎﻥ) ﻓﻘﺎﻝ: ﻭﻣﻦ ﻟﻬﺎ ﺃﺯﻭاﺝ ﺗﺨﻴﺮ ﻓﺘﺨﺘﺎﺭ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎ، ﻭﻟﻢ ﻳﻌﺮﻑ ﺃﻥ ﻫﺬا ﻛﻼﻣﻪ ﺃﻭ ﺑﻘﻴﺔ اﻟﺤﺪﻳﺚ اﻟﻤﺘﻘﺪﻡ؟ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﻘﻮﻟﻪ: ﺭﻭﻯ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺪﺭﺩاء ﺃﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻗﺎﻝ: (اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻟﺰﻭﺟﻬﺎ اﻵﺧﺮ) ﻭﺃﺧﺮﺝ ﻋﺒﺪ ﺑﻦ ﺣﻤﻴﺪ ﻭﺳﻤﻮﻳﻪ ﻭاﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻭاﻟﺨﺮاﺋﻄﻲ ﻓﻲ ﻣﻜﺎﺭﻡ اﻷﺧﻼﻕ، ﻭاﺑﻦ ﻻﻝ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻋﻨﻪ (ﺃﻥ ﺃﻡ ﺣﺒﻴﺒﺔ ﻗﺎﻟﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ اﻟﻤﺮﺃﺓ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﺯﻭﺟﺎﻥ ﻷﻳﻬﻤﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ؟ ﻗﺎﻝ: ﺗﺨﻴﺮ ﻓﺘﺨﺘﺎﺭ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻌﻬﺎ ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺯﻭﺟﻬﺎ، ﻳﺎ ﺃﻡ ﺣﺒﻴﺒﺔ ﺫﻫﺐ ﺣﺴﻦ اﻟﺨﻠﻖ ﺑﺨﻴﺮ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭاﻵﺧﺮﺓ) ﻭﺃﺧﺮﺝ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻭاﻟﺨﻄﻴﺐ ﻋﻦ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ

والله أعلم بالصواب

👈 - (ﺃﻳﻤﺎ اﻣﺮﺃﺓ ﺗﻮﻓﻲ ﻋﻨﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ) ﺃﻱ ﻣﺎﺕ ﻭﻫﻲ ﻓﻲ ﻋﺼﻤﺘﻪ (ﻓﺘﺰﻭﺟﺖ ﺑﻌﺪﻩ ﻓﻬﻲ) ﺃﻱ ﻓﺘﻜﻮﻥ ﻫﻲ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ ﺯﻭﺟﺔ (ﻵﺧﺮ ﺃﺯﻭاﺟﻬﺎ) (1) ﻓﻲ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻗﺎﻟﻮا ﻭﻫﺬا ﻫﻮ ﺃﺣﺪ اﻷﺳﺒﺎﺏ اﻟﻤﺎﻧﻌﺔ ﻣﻦ ﻧﻜﺎﺡ ﺯﻭﺟﺎﺕ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺑﻌﺪﻩ ﻟﻤﺎ ﺃﻧﻪ ﺳﺒﻖ ﺃﻧﻬﻦ ﺯﻭﺟﺎﺗﻪ ﻓﻲ اﻟﺠﻨﺔ


(ﻃﺐ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ اﻟﺪﺭﺩاء) ﻭﺃﺻﻠﻪ ﺃﻥ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﺧﻄﺐ ﺃﻡ اﻟﺪﺭﺩاء ﺑﻌﺪ ﻣﻮﺕ ﺃﺑﻲ اﻟﺪﺭﺩاء ﻓﻘﺎﻟﺖ: ﺳﻤﻌﺘﻪ ﻳﻘﻮﻝ: ﺳﻤﻌﺖ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﻘﻮﻝ: ﺃﻳﻤﺎ اﻣﺮﺃﺓ ﺇﻟﺦ ﻭﻣﺎ ﻛﻨﺖ ﻷﺧﺘﺎﺭ ﻋﻠﻰ ﺃﺑﻲ اﻟﺪﺭﺩاء ﻓﻜﺘﺐ ﺇﻟﻴﻬﺎ ﻣﻌﺎﻭﻳﺔ ﻓﻌﻠﻴﻚ ﺑﺎﻟﺼﻮﻡ ﻓﺈﻧﻪ ﻣﺤﺴﻤﺔ ﻗﺎﻝ اﻟﻬﻴﺜﻤﻲ: ﻓﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺑﻜﺮ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻣﺮﻳﻢ ﻭﻗﺪ اﺧﺘﻠﻂ


___


(1) 

[ ﻭﻻ ﻳﻌﺎﺭﺽ ﻫﺬا اﻟﺤﺪﻳﺚ ﺑﺎﻟﺤﺪﻳﺜﻴﻦ اﻟﺘﺎﻟﻴﻴﻦ ﻟﻀﻌﻔﻬﻤﺎ: ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺣﺪﻳﺚ ﻃﻮﻳﻞ: " ﻳﺎ ﺃﻡ ﺳﻠﻤﺔ ﺇﻧﻬﺎ ﺗﺨﻴﺮ ﻓﺘﺨﺘﺎﺭ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎ " - ﺑﻀﻢ اﻟﺨﺎء ﻭاﻟﻻﻡ - ﻗﺎﻝ اﻟﻬﻴﺜﻤﻲ: ﺭﻭاﻩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻭﻓﻴﻪ ﺳﻠﻴﻤﺎﻥ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺮﻳﻤﺔ ﺿﻌﻔﻪ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﻭاﺑﻦ ﻋﺪﻱ. ﻭﻭﺭﺩ ﺣﻴﺚ ﻣﺜﻠﻪ ﻋﻦ ﺃﻧﺲ ﺧﺎﻃﺐ ﻓﻴﻪ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻡ ﺣﺒﻴﺒﺔ ﻭﻗﺎﻝ اﻟﻬﻴﺜﻤﻲ: ﺭﻭاﻩ اﻟﻄﺒﺮاﻧﻲ ﻭاﻟﺒﺰاﺭ ﺑﺎﺧﺘﺼﺎﺭ ﻭﻓﻴﻪ ﻋﺒﻴﺪ ﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻭﻫﻮ ﻣﺘﺮﻭﻙ ﻭﻗﺪ ﺭﺿﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﺣﺎﺗﻢ ﻭﻫﻮ ﺃﺳﻮﺃ ﺃﻫﻞ اﻹﺳﻨﺎﺩ ﺣﺎﻻ


ﻭﻳﻤﻜﻦ اﻟﺠﻤﻊ ﺑﻴﻦ اﻷﺣﺎﺩﻳﺚ اﻟﺜﻼﺛﺔ ﺑﺄﻧﻬﺎ ﺗﻜﻮﻥ ﻵﺧﺮ ﺃﺯﻭاﺟﻬﺎ ﺇﺫا ﺗﺴﺎﻭﻭا ﻓﻲ اﻟﺨﻠﻖ ﻭﺇﻻ ﻓﺘﺨﺘﺎﺭ ﺃﺣﺴﻨﻬﻢ ﺧﻠﻘﺎ؟ ؟ ﻭاﻟﻠﻪ ﺃﻋﻠﻢ.. ﺩاﺭ اﻟﺤﺪﻳﺚ]

MEMBAYAR FIDYAH DENGAN CARA DI PUTER, BAGAIMANA KAH?

 Megahnya 


Pertanyaan 

[8/11 14.24] +62 853-3770-8652: Assalamualaikum warahmatullahi wabarokaatuh izin bertanya yai, di daerah kami ada istiadat membayar fidyah mayit dg cara di putar, gampang nya seperti contoh si A menyerahkan fidyah atas nama si Fulan, diserahkan ke si B, karena kuota beras tidak mencukupi dg sholat yg di tinggal kan si mayit, maka si B membayarkan lagi/ menyerahkan lgi beras fidyah tsbt ke si A, begitu seterus nya, sampai terpenuhi jumlah sholat yg ditinggalkan, apakah perbuatan serah terima yg dilakukan hanya oleh 2 orang tsbt( si A dan si B) di bolehkan dan mencukupi, trimakasih🙏🙏🙏

Jawabannya 
[8/11 15.57] KYAI Sibawaih: *Rumusan KFM*

Praktek sperti itu apakah di benarkan yi?🙏🏻
+62 838-0590-9484

✍️ Untuk menjawab pertanyaan di atas, baiknya kita uraikan menjadi 2 sub bagian :

*Jawaban*





Ibarot secara umum :

Thursday, November 2, 2023

UNTUK PARA PENCARI ILMU

 


NGOPI PAGIU UNTUK PARA PENCARI ILMU*


قال عمر رضي الله عنه :

لا تتعلم العلم لثلاث ولا تتركه لثلاث ؛

لا تتعلمه لِتُمارِيَ به، ولا لِتُباهِيَ به، ولا لِتُرائِيَ به.

ولا تَتْرُكْه حَيَاءً مِن طَلَبه، ولا زَهَادَةً فِيْه، ولا رَضًا بِالجَهْل مِنه


*Berkata sahabat Umar bin Khothob RA :

*"Jangan kamu mempelajari ilmu karena 3 hal, dan jangan kamu meninggalkan mempelajari ilmu dikarenakan 3 hal!"*


-Jangan kamu mempelajari ilmu karena :


(1) *Hanya dipakai untuk berdebat*


_Ilmu yang bermanfaat adalah ilmu yang diamalkan. Orang yang meninggalkan perdebatan walaupun dia dalam posisi benar, maka akan dibangunkan rumah di surga teratas._


_Orang yang berdebat biasanya hanya untuk kesombongan ilmu serta ingin menghinakan orang lain. Maka hal ini tidak lah terpuji dan termasuk dosa._


_Orang yang suka berdebat akan menghilangkan kewibawaan dirinya._


_Yang mengherankan justru banyak di pondok pesantren, berdebat ini dijadikan materi pelajaran. Santri yang paling pandai berdebat walaupun dengan hati sombong, di banggakan dan dijadikan duta keilmuan._


_Lihatlah ulama-ulama dahulu, walaupun ilmunya seluas samudera tetapi lebih banyak diam dan tawadhu'._


(2) *Hanya untuk membanggakan diri dengan ilmunya*.


_Kebanggaan diri adalah termasuk kebodohan, karena hakekatnya yang memberikan ilmu adalah Allah dan tidak pantas bagi makhluq untuk tinggi hati._


_Yang lebih parah, jika ada orang yang baru mengerti ilmu, sudah berani mengkritik para ulama, mengkritik imam syafii, imam ghozali, dan para wali Allah. Dia sudah menganggap dirinya lebih dari para ulama tersebut. Maka inilah kelucuan._


(3) *Hanya untuk pamer atau riya*. 


_Dengan tendensi mendapat kedudukan, pujian, dan pemberian materi dari manusia. Bertambahnya ilmu tidak menambahkan ikhlas, tawadhu', khusyuk, dan tawakkal kepada Allah._


_Bahkan dikatakan : siapapun guru, ustadz yang mengetahui bahwa santrinya itu kemungkinan akan menjadi ulama yang buruk, maka dilarang mengajarkan ilmu kepada nya, hal itu termasuk membantu dalam merobohkan agama islam._


Jangan kamu meninggalkan mempelajari ilmu dikarenakan 3 alasan :


(1) *Karena malu untuk mencari ilmu*


_Sifat malu sebagaimana dalam sabda Rasululloh SAW adalah pasti menuju kebaikan. Malu karena tidak banyak ibadah, malu karena mempertontonkan aurot, malu karena tidak mengerti ilmu agama, itu adalah malu yang tepat._


_Namun jika malu untuk bergabung di majelis ilmu, malu bertanya kepada par ulama, atau malu karena sudah berusia tua, maka ini tidak tepat._


_Malulah....jika anda ditanya oleh anak anda tentang syarat-syarat wudhu' tetapi anda tidak dapat menjawabnya!_


(2) *Karena merasa ilmunya sudah cukup*


_Sifat ini menyebabkan ilmu seorang tidak dapat berkembang._


_Jangan merasa udah belajar di pondok, di Hadromaut, di Mesir, telah berguru ke guru fulan ke Habib fulan, hingga tidak mau lagi hadir majelis-majelis ilmu._


_Bisa jadi ilmu dia akan kalah dengan muridnya yang semakin berkembang sesuai dengan keadaan zaman._


(3) *Karena merasa puas dengan kebodohannya*


_Dia malas dan tidak ada usaha dalam urusan ilmu. Lebih parahnya jika diapun ridho atau puas melihat anak-anaknya juga bodoh masalah ilmu agama. Ini bukan sifat orang tua, dia menjerumuskan keluarganya kedalam kesesatan._


( Ihya Ulumiddin, jilid III hal 114)

Wednesday, November 1, 2023

HUKUM MEMBELI PRODUK YANG DIBOIKOT ... HARAMKAH ?


HUKUM MEMBELI PRODUK YANG DIBOIKOT ... HARAMKAH ?


DESKRIPSI


Farhan (nama samaran) adalah Seorang Balita yang masih umur 3 bulan. Farhan sejak lahir tidak pernah mau diberi ASI. Lalu Orang tua Farhan membelikan susu SGM untuk memberi asupan/pengganti dari ASI Ibunya kepada Farhan. 

Mendengar kabar pada saat ini yang terjadi bahwasanya Umat Islam meng-embargo/boikot produk Prancis sebagai bentuk protes atas pernyataan Presiden Prancis yang menghina Nabi dan Agama Islam. Orang Tua Farhan pun bingung, karena Farhan tidak cocok meminum susu selain SGM.


PERTANYAAN


Dosakah orang Tua Farhan jikalau masih membeli susu SGM (produk Prancis) ?


JAWABAN 


Tidak berdosa, apabila pemboikotan tersebut tidak datang dari Pemerintah / Ulil amri yang wajib ditaati. Apabila pemboikotan tersebut datang dari Pemerintah, maka wajib ditaati dan dianggap berdosa jika tidak mentaati.


Referensi :


{بغية المسترشدين، ص ١٨٠}


والحاصل أنه تجب طاعة الإمام فيما أمر به ظاهراً وباطناً مما ليس بحرام أو مكروه


 فالواجب يتأكد، والمندوب يجب، وكذا المباح إن كان فيه مصلحة 


كترك شرب التنباك إذا قلنا بكراهته لأن فيه خسة بذوي الهيئات، وقد وقع أن السلطان أمر نائبه بأن ينادي بعدم شرب الناس له في الأسواق والقهاوي، فخالفوه وشربوا فهم العصاة، ويحرم شربه الآن امتثالاً لأمره


 ولو أمر الإمام بشيء ثم رجع ولو قبل التلبس به لم يسقط الوجوب اهـ٠


Artinya : Kesimpulannya bahwasanya wajib secara dhohir dan batin, mentaati peraturan Pemerintah yang tidak mengadung keharaman atau kemakruhan.


Maka mentaati hal yang wajib itu hukumnya sangat wajib, mentaati hal yang sunnah itu menjadi wajib, begitu juga mentaati hal yang mubah itu juga wajib jika hal yang mubah itu membawa maslahat secara umum,


seperti perintah meninggalkan rokok, jika kita mengikuti pendapat yang menyatakan rokok itu makruh karena merokok dipandang kurang baik jika dilakukan oleh orang yang memiliki kedudukan.


Lalu Pemerintah mengintruksikan pada bawahannya untuk menerbitkan peraturan tidak boleh merokok ditempat umum semisal pasar maupun cafe (warung kopi), namun mereka melanggarnya dengan merokok ditempat umum, dalam hal ini mereka tergolong orang yang melakukan maksiat.


Dalam kondisi ini hukum merokok menjadi haram disebabkan karena adanya kewajiban melaksanakan aturan Pemerintah.


Jika Pemerintah membuat peraturan lalu mencabutnya kembali meskipun belum sampai tahap menerapkan /merealisasikan peraturan tersebut, maka kewajiban melaksanakan peraturan belum gugur.


{التشريع الجنائي، ج ١ ص ١٨١}


تعتبر القوانين والقرارات واللوائح مملكة التشريع الإسلام لأن الشريعة تعطي لأولي الأمر حق التشريع فيما يمس مصلحة الأفراد ومصلحة الجماعة بالنفع


فللسلطة التشريعية في أي بلد الإسلامي إن تعاقب على أي فعل مباح إذا اقتضت المصلحة العامة ذلك٠٠٠٠٠٠إلى أن قال٠٠٠٠٠٠القوانين والقرارات واللوائح التي تصدها السلطة التشريعية تكون نافذة واجبة الطاعة شرعا بشرط أن لا يكون فيها يخالف نصوص الشريعة الصريحة أو يخرج على مبادئها العامة وروح التشريع فيها وإلا فهي باطلة بطلانا مطلقا. اهـ٠


Artinya : Undang-undang keputusan dan program Pemerintah dianggap sebagai program penyempurna Syari’at Islam karena Syari’at memberikan hak kepada Pemerintah untuk membuat undang-undang yang menyentuh kemaslahatan dan memberikan manfaat kepada individu dan kelompok.


Kekuasaan perundang-undang dalam Negeri Islam manapun diperbolehkan untuk memberikan sanksi hukum terhadap perbuatan mubah (yang dilakukan Masyarakat), ketika kemaslahatan umum menuntut demikian.......sampai pada perkataan........undang-undang keputusan dan program yang dikeluarkan kekuasaan perundangan merupakan hal berlaku dan wajib ditaati secara Syar’i dengan syarat tidak bertentanggan dengan nash-nash yang jelas, prinsip-prinsip umum dan subtansi Syari’at. Apabila bertentangan dengan hal-hal yang disebutkan terakhir, maka undang-undang keputusan dan program Pemerintah tersebut batal.


  والله أعلم بالصواب

BAB MUAROFAT DALAM KITAB MANTEQ

 



[1/11 15.21] Gauri/Asmara Lautan Api: Bismillahirrahmanirrahim


فَصْلٌ في المُعَرِّفاتِ


Lughot 

Utawi iku Iki Hale tetep,ing dalem mertelakeun pirang pirang ta'rif


▶️ bait awal 


مُعَرِّفٌ إِلى ثَلاثَةٍ قُسِمْ #

حَدٌّ وَرَسْمِيٌّ وَلَفْظِيٌّ عُلِمْ


فَالحَدُّ بِالجِنْسِ وَفَصْلٍ وَقَعا# وَالرَّسْمُ بِالجِنْسِ وَخاصَّةٍ مَعا


Lughot 

مُعَرِّفٌ

Utawi ta'rif

إِلى ثَلاثَةٍ 

ing atase telu

قُسِمْ

Iku den bagi ie مُعَرِّفٌ


حَدٌّ

Suwuji ta'rif had


وَرَسْمِيٌّ 

Lan ta'rif rosm


وَلَفْظِيٌّ

Lan ta'rif lafadzi

عُلِمْ

Kang den kina weruhi ie ( lafdzi)


فَالحَدُّ

Mangka utawi had tam 

بِالجِنْس

Kalawan jinis Qorib 


ِ وَفَصْلٍ 

Lan fashal Qorib 


وَقَعا 

Iku tumiba inih ( فَالحَدُّ)


وَالرَّسْمُ 

Lan utawi ta'rif rosm 


بِالجِنْسِ 

Iku tetep kalawan jinis Qorib


وَخاصَّةٍ 

Lan khossoh syamilah lazimah 

مَعا

Hale bare


▶️ Lanjut bait


وَناقِصُ الحَدِّ بِفَصْلٍ أَوْ مَعا# جِنْسٍ بَعيدٍ لا قَريبٍ وَقَعا


Lughot 


وَناقِص الحَدِّ

Lan utawi ta'rif had naqis 


 بِفَصْل

Kalawan fashal Qorib


ٍ أَوْ مَعا جِنْسٍ بَعيدٍ 

Atawa serta jinis ba'idz


لا قَريبٍ 

Ora Nana jinis Qorib 

وَقَعا

Iku tumiba inih 

(َناقِصُ الحَدِّ )


▶️ Lanjut bait 


وَناقِصُ الرَّسْمِ بِخَاصَّةٍ فَقَطْ #

أَوْ مَعَ جِنْسٍ أَبْعَدْ قَدِ ارْتَبَطْ


Lughot nyah 


وَناقِصُ الرَّسْمِ

Lan utawi ta'rif rosm naqish 

 بِخَاصَّةٍ 

Iku tetep kalawan KHOSSOH syamilah lazimah 


فَقَطْ 

Balaka 


أَوْ مَعَ جِنْسٍ أَبْعَدْ

Atawa serta jinis ba'idz 

 قَدِ ارْتَبَطْ

Kang temen temen hubungan ini ( jinis ab'adz)


▶️ Lanjut bait 


وَمَا بِلَفْظِيٍّ لَدَيْهِم شُهِرا #

تــَـبْديلُ لَفْظٍ بِرَديفٍ أَشْهَرا


Lughot 


وَمَا 

Lan utawi ta'rif


بِلَفْظِي

Kalawan kang bangsa lafadzi 

ٍّ لَدَيْهِم

Munguh ahli manteq 

 شُهِرا 

Kang den bilang " mahsyur inih si (ma)


تــَـبْديلُ لَفْظٍ

Iku ngagenti akeun lafadz 

 بِرَديفٍ

Kalawan lafadz kang nisbat tarodzup

 أَشْهَرا


Kang lebih masyhur Tinimbang saking lafadz kang awal


وَشَرْطُ كُل


Utawi syarat saban saban suwinine ta'rif


ٍّ أَنْ يُرى 

Yenta den ningali 


مُطَّرداً

Ing kang kacegah saking pirang " ijenan ,kang ora manjing ing dalem mu'arof 


  مُنْعَكِساً

Tur kang ing ngumpulakeun 

 وَظاهِراً

Lan ing kang pertela

 لا أَبْعَدا


Orana lewih adoh saking ( nyatanya lebih samar)


▶️ Lanjut bet 


وَلا مُساوِياً وَلا تَجَوَّزا # 

بِلا قَرِيْـنَةٍ بِها تَحَرَّزا

وَلا بِما يُدْرَى بِمَحْدُودٍ وَلا # مُشْتـــَـرِكٍ مِنَ القَرينَةِ خَلا


Lughot


وَلا مُساوِياً


Lan ora Nana kang mapadane tarif kalawan mua'rof ing damel samare


 وَلا تَجَوَّزا 

Lan ora make lafadz majazi 


بِلا قَرِيْـنَةٍ 

Kalawan ora Nana qorenah OPO 

بِها

 kalawan qorenah 


 تَحَرَّزا

Den ango ngaraksa


وَلا بِما 

Lan ora Nana kalawan takrif 


يُدْرَى

Kang den kinawaruhi 


 بِمَحْدُودٍ 

Kalawan mua'rof


وَلا مُشْتـــَـرِكٍ 

Lan ora Nana lafadz musytaroq

مِنَ القَرينَةِ 

Saking qorenah 

خَلا

Kang sepi inih ( مُشْتـــَـرِكٍ)


FENNN

[1/11 15.23] Gauri/Asmara Lautan Api: Bismillah 


 مُعَرِّفٌ إِلى ثَلاثَةٍ قُسِمْ حَدٌّ#  وَرَسْمِيٌّ وَلَفْظِيٌّ عُلِمْ


✒️ syurah dikit ,,di sinih menjelaskan pembagian ta'rif hakeki a'la sabilil hakekat,, nyaitu 


مُعَرِّفٌ إِلى ثَلاثَةٍ قُسِمْ


Adapun ta'tif itu terbagi tiga 


حَدٌّ وَرَسْمِيٌّ وَلَفْظِيٌّ عُلِمْ


Yakni ta'rif had ,ta'rif rosm dan ta'rif lafdzi yang ma'lum 


*- dari ta'rif HAD di bagi lagi 

- ada had tam

- ada had naqis 


*- begitupula ta'rif rosm 

Ada rosm 

Tam dan naqish 


✍🏻 ber arti ta'rif POKOK utama di bagi 3 bagian 

1 takrif had 

2 takrif rosm dn 

3 takrif lafadzi


▶️ tapi dari takrif had di bagi nyaitu 


فَالحَدُّ بِالجِنْسِ وَفَصْلٍ وَقَعا#  وَالرَّسْمُ بِالجِنْسِ وَخاصَّةٍ مَعا


✒️ Syurah nyah 


Adapun yang di sebut dengan takrif had tam nyaitu ,,

وَقَعا بِالجِنْسِ وَفَصْلٍ 


Takrif yang jatuh memakai jinis Qorib dan fashal Qorib 


✍🏻 simpulnya 

Setiap tiap takrif yang memakai jinis Qorib dan fashal Qorib,,itu di namakan takrif HAD TAM


Apa itu jinis Qorib dan fashal Qorib??


Di dalam bet 


وَالكُـلِّـيَّاتُ خَمْسَةٌ دُونَ انْتِقاصْ # جِنْسٌ وَفَصْلٌ عَرَضٌ نَوْعٌ وَخاصْ


✒️ yang di namakan jinis Qorib dan fashal Qorib itu 


Ma shodaqo fii jawabi ma huwa a'la kastiriinaa mukhtalifiina bil haqiqoh 


Sperti 


Al -insanu hayawanun natiqun


Nah inih ▶️ Al insanu hayawanun natiqun itu terdiri dari jinis Qorib 


*- Jinis Qorib nyah ▶️ hayawann

*- Fashal Qorib nyah ▶️ natiqun 


Ber arti inih di namakan takrif HAD TAM,,


Atau 

Al -himar hayawanun nahiqun 


Jinis Qorib nyah ▶️ hayawan 

Fashal Qorib nya ▶️ nahiq 


Nah inih takrif had tam 


Atau sperti na'rifkan nikah 

Apa itu nikah ??


عقد يتضمن إباحة وطء بلفظ نكاح أو تزويج أو ترجمته


Jinis Qorib nyah lafadz ▶️ عقد

Fashal Qorib nyah lafadz ▶️


 يتضمن إباحة وطء


Lanjut bait 


 وَالرَّسْمُ بِالجِنْسِ وَخاصَّةٍ مَعا


✒️ dan takrif rosm Tam ,,itu mengunakan jjnsi Qorib dn khossosah syamilah lazimah


Jadi setiap tiap ta'rif yang memakai jinis Qorib dn khossosah syamilah lazimah,,itu di namakan takrif rosm Tam


Sperti 


Al -insanu hayawanun dzhohiqun


Jinis Qorib nyah ▶️insan

Khossosah syamilah lazimah ▶️dzohiq


Wallohu a'lam bishowab

  Fen segituh dulu


✍🏻 sullamul munawaroq



Monday, October 30, 2023

HUKUM MEMAKAN KEPITING, RAJUNGAN DAN YUYU

 


☀️Kepiting, Rajungan dan yuyu/BLETTANG☀️


📩 SOAL NO 124

🥀MUSYAWAROH FIQHIYYAH 


💦Deskripsi 


Assalamualaikum

mau tanya ustad


🖋️Pertanyaan 


A. mau tanya gimana hukumnya rajungan/kepiting?  


 ❄️Jawaban ❄️


✅ Hukum makan kepiting adalah Halal, menurut penelitian lapangan oleh Kyai Anwar (dalam kitab عيش البحر) menyatakan secara tegas bahwa kepiting adalah hewan yang hanya hidup di air. 


✅ Hukum makan Rajungan adalah Halal karena termasuk hewan yang hanya bisa hidup di air. 


✅ Hukum makan yuyu / beleteng / (سرطان البحر) adalah Haram karena bisa hidup di 2 alam. 


✅ Identifikasi kepiting : 

➡️Dia menyerupai rajungan. 

➡️Dia memiliki *enam kaki*.

➡️ Mempunyai dua Supit dan banyak kuku, akan tetapi kukunya tidak bertaring(tajam) sebagaimana kukunya sarathan (yuyu).

➡️ Mempunyai alat untuk mengapung di akhir kaki-kakinya.

➡️ hidupnya di daratan hanyalah seperti hidup tersembelih atau hidupnya tidak lama. 


✅Identifikasi yuyu / beleteng/(Sarathan سرطان) :

➡️disebut kalajengking air.

➡️nama kunyahnya adalah Abu bahr(bapak air). 

➡️ yuyu / beleteng/(Sarathan سرطان) adalah hewan yang diciptakan diair dan hidup di darat juga.

➡️ Dia baik berjalannya.

➡️ cepat larinya.

➡️ mempunyai dua rahang(supit), beberapa kuku, dan kukunya tajam, banyak giginya, keras punggungnya.

➡️Barang siapa yang melihatnya maka dia akan melihat hewan tanpa kepala dan ekor.

➡️Matanya di dua bahunya dan mulutnya di dadanya.

➡️ Dua supitnya di terpecah menjadi dua arah. 

➡️ Dia memiliki *delapan kaki*. 

➡️Dia berjalan melalui satu jalur. 

➡️Dia bisa bernafas di air dan udara. 

➡️Dia melepaskan kulitnya dalam waktu setahun enam kali. 


🔲Salah satu perbedaan kepiting dan yuyu adalah pada jumlah kaki, kepiting miliki jumlah 6 kaki dan yuyu (Haram) memiliki 8 kaki. 

🔲Meski juga ada perbedaan dalam pendapat Halal dan Haramnya kepiting maka lebih baik untuk tidak makan kepiting karena kepiting di kategorikan baranh syubhat (tidak jelas halal dan haramnya karena perkhilafan) 


🔲Menurut Imam Ibnu Hajar al Haitami dalam kitab Tuhfah al Muhtaj, “Hewan laut adalah hewan yang hidup di laut adalah 

🔖 sekiranya dia hidup di luar lautan seperti tersembelih atau bisa hidup tapi tidak lama.

🔖 Dan yang jelas bahwa - yang dimaksud tidak selamanya bisa hidup di luar laut adakalanya karena hidupnya di darat itu sebagaimana hidup di laut sekiranya hidupnya di laut lebih lama dari hidup daratan maka hal itu bisa membenarkan bahwa dia tidak hidup di daratan.


📚 Referensi


حاشیه ابراهیم البیجوری ج ۔ ٢ ص ٢٩٤

ویحرم ما یعیش فی البر و البحر کالضفدع والسرطان


السرطان:

بفتح السين والراء المهملتين وبالنون في آخره، حيوان معروف ويسمى عقرب الماء، وكنيته أبو بحر وهو من خلق الماء وعيش في البر أيضا وهو جيد المشي سريع العدو، ذو فكين ومخاليب وأظفار حداد، كثير الأسنان صلب الظهر من رآه رأى حيوانا بلا رأس ولا ذنب، عيناه في كتفيه وفمه في صدره وفكاه مشقوقان من الجانبين، وله ثماني أرجل، وهو يمشي على جانب واحد، ويستنشق الماء والهواء معا، ويسلخ جلده في السنة ست مرات، ويتخذ لجحره بابين:

أحدهما شارع في الماء، والآخر إلى اليبس، فإذا سلخ جلده سد عليه ما يلي الماء خوفا على نفسه من سباع السمك، وترك ما يلي اليبس مفتوحا ليصل إليه الريح فتجف رطوبته ويشتد، فإذا اشتد فتح ما يلي الماء وطلب معاشه. وقال ارسطاطاليس في النعوت: وزعموا أنه إذا وجد سرطان ميت في حفرة مستلقيا على ظهره في قرية أو أرض تأمن تلك البقعة من الآفات السماوية، وإذا علق على الأشجار يكثر ثمرها وفي وصفه قال الشاعر:

في سرطان البحر أعجوبة ... ظاهرة للخلق لا تخفى

مستضعف المشية لكنه ... أبطش من جاراته كفّا

يسفر للناظر عن جملة ... متى مشى قدرها نصفا

ويقال: إن ببحر الصين سرطانات متى خرجت إلى البر استحجرت، والأطباء يتخذون منها كحلا يجلو البياض، والسرطان لا يتخلق بتوالد ولا نتاج، إنما يتخلق في الصدف ثم يخرج منه ويتولد.

وفي الحلية عن أبي الخير الديلمي أنه قال: كنت عند خير النساج فجاءته امرأة وطلبت أن ينسج لها منديلا، وقالت له: كم الأجرة؟ فقال لها: درهمان فقالت: ما معي الساعة شيء وغدا أتيك بهما إن شاء الله تعالى، فقال لها: إذا أتيتني ولم 

تريني فارمي بهما في الدجلة فإني إذا رجعت أخذتهما منها إن شاء الله تعالى، فقالت: حبا وكرامة. قال أبو الخير: فجاءت المرأة من الغد وخير غائب، فقعدت ساعة تنتظره ثم قامت وألقت خرقة في الدجلة، فيهما الدرهمان، فإذا سرطان قد تعلق بالخرقة، وغاص في الماء. ثم جاء خير بعد ساعة، ففتح باب حانوته وجلس على الشط يتوضأ، وإذا بسرطان خرج من الماء يسعى نحوه والخرقة على ظهره، فلما قرب من الشيخ أخذها وذهب السرطان إلى حال سبيله. فقلت له: رأيت كذا وكذا، فقال: أحب أن لا تبوح بهذا في حياتي فأجبته إلى ذلك.

الحكم

: يحرم أكله لاستخباثه كالصدف قال الرافعي: ولما فيه من الضرر، وفي قول انه يحل أكله، وهو مذهب مالك رحمة الله تعالى عليه.

[الدَّمِيري، حياة الحيوان الكبرى، ٢٨/٢]


{الكفيطيع}من حيوان البحر الذي لا يعيش الا فيه وهو يشبه الرجوعن وله ستة ارجل ذو فكين وأظفار ليس فى أظفاره مخلب كأظفار السرطان ذو ألة العوم فى أواخر أرجله وشأنه أن يقدر عليه وانما سمي بذلك لربطه بعد أن يؤخذ عليه . فالكفيطيع حكمه حل الأكل لأن عيشه فى البر عيش مذبوح أو عيش هي لا يدوم ، ومن قال بتحريمه لم يأت على تحريمه دليل من قول العلماء – الى أن قال – وما ذكر فى الكتاب المجموع الجاوى أن الكفيطيع حرام لم يأت على تحريمه دليل ولا نقل من العلماء فلا يلتفت عليه اهـ (عيش البحر ص:3)


{السرطان} من حيوان الماء الذي يعيش دائما فيه والبر وهو يشبه الكريا ولونه اما سواد واما سواد خالص واما مشرب بخمرة واما بياض خالص وبياض مشرب بخمرة وأيضا بياض مع نقطة سوداء على ظهره وله ثمانية أرجل ذو فكين وأظفتر حداد ومخلب سريع سريع العدو وجيد المشي ومسكنه اما فى الساحل واما فى أطراف النهر وفى البستان وقد يتحل فيه حجرا عامقا يسكن فيه وهو اذا طلع من حجره على وجه الارض ورأى انسانا يعود الى حجره بسرعة مخافة ان يأخذ عليه وهو بالجاوى العريكى ثلاثة اسماء : احدها السرينطيل الذي يسكن فى الساحل، وثانيها الويداع يسكن فى أطراف النهر والبستان ، وثالثها اليويو الذي يسكن فيهما وفى الارض المزرعة وهذا المذكور يحرم أكله للخبث خلافا لمالك القائل بحله.فيجوز للإنسان أن يأكله تقليدا لمالك ولكن الاولى تركه اختياطا اهـ (عيش البحر ص: 2)


وفى حياة الحيوان الكبرى للشيخ كمال الدين الدميري ما نصه :

}السرطان} بفتح السين والراء المهملتين وبالنون فى اخره حيوان معروف ويسمى عقرب الماء وكنيته أبو بحر وهو من خلق الماء ويعيش فى البر أيضا وهو جيد المشئ سريع العدو ذو فكين ومخاليب و أظفار حدّاد كثيرة الأسنان صلب الظهر من راءه راء حيوانا بلا رأس ولا ذنب عينه فى كتفيه وفمه فى صدره وفكاه مسقوقتان من الجانبين وله ثماني أرجل وهو يمشى على جانب واحد ويستنشق الماء والهواء معا ويسلخ جلده فى سنة ست مرات .


وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :

}مسئلة ك} قال فى التحفة حيوان البحر ما يعيش فيه بان يكون عيشه خارجه عيش مذبوح او عيش حي لا يدوم . اهـ والذى يظهر ان مراده بعدم دوام حياته إما لأن تكون حياته فى البر كحياته فى البحر بحيث لو زادت فى البحر على حياته فى البر يصدق عليه أنه لم تدم حياته فى البرّ .


وفى الصوائق الحرمة للأوهام الكاذبة فى بيان حلّ بلوة والرد على من حرمه ما نصه :

وعبارته فعلى ما فى المجموع فى هذين الموضعين يحل كل انواع الصدف سواء صغيرة او كبيرة وسواء السرطان والدنيلس وغيره كالترسة والسلحفاه الا ما ثيت ان فيه السمية وعلى ما فى الروضة واصلها وهو المنقول المعتمد يحرم السرطان وسائر الصدف مما يعيش فى البر أيضا فعلى كلام المجموع وابن عدلان وأئمة عصره والدميرى والشهاب الرملى ومحمد الرملى والخطيب فى المغنى فالرميسى والنوتوت والكييوع حلال لانها مثل الدنبلسى الذى إتفقوا على حلّه وداخل فى انواع الصدف الذى ظاهر كلام المجموع على حلّه . وعلى كلام إبن عبد السلام والزركسى وابن حجر فى الفتاوى الكبرى والتحفة فالمذكورات حرم يجوز للناس أكلها تقليدا للذين قالوا بحلّه والأولى تركه احتياطا وأما الافتاء بتحريمها من غير نقل من كلامهم فلا يجوز لمن لم يبلغ رتبة الافتاء كأمثالنا . 

وفى عيش البحر ما نصه :

}السرطان} من حيوان الماء الذى يعيش دائما فيه والبر وهو يشبه الكريا ولونه اما سواد خالص واما مشرب بحمرة واما بياض خالص وبياض مشرب بحمرة وايضا بياض مع نقطة سوداء على ظهره وله ثمانية أرجل ذو فكين واظفار حداد ومخلب سريع العدو وجيد المشى ومسكنه اما فى الساحل واما فى أطراف النهر وفى البستان وقد يتحل فيه حجرا عامقا يسكن فيه وهو اذا طلع من حجره على وجه الارض ورأى انسانا يعود الى حجره بسرعة مخافة على ان يأخذ عليه وهو بالجاوى العريكى ثلاثة اسماء احدها السرينطيل الذى يسكن فىالساحل وثانيها الويداع يسكن فى اطراف النهر والبستان وثالثها اليويو الذى يسكن فيهما وفى الارض المزرعة وهذا المذكور هو عين السرطان الحكم يحرم أكله للخبث خلافا لمالك القائل بحله فيجوز للانسان ان يأك

له تقليدا لمالك ولكن الاولى تركه احتياطا .اهـ

وفى عيش البحر ما نصه :

{الكفيطيع} من حيوان البحر الذى لايعيش الافيه وهو يشبه الرجوعن وله ستة ارجل ذو فكين واظفار لكن ليس فى اظفاره مخلب كأظفار السرطان ذو الة العوم فى اواخر ارجله وشأنه ان يقدر عليه وانما سمى بذلك لربطه بعد ان يؤخذ عليه

فالكفيطيع حكمه حل الاكل لأن عيشه فى البر عيش مذبوح او عيش هى لايدوم ومن قال بتحريمه لم يأت على تحريمه دليل من قول العلماء -الى ان قال- وما ذكر فى الكتاب المجموع الجاوى أن الكفيطيع حرام لم يأت على تحريمه دليل ولا نقل من قول العلماء فلا يلتفت اليه .


3-وفى الصوائق الحرمة للأوهام الكاذبة فى بيان حلّ بلوة والرد على من حرمه ما نصه :

وعبارته فعلى ما فى المجموع فى هذين الموضعين يحل كل انواع الصدف سواء صغيرة او كبيرة وسواء السرطان والدنيلس وغيره كالترسة والسلحفاه الا ما ثيت ان فيه السمية وعلى ما فى الروضة واصلها وهو المنقول المعتمد يحرم السرطان وسائر الصدف مما يعيش فى البر أيضا فعلى كلام المجموع وابن عدلان وأئمة عصره والدميرى والشهاب الرملى ومحمد الرملى والخطيب فى المغنى فالرميسى والنوتوت والكييوع حلال لانها مثل الدنبلسى الذى إتفقوا على حلّه وداخل فى انواع الصدف الذى ظاهر كلام المجموع على حلّه . وعلى كلام إبن عبد السلام والزركسى وابن حجر فى الفتاوى الكبرى والتحفة فالمذكورات حرم يجوز للناس أكلها تقليدا للذين قالوا بحلّه والأولى تركه احتياطا وأما الافتاء بتحريمها من غير نقل من كلامهم فلا يجوز لمن لم يبلغ رتبة الافتاء كأمثالنا .


أرجو شرح الحديث : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) .


نص الجواب


الحمد لله

هذا الحديث أخرجه الترمذي (2442) ، وأحمد (1630) ، وابن حبان (722) عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : " حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ ، فَإِنَّ الصِّدْقَ طُمَأْنِينَةٌ ، وَإِنَّ الْكَذِبَ رِيبَةٌ ) ، وقد صححه الشيخ الألباني رحمه الله .

، ورواه النسائي (5615) من غير زيادة ( فإن الصدق طمأنينة .... ) .

قال المناوي رحمه الله : " ( دع ما يريبك ) أي : اترك ما تشك في كونه حسنا أو قبيحا ، أو حلالا أو حراما ، ( إلى ما لا يريبك ) أي : واعدل إلى ما لا شك فيه ، يعني ما تيقنت حسنه وحِلَّه ، ( فإن الصدق طمأنينة ) أي : يطمئن إليه القلب ويسكن ، ( وإن الكذب ريبة ) أي : يقلق القلب ويضطرب ، وقال الطِّيبي : جاء هذا القول ممهدا لما تقدمه من الكلام ، ومعناه : إذا وجدت نفسك ترتاب في الشيء ، فاتركه ، فإن نفس المؤمن تطمئن إلى الصدق ، وترتاب من الكذب ، فارتيابك من الشيء منبيء عن كونه مظنة للباطل ، فاحذره ، وطمأنينتك للشيء مشعر بحقيقته ، فتمسك به " انتهى من " فيض القدير " (3/529) .

Sunday, October 29, 2023

DALAM KEADAAN JUNUB , BAGAIMANA DENGAN ANGGOTA YANG TERTINGGAL

 

MAKHORIJUL HURUF YANG BENAR

Assalamualaikum ustadz..

Diskripsi Masalah :


Orang yang dalam keadaan hadas besar (karena junub, haid, nifas, dll) sering kali ada sesuatu yang tanggal/terlepas dari bagian tubuhnya dengan sendirinya, misalnya bulu, rambut, dan gigi, atau memang sengaja dipotong, dicukur, atau dicabut, seperti kuku dan bulu-bulu yang tumbuh, dll.


PERTANYAAAN :


A. Bagaimana hukum mencabut gigi, bulu, dan rambut, atau memotong rambut dan kuku, dengan sengaja dalam keadaan hadas besar?


B. Bagaimana cara memperlakukan sesuatu yang terlepas dengan sendirinya itu ? Dibuang atau dimandikan?


JAWABAN :


Wa’alaikum salam wr. wb.


a. Disunahkan tidak mencabut gigi, mencukur bulu, atau memotong kuku, termasuk mengeluarkan darah dari tubuh seperti berbekam atau donor darah dalam hadas besar sebelum mandi janabah. Jika terjadi, maka wajib membasuh tempat bagian dari badan yang terlepas.


b. Tidak wajib membasuh bagian yang tanggal/terlepas dari tubuh, seperti kuku, rambut dan sebagainya.


نهاية الزين ص ٣١

من لزم غسل يسن له ان لايزيل شيئا من بدنه ولو دما أو شعرا أو ظفرا حتى يغتسل لان كل جزء يعود له فى الاخرة فلو أزاله قبل الغسل عاد عليه الحدث الاكبر تبكيتا للشخص.


البجيرمي على الخطيب ج ١ ص ٢١٣

ولوبقي من أطراف شعره مثلا شيئ ولو واحدة بلا غسل ثم أزالها بنقص او نتف مثلا لم يكف فلا بد من غسل موضعها.


جمل على المنهج ج ١ ص ١١٠

(قوله أيضا حتى الاظفار والشعر) وعلى هذا لو غسل صل الشعر دون أطرافه بقيت ابجنابة فيها وارتفعت عن أصولها فلو حلق شعرها الان او قص منه ما يزيد على ما لم يغسل الاصول او غسلها ثم قص من الاظفار ما ينتهى لحد المغسول بلا زيادة،فيجب عليه غسل ما ظهر بالحلق او القص لبقاء جنابته بعد وصول الماء اليه.


jika terlanjur kepotong gimana cara nya.

disunnahkan menanam nya dalam tanah.


1. ada yg pendapat wajib ada yang berpendapat sunah dalam menanamnya (menguburnya) pendapat yang shahih sunnah sesuai di ibaroh kitab Tuhfah Almuhtaaj II/443 :


( قَوْلُهُ : وَإِنْ قُلْنَا يَجِبُ دَفْنُهَا ) أَيْ عَلَى قَوْلٍ وَإِلَّا فَالصَّحِيحُ أَنَّهُ لَا يَجِبُ دَفْنُ مَا انْفَصَلَ مِنْ حَيٍّ ( قَوْلُهُ وَجَوَابُهُ ) أَيْ كَمَا فِي شَرْحِ الرَّوْضِ

Wallahu a’lamu bisshowab..

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes