Friday, February 24, 2023
CARA MENGHILANGKAN MACAM MACAM NAJIS
*CARA MENGHILANGKAN NAJIS:*
>Najis mughalladhah bisa dihilangkan dengan cara membasuh perkara yang terkena najis sebanyak 7 basuhan yang salah satunya dengan debu yang sah digunakan untuk tayammum.
>Najis mukhaffafah bisa dihilangkan dengan cara memercikkan air pada barang yang terkena najis secara merata.
>Najis mutawassithah dibagi menjadi 2, yaitu:
1. ‘Ainiyyah (najis yang mepunyai warna, rasa, atau bau), bisa dihilangkan dengan cara menghilangkan warna, rasa, dan bau najis tersebut.
2. Hukmiyyah (najis yang tidak memiliki warna, rasa, dan bau), bisa dihilangkan dengan cara mengalirkan air pada barang yang terkena najis tersebut.
الياقوت النفيس - (ص 25)
تزول النجاسة المغلظة بغسل ما تنجس بها سبع غسلات، إحداهن بتراب مجزئ في التيمم. والمخففة برش ما تنجس بها بماء يعمه. والمتوسطة العينية وهي التي لها لون أو ريح أو طعم، بإزالة لونها وريحها وطعمها. والحكمية وهي التي لا لون ولا ريح ولا طعم لها، بجري الماء على ما تنجس بها.
KARPET MASJID BANYAK KOTORAN CICAK BAGAIMANA KAH
KARPET MASJID BANYAK KOTORAN CICAK
Assalamu'alaikum. Gus, Ustadz. Saya mau bertanya.?
Kemudian najis kotoran cicak tersebut bisa dima’fu jika memenuhi tiga syarat ;
1). Tidak sengaja menyentuh atau menginjaknya
3). Sulit dihindari atau bisa menghindar ketempat lain tapi berat.
*حاشية الجمل على شرح المنهج ج 2 صــ 428*
(قَوْلُهُ: أَوْ مَطَافُهُ) قَالَ فِي الْمَجْمُوعِ وَغَلَبَتُهَا مِمَّا عَمَّتْ بِهِ الْبَلْوَى فِي الْمَطَافِ وَقَدْ اخْتَارَ جَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِنَا الْمُتَأَخِّرِينَ الْمُحَقِّقِينَ الْعَفْوَ عَنْهَا وَيَنْبَغِي أَنْ يُقَالَ يُعْفَى عَمَّا يَشُقُّ الِاحْتِرَازُ عَنْهُ مِنْ ذَلِكَ أَيْ بِشَرْطِ أَنْ لَا تَكُونَ رَطْبَةً وَلَا يَتَعَمَّدَ الْمَشْيَ عَلَيْهَا كَمَا مَرَّ، وَقَدْ عَدَّ ابْنُ عَبْدِ السَّلَامِ مِنْ الْبِدَعِ غَسْلَ بَعْضِ النَّاسِ الْمَطَافَ اهـ. شَرْحُ م ر. وَعِبَارَةُ شَرْحِ التُّحْفَةِ لحج *نَعَمْ يُعْفَى أَيَّامَ الْمَوْسِمِ عَمَّا يَشُقُّ الِاحْتِرَازُ عَنْهُ فِي الْمَطَافِ مِنْ نَجَاسَةِ الطُّيُورِ وَغَيْرِهَا إنْ لَمْ يَتَعَمَّدْ الْمَشْيَ عَلَيْهَا وَلَمْ تَكُنْ رُطُوبَةٌ فِيهَا أَوْ فِي مُمَاسِّهَا* كَمَا مَرَّ قُبَيْلَ صِفَةِ الصَّلَاةِ وَمِنْ ثَمَّ عَدَّ ابْنُ عَبْدِ السَّلَامِ غَسْلَ الْمَطَافِ مِنْ الْبِدَعِ (تَنْبِيهٌ) لَا يُنَافِي مَا ذُكِرَ مِنْ التَّسْوِيَةِ بَيْنَ ذَرْقِ الطُّيُورِ وَغَيْرِهِ قَوْلَ جَمْعٍ مُتَأَخِّرِينَ الْغَرَضُ غَلَبَةُ النَّجَاسَةِ بِذَرْقِ الطَّيْرِ مُطْلَقًا وَبِغَيْرِهِ فِي أَيَّامِ الْمَوْسِمِ اهـ.؛ لِأَنَّ هَذَا الْغَرَضَ مُجَرَّدُ تَصْوِيرٍ لَا غَيْرُ وَإِنَّمَا الْمَدَارُ عَلَى النَّظَرِ لِمَا أَصَابَهُ فَإِنْ غَلَبَ عُفِيَ عَنْهُ مُطْلَقًا وَإِلَّا فَلَا مُطْلَقًا انْتَهَتْ.
*غاية المنى شرح سفينة النجا ج ١ ص ٢٢٦ | مكتبة تريم الحديثة*
ومثل الخفاش في ما ذكر : الخطاف ، وكل ما تكثر مخالته للناس كما في نهاية الأمل. ونص عبارته : ومما يعفى عنه ونيم الذباب ، وبول الفراش، والخفاش،وهو المعروف بالوطواط والخطاف، وهو الذي يسكن البيوت المعروفة عند العامة بعصفور الجنة، وكذا كل حيوان تكثر مخالته للناس : كالزنبور، وروث كل من ذلك كبوله فيعفى عن القليل والكثير في الثوب،والبدن،والمكان في المسجد والبيوت اه بحذف.
*حاشية البجيرمي على الخطيب ج 1 صــ 440*
وَالْحَاصِلُ أَنَّهُ يُعْفَى عَنْ ذَرْقِ الطُّيُورِ بِشُرُوطٍ ثَلَاثَةٍ: أَنْ لَا يَتَعَمَّدَ إمْسَاسَهُ، وَأَنْ لَا تَكُونَ رُطُوبَةٌ مِنْ أَحَدِ الْجَانِبَيْنِ، وَأَنْ يَشُقَّ الِاحْتِرَازُ عَنْهُ، وَأَمَّا عُمُومُهُ الْمَحَلَّ فَلَيْسَ بِشَرْطٍ كَمَا صَرَّحَ بِهِ الْحَلَبِيُّ عَلَى الْمَنْهَجِ وَالْمُرَادُ بِعُمُومِهِ عِنْدَ مَنْ شَرْطُهُ مَشَقَّةُ الِاحْتِرَازِ عَنْهُ اهـ. قَوْلُهُ: (لِلْمَشَقَّةِ)* وَأَشَارَ بِذَلِكَ إلَى أَنَّ ذَلِكَ هُوَ الْمُرَادُ بِالْعُمُومِ فِي قَوْلِ بَعْضِهِمْ شَرْطُ الْعَفْوِ عُمُومُ الْبَلْوَى بِهِ، فَقَدْ قَالَ م ر فِي فَتَاوِيهِ: الْمُرَادُ بِعُمُومِ الْبَلْوَى كَثْرَتُهُ فِي ذَلِكَ الْمَحَلِّ الْمَقْصُودِ عَادَةً بِحَيْثُ لَوْ كَلَّفْنَاهُ الْعُدُولَ عَنْهُ إلَى غَيْرِهِ لَأَدَّى إلَى الْحَرَجِ* اهـ اج. قَوْلُهُ: (بِمَا إذَا لَمْ يَتَعَمَّدْ الْمَشْيَ عَلَيْهِ) صَوَّرَهُ بَعْضُهُمْ بِأَنْ يُصَلِّيَ مِنْ غَيْرِ شُعُورٍ بِهِ ثُمَّ يَرَاهُ فِي بَعْضِ الصَّلَاةِ، وَصَوَّرَهُ بَعْضُهُمْ بِمَا إذَا صَلَّى فِي ظُلْمَةٍ أَوْ لَيْلٍ، وَصَوَّرَهُ م ر فِي الْفَتَاوَى بِالْمَشْيِ كَيْفَ اتَّفَقَ. فَإِنْ قُلْت: إنْ أُرِيدَ الْمَشْيُ خَارِجَ الصَّلَاةِ فَهُوَ حَالُ الْجَفَافِ مِنْ الْجَانِبَيْنِ فَلَا يُنَجِّسُ، وَلَيْسَ الْكَلَامُ فِيهِ، وَإِنْ أُرِيدَ الْمَشْيُ فِي الصَّلَاةِ فَلَيْسَ فِيهَا مَشْيٌ، وَقَوْلُهُ: حَالَ الْجَفَافِ إلَخْ، هَذَا لَيْسَ بِلَازِمٍ، إذْ يُمْكِنُ أَنْ يَكُونَ مَحَلُّ الْوُضُوءِ قَرِيبًا. قُلْت: لَعَلَّ الْمُرَادَ بِالْمَشْيِ وَضْعُ الرَّجُلِ كَمَا ذَكَرَهُ شَيْخُنَا م د وَا ج. وَنُقِلَ عَنْ ابْنِ عَبْدِ الْحَقِّ أَنَّهُ يُعْفَى عَنْ ذَرْقِ الطُّيُورِ الْوَاقِعِ فِي مَمَرِّ الْفَسَاقِيِ إذَا ذَابَ وَاضْمَحَلَّتْ عَيْنُهُ قِيَاسًا عَلَى طِينِ الشَّارِعِ الْمُتَنَجِّسِ، لَكِنْ بِشَرْطِ أَنْ لَا يَتَعَمَّدَ الْمَشْيَ عَلَى شَيْءٍ مِنْ عَيْنِ النَّجَاسَةِ الظَّاهِرَةِ. قَالَ ع ش: وَهُوَ الْأَقْرَبُ لِمَشَقَّةِ الِاحْتِرَازِ عَنْ ذَلِكَ، وَقِيلَ مَعْنَى عُمُومِهِ أَنْ لَا يَكُونَ هُنَاكَ مَحَلٌّ خَالٍ يُمْكِنُ الْوُصُولُ إلَيْهِ مِنْ غَيْرِ مَشَقَّةٍ بِأَنْ لَمْ يَكُنْ هُنَاكَ مَحَلٌّ خَالٍ أَصْلًا، أَوْ هُنَاكَ مَحَلٌّ خَالٍ يُمْكِنُ الْوُصُولُ إلَيْهِ بِمَشَقَّةٍ.
*الأشباه والنظائر ج 1 صــ 78*
السادس العسر وعموم البلوى كالصلاة مع النجاسة المعفو عنها كدم القروح والدمامل والبراغيث والقيح والصديد وقليل دم الأجنبي وطين الشارع وأثر نجاسة عسر زواله وذرق الطيور إذا عم في المساجد والمطاف وما يصيب الحب في الدوس من روث البقر وبوله ومن ذلك العفو عما لا يدركه الطرف وما لا نفس له سائلة وريق النائم وفم الهرة ومن ثم لا يتعدى إلى حيوان لا يعم اختلاطه بالناس كما قال الغزالي وأفواه الصبيان وغبار السرجين ونحوه وقليل الدخان أو الشعر النجس ومنفذ الحيوان ومن ثم لا يعفى عن منفذ الآدمي لإمكان صونه عن الماء ونحوه
*المنهاج القويم صــ 113*
ويعفى عن ذرق الطيور في المساجد وإن كثر لمشقة الاحتراز عنه ما لم يتعمد المشي عليه من غير حاجة أو يكون هو أو ممارسه رطبًا، وظاهر كلام جمع وصرح به بعض أصحابنا أنه لا يعفى عنه في الثوب والبدن مطلقًا وبه جزم في الأنوار، لكن قضية تشبيه الشيخين العفو عنه بالعفو عن طين الشارع العفو عما يتعسر الاحتراز عنه غالبًا.
*إعانة الطالبين الجزء الأول صــ 115*
ويعفى عما جف من ذرق سائر الطيور في المكان إذا عمت البلوى به وقضية كلام المجموع العفو عنه في الثوب والبدن أيضا ولا يعفى عن بعر الفأر ولو يابسا على الأوجه لكن أفتى شيخنا ابن زياد كبعض المتأخرين بالعفو عنه إذا عمت البلوى به كعمومها في ذرق الطيور اهـ
*تحفة المحتاج في شرح المنهاج ج 2 صــ 120*
وَيُسْتَثْنَى مِنْ الْمَكَانِ ذَرْقُ الطُّيُورِ فَيُعْفَى عَنْهُ فِيهِ أَرْضُهُ، وَكَذَا فِرَاشُهُ عَلَى الْأَوْجَهِ إنْ كَانَ جَافًّا وَلَمْ يَتَعَمَّدْ مُلَامَسَتَهُ وَمَعَ ذَلِكَ لَا يُكَلَّفُ تَحَرِّيَ غَيْرِ مَحَلِّهِ *لَا فِي الثَّوْبِ مُطْلَقًا عَلَى الْمُعْتَمَدِ*
*إعانة الطالبين ج 1 صــ 97*
(قوله: ومكان يصلى فيه) أي وطهارة مكان يصلى فيه، ويستثنى منه ما لو كثر ذرق الطيور فيه، فإنه يعفى عنه في الفرش والأرض بشروط ثلاثة: أن لا يتعمد الوقوف عليه، وأن لا تكون رطوبة، وأن يشق الاحتراز عنه.
*CARA MENGHILANGKAN NAJIS:*
>Najis mughalladhah bisa dihilangkan dengan cara membasuh perkara yang terkena najis sebanyak 7 basuhan yang salah satunya dengan debu yang sah digunakan untuk tayammum.
>Najis mukhaffafah bisa dihilangkan dengan cara memercikkan air pada barang yang terkena najis secara merata.
>Najis mutawassithah dibagi menjadi 2, yaitu:
1. ‘Ainiyyah (najis yang mepunyai warna, rasa, atau bau), bisa dihilangkan dengan cara menghilangkan warna, rasa, dan bau najis tersebut.
2. Hukmiyyah (najis yang tidak memiliki warna, rasa, dan bau), bisa dihilangkan dengan cara mengalirkan air pada barang yang terkena najis tersebut.
الياقوت النفيس - (ص 25)
تزول النجاسة المغلظة بغسل ما تنجس بها سبع غسلات، إحداهن بتراب مجزئ في التيمم. والمخففة برش ما تنجس بها بماء يعمه. والمتوسطة العينية وهي التي لها لون أو ريح أو طعم، بإزالة لونها وريحها وطعمها. والحكمية وهي التي لا لون ولا ريح ولا طعم لها، بجري الماء على ما تنجس بها.
Ketika najis itu sudah kering, hilangkan dl ain atau bendanya, lalu alirkan air di atasnya, lalu lap, suci dah...
والمتوسطة تنقسم إلى قسمين: عينية وحكميه . العينية : التي لها لون وريح وطعم فلا بد من إزالة لونها وريحها وطعمها . والحكمية : التي لا لون لها ولا ريح ولاطعم لها يكفيك جري الماء عليها .
سفينة النجاة
Thursday, February 23, 2023
HUKUM BANGKAI SEMUT MASUK KEDALAM JENIS MAKANAN DAN MINUMAN, BAGAIMANAKAH...?
Jawabannya sebagai berikut dibawah ini
Waalaikum salam warahmatullahi wabarokatuh.
Jawabannya, Tidak menajiskan, karena bangkai tersebut hanya terbawa, bukan sengaja dimasukkan.
Referensi:
حاشية الجمل الجزء 1 صحـ : 35 مكتبة دار الفكر
وَلَوْ وَقَعَ ذُبَابٌ فِي مَائِعٍ وَلَمْ يُغَيِّرْهُ فَصُبَّ عَلَى مَائِعٍ آخَرَ لَمْ يُؤَثِّرْ فِيهِ كَمَا هُوَ ظَاهِرٌ لِطَهَارَتِهِ الْمُسَبِّبَةِ عَنْ مَشَقَّةِ اْلاحْتِرَازِ اهـ أَقُولُ ظَاهِرُهُ وَإِنْ كَانَ الصَّبُّ قَبْلَ نَزْعِ الذُّبَابِ مِنْ الْمَصْبُوبِ وَلَيْسَ بِبَعِيْدٍ وَإِنْ قُلْنَا إنَّهُ يَضُرُّ إلْقَاءُ الذُّبَابِ مَيِّتًا ِلانَّ اْلإِلْقَاءَ تَابِعٌ ِلإلْقَاءِ الْمَائِعِ لاَ مَقْصُوْدٌ اهـ
Dalam penjelasan lainnya bahwa Hewan yang tidak memiliki darah yang mengalir seperti lalat, semut dll ketika jatuh ke dalam wadah air dan mati di dalamnya maka semut tersebut tidak menajiskan air di wadah itu, namun menurut pendapat di kitab lain jika sengaja dibuang (dimasukkan) ke dalam wadah air tersebut maka menajiskan, pendapat ini dikuatkan imam Ar-rofi'i dalam kitab Asy-syarhu As-shoghir.
Namun jika banyak hewan-hewan tersebut yang mati ke dalam wadah tersebut jika sampai merubah sifat air tersebut. TAPI jika bangkai hewan-hewan yang tidak mengeluarkan darah tersebut tumbuh atau berasal dari air yang berada di wadah tersebut maka tidak menajiskan tanpa ada khilaf di antara ulama,seperti cacing yang berada pada minumnan, belatung buah dll.
- Ibaroh :
ولا يُعفى عن شيء من النجاسات إلا اليسير من الدَم والقيْح فَيُعفى عنهما في ثوب أو بدن، وتصحُ الصلاة معهما و إلا ما أي: شيء لا نَفْسَ له سائلة كذباب ونمل إذا وقع في الإِناء ومات فيه فإنَّه لا يُنَجِّسه وفي بعض النسخ: إذا مات في الإِناء وأفهم قوله وقع أي: بنفسه أنَّه لو طرح ما لا نفس له سائلة في المائع ضر، وهو ما جَزَمَ به الرافعيُ في الشرح الصغير، ولم يتعرض لهذه المسألة في الكبير، وإذا كثرت ميتة ما لا نفس له سائلة وغَيَّرتْ ما وقعت فيه نجّسته، وإذا نشأت هذه المَيْتَة من المائع كدودِ خلٍ وفاكهةٍ لم تنجسه قطعاً، ويستثنى مع ما ذكر هنا مسائل مذكورة في المبسوطات سبق بعضها في كتاب الطهارة. والحيوانُ كله طاهرٌ إلا الكلب والخنزير، وما تولد منهما، أو من أحدهما مع حيوان طاهرٍ وعبارته تصدق بطهارة الدود المتولد من النجاسة، وهو كذلك. متن أبي شجاع ص 10
وقال الخضرى : حلال وأما الحشرات فكلها مستخبثة وكلها محرمة سوى ما يدرج منها وما يطير فمنها: ذوات السموم والإبر كالحية والعقرب والزنبور ومنها: الوزغ وأنواعه كحرباء الظهيرة والعظاء وهي ملساء تشبه سام أبرص، وهي أخس منه واحدتها عظاة وعظامة فكل هذا حرام ويحرم النمل والذر والفأرة والذباب والخفساء والقراد والجعلان وبنات وردان وهما رقبان والديدان إلا دود الجبن والخل والباقلا والفواكه، ونحوها من المأكول الذي يتولد منه الدود ففي حل أكل هذا الدود ثلاثة أوجه سبقت في باب المياه أحدها: يحل والثاني: لا وأصحها: يحل أكله مع ما تولد منه لا منفرداً. المجموع شرح المهذب ج 9 ص 3
إذا كان مما له نَفْسٌ سائلة . فأما ما كان مما لا نَفْسَ له سائلةٌ؛ مِثْلُ: الذُّبَاب والخنافِسِ، وما أشبههما ـ ففيه قولان: أحدهما: أن ما مات من هذا في ماءٍ قليلٍ أو كثيرٍ لم ينجِّسه، ومَنْ قال هذا قال: فإنْ قال قائلٌ: هذه ميتة، فكيف زعمتَ أَنَّها لا تنجِّس؟ قيل: لا تغيِّر الماء بحالٍ، ولا نفْسَ لها. فإن قال: فهل من دلالةٍ علَى ما وصفْتَ؟ ـ قيل: نعم، إنَّ رَسُولَ الله صلى الله عليه وسلّم أَمَرَ بِالذُّبَابِ يَقَعُ في المَاءِ أَنْ يُغْمَسَ فِيهِ؛ وكذلك أمر به في الطَّعَامِ، وقد يَمُوتُ بالغَمْسِ، وهو لا يأمر بغَمْسِهِ في الماءِ والطعامِ، وهو ينجِّسه لو مات فيه؛ لأن ذلك عَمْدُ إفسادِهِما.
والقول الثاني: أنه إذا مات فيما يَنْجُسُ، نجس؛ لأنه محرَّم، وقد يأمر بغَمْسه؛ للداء الذي فيه، والأغلب: أنه لا يموت، وأَحَبُّ إليَّ أنَّ كل ما كان حراماً أَن يُؤْكَل، فوقع في ماءٍ، فلم يَمُتْ حتى أُخْرِجَ منه ـ لم ينجِّسه، وإن مات فيه نجَّسه؛ وذلك مثلُ الخُنْفَسَاءِ والجُعَلِ والذُّبَاب والبُرْغُوث والقَمْلَة، وما كان في هذا المعنى. الأم ج 1 ص 43
وأَما الميتة التي لا نفس لها سائلة ، كالذباب وغيره. فهل تنجّس الماء وغيره من المائعات إذا ماتت فيها؟ فيه قولان. الأظهر لا تنجّسه، وهذا في حيوان أجنبي من المائع، أَما ما منشؤه فيه، فلا ينجسه بلا خلاف. فلو أخرج منه وطرح في غيره، أَو رد إليه، عاد القولان. فإن قلنا: تنجَّس المائع، فهي نجسة، وإن قلنا: لا تنجس، فهي أَيضاً نجسة على قول الجمهور، وهو المذهب. وقال القفّال : ليست بنجسة. روضة الطالبين ج 1 ص 55
- Al-Majmu' Syarhul Muhadzdzab Juz 1 / Hal 127 :
قال أصحابنا والميتة التى لا نفس لها سائلة هي كالذباب والزنبور والنحل والنمل والخنفساء والبق والبعوض والصراصر و العقارب وبنات وردان والقمل والبراغيث وأشباهها: وممن صرح بالقمل و البراغيث الامام الشافعي في الام والشيخ أبو حامد وآخرون وأما الذباب وسائر ما لا نفس لها سائلة وليس متولدا مما مات فيه فلا يحل أكله بالاتفاق وان قلنا انه طاهر عند القفال لانه ميتة ومستقذر
Adapun lalat dan semua yang tidak mempunyai darah yang mengalir, dan tidak tercipta / terlahir dari tempat iya mati, maka TIDAK HALAL memakannya dengan kesepakatan Ulama, sekalipun kita ikut Qaul yang mengatakan bahwa bangkai tersebut dihukumi suci (menurut Al-Imam Al-Qoffal), Karena itu adalah bangkai serta dianggap kotor / jijik. Kalau semutnya banyak, sekira merubah warna atau rasa atau bau, baik sedikit atau banyak, maka menurut Qaul yang Ashoh Minuman atau makanan tersebut dihukumi NAJIS.
- AL-MAJMU' (Satu halaman dengan yang di atas) :
فإذا قلنا بالصحيح انه لا ينجس الماء فلو كثر هذا الحيوان فغير الماء فهل ينجسه فيه الوجهان اللذان ذكرهما المصنف قال الشيخ أبو حامد والبندنيجى والمحاملى في المجموع وصاحب العدة وغيرهم هذان الوجهان حكاهما أبو حفص عمر بن أبي العباس بن سريج عن أبيه والاصح منهما انه ينجسه وصححه الشاشى والرافعي وآخرون وقطع به الدارمي في الاستذكار وابن كج في التجريد لانه ما تغير بالنجاسة: والوجهان جاريان سواء كان الماء المتغير به قليلا أو كثيرا
sampai ibaroh :
(فرع) القولان بنجاسة الماء بموته يجريان في جميع المائعات والاطعمة صرح به أصحابنا واتفقوا عليه والصحيح في الجميع الطهارة للحديث وعموم البلوى وعسر الاحتراز
Wallahu A'laamu Bis Showaab, Semoga bermanfaat bagi umat.
AIR AQUA, AIR SULINGAN DIPROSES KIMIA DIPAKAI WUDHU, BOLEHKAN...
IMPLEMENTASI KURIKULUM MERDEKA GUGUS KUNINGAN DALAM MENINGKATKAN MUTU GURU
Air sulingan diproses kimia/air Aqua
Jawabannya sebagai berikut dalam penjelasannya
BOLEH berwudhu memakai air mineral atau aqua. Dijelaskan dalam Fath al-Qariib al-Mujiib bab Miyaah :
والقسم الثالث طاهر في نفسه غير مطهر لغيره وهو الماء المستعمل في رفع أو إزالة نجس ان لم يتغير ولم يزد وزنه بعد انفصاله عما كان بعد اعتبار ما يتشربه المغسول من الماء والمتغير أي ومن هذا القسم الماء المتغير أحد أوصافه بما أي بشيء خالطه من الطاهرات تغيرا يمنع اطلاق اسم الماء عليه فإنه طاهر غير طهور حسيا كان التغير أو تقديريا كان اختلط بالماء ما يوافقه في صفاته كماء الورد المنقطع الرائحة والماء المستعمل فان لم يمنع اطلاق اسم الماء عليه بأن كان تغيره بالطاهر يسيرا أو بما يوافق الماء في صفاته وقدر مخالفا ولم يغيره فلا يسلب طهوريته فهو مطهر لغيره واحترز بقوله خالطه عن الطاهر المجاور له فإنه باق على طهوريته ولو كان التغير كثيرا وكذا المتغير بمخالط لايستغنى الماء عنه كطين وطحلب وما في مقره وممره والمتغير بطول المكث فإنه طهور
Pembagian yang ketiga adalah suci tapi tidak mensucikan yaitu air musta’mal (air yang telah digunakan) untuk menghilangkan hadast atau najis apabila tidak berubah dan timbangannya tidak bertambah setelah pisahnya air dari air yang menyerap pada sesuatu yang akan dibasuh dan air yang berubah atau dari pembagian ini air yang berubah salah satu sifatnya sebab bercampur dengan sesuatu yang suci sekiranya perubahannya dapat mencegah kemutlakan air sehingga air menjadi suci tapi tidak mensucikan baik perubahan yang nyata atau perkiraan seperti bercampur dengan sesuatu yang sama dengan sifat-sifar air seperti air kembang yang terpisah baunya dan air musta’mal, maka jika kemutlakan air tidak tercegah sekiranya perubahan sebab benda suci itu sedikit atau sebab sesuatu yang sama sifatnya dengan air kemudian air tersebut tidak berubah maka tidak sampai menghilangkan kesucian air tersebut sehingga dapat mensucikan lainnya. Dikecualikan dengan ucapan pengarang (air yang bercampur) adalah air yang berdampingan dengan benda lain sekiranya dapat dibedakan/dipisahkan, maka air tersebut tetap suci dan mensucikan meskipun perubahannya terhitung banyak seperti halnya perubahan sebab sesuatu yang bercampur yang airnya tidak mencukupi seperti tanah liat, ganggang, sesuatu yang ada ditempatnya air dan tempat mengalirnya air serta perubahan sebab lamanya berdiam diri, maka air tersebut suci dan mensucikan.
Jika ada ulama yang tidak memperbolehkannya itu karena memandang AQUA itu musabbal lissyurbi, hanya diperuntukkan untuk diminum. Kalau saya melihat tidak demikian, aqua itu peruntukannya bebas, boleh untuk cuci muka ataupun nyiram tanaman. Coba tanya ke pabrik aqua, boleh nggak jika aqua dipakai selain diminum.
Muhtarom atau tidak itu sangat kondisional. Di daerah yang kesulitan air minum, berwudlu dengan aqua bisa disebut tindakan tabdzir dan berlebihan. Namun di daerah dimana air bersih tersedia berlimpah tentu bukan masalah berwudlu dengan Aqua. Kalau di kereta dimana air selain air kemasan sulit didapat, maka berwudlu dengan aqua adalah hal lumrah yang jauh dari nilai makruh apalagi haram. Tapi saat air gratis berlimpah dan tak mengandung mudarat maka berwudlu dengan aqua bisa menjadi makruh bahkan haram. Jadi masuk kriteria musabbal lissyurbi tidak ? Musabbal Li Assyurbi kalau disediakan untuk umum, lha wong niki tumbase ngagem duwete dewe ki ?? Wallaahu A'lamu Bis Showaab.
Air sulingan diproses kimia
Apakah air yang direbus , air sulingan (air mineral ) atau air limbah yg disetrilkan dgn proses kimia itu bisa dikategorikan air mutlaq ?
Jawaban
Bisa dinamakan air mutlaq (suci mensucikan )
Reff
الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - (ج 1 / ص 19)
تعريف المطلق بما ذكر هو ما جرى عليه في المنهاج وأورد عليه المتغير كثيرا بما لا يؤثر فيه كطين وطحلب وما في مقره وممره فإنه مطلق مع أنه لم يعر عما ذكر وأجيب بمنع أنه مطلق وإنما أعطى حكمه في جواز التطهير به للضرورة
===
الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - (ج 1 / ص 25)
فإن زال تغيره الحسي أو التقديري بنفسه بأن لم يحدث فيه شيء كأن زال بطول المكث أو بماء انضم إليه بفعل أو غيره أو أخذ منه والباقي قلتان طهر لزوال سبب التنجيس فإن زال تغيره بمسك أو نحوه كزعفران أو بتراب لم يطهر لأنا لا ندري أن أوصاف النجاسة زالت أو غلب عليها ما ذكر
=======
الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع - (ج 1 / ص 26)
لأنا لا ندري أن أوصاف النجاسة زالت أو غلب عليها ما ذكر
Air mineral kemasan seperti AQUA dan sejenisnya dihukumi suci dan mensucikan. Ia termasuk kategori air mutlak yang bisa digunakan untuk minum dan bersuci. Hal ini karena meskipun dalam pengolahan air mineral dicampur dengan bahan tertentu, namun bahan tersebut tidak sampai merubah status air mineral dari kategori air mutlak. Perubahan yang diakibatkan bahan campuran saat pengolahan air mineral hanya sedikit, baik pada warna, rasa dan baunya. Karena itu, air mineral tetap dikategorikan sebagai air mutlak yang boleh digunakan untuk bersuci.
Dalam kitab Hasyiyatul Bajuri, Imam Albajuri mengatakan sebagai berikut;
فان لم يمنع اطلاق اسم الماء عليه بأن كان تغيره بالطاهر يسيرا أو بما يوافق الماء في صفاته وقدر مخالفا ولم يغيره فلا يسلب طهوريته فهو مطهر لغيره
“Jika bahan campuran tidak menghalangi kemutlakan nama air, seperti sedikit terjadi perubahan air karena bercampur dengan benda suci lain atau suatu zat yang sifatnya menyerupai air dan antara zat dan air bisa diberdakan, namun tidak merubah sifat air, maka bahan campuran tersebut tidak merusak kesucian air. Air tersebut tetap bisa mensucikan pada lainnya.”
Dalam fiqih, air dibagi menjadi tiga kategori sebagai berikut;
Pertama, disebut air mutlaq. Selama warna, bau dan rasa air tidak berubah, atau berubah namun sedikit, maka air tersebut disebut air mutlak dan dihukumi suci dan mensucikan. Contoh air yang berubah sedikit karena ada campuran bahan tertentu adalah air mineral seperti AQUA dan sejenisnya. Karena itu, air kemasan boleh digunakan untuk bersuci seperti wudu dan istinja.
Kedua, disebut air musta’mal. Yang disebut air musta’mal adalah air yang sudah digunakan bersuci wajib atau bercampur dengan bahan suci yang sampai merubah warna, bau dan rasa air. Contoh air musta’mal adalah air yang sudah digunakan berwudhu, air teh, air pacar dan sejenisnya. Air musta’mal hukumnya suci tapi tidak boleh digunakan untuk bersuci.
Ketiga, disebut air mutanajjis. Air mutanajjis adalah air yang terkena najis atau bercampur dengan najis. Hukumnya adalah najis, tidak boleh diminum dan bersuci.
Semoga bermanfaat
KEUTAMAAN BULAN SYA'BAN
*Assalamu'alaikum warohmatullahi wa barokatuh*
*KEUTAMAAN BULAN SYA'BAN*💫
Alhamdulillah kita telah melewati bulan Rojab, mudah-mudahan amal kebajikan yg kita semai didalamnya kelak bisa kita petik di bulan romadlon.
Tak terasa nanti malam kita akan memasuki bulan Sya'ban, bulan persiapan menyambut kehadiran bulan *Ramadhan al-mubarok* oleh karena itu mari kita tingkatkan taqorrub kita kepada Allah swt serta kita bersihkan diri dan hati kita sebelum memasuki bulan romadlon,
*Marhaban ya syahra rosulullah* 🍷
Keutamaan bulan Sya'ban bila dibandingkan dg bulan-bulan yg lain, ibarat keutamaan yg dimiliki oleh rosulullah dibandingkan dg keutamaan para nabi utusan lainnya.
*عن النبي صلعم : انه قال ، فضل شعبان على ساءر الشهور كفضلي على ساءر الانبياء*.
Abu Bakar Al-Balkhi mengatakan :
*شَهْرُ رَجَب شَهْرُ الزَّرْعِ، وَشَهْرُ شَعْبَانَ شَهْرُ سُقْيِ الزَّرْعِ، وَشَهْرُ رَمَضَانَ شَهْرُ حَصَادِ الزَّرْعِ*.
“Bulan Rajab adalah bulan untuk menanam dan Sya’ban adalah bulan untuk menyirami tanaman, sementara bulan Ramadhan adalah bulan untuk memetik hasil panen. ".
*Beberapa peristiwa penting yg terjadi di bulan sya'ban,* antara lain,
1. Terjadinya peristiwa pemindahan arah qiblat sholat dari masjidil aqsho ke masjidil harom ( baitullah ) ini bertepatan dg nishfu sya'ban. ( ket S al- baqoroh 144 )
2, Turunnya ayat Alquran yg menerangkan anjuran untuk membaca sholawat kepada nabi Muhamnad saw.
*ان الله وملاءكته يصلون على النبي، ياايهاالذين امنوا صلو علبه وسلموا تسليما* ( الاحزاب ٥٦ ).
3. Saat diserahkannya buku catatan amal ibadah kita kepada Allah swt, pada malam nishfu sya'ban.
4. Adanya malam nishfu sya'ban, yg merupakan malam yg mulya setelah malam lailatul qodar.
*عن عطاء بن يسار رضي الله عنه انه قال : مامن ليلة بعد ليلة القدر افضل من ليلة نصف شعبان*
5. Nabi Muhammad senantiasa berpuasa di bulan sya'ban, puasa yg paling banyak dilakukan oleh Rosulullah dibanding dg puasa dibulan yg lain.
Sebagaimana yg di sampaikan oleh ummul mukminin sayyidah Aisyah radhiyallahu 'anha :
*كَانَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لاَ يُفْطِرُ وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ لاَ يَصُومُ, فَمَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ إِلاَّ رَمَضَانَ وَمَا رَأَيْتُهُ أَكْثَرَ صِيَامًا مِنْهُ فِي شَعْبَانَ.*
“Rasulullah s aw selalu berpuasa sehingga kami mengatakan bahwa beliau tidak berbuka, dan berbuka sehingga kami mengatakan bahwa beliau tidak berpuasa. Dan saya tidak pernah melihat Rasulullah saw menyempurnakan puasa selama sebulan penuh, kecuali di bulan ramadhan. Dan saya tidak pernah melihat beliau banyak melakukan puasa melebihi puasanya di bulan Sya'ban. "
(HR. Bukhari & Muslim )
*روي عن النبي صلعم قال : من صام ثلاثة ايام من اول شعبان وثلاثة من اوسطه وثلاثة من اخره كتب الله له ثواب سبعين نبيا*.
Diceritakan dari Nabi saw : barangsiapa yg berpuasa 3 hari diawal bulan sya'ban dan 3 hari ditengah-tengahnya dan 3 hari akhirnya, maka Allah akan memberikan pahala kepada orang tsb sebanyak pahalanya 70 nabi.
Monggo karena dibulan sya'ban ini adalah bulan diturunkan wahyu, perintah dari Allah untuk membaca sholawat, maka seharusnya selama bulan sya'ban ini kita perbanyak membaca sholawat kepada junjungan kita Habibullah Muhammad saw.
Wallahu a'lam bishowab
Semoga ada manfaatnya
🙏🏻🌹🍷 *اسعد الله ايامكم* 🍷🌹🙏🏻
[21/2 18:58] Empu Suryo: Doa malam pertama bulan Sya'ban
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
🌴دعاء اول ليلة من شعبان🌴
اللَّهُمَّ اخْتُمْ لَنَا *شَهْرَ رَجَبٍ بِعَفْوِكَ وَ غُفْرَانِكَ وَبَارِكْ لَنَا فِي* *شَعْبَانَ وَبَلَغَنَا رَمَضَانَ لَا فَاقِدِينَ وَلَا مَفْقُودِينَ.* *رَبِّي إِنَّهَا أول ليلةٍ من شهر شعبان*
*اللَّهُمَّ اجعلها ليلة *مباركة عل أمتك ونصر* *للمسلمين وَأَدْخِلَ السَّعَادَةَ فِي كُلِّ الْبُيُوتِ تَقَبَّلَ اللَّهُ مِنَّا* *وَاعْتِقْ رِقَابَنَا وَوَالِدَينَا مِنَ النَّارِ.*
*يَا أَجَلُّ مِنْ كُلِّ جَلِيلٍ ، يَا أَكْرَمُ مِنْ كُلِّ كَرِيمٍ ، وَيَا أَعَزُّ مِنْ كُلِّ عَزِيزٍ أَغِثْنِي يَا غِيَاثَ الْمُسْتَغِيثِينَ بِفَضْلِكَ وُجُودُكَ وَكَرَمِكَ وَمَدِّ عُمْرِنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ عِمْرَا بِالْعَافِيَةِ يَا ذَا الْجَلَالِ وَالْإِكْرَمِ. اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَعْبَانَ وَبَلَغْنَا رَمَضَانَ وَنَحْنُ وَمَنْ نُحِبُّ فِي صِحَّةِ وَعَافِيهِ وَارْضُ عَنَّا وَاعْفُو عَنَّا وَادْخُلْنَا الْجَنَّةَ نَحْنُ وَمَنْ نُحِبَّ. اللَّهُمَّ يَسْرِ امُورَنَا وَغَيِّرُ حَالَنَا لْأَحْسَنَ حَالٌ وَأَسْتَجِبْ دُعَائُنَا وَاعْطِيْنَا مِنْ خَيْرِ عَطَايَاكَ. اللَّهُمَّ مَعَ رَحِيلِ شَهْرِ رَجَبٍ اجْعَلْ كُلَّ مَا يُقْلِقُنَا وَيُؤْذِينَا وَيُحْزِنُنَا انْ يَرْحَلْ عَنَّا ، اللَّهُمَّ هَلْ عَلَيْنَا شَعْبَانُ بِكُلِّ بَرَكَةٍ وَخَيْرٍ وَعَافِيَةٍ وَصِحَّةٍ وَامِنٍ وَامَانٍ وَبَلَغْنَا رَمَضَانَ وَاجْعَلْهُ خَيْرًا لَنَا وَاهِلِنَا فِى كُلِّ الَامُورِ ، اللَّهُمَّ ارْحَمْ مَوْتَانَا وَكُلَّ امْوَاتِ الْمُسْلِمِينَ. اللَّهُمَّ اجْعَلْ اول َليلة ُ مِنْ شَهْرِ شعبانٍ مَغْفِرِهُ لِذُنُوبِنَا وَتَطْهِيرٍ لِمَعَاصِينَا وَدَخَلْنَا شَهْرَ شَعْبَانَ وَنَحْنَا خَالِيَينَ مِنَ الذُّنُوبِ يَارِبِ الْعَالَمِينَ.*
*Terjemahan do'a awal Malam Sya'ban*
Ya Allah, tutuplah untuk kami bulan Rejab ini dengan kema'afan dan ampunan Mu...
Dan berkatilah kami dalam bulan Sya'ban ini...
Dan sampaikanlah kami ke bulan Ramadhan, bukan sebagai orang yang terluput(dari rahmatMu) dan bukan juga orang yang diluputkan (pahalanya).
Ya Allah, Sesungguhnya ini adalah malam pertama bulan Sya'ban,
Ya Allah, jadikan lah ia sebagai malam yang yang penuh barakah untuk hamba Mu dan pertolongan bagi kaum Muslimin...
Dan masukkanlah kebahagiaan dalam setiap rumah (mereka).
Ya Allah terimalah amalan kami...
Ya Allah, merdekakan lah kami dan orang tua kami dari neraka.
Wahai Dzat yang Maha Agung diantara yang ter Agung,
Wahai yang Maha Mulia di kalangan yang mulia..
Ya Allah, Tolonglah hambaMu ini...
Wahai Dzat yang Maha Memberi pertolongan kpd hamba-hambanya, demi kurniaan, kedermawanan dan kemuliaanMu..
Panjangkanlah umur kami dan anugerahkan lah kami umur yang panjang dengan kesehatan..
Wahai Dzat pemilik keagungan dan kemuliaan.
Ya Allah, berkatilah kami pada Sya'ban ini dan sampaikanlah kami hingga Ramadhan dalam keadaan kami dan orang yang kami cintai berada dalam keadaan sehat sejahtera...
Dan ridhoilah kami, maafkanlah kami serta masukkanlah kami ke dalam syurga bersama orang2 yang kami cintai.
Ya Allah, mudahkan lah urusan kami, dan ubahlah keadaan kami kepada yang lebih baik, dan terimalah doa kami dan berikanlah kami sebaik-baik pemberian Mu.
Ya Allah, bersamaan dengan berlalunya bulan Rajab, jadikanlah setiap sesuatu yang membimbangkan kami, yang menyakiti kami, dan yang menyebabkan kami bersedih itu hilang dari kami,
Ya Allah, jadikanlah kemunculan Sya'ban ini dengan membawa setiap keberkatan, kebaikan, kesejahteraan, kesihatan, dan keamanan kepada kami.
Ya Allah, rahmatilah orang yang telah wafat di kalangan kami, dan seluruh ummat Islam.
Ya Allah jadikanlah malam pertama bulan Sya'ban ini sebagai pengampunan dosa-dosa kami dan penyucian kemaksiatan kami...
Masukkanlah kami dalam bulan Sya'ban ini dalam keadaan kosong daripada sebarang dosa.
Wahai Tuhan sekalian alam.
*Terimalah doa kami Ya Allah*
آمين آمين آمين يارب العالمين
اللهم صل على سيدنا محمد و على اله واصحابه وسلم