BREAKING NEWS

Watsapp

Thursday, June 29, 2023

HUKUM KULIT SAPI DAN KEPALANYA, BAGAIMANAKAH?



۝ إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا

عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ۝ ﷺ.

Jual kulit dan kepala sapi qurban

TANYA MASAIL DINIYYAH 

 Deskripsi 

Sail Sholimin

Ponpes i'anatul mujtahidin blembeng, purwodadi, tegalrejo, magelang.


Assalamualaikum gus ijin bertanya

Deskripsi soal 

Saya pernah melihat disuatu tempat qurban yang ditempat itu ada 30 hewan sapi.

Dan disuatu tempat itu kulit dan kepala sapi dijual kemudian uang hasil jualan itu dibelikan sapi lagi untuk qurban.


✳️Pertanyaan 

1. Apakah boleh seseorang menjual kulit dan kepala sapi yang telah diqurbankan ?


 Jawaban 

 Menjual kulit dan kepala sapi yang telah diqurbankan (baik qurban nadzar atau sunnah) dalam madzhab Syafiiyyah adalah Haram dan tidak sah (qoul masyhur).


 *━•⊰Referensi⊱•━*

📚الباجوري ج ٢ ص ٣١١

(قوله ولايبيع) اى يحرم على المضحى بيع شيئ (من الاضحية ) اى من لحمها اوشعرها اوجلدها ويحرم ايضا جعله اجرة للجزار ولوكانت الاضحية تطوعا


📚المجموع ج ٢ ص ١٥٠

ولايجوز بيع شيئ من الهدي والأضحية نذرا كان او تطوعا


📚تلخيص احكام الاضحية (الشافعية) ص ١١

ولا يجوز بيعه ولا بيع شيء من اللحم والشحم مثله وكذا الصوف والجلد لخبر "من باع جلد اضحيته فلا اضحية له" ولا يجوز إعطاء الجزار اجرته منها ولو جلدها بل مؤنته على الذابح


📚المجموع ج ٨ ص ٣٩٧

واتفقت نصوص الشافعي والاصحاب على انه لا يجوز بيع شئ من الهدي والاضحية نذرا  كان أو تطوعا سواء في ذلك اللحم والشحم والجلد والقرن والصوف وغيره ولا يجوز جعل الجلد وغيره اجرة للجزار بل يتصدق به المضحي والمهدي أو يتخذ منه ما ينتفع بعينه كسقاء أو دلو أو خف وغير ذلك


📚فيض القدير ج ٦ ص ١٢١

من باع جلد أضحيته فلا أضحية له) أي لا يحصل له الثواب الموعود للمضحي على أضحيته


📚فقه الاسلامي ٤/٢٧٤١

ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺑﻴﻊ ﺟﻠﺪ الاﺿﺤﻴﺔ ﻭﺷﺤﻤﻬﺎ ﻭﻟﺤﻤﻬﺎ ﻭﺃﻃﺮاﻓﻬﺎ ﻭﺭﺃﺳﻬﺎ ﻭﺻﻮﻓﻬﺎ ﻭﺷﻌﺮﻫﺎ ﻭﻭﺑﺮﻫﺎ ﻭﻟﺒﻨﻬﺎ اﻟﺬﻱ ﻳﺤﻠﺒﻪ ﻣﻨﻬﺎ ﺑﻌﺪ ﺫﺑﺤﻬﺎ، ﻭاﺟﺒﺔ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻭ ﺗﻄﻮﻋﺎ؛ ﻷﻥ اﻟﻨﺒﻲ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻣﺮ ﺑﻘﺴﻢ ﺟﻠﻮﺩﻫﺎ ﻭﻧﻬﻰ ﻋﻦ ﺑﻴﻌﻬﺎ، ﻓﻘﺎﻝ: «ﻣﻦ ﺑﺎﻉ ﺟﻠﺪ ﺃﺿﺤﻴﺘﻪ، ﻓﻼ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻟﻪ» (¬1).

ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺇﻋﻄﺎء اﻟﺠﺰاﺭ ﺃﻭ اﻟﺬاﺑﺢ ﺟﻠﺪﻫﺎ ﺃﻭ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻨﻬﺎ ﻛﺄﺟﺮﺓ ﻟﻠﺬﺑﺢ، ﻟﻤﺎ ﺭﻭﻯ ﻋﻠﻲ ﺭﺿﻲ اﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻗﺎﻝ: «ﺃﻣﺮﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ اﻟﻠﻪ ﺻﻠﻰ اﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺃﻥ ﺃﻗﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺑﺪﻧﻪ (ﺃﻱ ﻋﻨﺪ ﻧﺤﺮﻫﺎ)، ﻭﺃﻥ ﺃﻗﺴﻢ ﺟﻠﻮﺩﻫﺎ، ﻭﺟﻼلها (¬2)، ﻭﺃﻻ ﺃﻋﻄﻲ اﻟﺠﺎﺯﺭ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻨﻬﺎ» ﻭﻗﺎﻝ: «ﻧﺤﻦ ﻧﻌﻄﻴﻪ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻧﺎ» (¬3).

ﻓﺈﻥ ﺃﻋﻄﻲ اﻟﺠﺰاﺭ ﺷﻴﺌﺎ ﻣﻦ الاﺿﺤﻴﺔ ﻟﻔﻘﺮﻩ، ﺃﻭ ﻋﻠﻰ ﺳﺒﻴﻞ الهدية، ﻓﻼ ﺑﺄﺱ؛ ﻷﻧﻪ ﻣﺴﺘﺤﻖ ﻟﻷﺧﺬ ﻓﻬﻮ ﻛﻐﻴﺮﻩ، ﺑﻞ ﻫﻮ ﺃﻭﻟﻰ، ﻷﻧﻪ ﺑﺎﺷﺮﻫﺎ، ﻭﺗﺎﻗﺖ ﻧﻔﺴﻪ ﺇﻟﻴﻬﺎ.


📚(الباجوري ٤/ ٣٨٢) 

قوله : ( ولا يبيع ) أي ، ولا يصح البيع مع الحرمة ، فقول الشارح : ( أي : يحرم ) أي : ولا يصح أيضا وإن كان يوهم أن المراد : أنه يحرم مع الصحة ؛ كاليع وقت نداء الجمعة ، وليس كذلك ، لكن المبيع صورة يقع الموقع إذا كان المشتري من أهلها ؛ بأن كان فقيرا ، يقع صدقة له ويسترد الثمن من البائع . 


📚النجم الوهاج ٩/٥٢٠


ﻗﺎﻝ: (ﻭﻳﺘﺼﺪﻕ ﺑﺠﻠﺪﻫﺎ ﺃﻭ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ) ﻛﻨﻄﻊ ﺃﻭ ﺧﻒ ﺃﻭ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ، ﻭﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻴﻌﻪ ﻭﻟﻮ ﻣﻦ اﻟﺘﻄﻮﻉ، ﻭﻻ ﺃﻥ يجعله ﺃﺟﺮﺓ اﻟﺠﺰاﺭ؛ ﻟﻘﻮﻟﻪ ﺻﻠﻰ اﻝﻟﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ: (ﻣﻦ ﺑﺎﻉ ﺟﻠﺪ ﺃﺿﺤﻴﺘﻪ .. ﻓﻼ ﺃﺿﺤﻴﺔ ﻟﻪ) ﺭﻭاﻩ اﻟﺤﺎﻛﻢ 

[ 2/ 390] 

ﻭﻗﺎﻝ: ﺻﺤﻴﺢ اﻹﺳﻨﺎﺩ.

*ﻭﻓﻲ ﻗﻮﻝ ﻏﺮﻳﺐ: ﻳﺠﻮﺯ ﺑﻴﻌﻪ ﻭﻳﺼﺮﻑ ﺛﻤﻨﻪ ﺇﻟﻰ ﻣﺎ ﺗﺼﺮﻑ اﻝﺃﺿﺤﻴﺔ ﺇﻟﻴﻪ.*

ﻭﻓﻲ ﻭﺟﻪ: ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻨﻔﺮﺩ ﺑﺎﻻﻧﺘﻔﺎﻉ ﺑﻪ.

*ﻭﻋﻨﺪ ﺃﺑﻲ ﺣﻨﻴﻔﺔ: ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻌﻪ ﻭﻳﺘﺼﺪﻕ ﺑﺜﻤﻨﻪ، ﻭﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻱ ﺑﻌﻴﻨﻪ ﻣﺎ ﻳﻨﺘﻔﻊ ﺑﻪ ﻓﻲ اﻟﺒﻴﺖ.*

*ﻟﻨﺎ: اﻟﻘﻴﺎﺱ ﻋﻠﻰ اﻟﻠﺤﻢ، ﻭاﻟﻘﺮﻥ ﻛﺎﻟﺠﻠﺪ.*


📚 بلغة الطلاب  ص ٣٦٢

مسئلة ق يجوز بيع جلد الأضحية مع كونه خلاف السنة الا اذا كانت منذورة فلم يجز


 2. Dan kalo boleh dibelikan sapi lagi, sapi yang dari hasil penjualan tersebut pas waktu qurban dinamakan siapa?

Matur suwun gus 


 🌨️Jawaban 🌨️

Sesuai jawaban di atas Qoul masyhur : Haram dan tidak sah penjualannya sehingga panitia harus mengganti kulit dan kepala atau mendapatkannya kembali sedangkan sapi (yang di beli) masih milik penjual.

⚜️🌐 *━•⊰Referensi⊱•━*⚜️🌐


IDEM

Solusi nya tidak pake akad jual beli, dikasih kan ke orang, lalu orang tersebut shodaqoh uang 😁

Share this:

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes