BREAKING NEWS

Watsapp

Tuesday, June 11, 2024

SHOLAT YANG DIPERBAN , BAGAIMANAKAH?

 🌀 *RUMUSAN TJHF*


🗓️. Sabtu,14-01-2023


*Deskripsi*


Assalamualaikum

Mau bertanya


```Ada orang kecelakaan dan tangannya dioperasi. Kemudian digips, dan tidak boleh terkena air```


*Pertanyaan*


1. *Bagaimana cara wudhunya untuk sholat*?

Karena selama di rumah sakit dia tidak sholat, sehingga banyak yang harus diqodho


2. *Semisal dia junub, bagaimana mandi junubnya*?sedangkan tangan tidak boleh terkena air


Sail +62 857-1303-1505


*Jawaban*


1. Langkah-langkah yang harus dilakukan adalah sebagaimana berikut : 

🔹Melakukan wudhu sebagaimana biasa, hingga nyampai pada anggota yang terdapat perban.

🔹Bertayamum pada anggota yang terdapat perban.

🔹Membasuh anggota yang sehat.

🔹Mengusap perban tersebut dengan air.

🔹Menyempurkan sisa dari wudhu nya. 


2. Boleh memilih antara mandi dulu atau tayammum dulu. Namun lebih utama tayammum dulu, baru mandi (meratakan air) pada bagian selain yang diperban.


📌 Catatan :

🔹_Udzur sholat itu ada 4 (empat), yaitu tidur, lupa, jamak dan terpaksa. Sakit tidak termasuk udzur untuk meninggalkan sholat, sehingga sebaiknya walaupun sakit tetap melaksanakan sholat semampunya._

🔹Jika hendak melakukan sholat fardlu lagi misal untuk qodho sholat, maka cukup mengulang tayammumnya saja selama tidak melakukan hal² yang membatalkan wudhu.

🔹Tentang i'adah/qodlo sholat bagi sohibil jabiroh tafshil :

🧷 Jika perban berada di anggota tayammum (wajah dan tangan) maka wajib qodho secara mutlak.

🧷 Jika perban berada diselain anggota tayammum, maka tafshil :

▫️Jika perban hanya menutupi luka maka wajib membasuh anggota yang sehat dan bertayammum sebagai pengganti luka yg tak terbasuh. Qodho tidak wajib.

▫️Jika perban juga menutupi sekitaran luka, maka tafshil :

- Jika plaster menutupi sekitaran luka agar bisa menempel (menutup luka) dan ketika pemasangannya dalam kondisi tidak berhadats kecil/besar maka tidak wajib qodho.

- Namun jika dalam kondisi berhadats atau plesternya melebihi tempat yg dibutuhkan untuk menempel (baik berhadats atau tidak) maka wajib qodho.


*Referensi*


التقريرات السديدة قسم العبادات، ١٥٢

الجبيرة هي ساتر على العضو تمنع وصول الماء إلى البشرة

حكمها ان لم يخش الضرر من نزعها فيجب عليه نزعها وإلا فلا

كيفية وضوء صاحب الجبيرة :

1. يتوضأ حتى يصل الى العضو الذي عليه الساتر

2. يتيمم عن الجريح

3. يغسل الصحيح من العضو

4. يمسح بالماء على الساتر الذي على الجرح

5. يكمل ما بقي من الوضوء

كيفية غسل صاحب الجبيرة: يتخير بين ان يتقدم الغسل اولًا او التيمم , والأفضل تقديم التيمم, ليزيل الغسل اثر التراب

• الحكم اذا أراد ان يصلي فرضا اخر وهو على طهر من قبل:

1. في الوضوء: عليه أن يتيمم فقط عند النووي, وهو المعتمد وعند الرافعي يتيمم ويعيد غسل الأعضاء التي من بعد العضو الذي عليه الساتر

2. في الغسل: يتيمم فقط بالاتفاق

• حكم صلاة صاحب الجبيرة من ناحية القضاء فيه تفصيل:

1. اذا كان الساتر الجبيرة في عضو من أعضاء التيمم الوجه او اليدين يجب عليه القضاء مطلقا لنقض البدل التيمم بالتراب والمبدل منه الوضوء او الغسل بالماء ولعدم وصول احدهما الى ما تحت الساتر

2. واذا كان في غير أعضاء التيمم فنظر :

أ‌. اذا كان الساتر بقدر الجرح فيجب عليه ان يغسل جميع الصحيح ويتيمم عن الجرح ويمسح على الساتر بالتراب ويكون المسح ندبا بالتراب لا واجبا ولا قضاء عليه مطلقا

ب‌. واذا اخذ الساتر من الصحيح قدرا ففيه تفصيل:

1. اذا اخذ من الصحيح قدر الاستمساك ووضعه على طهارة فلا يجب عليه القضاء كذاك

2. اذا أخذ من الصحيح قدرا الاستمساك فقط, ووضعه على غير طهارة أو اخذ من الصحيح زيادة على قدر الاستمساك سواء اوضعه على طهارة ام لا فيجب عليه القضاء في كلتا الحالتين.

• واما اذا لم يكن على الجرح ساتر فيجب عليه ان يغسل الصحيح ويتيمم ولا قضاء عليه مطلقا ولو كان في أعضاء التيمم.


[البكري الدمياطي، إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين، ٧٢/١

ومثل الجنب الحائض والنفساء، فالجنب في كلامه إنما هو مثال لا قيد، أي *فله أن يتيمم أولا عن العليل ثم يغسل الصحيح، وله أن يغسل أولا الصحيح من بدنه ثم يتيمم عن العليل، لكن الأولى تقديم التيمم ليزيل الماء أثر التراب.*


التقريرات السديدة قسم العبادات، ١٩٠

اعذار الصلاة أربعة : النوم والنسيان والجمع والإكراه، ومعنى أعذار الصلاة اي انه لا يأثم من أخر الصلاة عن وقتها بان عذر من هذه الأعذار


[النووي ,المجموع شرح المهذب ,2/329]

وقال الْقَاضِي أَبُو الطَّيِّبِ وَأَصْحَابُ الشَّامِلِ وَالتَّتِمَّةِ وَالْبَحْرِ وَالرَّافِعِيُّ هَذَا الْخِلَافُ إذَا كَانَتْ الْجَبِيرَةُ أَوْ اللَّصُوقُ عَلَى غَيْرِ مَحَلِّ التَّيَمُّمِ فَإِنْ كَانَ عَلَيْهِ وَقُلْنَا لَا يَجِبُ التَّيَمُّمُ فَكَذَلِكَ وَإِنْ قُلْنَا يَجِبُ وَجَبَتْ الْإِعَادَةُ قَوْلًا وَاحِدًا لِنُقْصَانِ الْبَدَلِ وَالْمُبْدَلِ وَلَمْ أَرَ لِلْجُمْهُورِ تَصْرِيحًا بِمُخَالَفَةِ هَذِهِ الْجَمَاعَةِ وَلَا بِمُوَافَقَتِهَا لَكِنَّ إطْلَاقَهُمْ يَقْتَضِي أَنْ لَا فَرْقَ هَذَا تَفْصِيلُ مَذْهَبِنَا وَحَكَى ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنْ جُمْهُورِ الْعُلَمَاءِ أَنَّهُ لَا إعَادَةَ عَلَيْهِ وَحَكَى الْعَبْدَرِيُّ عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ وَسَائِرِ الْفُقَهَاءِ أَنَّهُ لَا يَجِبُ التَّيَمُّمُ عَلَى صَاحِبِ الْجَبِيرَةِ وَاَللَّهُ أَعْلَمُ


®Sibawaih 2023

Share this:

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes