Bagaimana kah Hukum seorang perempuan (kembar siam) berhijab pada video ini
Posted by
MWC.NUGAR.ANZAAY
on
July 31, 2024
in
|
VIDEO
PERTANYAAN :
Assalamualaikum. wr.wb. Para masyayikh, mau tanya : Bagaimana kah Hukum seorang perempuan (kembar siam) berhijab pada video ini
1. Hukum nikah nya
2. Hukum haid nya
3. Hukum mawaris nya
Matur nuwun. [مدعى ابن رشيم].
JAWABAN :
Waalaikumsalam War. Wab. Dengan berbagai jenisnya, kembar siam dihukumi dua orang bila kepalanya lebih dari satu dan kedua kembar tadi dalam semua ketentuan islam dihukumi mempunyai kehidupan sendiri-sendiri, termasuk nikah, waris dan haid.
تحفة المحتاج ج ٦ ص ٣٩٧
وَلَوْ كَانَا مُلْتَصِقَيْنِ وَلِكُلٍّ رَأْسٌ وَيَدَانِ وَرِجْلَانِ وَفَرْجٌ إذْ حُكْمُهُمَا حُكْمُ الِاثْنَيْنِ فِي سَائِرِ الْأَحْكَامِ كَمَا نَقَلُوهُ عَنْ ابْنِ الْقَطَّانِ وَأَقَرُّوهُ وَظَاهِرٌ أَنَّ تَعَدُّدَ غَيْرِ الرَّأْسِ لَيْسَ بِشَرْطٍ بَلْ مَتَى عُلِمَ اسْتِقْلَالُ كُلٍّ بِحَيَاةٍ كَأَنْ نَامَ دُونَ الْآخَرِ كَانَا كَذَلِكَ
Jika keduanya dempet dan masing-masing punya kepala, dua tangan, dua kaki dan kelamin maka hukumnya sebagaimana dua orang di setiap hukum-hukum syariat sebagaimana dinuqil dari Ibn Al-Qoththoon. Dhahirnya, jumlah hitungan selain kepala tidak menjadi ketentuan, bahkan bila diketahui kehidupan pada masing-masing mereka seperti andaikan tidur satunya tidak lainnya, maka juga dihukumi dua orang.
تحفة الحبيب علي شرح الخطيب ج ١ ص ٢٥٢٩
قال حج: وظاهر أن تعدد غير الرأس ليس بشرط، بل متى علم استقلال كل بحياة كأن نام أحدهما دون الآخر فالحكم كذلك اهــــ. وعبارة ق ل: ودخل بالثاني ما لو كانا ملتصقين وأعضاء كل منهما كاملة حتى الفرجين فلهما حكم اثنين في جميع الأحكام حتى إن لكل منهما أن يتزوج سواء كانا ذكرين أو أنثيين أو مختلفين، فإن نقصت أعضاء أحدهما فإن علم حياة أحدهما استقلالاً كنوم أحدهما ويقظة الآخر فكاثنين أيضاً وإِلا فكواحد اهــــ. قوله
(وغيرهما) كالنكاح، فيجوز لكل منهما أن يتزوج سواء كانا ذكرين أو أنثيين أو مختلفين، ويجب الستر والتحفظ ما أمكن
Dhahirnya, jumlah hitungan selain kepala tidak menjadi ketentuan, bahkan bila diketahui kehidupan pada masing-masing mereka seperti andaikan tidur satunya tidak lainnya, maka juga dihukumi dua orang.
Al-Qolyubi menjelaskan : Tergolong juga dua orang bila keduanya dempet dan masing-masing mempunyai anggota sempurna hingga pada alat vitalnya, keduanya dihukumi dua orang dalam semua ketentuan hukum islam hingga baginya berhak nikah baik keduanya berjenis kelamin pria, wanita ataupun berbeda-beda.
Bila salah satunya mempunyai anggota yang kurang, bila diketahui kehidupannya seperti andaikan tidur satunya tidak lainnya, maka juga dihukumi dua orang
(Keterangan dan selainnya) seperti nikah maka baginya boleh nikah baik keduanya berjenis kelamin pria, wanita ataupun berbeda-beda dan wajib menutup aurat serta menjaga diri semampunya. (Lambau 27/5/19)
Wallaahu A'lamu Bis Showaab. [Abi Nadhif, Aby Nahza Al Asfhany, Haromain Nain].
Referensi tambahan :
البجيرمى على الخطيب - ج 4
قَوْلُهُ: (وَأَرْبَعُ أَرْجُلٍ وَأَرْبَعُ أَيْدٍ) قَالَ حَجّ: وَظَاهِرٌ أَنَّ تَعَدُّدَ غَيْرِ الرَّأْسِ لَيْسَ بِشَرْطٍ، بَلْ مَتَى عُلِمَ اسْتِقْلَالُ كُلٍّ بِحَيَاةٍ كَأَنْ نَامَ أَحَدُهُمَا دُونَ الْآخَرِ فَالْحُكْمُ كَذَلِكَ اهـ. وَعِبَارَةُ ق ل:
وَدَخَلَ بِالثَّانِي مَا
وَدَخَلَ بِالثَّانِي مَا لَوْ كَانَا مُلْتَصِقَيْنِ وَأَعْضَاءُ كُلٍّ مِنْهُمَا كَامِلَةً حَتَّى الْفَرْجَيْنِ فَلَهُمَا حُكْمُ اثْنَيْنِ فِي جَمِيعِ الْأَحْكَامِ حَتَّى إنَّ لِكُلٍّ مِنْهُمَا أَنْ يَتَزَوَّجَ سَوَاءٌ كَانَا ذَكَرَيْنِ أَوْ أُنْثَيَيْنِ أَوْ مُخْتَلِفِينَ، فَإِنْ نَقَصَتْ أَعْضَاءُ أَحَدِهِمَا فَإِنْ عُلِمَ حَيَاةُ أَحَدِهِمَا اسْتِقْلَالًا كَنَوْمِ أَحَدِهِمَا وَيَقَظَةِ الْآخَرِ فَكَاثْنَيْنِ أَيْضًا وَإِلَّا فَكَوَاحِدٍ اهـ.
حاشية القليوبي ج ٣ ص ١٤١
فَإِنْ نَقَصَتْ أَعْضَاءُ أَحَدِهِمَا فَإِنْ عُلِمَ حَيَاةُ أَحَدِهِمَا اسْتِقْلَالًا كَنَوْمِ أَحَدِهِمَا وَيَقِظَةِ الْآخَرِ فَكَاثْنَيْنِ أَيْضًا وَإِلَّا فَكَوَاحِدٍ
(أو اثنان) أي يقينا ولو حكما فخرج بالأول ما لو تعاقب رجلان على امرأة بشبهة وأتت بولد ومات قبل إلحاقه بأحدهما، ولأحدهما ابنان فللأم منه الثلث لاحتمال إلحاقه ممن لا ولد له، *ودخل بالثاني ما لو كانا ملتصقين وأعضاء كل منهما كاملة حتى الفرجين، فلهما حكم اثنين في جميع الأحكام حتى إن لكل منهما أن يتزوج سواء كانا ذكرين أو أنثيين أو مختلفين، فإن نقصت أعضاء أحدهما فإن علم حياة أحدهما استقلالا كنوم أحدهما ويقظة الآخر فكاثنين أيضا وإلا فكواحد* ودخل أيضا ما لو حجب الاثنان بالشخص. قوله: (وسيأتي) هو إيراد أو مراد بأن الجدة للجنس والمراد جدة غير ساقطة كما علم مما مر
[القليوبي، حاشيت ا قليوبي وعميرة، ١٤١/٣]
Post a Comment