Sunday, June 23, 2024
BOLEHKAH MAHAR NIKAH DENGAN HAFALAN AL QURAN?
BOLEHKAH MAHAR NIKAH DENGAN HAFALAN AL QURAN?
________________________________________
Mahar nikah berupa hafalan al Quran diperbolehkan dan sah dengan ketentuan berikut :
•قرة الين بفتوى الشيخ إسماعيل، ص 162 :
•حاشية إعانة الطالبين للشيخ أبي بكر ابن السيد محمد شطا الدمياطي (4/396)
SHOLAT JANAZAH PART 13 WANITA SHOLAT JANAZAH
وإنما سقطت به لحصول الفرض بصلاته، ولأن الجماعة لا تشترط فيها فكذا العدد كغيرها.
أي تسقط به ولو كان صبيا مميزا، لأنه من جنس الرجال، ولأنه يصلح أن يكون إماما لهم.
أي يسقط الفرض به ولو لم يحفظ الفاتحة ولا بدلها.
لَا بِأُنْثَى مَعَ وُجُوْدِهِ.
Belum gugur fardhu shalat Jenazah sebab dikerjakan oleh wanita, padahal di situ ada laki-laki📚.
📚أي لا يسقط الفرض بأنثى - ومثلها الخنثى - مع وجود ذكر.
أي ولو صبيا مميزا، وذلك لأنه أكمل منهما، ودعاؤه أقرب إلى الإجابة، ولأن في ذلك استهانة بالميت.
Sesungguhnya itu merendahkan mayit
وَ تَجُوْزُ عَلَى جَنَائِزَ صَلَاةٌ وَاحِدَةٌ، فَيَنْوِي الصَّلَاةَ عَلَيْهِمْ إِجْمَالًا.
فإن اختلف النوع قدم إليه الرجل، فالصبي، فالخنثى، فالمرأة.
Jika tingkat keutamaannya berbeda, didahulukan yang paling utama.
(أُصَلِّي الْفَرْضَ عَلَى مَنْ حَضَرَ مِنْ أَمْوَاتِ الْمُسْلِمِيْنَ.)
(أُصَلِّي الْفَرْضَ عَلَى هذَا مَنْ صَلَّى عَلَيْهِ الْإِمَامُ).
I‘ānat-uth-Thālibīn juz 2 hal. 135
وَ حَرُمَ تَأْخِيْرُهَا عَنِ الدَّفْنِ، بَلْ يَسْقُطُ الْفَرْضُ بِالصَّلَاةِ عَلَى الْقَبْرِ.
أي الصلاة عن الدفن، فيأثم الدافنون الراضون بذلك لوجوب تقديمها عليه.
وعبارة التحفة: فإن دفن قبلها أثم كل من علم به ولو بعذر، وتسقط بالصلاة على القبر.
I‘ānat-uth-Thālibīn juz 2 hal. 135
أي بسائر أنواعه، حربيا كان أو ذميا، أو معاهدا، أو مستأمنا.
أي لأنه لا يحكم بإسلامهم بالنطق بهما إلا بعد البلوغ.
Walaupun kita berpendapat bahwa anak-anak kecil kafir tersebut nantinya masuk surga.
(واعلم) أنه اختلف في أطفال الكفار على أربعة أقوال.
أحدها: أنهم في الجنة، وعليه المحققون.
الثاني: أنهم في النار تبعا لآبائهم.
Kedua: Mereka berada di neraka mengikuti orang tua mereka.
الثالث: الوقوف، ويعبر عنه بأنهم تحت المشيئة.
الرابع: أنهم يجمعون يوم القيامة وتؤجج لهم نار ويقال لهم ادخلوها، فيدخلها من كان في علم الله شقيا.
Saturday, June 22, 2024
KEMBAR SIAM
1. Dalam persepektif islam kembar siam dinggap satu orang atau dua orang?
2. Jika dianggap dua organ bagaimana hukum pernikahannya terkait hubungan badan dengan pasangan?
Ada beberapa jenis kembar siam:
Xiphopagous : kedua tubuh bersatu dibagian xiphoid cartilage.
Pygopagus (iliopagus) : bersatu dibagian belakang. (19% dari seluruh kasus).
Ischiopagus : kembar siam anterior yang bersatu dibagian bawah tubuh. (6% dari seluruh kasus).
حاشية البجيرمي على الخطيب (9/ 420)
تحفة المحتاج في شرح المنهاج (27/ 84)
HASIL RUMUSAN TENTANG SUAMI MIMIK AIR SUSU ISTRINYA FORUM KAJIAN FIQIH ONLINE
TENTANG SUAMI MIMIK AIR SUSU ISTRINYA
1. Bagaimana hukumnya suami mimik ASI?
2. Apabila terjadi thalaq apakah masih ada hubungan atas susuanya?
1. Boleh dan halal, karena air susu manusia itu suci
2. Tidak ada hubungan nasab susuan (mahram rodlo’/يحرم بالرضاع), karena lebih dari umur 2 tahun
Syarat-syarat menyusu yang menjadikan mahram rodlo’ (nasab susuan) ada 5 :
1. Usia anak yang menyusu tidak lebih dari 2 tahun Hijriyah.
2. Air susu berasal dari perempuan yang sudah berumur 9 tahun Hijriyah.
3. Keluarnya susu pada waktu masih hidup.
4. Susu yang diminum sampai ke perut besar atau otak si anak.
5. Masuknya air susu di waktu si anak dalam keadaan hidup dan tidak kurang dari lima kali susuan.
Referensi jawaban soal no. 1 :
متن الغاية والتقريب لأبى شجاع - (ص ٢٤)
فتح القريب المجيب لابن قاسم الغزي - (ص ١٢٤)
فتح المعين بهامش إعانة الطالبين - (ج ٣ / ص ٣٢٩)
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج ٣ / ص ٢٧٥)
روضة الطالبين وعمدة المفتين - (ج ٣ / ص ٢٦٧)
الفقه على المذاهب الأربعة - (ج ٤/ ص ٢٢٤)
نهاية المطلب في ذراية المذهب - (ج ١٥/ ص ٣٥٣)
المجموع شرح المهذب - (ج ٢ / ص٥٦٩)
SHOLAT JANAZAH PART 12
أي بشرط أن لا يتقدم المصلي على القبر - كما مر -.
۞ قال ع ش: ويسقط بها الفرض على المعتمد.
وظاهر إطلاقهم أنه لا فرق بين المنبوشة وغيرها، وهو في المنبوشة مشكل، للعلم بنجاسة ما تحت الميت.
غاية للصحة، وهي للرد على القائل بأنه يشترط بقاء شئ من الميت.
أي لخبر: لعن الله اليهود والنصارى، اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد.أي بصلاتهم إليها.
وتقدم - في مبحث مكروهات الصلاة - أن الصلاة لقبر نبي محرمة، لكن بقصد التبرك أو الإعظام لذلك القبر.
فلا تصح صلاة من كان كافرا عند الموت ثم أسلم بعده، أو كانت حائضا عند الموت ثم طهرت بعده.
أي كما لا تصح ممن كان صغيرا عند الموت ثم بلغ بعده، أو كان مجنونا عنده ثم أفاق من جنونه بعده.
(وقوله: ولو قبل الغسل) غاية لعدم صحتها ممن أبلغ أو أفاق بعد الموت.
أي لا تصح الصلاة ممن ذكر، ولو كان البلوغ أو الإفاقة قبل غسل الميت.
ضعيف والمعتمد أنه تصح الصلاة في هذه الحالة.
Ini adalah pendapat yang dha‘if, sedang yang mu‘tamad adalah sah.