Friday, July 5, 2024
Thursday, July 4, 2024
HUKUM SHOLAT BERJAMAAH
Sholat berjamaah hukum nyah Sunnah mua'akkad, namun menurut pendapat asoh adalah fardlu kifayah.
Keutaman 27 derjat tersebut adalah dalam hal kesunnahannya saja.
وحكمة السبع والعشرين: أن فيها فوائد تزيد على صلاة الفذ بنحو ذلك.
قال النووي: والأصح أنها فرض كفاية للرجال البالغين الأحرار المقيمين في المؤاداة فقط بحيث يظهر شعارها
وقيل: إنها فرض عين وهو مذهب أحمد.
[زين الدين المعبري ,فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين ,page 171]
Wednesday, July 3, 2024
SHOLAT JANAZAH PART 18 MENTALQIN JANAZAH SETELAH DIMAKAMKAN
MENTALQIN JANAZAH SETELAH DIMAKAMKAN
(واعلم) أن السؤال عام لكل مكلف، ويكون بحسب لغته - على الصحيح - وقيل بالسرياني.
وهو - على القول به - أربع كلمات،
Menurut pendapat yang mengatakan demikian, bahasa suryani ada empat kata:
فمعنى الأولى: قم يا عبد الله إلى سؤال الملكين.
Makna dari kata kedua ( أترح ): Untuk apa kamu? ( hidupmu untuk apa ?)
ومعنى الثالثة: من ربك وما دينك؟
Makna dari kata ketiga ( كاره ) : Siapa Tuhanmu dan apa agamamu?
ومعنى الرابعة: ما تقول في هذا الرجل الذي بعث فيكم وفي الخلق أجمعين؟
وقد ورد أن حفظ هذه الكلمات دليل على حسن الخاتمة.
Dikatakan bahwa menghafal kata-kata ini adalah tanda dari akhir hayat yang baik / HUSNUL KHOTIMAH."
📚أي بقدر ذبح جزور وتفرقة لحمها.
Artinya: "Yaitu sebanyak waktu yang digunakan untuk menyembelih unta dan membagikan dagingnya."
Seperti mereka berdoa اللهم ثبته " artinya : ya Allah tetapkan imannya "
فلو أتوا بغير ذلك - كالذكر على القبر - لم يكونوا آتين بالسنة وإن حصل لهم ثواب على ذكرهم.
I‘ānat-uth-Thālibīn juz 2 hal. 140.
Dan sunnah Mentalqīn Mayat yang Telah Bāligh📚
📚 وخرج بالبالغ الطفل، فلا يسن تلقينه لأنه لا يفتن في قبره.
ولا فرق بين شهيد المعركة وغيره.
"Dan tidak ada perbedaan antara syahid yang gugur dalam pertempuran dengan yang lainnya.
وقال م ر: استثنى بعضهم شهيد المعركة، كما لا يصلى عليه.
وأفتى به الوالد رحمه الله تعالى.
Dan ayah saya (rahimahullah) juga berfatwa demikian."
واستدل القرطبي لعدم سؤال شهيد المعركة بخبر مسلم هل يفتن الشهيد؟ قال: كفى ببارقة السيوف على رأسه فتنة
📒أي في قوله إن الشهيد لا يلقن لعدم سؤاله.
Perkataan mushonef يا عبد الله الخ
Imam ath thobroni meriwayatkan hadis dengan lafad ( artinya )
ثم يقول: يا فلان ابن فلانة، فإنه يستوي قاعدا.
Kemudian katakan: 'Wahai Fulan bin Fulanah,' maka ia akan duduk tegak.
ثم يقول: يا فلان ابن فلانة، فإنه يقول :
Kemudian katakan lagi: 'Wahai Fulan bin Fulanah,' maka ia akan berkata:
: أرشدنا يرحمك الله - ولكن لا تشعرون -
'Tunjukkan kami, semoga Allah merahmati kalian - tetapi kalian tidak menyadarinya -
I‘ānat-uth-Thālibīn juz 2 hal. 140 Nurul ilmi
(5⃣7⃣) قوله: وللملقن القعود) أي والأولى للملقن أن يقعد أي لأنه أقرب إلى إسماع الميت التلقين.
Yang utama bagi yang metalqin adalah duduk, Supaya mayit dapat mendengar talqīn tersebut.
Monday, July 1, 2024
PERSOALAN MASJID
- Pembahasan yang pertama tentang memindahkan masjid ke-lokasi lain
1. Bangunan sudah tidak layak.
2. Dipindah ketempat yang lebih baik.
نهاية الزين شرح قرة العين للشيخ محمد نواوي البنتني -
Referensi lain dalam madzhab hanafi :
الإنصاف للشيخ علاء الدين أبي الحسن المرداوي الحنبلي -
ج : ٧. ص : ١٠١. دار إحياء التراث العربي.
- Pembahasan yang ke-dua tentang membangun sesuatu pada tanah masjid.
Ada dua hal yang memperbolehkannya :
2. pewakaf telah mensyaratkan pembangunan tersebut ketika wakaf, maka diperbolehkan.
بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن ابن محمد باعلوي -
- Pembahasan ke-tiga mengalih fungsikan wakaf menjadi hal lain.
Tinggal kita qiyaskan (analogikan) saja.
الفتاوي الفقهية الكبرى للإمام شهاب الدين ابن حجر الهيتمي - ج : ٣. ص : ١٥٣. المكتبة الإسلامية.
الإنصاف للشيخ علاء الدين أبي الحسن المرداوي الحنبلي
ج : ٧. ص : ٥٧. دار إحياء التراث.
مجموع فتاوى ورسائل للسيد علوي المالكي -
- Tambahan tentang pelebaran masjid :
بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن ابن محمد باعلوي -
- Tambahan tentang pembudidayaan aset masjid :
فتح المعين بشرح قرة العين للإمام زين الدين المليباري -
ويجوز بيع حصر المسجد الموقوفة علي إذا بليت بأن ذهب جمالها ونفعها وكانت المصلحة في بيعها .
بخلاف الموهوبة المشتراة للمسجد فتباع جزما لمجرد الحاجة أي المصلحة وإن لم تبل.
- Tambahan tentang mengambil kerikil masjid untuk bertabarruk (mengharapkan keberkahan) :
حاشية إعانة الطالبين على فتح المعين للعلامة أبي بكر الشطا - ج : ٣. ص: ١٨٣. مكتبة الحرمين.
قال في المجموع يحرم أخذ شيء من زيته وشمعه كحصاه وترابه.
ولا يجوز أخذ شيء من طيب الكعبة لا للتبرك ولا لغيره ، ومن أخذه شيأ من ذلك لزمه رده إليها.
Catatan : apabila salah mohon kritik, dan apabila kurang mohon lengkapi.
SHOLAT JANAZAH PART 17 (MENTALQIN ORANG YANG SAKIT KERAS ( SAKARATUL MAUT )
MENTALQIN ORANG YANG SAKIT KERAS ( SAKARATUL MAUT )
. أي بلا إلحاح عليه، لئلا يضجر، ولا يقال له: قل.
"Dengan tidak mendesaknya, agar ia tidak merasa bosan, dan jangan katakan padanya: 'Ucapkan !!."
بل تذكر بين يديه ليتدبر، أو يقال ذكر الله مبارك فنذكر الله جميعا.
"Agar ia mendapatkan pahala yang akan datang.
وإنما لم يلقن في القبر لأمنه من السؤال.
Sesungguhnya mumazis Tidak perlu ditalqin di dalam kubur karena ia aman dari pertanyaan kubur.
وعبارة شرح البهجة: وكلامهم يشمل الصبي والمجنون، فيسن تلقينهما، وهو قريب في المميز.
📝أي من غير زيادة محمد رسول الله.
Tanpa menambahi MUHAMMADURROSULULLOH
Semoga mendapatkan kedudukan tinggi dari Allah.
والفوز هو النجاة والظفر مع حصول السلامة.
Dan kemenangan adalah keselamatan dan keberhasilan dengan mendapatkan keselamatan."
وَ إِلَّا فَكُلُّ مُسْلِمٍ وَ لَوْ فَاسِقًا يَدْخُلُهَا، وَ لَوْ بَعْدَ عَذَابٍ، وَ إِنْ طَالَ.
💻أي هو دخول الجنة مع الفائزين.
Maksud pahala adalah masuk surga bersama sama orang- orang yang meraih kemenangan.
وقيل معناه: أريد لقاءك يا الله يا رفيق يا أعلى.
Dan dikatakan maknanya: Aku ingin bertemu dengan-Mu ya Allah, wahai Al-Rafiq yang Maha Tinggi.
والرفيق من أسمائه تعالى، للحديث الصحيح: إن الله رفيق.
📖 وقوله: لخبر الغلام اليهودي: وهو ما رواه البخاري عن أنس.
فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال له: أطع أبا القاسم، فأسلم.
فخرج النبي - صلى الله عليه وسلم - وهو يقول: الحمد لله الذي أنقذه من النار.
DALIL ADZAN 2 KALI DI WAKTU SHOLAT JUM'AT
Imam Sayid Bakri Syatha' memberikan komentar
قوله واذانان لجمعة معطوف على قوله اذانان لصبح اي ويسن اذانان للجمعة.
Riwayat dari Imam Bukhari dari Saib bin Yazid
Juga ada keterangan dalam kitab Mawahibul Laduniyah Juz 2 Hal 249 karya Imam Qasthalani
ثم ان فعل عثمان رضي الله عنه كان اجماعا سكوتيا لانهم لا ينكرونه عليه.
Hal ini sebenarnya sudah jauh-jauh hari direkomendasikan oleh Nabi s.a.w. dalam sabdanya
قال النبي صل الله عليه وسلم عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي