JAMAK TAQDIM KARNA JADI MANTEN
Deskripsi Masalah :
Biasanya sepasang pengantin melakukan resepsi pernikahan dimulai sejak Siang hingga sore hari. tetapi sepasang pengantin tersebut sudah dimake up sejak pagi,padahal resepsi pernikahan itu berlangsung sampai sore (waktu ashar). Akhirnya si pengantin putri menjamak taqdim solatnya. karna dia hawatir tidak bisa melakukan solat asar.
Pertanyaan :
Bolehkah si pengantin menjemak solat seperti permasalahan di atas?
Jawaban :
Pada dasarnya hukum jamak sholat hanya sekedar ada hajat menurut sebagian ulama' diperbolehkan. Akan tetapi yg perlu diperhatikan adalah hajat yg dimaksud bukan lah hajat yg bertentangan dengan syariat sehingga jika bertentangan dengan syariat maka dispensasi asal dari syariat tidak bisa diterapkan. Oleh kaarna itu dalam kasus sepasang pengantin yg kesulitan jika tidak menjamak sholat saat ada diatas pentas kuwade atau karna eman lipstik Dan bedak yg melekat diwajah jika mengambil wudhu' itu tidak diperbolehkan menjama' sholat sebab pada saat tersebut hajatnya tidak dibenarkan sebab bertentangan dengan syariat (mempertontonkan dirinya dihadapan banyak orang)
Referensi :
إسعاد الرفيق، 2/65)<br />
<br />
وَكَذَا مِنْ مَعَاصِي الْعَيْنِ (نَظْرُهُنَّ) أَي النِّسَاءِ (إِلَيْهِمْ) أَي إِلَى شَيْءٍ مِن بَدَنِ اَحَدٍ مِنَ الرِّجَالِ الْأَجَانِبِ كَذَلِكَ فِي الْأَصَحِّ –اِلَى اَنْ قَالَ– وَيَحْرُمُ عَلَيْهَا أَي عَلىَ الْمَرْأَةِ كَشْفُ شَيْئٍ مِنْ جَمِيْعِ بَدَنِهَا بِحَضْرَةِ مَنْ يَحْرُمُ نَظْرُهُ عَلَيْهَا مِنَ الرِّجَالِ الْأَجَانِبِ وَكَذَا يَحْرُمُ عَلَيْهِ أَي الرَّجُلِ وَعَلَيْهَا أي الْمَرْأَةِ كَشْفُ شَيْئٍ مِمَّا بَيْنَ السُّرَّةِ وَ الرُّكْبَةِ لَهُ أَوْ لَهَا وَكَذَا كَشْفُهُمَا مِنْهُ أَوْ مِنْهَا بِحَضْرَةِِ شَخْصٍ مُطَّلِعٍ عَلىَ الْعَوْرَاتِ يَحْرُمُ عَلَيْهِ نَظْرُ ذَلِكَ وَإِنْ كَانَ ذَلِكَ الْكَشْفُ وَاقِعًا مَعَ حُضُورِ ذِي جِنْسٍ لِلْمَكْشُوْفِ. ( وَمِنْهَا خُرُوْجُ الْمَرْأَةِ مِنْ بَيْتِهَا مُتَعَطِّرَةً اَوْ مُتَزَيِّنَةً وَلَوْ كَانَتْ مَسْتُوْرَةً وَكَانَ خُرُوْجُهَا بِإِذْنِ زَوْجِهَا إِذَا كَانَتْ تَمُرُّ فِي طَرْيقِهَا عَلَى رِجَالٍ اَجَانِبَ عَنْهَا.<br />
<br />
(إسعاد الرفيق، 2/136)<br />
<br />
وَسُئِلَأَنَّهُ قد كَثُرَ في هذه الْأَزْمِنَةِ خُرُوجُ النِّسَاءِ إلَى الْأَسْوَاقِ وَالْمَسَاجِدِ لِسَمَاعِ الْوَعْظِ وَلِلطَّوَافِ وَنَحْوِهِ في مَسْجِدِ مَكَّةَ على هَيْئَاتٍ غَرِيبَةٍ تَجْلِبُ إلَى الِافْتِتَانِ بِهِنَّ قَطْعًا وَذَلِكَ أَنَّهُنَّ يَتَزَيَّنَّ في خُرُوجِهِنَّ لِشَيْءٍ من ذلك بِأَقْصَى ما يُمْكِنُهُنَّ من أَنْوَاعِ الزِّينَةِ وَالْحُلِيِّ وَالْحُلَلِ كَالْخَلَاخِيلِ وَالْأَسْوِرَةِ وَالذَّهَبِ التي تُرَى في أَيْدِيهِنَّ وَمَزِيدِ الْبَخُورِ وَالطَّيِّبِ وَمَعَ ذلك يَكْشِفْنَ كَثِيرًا من بَدَنِهِنَّ كَوُجُوهِهِنَّ وَأَيْدِيهِنَّ وَغَيْرِ ذلك وَيَتَبَخْتَرْنَ في مِشْيَتِهِنَّ بِمَا ل
Kalau di ibarot diatas itu jika ada hajat saja, dan tidak menjadi suatu kebiasaan 😁
Untuk sholat jama'nya dalam kitab
[ المجموع شرح المهذب الجزء الرابع صحـ 384
(فرع) في مذاهبهم في الجمع في الحضر بلا خوف ولا سفر ولا مطر ولا مرض: مذهبنا ومذهب أبي حنيفة ومالك وأحمد والجمهور: أنه لا يجوز. وحكى ابن المنذر عن طائفة جوازه بلا سبب. قال وجوزه ابن سيرين لحاجة أو ما لم يتخذه عادة
[Dalam keterangan kitab dibawah ini
: بغية المسترشدين صحـ 127
فائدة: صلى الظهر ثم أعادها مع جماعة جاز تقديم العصر معها حينئذ بشرطه، قاله عبد الله بن أحمد مخرمة وخالفه ابن حجر فرجح عدم الجواز. فائدة: لنا قول بجواز الجمع في السفر القصير اختاره البندنيجي، وظاهر الحديث جوازه ولو في حضر كما في شرح مسلم، وحكى الخطابي عن أبي إسحاق جوازه في الحضر للحاجة، وإن لم يكن خوف ولا مطر ولا مرض، وبه قال ابن المنذر اهـ قلائد. وعن الإمام مالك رواية أن وقت الظهر يمتد إلى غروب الشمس، وقال أبو حنيفة: يبقى إلى أن يصير الظل مثلين ثم يدخل العصر، ذكره الردّاد، وكان سيدنا القطب عبد الله الحداد يأمر بعض بناته عند اشتغالها بنحو مجلس النساء بنية تأخير الظهر إلى وقت العصر.