BREAKING NEWS

Watsapp

Saturday, May 18, 2024

DROPSHIP TOKO ONLINE LEGALITAS SYAREAT, SEPERTI APA............?

 Bisa dilihat keterangan berikut ini 


DROPSHIP TOKO ONLINE LEGALITAS SYAREAT, SEPERTI APA............?


Deskripsi:

Kita tahu bahwa dalam jual beli online ada yang disebut dengan istilah dropshiping. Dimana penjual hanya memasang kriteria barang yang akan dijual dengan harga tertentu bak toko nyata, padahal dia tidak memiliki barang apapun ditempatnya. Ketika ada pembeli memesan barang yang ia pajang, ia dengan sigap segera menghubungi toko besar yang telah menyediakan barang barang yang ia jajakan tersebut dan tentu ia membeli dengan harga yang lebih murah dari yang ia pajang ditokonya. Lalu ia hanya perlu meminta toko besar tersebut mengirim barang ke alamat pembeli yang membeli ditoko online nya. 


Pertanyaan :

1. Apakah jual beli sistem dropsip diatas mendapat legalitas syareat?

2. Jika tidak, bagaimana solusinya?

Terimakasih


Sail:+62 857-3018-0180


 *Jawaban :

Diperinci:

Memandang dropship ada 2 praktek:


1. praktek yg sudah terjadi kesepakatan atau izin antar dropship dan supplier 

Maka hukumnya sah karna terkatagori bai' maushufun fid dzimmah. 


2. praktek yg tidak ada kesepakatan atau izin antara dropship dan supplier , dia hanya membuat akun kemudian mencantumkan prodak prodak yg belum ada,,,, apabila ada yg memesan baru dia memcari prodak tsb

Maka tidak sah karna terdapat ghoror dan terkatagori bai' ainin ghoibah. 


 *Refrensi*


الشرقاوي على التحرير ج ٢ ص ١٥

(( باب بيوع الأعيان ))

وهي ثلاثة اذ ( العين أما حاضرة او غائبة او في الذمة فالحاضرة وهي المرئية الرؤية المعتبرة ) في صحة البيع ( يصح بيعها ) بشرطه الآتي *( والغائبة ان لم يرها العاقدان ) بأن لم يرها كل منهما او أحدهما ( قبل ) اي قبل العقد ( لم يصح بيعها ) للغرر ( وان رأياها ) قبل ( ولم يتغير عادة كأرض ) وثياب رأياها من نحو شهر ( او احتمل تغيرها ) وعدمه ( كحيوان صح بيعها ) في الأول والظاهر في الثاني بقائها بحالها ومحله اذا كانا ذاكرين لأوصافها عند العقد ( او غلب تغيره ) في المدة ( كفاكهة رطبة لم يصح ) بيعها للغائب والمراد بالغائبة غير المرئية حالة العقد سواء كانت غائبة عن مجلسه او حاضرة فيه* وقوله لم يصح بيعها : اي وان بالغا في وصفها او سمعه المشتري بالتواتر ولا يشكل على ذلك صحة البيع فيما لو قال اشتريت منك ثوبا صفته كذا بهذه الدرهم فقال بعتك لأن ذلك بيع موصوف في الذمة وهذا بيع عين موصوفة متميزة كذا قاله الرملي الكبير


مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج ج ٢ ص ٣٥٧

 *(وَالْأَظْهَرُ أَنَّهُ لَا يَصِحُّ بَيْعُ الْغَائِبِ) وَهُوَ مَا لَمْ يَرَهُ الْمُتَعَاقِدَانِ أَوْ أَحَدُهُمَا، وَإِنْ كَانَ حَاضِرًا لِلنَّهْيِ عَنْ بَيْعِ الْغَرَرِ (وَالثَّانِي يَصِحُّ) إذَا وُصِفَ بِذِكْرِ جِنْسِهِ وَنَوْعِهِ اعْتِمَادًا عَلَى الْوَصْفِ، فَيَقُولُ بِعْتُك عَبْدِي التُّرْكِيَّ أَوْ فَرَسِي الْعَرَبِيَّ أَوْ نَحْوَ ذَلِكَ وَهَذَا لَا بُدَّ مِنْهُ عَلَى هَذَا، وَقِيلَ: لَا حَاجَةَ إلَى ذَلِكَ وَهُوَ مَا يُوهِمُهُ إطْلَاقُ الْمُصَنِّفِ حَتَّى لَوْ قَالَ: بِعْتُك مَا فِي كَفِّي أَوْ مِيرَاثِي مِنْ أَبِي صَحَّ* 


الشرقاوى على التحرير ج ٢ ص ١٦ مكتبة الحرمين

 *(وَ) الْعَيْنُ (اَلَّتِي فِى الذِّمَّةِ يَصِحُّ بَيْعُهَا بِذِكْرِهَا مَعَ جِنْسِهَا وَصِفَتِهَا كَعَبْدِ حَبَشِيٍّ خمُاَشِيّ) مَعَ بَقِيَّةِ الصِّفَاتِ الَّتِي تُذْكَرُ فِى السَّلَمِ* (وَعُدَّ) هَذَا (بَيْعًا لا سَلَمًا مَعَ أَنَّهَا) أَىْ الْعَيْنَ (فِى الذِّمَّةِ إِعْتِبَارًا بِلَفْظِهِ فَلا يُشْتَرَطُ فِيْهِ تَسْلِيْمُ الثَّمَنِ قَبْلَ التَّفَرُّقِ)  


نهاية المحتاج ج ٣ ص ٤١٥

والأظهر أنه لا يصح في غير نحو الفقاع كما مر بيع الغائب وهو ما لم يره المتعاقدان أو أحدهما ثمنا أو مثمنا ولو كان حاضرا في مجلس البيع وبالغا في وصفه أو سمعه بطريق التواتر كما يأتي أو رآه في ضوء إن ستر الضوء لونه كورق أبيض فيما يظهر


 *سلم التوفيق ص ٥٣ 

 *(و) يحرم أيضا بيع (مالم يره) قبل العقد حذرا من الغرور أي ألخطر لما روى مسلم أنه صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الغرر أي البيع المشتمل على الغرر فى المبيع قال الحصني وفى صحة بيع ذالك قولان احدهما أنه يصح وبه قال الأمة الثلاثة وطائفة من أئمتنا منهم البغوي والروياني والجديد الاظهر أنه لايصح لانه غرر انتهى.**

والله أعلم بالصواب

Share this:

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes