BREAKING NEWS

Watsapp

Tuesday, October 24, 2023

AQIQAH ANAK PADA ORANG TUA YANG SUDAH MENINGGAL

 KAJIAN KITAB KUNING 


Pertanyaan


_Bolehkah jika seorang anak meng-aqiqoh-i orang tuanya yang sudah meninggal...???_



Jawaban

Boleh slama ada wasiat brupa izin dr ortu sblm meninggal


Bila tdk ada wasiat/izin maka mnurut pendpt yg mashur tdk d perbolehkan


Namun ada juga pendpat yg memperbolehkan scara mutlaq spt yg d utarakan abul hasan al ibadi *boleh udhiyah utk org yg meninggal baik ada izin atau pun tdk dgn d smaakan spt sodekah*


Referensi


 ان العقيقة كالأضحية فى غالب الأحكام الخ

حاشية البيجوري ج ٢ ص ٥٧١ دار الكتب العلمية


(وهي) اي العقيقة اي، كضحية اي في، معظم الاحكام وهو الجنس والسنً والسلامة من العيوب والنية والاكل والتصدًق والاهداً الخ

اعانة الطالبين جز 2ص336


وعن ابن عباس يكفي اراقة الدام ولو من دجاج او أوز وكان الشيخ محمد

الفضالي يأمر الفقير بتقليده ويقاس على الأضحية العقيقة فيجوز لمن لم يقدر على ثمن الشاة ان يعق ولده بالديكة على مذهب ابن عباس كما قاله الشيخ محمد الفضالي اهـ .

(توشيخ ابن قاسم 270 )


المجموع شرح المهذب - (ج 8 / ص 406)

(فرع) لو ضحى عن غيره بغير اذنه لم يقع عنه (وأما) التضحية عن الميت فقد أطلق أبو الحسن العبادي جوازها لانها ضرب من الصدقة والصدقة تصح عن الميت وتنفعه وتصل إليه بالاجماع وقال صاحب العدة والبغوي لا تصح التضحية عن الميت إلا ان يوصي بها وبه قطع الرافعي في المجرد والله أعلم ... الى ان قال : واحتج العبادي وغيره في التضحية عن الميت بحديث على بن أبي طالب رضى الله عنه أنه كان (يضحى بكبشين عن النبي صلى الله عليه وسلم وبكبشين عن نفسه وقال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أضحى عنه أبدا فأنا أضحى عنه أبدا) رواه أبو داود والترمذي والبيهقي قال البيهقي ان ثبت هذا كان فيه دلالة على صحة التضحية عن الميت والله أعلم


حاشيتا قليوبي الجزء 4 صحـ : 257 مكتبة دار إحياء الكتب العربية

قَوْلُهُ : ( وَسِنُّهَا إلَخْ ) أَيْ وَهِيَ كَاْلأُضْحِيَّةِ فِي سِنِّهَا وَسَلاَمَتِهَا وَاْلإِهْدَاءِ وَالتَّصَدُّقِ وَقَدْرِ الْوَاجِبِ وَجِنْسِهِ وَوُجُوبِهَا بِالنَّذْرِ أَوْ الْجُعْلِ وَاعْتِبَارِ اْلأَفْضَلِ مِنْهَا قَدْرًا وَجِنْسًا وَمُشَارَكَةً وَلَوْنًا وَجَوَازِ الادِّخَارِ مِنْ غَيْرِ الْوَاجِبَةِ , وَوُجُوبِ التَّصَدُّقِ بِجَمِيعِ الْوَاجِبَةِ وَجَوَازِ أَكْلِ وَلَدِهَا وَشُرْبِ فَاضِلِ لَبَنِهَا وَعَدَمِ صِحَّةِ نَحْوِ الْبَيْعِ وَلَوْ لِجِلْدِهَا وَغَيْرِ ذَلِكَ. نَعَمْ لاَ يَجِبُ التَّصَدُّقُ بِجُزْءٍ مِنْهَا نِيئًا وَيَجُوزُ بَيْعُ الْغَنِيِّ مَا أُهْدِيَ لَهُ مِنْهَا قَالَهُ شَيْخُنَا اهـ


[الباجوري ، ١/ ٦١٧, د.ح]

ولا يجوز أن يضحى عن غيره بغير إذنه إلا إذا ضحى عن أهل بيته أو الولى من ماله عن موليه أو الإمام من بيت المال عن المسلمين. وأما بإذنه ولو ميتا فيجوز وصورته في الميت أن يوصى بها قبل موته أو بشرطها في وقفه كما يقع كثيرا، 


سراج الوهاب ـ (ج ١ / ص ٥٦٤)

ﻭﻻ ﺗﻀﺤﻴﺔ ﻋﻦ ﻣﻴﺖ ﺇﻥ ﻟﻢ ﻳﻮﺹ ﺑﻬﺎ ﻓﺈﻥ ﺃﻭﺻﻰ ﺑﻬﺎ ﺟﺎﺯ ﻭﺇﺫا ﺿﺤﻰ ﻋﻦ اﻟﻐﻴﺮ ﻭﺟﺐ اﻟﺘﺼﺪﻕ ﺑﺎﻟﺠﻤﻴﻊ ﻭﻗﻴﻞ ﺗﺼﺢ اﻟﺘﻀﺤﻴﺔ ﻋﻦ اﻟﻤﻴﺖ ﻭاﻥ ﻟﻢ ﻳﻮﺹ ﺑﻬﺎ.


مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج ـ (ج ٦ / ص ١٣٨)

ولا عن ميت إن لم يوص بها.

( ولا ) تضحية ( عن ميت لم يوص بها ) لقوله تعالى : { وأن ليس للإنسان إلا ما سعى } فإن أوصى بها جاز، ففي سنن أبي داود والبيهقي والحاكم { أن علي بن أبي طالب كان يضحي بكبشين عن نفسه وكبشين عن النبي صلى الله عليه وسلم وقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أضحي عنه، فأنا أضحي عنه أبدا }، لكنه من رواية شريك القاضي وهو ضعيف. وقدمنا أنه إذا ضحى عن غيره يجب عليه التصدق بجميعها، وقيل تصح التضحية عن الميت وإن لم يوص بها؛ لأنها ضرب من الصدقة، وهي تصح عن الميت وتنفعه، وتقدم في الوصايا أن محمد بن إسحاق السراج النيسابوري أحد أشياخ البخاري ختم عن النبي صلى الله عليه وسلم أكثر من عشرة آلاف ختمة وضحى عنه بمثل ذلك. 


أسنى المطالب  - (ج 13 / ص 492)

(وفي جواز التضحية عن الغير) بغير إذنه (وجهان): أصحهما المنع وبه جزم المنهاج كأصله وعبارته ولا تضحية عن الغير بغير إذنه ولا عن ميت إن لم يوص بها على الأصل في العبادات. وثانيهما الجواز لخبر مسلم {أنه صلى الله عليه وسلم ضحى عن أزواجه بالبقر} وخبر أحمد {أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا ضحى اشترى كبشين سمينين أقرنين أملحين فإذا صلى وخطب الناس أتى بأحدهما وهو قائم في مصلاه فذبحه بنفسه بالمدية ثم يقول: اللهم هذا عن أمتي جميعا من شهد لك بالتوحيد وشهد لي بالبلاغ ثم يؤتى بالآخر فيذبحه بنفسه ويقول: هذا عن محمد وآل محمد فيطعمهما جميعا المساكين ويأكل هو وأهله منهما}، وللأول أن يجعل ذلك مستثنى إذ للإمام الأعظم أحكام تخصه (وقد ذكرنا القراءة على القبر) أي حكمها (في الإجارة) وذكرت ثم زيادة تتعلق بها (ولا يصلى عنه إلا ركعتا الطواف) فيصليهما من يحج عنه تبعا للطواف كما مر في بابه (وقد ذكرنا الصوم) عنه في بابه (وفي الصوم عن مريض مأيوس من برئه وجهان) قال في الأصل تشبيها بالحج وقضيته الجواز.


شرح النووي على مسلم - (ج 11 / ص 84)

( باب وصول ثواب الصدقات إلى الميت )

قوله ( إن أبي مات وترك مالا ولم يوص فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه قال نعم ) وفي رواية أن أمي افتلتت ) نفسها وإني أظنها لو تكلمت تصدقت فلى أجر أن أتصدق عنها قال نعم قوله ( افتلتت ) بالفاء وضم التاء أي ماتت بغتة وفجأة والفلتة والافتلات ما كان بغتة وقوله نفسها برفع السين ونصبها هكذا ضبطوه وهما صحيحان الرفع على مالم يسم فاعله والنصب على المفعول الثاني وأما قوله أظنها لو تكلمت تصدقت معناه لما علمه من حرصها على الخير أو لما علمه من رغبتها في الوصية وفي هذا الحديث 1 جواز الصدقة عن الميت 2 واستحبابها 3 وأن ثوابها يصله وينفعه 4 وينفع المتصدق أيضا وهذا كله أجمع عليه المسلمون وسبقت المسألة في أول هذا الشرح في شرح مقدمة صحيح مسلم 5 وهذه الأحاديث مخصصة لعموم قوله تعالى وأن ليس للإنسان إلا ما سعى وأجمع المسلمون على أنه لا يجب على الوارث التصدق عن ميته صدقة التطوع بل هي مستحبة وأما الحقوق المالية الثابتة على الميت فإن كان له تركة وجب قضاؤها منها سواء أوصى بها الميت أم لا ويكون ذلك من رأس المال سواء ديون الله تعالى كالزكاة والحج والنذر والكفارة وبدل الصوم ونحو ذلك ودين الآدمي فإن لم يكن للميت تركة لم يلزم الوارث قضاء دينه لكن يستحب له ولغيره قضاؤه قوله فهل يكفر عنه أن أتصدق عنه أي هل تكفر صدقتي عنه سيئاته والله أعلم.


 Mausu’ah al-Fiqhiyyah al-Kuwatiyyah: 

إِذَا أَوْصَى الْمَيِّتُ بِالتَّضْحِيَةِ عَنْهُ، أَوْ وَقَفَ وَقْفًا لِذَلِكَ جَازَ بِالاِتِّفَاقِ. فَإِنْ كَانَتْ وَاجِبَةً بِالنَّذْرِ وَغَيْرِهِ وَجَبَ عَلَى الْوَارِثِ إِنْفَاذُ ذَلِكَ. أَمَّا إِذَا لَمْ يُوصِ بِهَا فَأَرَادَ الْوَارِثُ أَوْ غَيْرُهُ أَنْ يُضَحِّيَ عَنْهُ مِنْ مَال نَفْسِهِ، فَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى جَوَازِ التَّضْحِيَةِ عَنْهُ، إِلاَّ أَنَّ الْمَالِكِيَّةَ أَجَازُوا ذَلِكَ مَعَ الْكَرَاهَةِ. وَإِنَّمَا أَجَازُوهُ لِأَنَّ الْمَوْتَ لاَ يَمْنَعُ التَّقَرُّبَ عَنِ الْمَيِّتِ كَمَا فِي الصَّدَقَةِ وَالْحَجِّ

Monday, October 23, 2023

HUKUM MENGURUSI MAYIT


👳🏻‍♀️/🧕🏻 *NAMA* Ando ali saputra
🏡 *DOMISILI* : jatim

*PERTANYAAN*

Assalamualaikum warahmatullahi wabarakatuuh.


Izin bertanya ustadz wa ustadzah...
Bagai mana hukum nya mengurusi mayit dalam keadaan berperang seperti di palestina dan apakah sama cara pengurusan nya sperti mayit pada umum nya ....mohon penjelasan nya ustadz wa ustadzah 🙏🙏

🎤 *JAWABAN* :

Tidak perlu dimandikan dan disholati sepertinya, langsung dikafani dan dikubur...

[ وَأما من مَاتَ فِي قتال الْكفَّار بِسَبَب الْقِتَال على الْوَجْه المرضي فَهَذَا شَهِيد فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَة كمن قتل مُشْرك أَو أَصَابَهُ سلَاح مُسلم خطأ أَو عَاد عَلَيْهِ سلَاح نَفسه أَو سقط عَن فرسه أَو رمحته دَابَّته أَو تردى فِي وهدة فَمَاتَ وَكَذَا لَو وجدنَا قَتِيلا عِنْد انكشاف الْحَرْب وَلم يعلم سَبَب مَوته سَوَاء كَانَ عَلَيْهِ أثر دم أم لَا لِأَن الظَّاهِر أَنه مَاتَ بِسَبَب الْقِتَال فَهَذَا لَا يغسل وَلَا يصلى عَلَيْهِ سَوَاء فِي ذَلِك الْبَالِغ وَالصَّبِيّ وَالْحر وَالْعَبْد وَالرجل وَالْمَرْأَة كَمَا ورد عَن جَابر رَضِي الله عَنهُ أَن النَّبِي صلى الله عَلَيْهِ وَسلم

[تقي الدين الحصني، كفاية الأخيار في حل غاية الاختصار، صفحة ١٦٠]


WAJIB QODHO PUASA DAN SHOLAT TIDAK WAJIB DI QODHO

MODELING SISWA DALAM MEMPELAJARI KITAB KUNING 


Pertanyaan

Kenapa SAAT HAID dibulan romadhon yang di qodho hanya PUASA sedangkan sholat tidak wajib di qodho?

Jawaban 

Wa alaikumus salaam warohmatulloh, ini berdasarkan hadits dari sayyidah 'Aisyah, hikmahnya adalah bila sholat yang berulang-ulang ini diwajibkan qodho' maka akan merepotkan.


لما روت عائشة رضى الله عنها قالت " في الحيض كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاءالصلاة " وان حكمته تكرر الصلاة فيشق قضاؤها بخلاف الصوم


Orang yang haid tidak wajib mengqodlo' sholat karena sholat banyak dan berulang ulang maka memberatkan untuk mengqodlo'nya, berbeda dengan puasa, karena tidak berulang / hanya sekali dalam setahun maka mengqodlo'nya tidak memberatkan / merepotkan.


الشرقاوي ١/١٥٠

.قوله الصلاة : ولا يلزمها قضاؤها فلو قضتها كره و تنعقد نفلا مطلقا لا ثواب فيه على المعتمد خلافا للخطيب و فارقت الصوم حيث يجب قضاؤه بتكررها كثيرا فيشق قضاؤها ولا كذلك الصوم فلا يشق قضاؤه ولذلك قالت عائشة رضي الله عنها " كنا نؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة. الباجوري ١/١١٣ : و عدم لزوم قضاء فرض صلاة بالإجماع بخلاف فرض الصوم يلزمها قضاؤه لخبر الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها كنا نؤمر بقضاء الصوم و لا نؤمر بقضاء الصلاة ولأن الحيض يكثر فلو أوجبنا قضاءها لشق.

Sunday, October 22, 2023

KEUTAMAAN ULAMA DAN ILMU

 


*KEUTAMAAN ULAMA DAN ILMU*


*1. Ampunan Dosa Karena Memandang Ulama*


وقال صلى الله عليه وسلم: من نظر إلى وجه العالم نظرة ففرح بها خلق الله تعالى من تلك النظرة ملكا يستغفر له إلى يوم القيامة


Nabi ﷺ bersabda: “Barangsiapa memandang wajah orang ‘alim dengan pandangan yang menyenangkan maka Allah akan menciptakan malaikat dari pandangan tersebut yang akan memohonkan ampunan kepada orang tersebut di hari kiamat.”


*2. Memuliakan Ulama, Syurga Imbalannya*


وقال النبي صلى الله عليه وسلم: من أكرم عالما فقد أكرمني، ومن أكرمني فقد أكرم الله، ومن أكرم الله فمأواه الجنة


Nabi ﷺ bersabda: “Barangsiapa memuliakan orang ‘alim, berarti ia telah memuliakan aku. Barangsiapa memuliakan aku, berarti memuliakan Allah. Barang siapa memuliakan Allah, maka tempat kembalinya adalah surga.”


*3. Keutamaan Tidurnya Ulama*

وقال النبي صلى الله عليه وسلم: نَوْمُ العَالِمِ أَفْضَلُ مِنْ عِبَادَةِ الجَاهِلِ


Nabi ﷺ bersabda: “Tidurnya orang ‘alim adalah lebih utama dari pada ibadahnya orang bodoh.”


*4. Belajar Satu Bab Lebih Utama*


وقال النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ تَعَلَّمَ بَابًا مِنَ العِلْمِ، يَعْمَلُ بهِ أوْ لَمْ يَعْمَلْ بهِ كَانَ أَفْضَلَ مِنْ أَنْ يُصَلِّي أَلْفَ رَكْعَةٍ تَطَوُّعًا


Nabi ﷺ bersabda: “Barang siapa belajar ilmu satu bab, diamalkan atau tidak, adalah lebih utama dari pada shalat sunnat 1000 (seribu) rekaat.”


*5. Keutamaan Berkunjung Kepada Orang ‘Alim*


وقال النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ زَارَ عَالِمًا فَكَأَنَمَّا زَارَنِي، وَمَنْ صَافَحَ عَالِمًا فَكَأَنَّما صَافَحَنِي، وَمَنْ جَالَسَ عَالِمًا فَكَأَنَّما جَالَسَنِي في الدُّنْيَا، وَمَنْ جَالَسَنِي في الدُّنْيَا أَجْلَسْتُهُ مَعِيْ يَوْمَ القِيَامَةِ


Nabi ﷺ bersabda: “Barang siapa mengunjungi orang alim, maka seolah-olah ia mengunjungiku. Barang siapa berjabat tangan dengan orang alim, maka seolah-olah ia berjabat tangan denganku. Barang siapa duduk berdampingan dengan orang alim, maka seolah-olah ia duduk berdampingan dengan denganku di dunia. Barang siapa duduk berdampingan denganku di dunia, maka ia akan duduk berdampingan denganku di hari kiamat.”


_Disarikan dari Tanqihul Qaul Al-Hatsits karya Syaikh Nawawi Al-Bantani, syarh atas Lubabul Hadits karya Imam Jalaluddin As-Suyuthi._


✍️ Ustadz Muhammad Husein Al Habsyi

CARA MANUSIA UNTUK MENGETAHUI AIB-AIB DIRINYA

 

بِسْــــــــــمِـ اللَّـٰهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِـ

الـسَّـلَامُـ عَلَيْڪُمْـ وَرَحْمَةُ اللّٰـٰه وَبَرَڪَاتُهُ

اَللَّٰہُمَّ صَلِّ عَلَیٰ سَیِّدِنَا مُحَمَّدِِ وَعَلَى آلِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ


Kajian Ihya Ulumuddin :

CARA MANUSIA UNTUK MENGETAHUI AIB-AIB DIRINYA.

إعلم : أن الله عزّ وجلّ إذا أراد بعبده خيرا بصّره بعيوب نفسه


Imam Al Ghazali berkata :

 

"Ketahuilah, sesungguhnya jika Allah SWT menginginkan seorang hamba menjadi baik, maka Dia akan memperlihatkan nya dengan kekurangan-kekurangan dirinya.

Maka ketika mata hatinya terbuka, dia akan mengenali aib-aib dirinya dan akan dapat memperbaikinya, namun sebagian besar manusia tidak mengetahui aib dirinya sendiri.

Dia bisa melihat kotoran di diri  orang lain tetapi seperti buta terhadap kotoran di diri nya sendiri."


Bagi orang yang ingin memperbaiki aib dirinya, maka harus melakukan 4 hal :


1. أن يجلس بين يدي شيخ بصير بعيوب النفس 

Dia harus _duduk_ dihadapan guru yang bisa mengetahui kekurangan dirinya, serta bisa mengarahkan murid untuk perbaikan diri. 

Seorang murid harus taat melaksanakan bimbingannya dalam memerangi nafsunya.


2. أن يطلب صديقا صدوقا بصيرا متديّنا

Dia harus mencari teman yang jujur dalam perbuatan kebaikannya, yang memiliki wawasan serta bagus dalam beragama.

Yang mendukungnya dalam kebaikan dan mencegah dan menasehatinya ketika melakukan kesalahan. 

Tetapi teman yang semacam ini sangat langka didapatkan, karena sedikit sekali teman yang jujur dan tidak berpura-pura dalam pertemanan. Yang jujur menunjukkan kekurangan dan tidak memiliki kedengkian di dalam hati.


3. أن يستفيد معرفة عيوب نفسه من ألسنة أعدائه

Dia harus bisa mengambil faedah dari perkataan buruk musuh kepadanya.

Karena musuh itu akan menampakkan aib-aib dirinya, dan mungkin dia mengambil pelajaran itu untuk perbaikan dirinya. Watak seseorang lebih menyukai pujian dari teman meskipun terkadang berupa kebohongan tetapi membenci cacian musuh meskipun terkadang bermanfaat untuk kebaikan.


4. أن يخالط الناس

Dia harus bergaul dengan manusia dengan tujuan mengambil pelajaran.

Hal buruk dari manusia yang membuat kerusakan dirinya harus dia jauhi dan hal baik yang bermanfaat untuk dia teladani harus dia ikuti.

Begitulah karena orang beriman itu bisa berkaca kepada orang-orang disekitarnya. 

Kebaikan menurut dirinya belum tentu bernilai baik bagi orang lain dan disisi Allah SWT......

PERAN PENTING AKHLAK DALAM MUAMALAH

 



*Peran penting akhlak dalam Muamalah*


Al-Imam Ibnu Qudamah al-Maqdisi rahimahullah berkata, 


*اعلم أن الألفة ثمرة حسن الخلق، والتفرق ثمرة سوء الخلق، لأن حسن الخلق يوجب التحابب والتوافق، وسوء الخلق يثمر التباغض والتدابر، ولا يخفى ما فى حسن الخلق من الفضل، والأحاديث دالة على ذلك*


"Ketahuilah bahwa keakraban itu merupakan buah dari akhlak yang baik dan pertikaian itu merupakan buah dari jeleknya akhlak karena akhlak yang mulia pasti akan mendatangkan kecintaan dan kesesuaian"


"Sedangkan akhlak yang jelek pasti akan mendatangkan sikap saling membenci dan membelakangi"


"Dan perkara yang tidak diragukan lagi bahwa akhlak yang mulia itu memiliki keutamaan sebagaimana yang telah ditunjukkan oleh hadits-hadits." 


(Mukhtashar Minhaj al-Qashidin, jilid 1, hlm. 97).

Saturday, October 21, 2023

ADZAN DAN IQOMAH SAAT MENGUBUR ORANG YANG MENINGGAL

 


ADZAN DAN IQOMAH SAAT MENGUBUR ORANG YANG MENINGGAL


Deskripsi Masalah :

Adzan dan Iqomah saat hendak mengubur mayyit sudah menjadi tradisi dikebanyakan daerah di Indonesia, khususnya kaum Nahdiyin. Kebanyakan dari mereka hanya sekdar ikut-ikutan dalam melakukannya, tanpa mengetahui hukum asal dari Adzan dan Iqomah tersebut.


Pertanyaan :

1. Bagaimana hukum menguburkan jenazah di kumamdankan adzan dan iqomah terlebih dahulua?2. apakah hal itu disunnahkan secara syariat??


Jawaban :

Hukum adzan dan iqomah pada saat memasukkan mayyit ke lianglahat adalah khilaf: 

1. Tidak disunnahkan

2. Disunahkan seperti halnya kesunahan adzan dan iqamah pada telinga bayi sesaat setelah lahir. Titik kesamaan antara keduanya adalah keluar menuju dimensi kehidupan baru.

Referensi :

إِعَانَةُ الطَّالِبِيْن جُزْ 1ص 230<br />

وَاعْلَمْ أَنَّهُ لاَ يُسَنُّ الأَذَان عِنْدَ دُخُولِ القَبْرِ، خِلاَفًا لِمَنْ قَالَ بِنِسْبَتِهِ قِيَاسًا لِخُرُوجِهِ مِنَ الدُنْيَا عَلَى دُخُولِهِ فِيْهَا. قَالَ إبنُ حَجَرٍ: وَرَدَدْتُهُ فِى شَرْحِ العُبَابِ، لَكِنْ إِذَا وَافَقَ إِنْزَالُهُ القَبْرَ أَذَانٌ خَفَّفَ عَنْهُ فِى السُّؤَالِ.<br />

<br />

الفتاوي الفقهية الكبرى ص 17 ج 2<br />

<br />

(ﻭﺳﺌﻞ) ﻧﻔﻊ اﻟﻠﻪ ﺑﻪ ﻣﺎ ﺣﻜﻢ اﻷﺫاﻥ ﻭاﻹﻗﺎﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺳﺪ ﻓﺘﺢ اﻟﻠﺤﺪ؟<br />

(ﻓﺄﺟﺎﺏ) ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻫﻮ ﺑﺪﻋﺔ ﺇﺫ ﻟﻢ ﻳﺼﺢ ﻓﻴﻪ ﺷﻲء ﻭﻣﺎ ﻧﻘﻞ ﻋﻦ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻓﻴﻪ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﻮﻝ ﻋﻠﻴﻪ ﺛﻢ ﺭﺃﻳﺖ اﻷﺻﺒﺤﻲ ﺃﻓﺘﻰ ﺑﻤﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻓﺈﻧﻪ ﺳﺌﻞ ﻫﻞ ﻭﺭﺩ ﻓﻴﻬﻤﺎ ﺧﺒﺮ ﻋﻨﺪ ﺫﻟﻚ ﻓﺄﺟﺎﺏ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺧﺒﺮا ﻭﻻ ﺃﺛﺮا ﺇﻻ ﺷﻴﺌﺎ ﻳﺤﻜﻰ ﻋﻦ ﺑﻌﺾ اﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﺃﻧﻪ ﻗﺎﻝ ﻟﻌﻠﻪ ﻣﻘﻴﺲ ﻋﻠﻰ اﺳﺘﺤﺒﺎﺏ اﻷﺫاﻥ ﻭاﻹﻗﺎﻣﺔ ﻓﻲ ﺃﺫﻥ اﻟﻤﻮﻟﻮﺩ ﻭﻛﺄﻧﻪ ﻳﻘﻮﻝ اﻟﻮﻻﺩﺓ ﺃﻭﻝ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﺇﻟﻰ اﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﻫﺬا ﺁﺧﺮ اﻟﺨﺮﻭﺝ ﻣﻨﻬﺎ ﻭﻓﻴﻪ ﺿﻌﻒ ﻓﺈﻥ ﻣﺜﻞ ﻫﺬا ﻻ ﻳﺜﺒﺖ ﺇﻻ ﺑﺘﻮﻗﻴﻒ ﺃﻋﻨﻲ ﺗﺨﺼﻴﺺ اﻷﺫاﻥ ﻭاﻹﻗﺎﻣﺔ ﻭﺇﻻ ﻓﺬﻛﺮ اﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻣﺤﺒﻮﺏ ﻋﻠﻰ ﻛﻞ ﺣﺎﻝ ﺇﻻ ﻓﻲ ﻭﻗﺖ ﻗﻀﺎء اﻟﺤﺎﺟﺔ اﻩـ ﻛﻼﻣﻪ - ﺭﺣﻤﻪ اﻟﻠﻪ - ﻭﺑﻪ ﻳﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻣﻮاﻓﻖ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮﺗﻪ ﻣﻦ ﺃﻥ ﺫﻟﻚ ﺑﺪﻋﺔ ﻭﻣﺎ ﺃﺷﺎﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﻣﻦ ﺿﻌﻒ اﻟﻘﻴﺎﺱ اﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻇﺎﻫﺮ ﺟﻠﻲ ﻳﻌﻠﻢ ﺩﻓﻌﻪ ﺑﺄﺩﻧﻰ ﺗﻮﺟﻪ ﻭاﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ ﺑﺎﻟﺼﻮاﺏ.


Copyright © 2021 IASS

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes