BREAKING NEWS

Watsapp

Monday, October 30, 2023

HUKUM MEMAKAN KEPITING, RAJUNGAN DAN YUYU

 


☀️Kepiting, Rajungan dan yuyu/BLETTANG☀️


📩 SOAL NO 124

🥀MUSYAWAROH FIQHIYYAH 


💦Deskripsi 


Assalamualaikum

mau tanya ustad


🖋️Pertanyaan 


A. mau tanya gimana hukumnya rajungan/kepiting?  


 ❄️Jawaban ❄️


✅ Hukum makan kepiting adalah Halal, menurut penelitian lapangan oleh Kyai Anwar (dalam kitab عيش البحر) menyatakan secara tegas bahwa kepiting adalah hewan yang hanya hidup di air. 


✅ Hukum makan Rajungan adalah Halal karena termasuk hewan yang hanya bisa hidup di air. 


✅ Hukum makan yuyu / beleteng / (سرطان البحر) adalah Haram karena bisa hidup di 2 alam. 


✅ Identifikasi kepiting : 

➡️Dia menyerupai rajungan. 

➡️Dia memiliki *enam kaki*.

➡️ Mempunyai dua Supit dan banyak kuku, akan tetapi kukunya tidak bertaring(tajam) sebagaimana kukunya sarathan (yuyu).

➡️ Mempunyai alat untuk mengapung di akhir kaki-kakinya.

➡️ hidupnya di daratan hanyalah seperti hidup tersembelih atau hidupnya tidak lama. 


✅Identifikasi yuyu / beleteng/(Sarathan سرطان) :

➡️disebut kalajengking air.

➡️nama kunyahnya adalah Abu bahr(bapak air). 

➡️ yuyu / beleteng/(Sarathan سرطان) adalah hewan yang diciptakan diair dan hidup di darat juga.

➡️ Dia baik berjalannya.

➡️ cepat larinya.

➡️ mempunyai dua rahang(supit), beberapa kuku, dan kukunya tajam, banyak giginya, keras punggungnya.

➡️Barang siapa yang melihatnya maka dia akan melihat hewan tanpa kepala dan ekor.

➡️Matanya di dua bahunya dan mulutnya di dadanya.

➡️ Dua supitnya di terpecah menjadi dua arah. 

➡️ Dia memiliki *delapan kaki*. 

➡️Dia berjalan melalui satu jalur. 

➡️Dia bisa bernafas di air dan udara. 

➡️Dia melepaskan kulitnya dalam waktu setahun enam kali. 


🔲Salah satu perbedaan kepiting dan yuyu adalah pada jumlah kaki, kepiting miliki jumlah 6 kaki dan yuyu (Haram) memiliki 8 kaki. 

🔲Meski juga ada perbedaan dalam pendapat Halal dan Haramnya kepiting maka lebih baik untuk tidak makan kepiting karena kepiting di kategorikan baranh syubhat (tidak jelas halal dan haramnya karena perkhilafan) 


🔲Menurut Imam Ibnu Hajar al Haitami dalam kitab Tuhfah al Muhtaj, “Hewan laut adalah hewan yang hidup di laut adalah 

🔖 sekiranya dia hidup di luar lautan seperti tersembelih atau bisa hidup tapi tidak lama.

🔖 Dan yang jelas bahwa - yang dimaksud tidak selamanya bisa hidup di luar laut adakalanya karena hidupnya di darat itu sebagaimana hidup di laut sekiranya hidupnya di laut lebih lama dari hidup daratan maka hal itu bisa membenarkan bahwa dia tidak hidup di daratan.


📚 Referensi


حاشیه ابراهیم البیجوری ج ۔ ٢ ص ٢٩٤

ویحرم ما یعیش فی البر و البحر کالضفدع والسرطان


السرطان:

بفتح السين والراء المهملتين وبالنون في آخره، حيوان معروف ويسمى عقرب الماء، وكنيته أبو بحر وهو من خلق الماء وعيش في البر أيضا وهو جيد المشي سريع العدو، ذو فكين ومخاليب وأظفار حداد، كثير الأسنان صلب الظهر من رآه رأى حيوانا بلا رأس ولا ذنب، عيناه في كتفيه وفمه في صدره وفكاه مشقوقان من الجانبين، وله ثماني أرجل، وهو يمشي على جانب واحد، ويستنشق الماء والهواء معا، ويسلخ جلده في السنة ست مرات، ويتخذ لجحره بابين:

أحدهما شارع في الماء، والآخر إلى اليبس، فإذا سلخ جلده سد عليه ما يلي الماء خوفا على نفسه من سباع السمك، وترك ما يلي اليبس مفتوحا ليصل إليه الريح فتجف رطوبته ويشتد، فإذا اشتد فتح ما يلي الماء وطلب معاشه. وقال ارسطاطاليس في النعوت: وزعموا أنه إذا وجد سرطان ميت في حفرة مستلقيا على ظهره في قرية أو أرض تأمن تلك البقعة من الآفات السماوية، وإذا علق على الأشجار يكثر ثمرها وفي وصفه قال الشاعر:

في سرطان البحر أعجوبة ... ظاهرة للخلق لا تخفى

مستضعف المشية لكنه ... أبطش من جاراته كفّا

يسفر للناظر عن جملة ... متى مشى قدرها نصفا

ويقال: إن ببحر الصين سرطانات متى خرجت إلى البر استحجرت، والأطباء يتخذون منها كحلا يجلو البياض، والسرطان لا يتخلق بتوالد ولا نتاج، إنما يتخلق في الصدف ثم يخرج منه ويتولد.

وفي الحلية عن أبي الخير الديلمي أنه قال: كنت عند خير النساج فجاءته امرأة وطلبت أن ينسج لها منديلا، وقالت له: كم الأجرة؟ فقال لها: درهمان فقالت: ما معي الساعة شيء وغدا أتيك بهما إن شاء الله تعالى، فقال لها: إذا أتيتني ولم 

تريني فارمي بهما في الدجلة فإني إذا رجعت أخذتهما منها إن شاء الله تعالى، فقالت: حبا وكرامة. قال أبو الخير: فجاءت المرأة من الغد وخير غائب، فقعدت ساعة تنتظره ثم قامت وألقت خرقة في الدجلة، فيهما الدرهمان، فإذا سرطان قد تعلق بالخرقة، وغاص في الماء. ثم جاء خير بعد ساعة، ففتح باب حانوته وجلس على الشط يتوضأ، وإذا بسرطان خرج من الماء يسعى نحوه والخرقة على ظهره، فلما قرب من الشيخ أخذها وذهب السرطان إلى حال سبيله. فقلت له: رأيت كذا وكذا، فقال: أحب أن لا تبوح بهذا في حياتي فأجبته إلى ذلك.

الحكم

: يحرم أكله لاستخباثه كالصدف قال الرافعي: ولما فيه من الضرر، وفي قول انه يحل أكله، وهو مذهب مالك رحمة الله تعالى عليه.

[الدَّمِيري، حياة الحيوان الكبرى، ٢٨/٢]


{الكفيطيع}من حيوان البحر الذي لا يعيش الا فيه وهو يشبه الرجوعن وله ستة ارجل ذو فكين وأظفار ليس فى أظفاره مخلب كأظفار السرطان ذو ألة العوم فى أواخر أرجله وشأنه أن يقدر عليه وانما سمي بذلك لربطه بعد أن يؤخذ عليه . فالكفيطيع حكمه حل الأكل لأن عيشه فى البر عيش مذبوح أو عيش هي لا يدوم ، ومن قال بتحريمه لم يأت على تحريمه دليل من قول العلماء – الى أن قال – وما ذكر فى الكتاب المجموع الجاوى أن الكفيطيع حرام لم يأت على تحريمه دليل ولا نقل من العلماء فلا يلتفت عليه اهـ (عيش البحر ص:3)


{السرطان} من حيوان الماء الذي يعيش دائما فيه والبر وهو يشبه الكريا ولونه اما سواد واما سواد خالص واما مشرب بخمرة واما بياض خالص وبياض مشرب بخمرة وأيضا بياض مع نقطة سوداء على ظهره وله ثمانية أرجل ذو فكين وأظفتر حداد ومخلب سريع سريع العدو وجيد المشي ومسكنه اما فى الساحل واما فى أطراف النهر وفى البستان وقد يتحل فيه حجرا عامقا يسكن فيه وهو اذا طلع من حجره على وجه الارض ورأى انسانا يعود الى حجره بسرعة مخافة ان يأخذ عليه وهو بالجاوى العريكى ثلاثة اسماء : احدها السرينطيل الذي يسكن فى الساحل، وثانيها الويداع يسكن فى أطراف النهر والبستان ، وثالثها اليويو الذي يسكن فيهما وفى الارض المزرعة وهذا المذكور يحرم أكله للخبث خلافا لمالك القائل بحله.فيجوز للإنسان أن يأكله تقليدا لمالك ولكن الاولى تركه اختياطا اهـ (عيش البحر ص: 2)


وفى حياة الحيوان الكبرى للشيخ كمال الدين الدميري ما نصه :

}السرطان} بفتح السين والراء المهملتين وبالنون فى اخره حيوان معروف ويسمى عقرب الماء وكنيته أبو بحر وهو من خلق الماء ويعيش فى البر أيضا وهو جيد المشئ سريع العدو ذو فكين ومخاليب و أظفار حدّاد كثيرة الأسنان صلب الظهر من راءه راء حيوانا بلا رأس ولا ذنب عينه فى كتفيه وفمه فى صدره وفكاه مسقوقتان من الجانبين وله ثماني أرجل وهو يمشى على جانب واحد ويستنشق الماء والهواء معا ويسلخ جلده فى سنة ست مرات .


وفى بغية المسترشدين للسيد عبد الرحمن بن محمد بن حسين بن عمر ما نصه :

}مسئلة ك} قال فى التحفة حيوان البحر ما يعيش فيه بان يكون عيشه خارجه عيش مذبوح او عيش حي لا يدوم . اهـ والذى يظهر ان مراده بعدم دوام حياته إما لأن تكون حياته فى البر كحياته فى البحر بحيث لو زادت فى البحر على حياته فى البر يصدق عليه أنه لم تدم حياته فى البرّ .


وفى الصوائق الحرمة للأوهام الكاذبة فى بيان حلّ بلوة والرد على من حرمه ما نصه :

وعبارته فعلى ما فى المجموع فى هذين الموضعين يحل كل انواع الصدف سواء صغيرة او كبيرة وسواء السرطان والدنيلس وغيره كالترسة والسلحفاه الا ما ثيت ان فيه السمية وعلى ما فى الروضة واصلها وهو المنقول المعتمد يحرم السرطان وسائر الصدف مما يعيش فى البر أيضا فعلى كلام المجموع وابن عدلان وأئمة عصره والدميرى والشهاب الرملى ومحمد الرملى والخطيب فى المغنى فالرميسى والنوتوت والكييوع حلال لانها مثل الدنبلسى الذى إتفقوا على حلّه وداخل فى انواع الصدف الذى ظاهر كلام المجموع على حلّه . وعلى كلام إبن عبد السلام والزركسى وابن حجر فى الفتاوى الكبرى والتحفة فالمذكورات حرم يجوز للناس أكلها تقليدا للذين قالوا بحلّه والأولى تركه احتياطا وأما الافتاء بتحريمها من غير نقل من كلامهم فلا يجوز لمن لم يبلغ رتبة الافتاء كأمثالنا . 

وفى عيش البحر ما نصه :

}السرطان} من حيوان الماء الذى يعيش دائما فيه والبر وهو يشبه الكريا ولونه اما سواد خالص واما مشرب بحمرة واما بياض خالص وبياض مشرب بحمرة وايضا بياض مع نقطة سوداء على ظهره وله ثمانية أرجل ذو فكين واظفار حداد ومخلب سريع العدو وجيد المشى ومسكنه اما فى الساحل واما فى أطراف النهر وفى البستان وقد يتحل فيه حجرا عامقا يسكن فيه وهو اذا طلع من حجره على وجه الارض ورأى انسانا يعود الى حجره بسرعة مخافة على ان يأخذ عليه وهو بالجاوى العريكى ثلاثة اسماء احدها السرينطيل الذى يسكن فىالساحل وثانيها الويداع يسكن فى اطراف النهر والبستان وثالثها اليويو الذى يسكن فيهما وفى الارض المزرعة وهذا المذكور هو عين السرطان الحكم يحرم أكله للخبث خلافا لمالك القائل بحله فيجوز للانسان ان يأك

له تقليدا لمالك ولكن الاولى تركه احتياطا .اهـ

وفى عيش البحر ما نصه :

{الكفيطيع} من حيوان البحر الذى لايعيش الافيه وهو يشبه الرجوعن وله ستة ارجل ذو فكين واظفار لكن ليس فى اظفاره مخلب كأظفار السرطان ذو الة العوم فى اواخر ارجله وشأنه ان يقدر عليه وانما سمى بذلك لربطه بعد ان يؤخذ عليه

فالكفيطيع حكمه حل الاكل لأن عيشه فى البر عيش مذبوح او عيش هى لايدوم ومن قال بتحريمه لم يأت على تحريمه دليل من قول العلماء -الى ان قال- وما ذكر فى الكتاب المجموع الجاوى أن الكفيطيع حرام لم يأت على تحريمه دليل ولا نقل من قول العلماء فلا يلتفت اليه .


3-وفى الصوائق الحرمة للأوهام الكاذبة فى بيان حلّ بلوة والرد على من حرمه ما نصه :

وعبارته فعلى ما فى المجموع فى هذين الموضعين يحل كل انواع الصدف سواء صغيرة او كبيرة وسواء السرطان والدنيلس وغيره كالترسة والسلحفاه الا ما ثيت ان فيه السمية وعلى ما فى الروضة واصلها وهو المنقول المعتمد يحرم السرطان وسائر الصدف مما يعيش فى البر أيضا فعلى كلام المجموع وابن عدلان وأئمة عصره والدميرى والشهاب الرملى ومحمد الرملى والخطيب فى المغنى فالرميسى والنوتوت والكييوع حلال لانها مثل الدنبلسى الذى إتفقوا على حلّه وداخل فى انواع الصدف الذى ظاهر كلام المجموع على حلّه . وعلى كلام إبن عبد السلام والزركسى وابن حجر فى الفتاوى الكبرى والتحفة فالمذكورات حرم يجوز للناس أكلها تقليدا للذين قالوا بحلّه والأولى تركه احتياطا وأما الافتاء بتحريمها من غير نقل من كلامهم فلا يجوز لمن لم يبلغ رتبة الافتاء كأمثالنا .


أرجو شرح الحديث : ( دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ) .


نص الجواب


الحمد لله

هذا الحديث أخرجه الترمذي (2442) ، وأحمد (1630) ، وابن حبان (722) عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال : " حفظت من رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( دَعْ مَا يَرِيبُكَ إِلَى مَا لَا يَرِيبُكَ ، فَإِنَّ الصِّدْقَ طُمَأْنِينَةٌ ، وَإِنَّ الْكَذِبَ رِيبَةٌ ) ، وقد صححه الشيخ الألباني رحمه الله .

، ورواه النسائي (5615) من غير زيادة ( فإن الصدق طمأنينة .... ) .

قال المناوي رحمه الله : " ( دع ما يريبك ) أي : اترك ما تشك في كونه حسنا أو قبيحا ، أو حلالا أو حراما ، ( إلى ما لا يريبك ) أي : واعدل إلى ما لا شك فيه ، يعني ما تيقنت حسنه وحِلَّه ، ( فإن الصدق طمأنينة ) أي : يطمئن إليه القلب ويسكن ، ( وإن الكذب ريبة ) أي : يقلق القلب ويضطرب ، وقال الطِّيبي : جاء هذا القول ممهدا لما تقدمه من الكلام ، ومعناه : إذا وجدت نفسك ترتاب في الشيء ، فاتركه ، فإن نفس المؤمن تطمئن إلى الصدق ، وترتاب من الكذب ، فارتيابك من الشيء منبيء عن كونه مظنة للباطل ، فاحذره ، وطمأنينتك للشيء مشعر بحقيقته ، فتمسك به " انتهى من " فيض القدير " (3/529) .

Sunday, October 29, 2023

DALAM KEADAAN JUNUB , BAGAIMANA DENGAN ANGGOTA YANG TERTINGGAL

 

MAKHORIJUL HURUF YANG BENAR

Assalamualaikum ustadz..

Diskripsi Masalah :


Orang yang dalam keadaan hadas besar (karena junub, haid, nifas, dll) sering kali ada sesuatu yang tanggal/terlepas dari bagian tubuhnya dengan sendirinya, misalnya bulu, rambut, dan gigi, atau memang sengaja dipotong, dicukur, atau dicabut, seperti kuku dan bulu-bulu yang tumbuh, dll.


PERTANYAAAN :


A. Bagaimana hukum mencabut gigi, bulu, dan rambut, atau memotong rambut dan kuku, dengan sengaja dalam keadaan hadas besar?


B. Bagaimana cara memperlakukan sesuatu yang terlepas dengan sendirinya itu ? Dibuang atau dimandikan?


JAWABAN :


Wa’alaikum salam wr. wb.


a. Disunahkan tidak mencabut gigi, mencukur bulu, atau memotong kuku, termasuk mengeluarkan darah dari tubuh seperti berbekam atau donor darah dalam hadas besar sebelum mandi janabah. Jika terjadi, maka wajib membasuh tempat bagian dari badan yang terlepas.


b. Tidak wajib membasuh bagian yang tanggal/terlepas dari tubuh, seperti kuku, rambut dan sebagainya.


نهاية الزين ص ٣١

من لزم غسل يسن له ان لايزيل شيئا من بدنه ولو دما أو شعرا أو ظفرا حتى يغتسل لان كل جزء يعود له فى الاخرة فلو أزاله قبل الغسل عاد عليه الحدث الاكبر تبكيتا للشخص.


البجيرمي على الخطيب ج ١ ص ٢١٣

ولوبقي من أطراف شعره مثلا شيئ ولو واحدة بلا غسل ثم أزالها بنقص او نتف مثلا لم يكف فلا بد من غسل موضعها.


جمل على المنهج ج ١ ص ١١٠

(قوله أيضا حتى الاظفار والشعر) وعلى هذا لو غسل صل الشعر دون أطرافه بقيت ابجنابة فيها وارتفعت عن أصولها فلو حلق شعرها الان او قص منه ما يزيد على ما لم يغسل الاصول او غسلها ثم قص من الاظفار ما ينتهى لحد المغسول بلا زيادة،فيجب عليه غسل ما ظهر بالحلق او القص لبقاء جنابته بعد وصول الماء اليه.


jika terlanjur kepotong gimana cara nya.

disunnahkan menanam nya dalam tanah.


1. ada yg pendapat wajib ada yang berpendapat sunah dalam menanamnya (menguburnya) pendapat yang shahih sunnah sesuai di ibaroh kitab Tuhfah Almuhtaaj II/443 :


( قَوْلُهُ : وَإِنْ قُلْنَا يَجِبُ دَفْنُهَا ) أَيْ عَلَى قَوْلٍ وَإِلَّا فَالصَّحِيحُ أَنَّهُ لَا يَجِبُ دَفْنُ مَا انْفَصَلَ مِنْ حَيٍّ ( قَوْلُهُ وَجَوَابُهُ ) أَيْ كَمَا فِي شَرْحِ الرَّوْضِ

Wallahu a’lamu bisshowab..

HUKUM JIMA' POSISI ISTRI DIATAS DAN JIMA DARI BELAKANG

 P5 SPENTWOGAR BERSINERGI 


*Hukum jima' posisi istri diatas dan jima' dari arah belakang*


_Jima' posisi bagaimana pun hukumnya boleh saja, baik gaya berdiri, duduk, berbaring, dari arah depan atau belakang. Yang penting jima'nya kedalam farji yang sudah ditetapkan._


_Gaya Jima' posisi istri diatas hukumnya juga Boleh saja, tapi yang paling baik posisi jima' sebagaimana diterangkan dalam kitab At Thibbun Nabawi adalah posisi suami berada diatasnya istri. Jika istri yang diatas itu menyalahi tabiat. Sebab istri itu firasy (tikar). Yang namanya tikar itu dibawah._


{نِسَآؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ} أي محل زرعكم الولد {فَأْتُواْ حَرْثَكُمْ} أي محله وهو القبل {أنى} أي كيف {شِئْتُمْ} من قيام وقعود واضطجاعِ وإقبال وإدبار . نزل ردّاً لقول اليهود من أتى امرأته في قبلها من جهة دبرها جاء الولد أحول {وَقَدّمُواْلأَنفُسِكُمْ} العمل الصالح كالتسمية عند الجماع {واتقوا الله} في أمره ونهيه { واعلموا أَنَّكُم ملاقوه} بالبعث فيجازيكم بأعمالكم {وَبَشِّرِ المؤمنين} الذين اتقوه بالجنة


_{"Istri²mu adalah tanah persemaian bagimu"}, artinya tempat kamu membuat anak, {"maka datangilah tanah persemaianmu"}, maksudnya tempatnya yaitu pada bagian kemaluan {"bagaimana saja"} dengan cara apa saja {"kamu kehendaki"} apakah sambil berdiri, duduk atau berbaring, baik dari depan atau dari belakang. Ayat ini turun untuk menolak anggapan orang² Yahudi yang mengatakan, "Barang siapa yang mencampuri istrinya pada kemaluannya tetapi dari arah belakangnya {"pinggulnya"}, maka anaknya akan lahir bermata juling. {"Dan kerjakanlah untuk dirimu"} amal² shaleh, misalnya membaca basmalah ketika bercampur {"dan bertakwalah kepada Allah"} baik dalam perintah maupun dalam laranganNya {"dan ketahuilah bahwa kamu akan menemuiNya kelak"} yakni di saat berbangkit, Dia akan membalas segala amal perbuatanmu. {"Dan sampaikanlah kabar gembira kepada orang² yang beriman"} yang bertakwa kepadaNya, bahwa mereka akan memperoleh surga._


*Referensi:*

*_📚[Hasyiyah ash-Shawi 'ala Tafsir Jalalain. Juz. 1/ Hal. 144_145]_*

➖➖➖➖➖

وأحسن أشكال الجماع أن يعلو الرجل المرأة، مستفرشا لها بعد الملاعبة والقبلة، وبهذا سميت المرأة فراشا، كما قال - صلى الله عليه وسلم: ( «الولد للفراش» ) ، وهذا من تمام قوامية الرجل على المرأة، كما قال تعالى: {الرجال قوامون على النساء} [النساء: 34] [النساء: 34] ، وكما قيل

إذا رمتها كانت فراشا يقلني ... وعند فراغي خادم يتملق

وقد قال تعالى: {هن لباس لكم وأنتم لباس لهن} [البقرة: 187] [البقرة: 187] ، وأكمل اللباس وأسبغه على هذه الحال، فإن فراش الرجل لباس له، وكذلك لحاف المرأة لباس لها، فهذا الشكل الفاضل مأخوذ من هذه الآية، وبه يحسن موقع استعارة اللباس من كل من الزوجين للآخر. وفيه وجه آخر، وهو أنها تنعطف عليه أحيانا، فتكون عليه كاللباس، قال الشاعر:

إذا ما الضجيع ثنى جيدها ... تثنت فكانت عليه لباسا

وأردأ أشكاله أن تعلوه المرأة، ويجامعها على ظهره، وهو خلاف الشكل الطبيعي الذي طبع الله عليه الرجل والمرأة، بل نوع الذكر والأنثى، وفيه من المفاسد أن المني يتعسر خروجه كله، فربما بقي في العضو منه فيتعفن ويفسد، فيضر، وأيضا: فربما سال إلى الذكر رطوبات من الفرج.


*Referensi:*

*_[At Thibbun Nabawi. Hal. 142]_*

Saturday, October 28, 2023

KEWAJIBAN KETIKA MASUK WAKTU SHALAT

 


KEWAJIBAN KETIKA 

MASUK WAKTU SHALAT


Seseorang mempunyai 2 pilihan 

ketika masuk waktu shalat


1. Langsung mengerjakan shalat 

2. Menunda dengan disertai A'zam


A'zam adalah Niat bertekad untuk melakukan Shalat dalam waktunya. Adapun jika menunda shalat tanpa disertai A'zam didalamnya , Maka ia berdosa walaupun ia mengerjakan shalat dalam waktunya.


FAIDAH 


فائدة : يجب على الشخص بدخول الوقت إما فعل الصلاة أو العزم عليها في الوقت وإلا عصي ، أي وإن فعلها في الوقت اهـ ع ش ، اهـ (م ر) فإن مات بعد العزم والوقت يسعها لم يعص إلى ان قال  ومعنى العزم القصد والتصميم على الفعل اهـ باجوري


Wajib bagi seseorang sebab masuknya waktu sholat yaitu adakalanya langsung mengerjakan sholat atau azm ( niat melakukan ) nya pada waktunya. Dan jika ia tidak demikian (maksudnya pada awal waktu tidak terbesit dalam hatinya niat  mengerjakannya pada pertengahan atau akhir waktu ), maka ia berdosa walaupun ia mengerjakannya pada waktunya, selesai . jika ia meninggal setelah azm dan waktu masih muat untuk melakukan sholat, maka ia tidak berdosa ( karena sudah azm ).  Sampai pada perkataan pengarang... Dan makna azm adalah ada keinginan dan tekad bulat untuk melakukannya,


Runjukan 


 بغية المسترشدين صـ  ٥٢


Wallohu a'lam bishowab

Thursday, October 26, 2023

SHOLAT SUNAH DUHA DAN TAHAJUD DENGAN CARA BERJAMAAH

 


Pertanyaan 

[26/10 09.12] +62 857-7363-XXX Assalamualaikum EMG ada sholat sunah berjamaah sperti duha dan tahajud di berjamaahkan.


Jawaban 

[26/10 09.41] +62 877-8431-XXX: مسألة : ب ك) : تباح الجماعة في نحو الوتر والتسبيح فلا كراهة في ذلك ولا ثواب ، نعم إن قصد تعليم المصلين وتحريضهم كان له ثواب ، وأي ثواب بالنية الحسنة ، فكما يباح الجهر في موضع الإسرار الذي هو مكروه للتعليم فأولى ما أصله الإباحة ، وكما يثاب في المباحات إذا قصد بها القربة كالتقوّي بالأكل على الطاعة ،


هذا إذا لم يقترن بذلك محذور ، كنحو إيذاء أو اعتقاد العامة مشروعية الجماعة وإلا فلا ثواب بل يحرم ويمنع منها.


Shalat dhuha atau witir berjamaah itu hukumnya boleh selama tidak mengandung hal terlarang semisal mengganggu atau menyebabkan orang-orang awam berkeyakinan bahwa shalat sunnah berjamaah itu bagian dari ajaran Islam. Jika ada unsur terlarang di dalamnya maka tidak ada pahalanya, bahkan haram dan harus dilarang”. [Bughyah al Mustarsyidin - hal 67].

HUKUM SALAMAN DENGAN YANG BUKAN MUHRIMNYA

 



 👳🏻‍♀️/🧕🏻 *NAMA* : Hally

🏡 *DOMISILI* : 

❓ *PERTANYAAN*

اَلسَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اَللهِ وَبَرَكاتُهُ


Bagaimna hukumnya brsalamn dengan yg bukan muhrim??? 


🎤 *JAWABAN* :



Dari 4 madzhab semua mengharamkan jabat tangan pria-wanita non mahrom,berikut ta`birnya

1) Madzhab Hanafiyah

تحفة الفقهاء لِعلاء الدين السمرقندي - (ج 3 / ص 333)

وأما المس فيحرم سواء عن شهوة أو عن غير شهوة وهذا إذا كانت شابة فإن كانت عجوزا فلا بأس بالمصافحة إن كان غالب رأيه أنه لا يشتهي ولا تحل المصافحة إن كانت تشتهي وإن كان الرجل لا يشتهي


2)Madzhab Malikiyah

حاشية الصاوي على الشرح الصغير - (ج 11 / ص 279)

وَلَا تَجُوزُ مُصَافَحَةُ الرَّجُلِ الْمَرْأَةَ أَيْ الْأَجْنَبِيَّةَ وَإِنَّمَا الْمُسْتَحْسَنُ الْمُصَافَحَةُ بَيْنَ الْمَرْأَتَيْنِ لَا بَيْنَ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ أَجْنَبِيَّةٍ، وَالدَّلِيلُ عَلَى حُسْنِ الْمُصَافَحَةِ مَا تَقَدَّمَ وَقَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِمَنْ قَالَ لَهُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ الرَّجُلُ مِنَّا يَلْقَى أَخَاهُ أَوْ صَدِيقَهُ أَيَنْحَنِي لَهُ قَالَ : لَا .


3) Madzhab Syafi’iyyah

حاشية البجيرمي على الخطيب – (ج 10 / ص 113)

وَتُسَنُّ مُصَافَحَةُ أَيْ عِنْدَ اتِّحَادِ الْجِنْسِ،فَإِنْ اخْتَلَفَ فَإِنْ كَانَتْ مَحْرَمِيَّةً أَوْ زَوْجِيَّةً أَوْ مَعَ صَغِيرٍ لَا يُشْتَهَى أَوْ مَعَ كَبِيرٍ بِحَائِلٍ جَازَتْ مِنْ غَيْرِ شَهْوَةٍ وَلَا فِتْنَةٍ؛ نَعَمْ يُسْتَثْنَى الْأَمْرَدُ الْجَمِيلُفَتَحْرُمُمُصَافَحَتُهُ كَمَا قَالَهُ الْعَبَّادِيُّ ا هـ مَرْحُومِيٌّ .


4) Madzhab Hambaliyah

الإقناع في فقه الإمام لأحمد الحجاوي- (ج 1 / ص239)

ولا يجوز مصافحة المرأة الأجنبية الشابة وأن سلمت شابة على رجل رده عليها وإن سلم عليها لم ترده وإرسال السلام إلى الأجنبية وإرسالها إليه لا بأس به للمصلحة وعدم المحذور.


Kesimpulan: 1.Hukum jabat tangan antar lawan jenis secara langsung adalah haram, kecuali bagi anak kecil atau yang sudah lanjut usia yang tidak berpotensi menimbulkan efek negativ (syahwat dan fitnah);

2. Hukum jabat tangan antar lawan jenis non-mahram dengan menggunakan kaos tangan dan penutup sejenisnya, berhukum jawaz asalkan tidak berpotensimenimbulkan syahwat dan fitnah.


Raden Mas LeyehLeyeh 

Berjabat tangan dg orang tua.


Hukum berjabat tangan baik antara perempuan muda dg laki2 tua, laki2 muda dg perempuan tua, perempuan tua dg laki2 tua haram menurut syafi'iyah dan malikiyah. Boleh menurut hanafiyah dan hanabilah (Mausu'ah Fiqhiyyah 37/359).

Sebagaimana dimaklumi persentuhan ini menurut versi yg membolehkan hanya jika tidak disertai syahwat.


Seandainya kita hendak beralih madzhab dg memilih halal berjabat tangan dg org tua maka tentunya harus mengetahui detail persoalan dlm perspektif madzhab tersebut.


Ambillah contoh madzhab hanafi. 'Ajuuz dlm hanafiyah diistilahkan dg "kabir ma'mun minasy syahwat" alias orang tua yg terjaga dari disyahwati (Ibnu Najim al-Hanafi dalam Bahr al-Ra-iq 8/219).

Berkata Ibnu 'Abidin, yg dikehendaki syahwat dlm permasalahan melihat dan menyentuh adalah:

> bagi laki2: condongnya hati di mana terkadang organ vitalnya ikut bereaksi. Menurut qaul lain (dan inilah yg mu'tamad) cukup dg condongnya hati tanpa embel2 ikut bereaksinya organ vital pria. Lalu oleh Abdul Ghani dijelaskan: maksud dari tanpa ada syahwat seperti halnya kita memandang ajnabi/ajnabiyah seolah sama saja dg memandang putra-putri kandung kita.


> Bagi wanita: tergeraknya



Semoga bermanfaat untuk kita semuanya 

IMAM ASY-SYIBLI MENDAPAT RAHMAT ALLAH SEBAB SEEKOR KUCING

 


Assalamualaikum warahmatullahi wabarakatuh 


 *📚 IMAM ASY-SYIBLI MENDAPAT RAHMAT ALLAH SEBAB SEEKOR KUCING*


ﺑِﺴْــــﻢِ اللّٰــهِ ﺍﻟﺮَّﺣْﻤٰﻦِ ﺍﻟﺮَّﺣِﻴْﻢِ


قال المألف رحمه الله تعالى ونفعنا به وبعلومه فى الدارين. آمين


الشيخ محمد نووى بن عمر البنتنى

نصائح العباد


سئل الشبلى بعد موته عن حاله فى المنام فقال قال الله لى يا أبا بكر أتدرى بم غفرت لك ؟ قلت بصالح عملى قال لا قلت بإخلاص عبوديتى قال لا قلت بحجى وصومى وصلاتى قال لا قلت بهجرتى للصالحين ولطلب العلم قال لا قلت إلهى فبم ؟ أتذكر حين كنت تمشى فى درب بغداد فوجدت هرة صغيرة قد أضعفها البرد وهي تنزوى من شدته فأخذتها رحمة لها وأدخلتها فى فرو كان عليك وقاية لها فقلت نعم فقال تعالى برحمتك لتلك الهرة رحمتك


   *Setelah Imam Asy-Syibli wafat Beliau di mimpikan dan di tanya  tentang keadaan dirinya kemudian beliau pun menjelaskan,* 


*Allah bertanya kepadaku, "Wahai Abu Bakar, Sebab apa Aku mau mengampunimu..???"*


*Aku pun menjawab:*, "Sebab amal shalihku"


*Allah berkata,* "Tidak."


*Aku menjawab lagi, "Sebab keikhlasan ibadahku"*


*Allah berkata:*, "Tidak."


*Aku menjawab lagi, "Sebab Hajiku, Puasaku dan Shalatku*"


*Allah berkata, :*"Tidak."


*Aku menjawab lagi, "Sebab kepergianku untuk menuntut ilmu kepada orang² yang shalih"*


*Allah berkata:*, "Tidak."


*Kemudian aku bertanya, " Wahai Tuhanku, Lalu sebab apa Engkau mengampuniku..???"*


*Allah berkata, "ingatkah kamu ketika berjalan melewati kota baghdad, lalu kamu melihat seekor kucing kecil yang sedang kedinginan, karena kasihan kemudian kamu mengambilnya dan memasukkan kucing itu kedalam jubahmu..???"*


*Aku pun menjawab,:* " Ya aku ingat"


*Kemudian Allah berkata, "Sebab kasih sayangmu terhadap kucing itulah, maka Aku juga menaruh kasih sayang kepadamu."* 


📙 *(Syaikh Nawawi Bin Umar Al-Bantani, Nashoihul 'ibad, halaman 8)*

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes