BREAKING NEWS

Watsapp

Saturday, July 20, 2024

BAB SHOLAT Part 2

BAROKAH NGAJI KIYAI SHOLIHIN

TERJEMAH FATHUL MUIN




BAB SHOLAT

Part 2

(َويُقْتـَلُ)

اي الُمسْلِـمُ المُكَلَّـفُ الَّطاهِرُ حَدًّا بِضَْربِ عُنُقِ (اِنْ اَخْرَجَهَا) اي المَكْتـُوَبۃَ عاَ مِدًا ( عَنْ َوقْتِ جَمْعٍ) لَهَا، اِنْ كاَنَ كَسْلًا مَعَ اْعِتقاَدِ وُجُوِبهَا (ِانْ لَمْ يَتُبْ) بَـْعدَ الاِسْتِتَابَۃِ. 


(Seorang muslim 1⃣mukallaf yg suci dibunuh)2⃣sebagai hukuman 3⃣dengan memenggal kepalanya ( ketika dia mengeluarkan/tidak melaksanakan sholat) yg telah diwajibkan 4⃣secara sengaja (dari waktu yg dapat digunakan menjama')5⃣ sholat fardu tesebut , dia malas melakukannya sedang berkeyakinan bahwa sholat itu wajib dikerjakan. 

( Kalau ia tdk bertaubat)6⃣ setelah disuruh bertaubat.

----------------------

1⃣أي المسلم أي سواء كان عالما أو جاهلا غير معذور بجهله لكونه بين أظهرنا.


Yakni seorang Muslim, baik dia seorang yang berilmu maupun yang tidak berilmu, tidak dimaafkan karena kebodohannya, karena dia berada di tengah-tengah kita.


2⃣لخبر الصحيحين أنه - صلى الله عليه وسلم - قال: أمرت أن أقاتل الناس حتى يشهدوا أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، ويقيموا الصلاة، ويؤتوا الزكاة، فإذا فعلوا ذلك عصموا مني دماءهم وأموالهم إلا بحق الإسلام، وحسابهم على الله.


Dari hadis yang terdapat dalam Shahihain (Shahih Bukhari dan Shahih Muslim), Nabi Muhammad -shallallahu 'alaihi wa sallam- bersabda: "Aku diperintahkan untuk memerangi manusia hingga mereka bersaksi bahwa tiada tuhan selain Allah dan bahwa Muhammad adalah utusan Allah, mendirikan shalat, dan menunaikan zakat. Jika mereka melakukan hal itu, maka darah dan harta mereka terjaga dariku kecuali dengan hak Islam, dan perhitungan mereka ada pada Allah."


واعلم أن الفقهاء اختلفوا في موضع ذكر حكم تارك الصلاة، فمنهم من ذكره عقب فصل المرتد، لمناسبته له من جهة أنه يكون حكمه حكم المرتد إذا تركها جاحدا لوجوبها.


Dan ketahuilah bahwa para ahli fiqih berselisih pendapat mengenai tempat membahas hukum orang yang meninggalkan salat. Di antara mereka ada yang menyebutkan hukumnya setelah bab murtad, karena ada kesesuaian dari segi bahwa hukumnya sama dengan hukum murtad jika dia meninggalkannya karena mengingkari kewajibannya.


ومنهم من ذكره عقب الجنائز، لمناسبته لها من جهة أنه إذا قتل يغسل ويكفن ويصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين، إن كان تركها كسلا.


Dan di antara mereka ada yang menyebutkan hukumnya setelah bab jenazah, karena ada kesesuaian dari segi bahwa jika dia dibunuh, maka dia dimandikan, dikafani, disalatkan, dan dikuburkan di pemakaman kaum muslimin, jika dia meninggalkannya karena malas.


ومنهم من ذكره قبلها، كالنووي في منهاجه، وكشيخ الإسلام في منهجه، ليكون كالخاتمة لكتاب الصلاة.

Dan di antara mereka ada yang menyebutkannya sebelum bab jenazah, seperti Imam Nawawi dalam kitab Minhaj-nya, dan Syaikhul Islam dalam kitab Minhaj-nya, agar menjadi semacam penutup untuk kitab salat.


ومنهم من ذكره قبل الأذان، لمناسبة ذكرحكم تركها الذي هو التحريم، بعد ذكر حكم فعلها الذي هو الوجوب.

Dan di antara mereka ada yang menyebutkannya sebelum bab azan, karena kesesuaian dalam menyebutkan hukum meninggalkannya, yaitu keharaman, setelah menyebutkan hukum melaksanakannya, yaitu kewajiban.


والمؤلف رحمه الله تعالى اختار هذا الأخير لما ذكر


 Dan penulis rahimahullah memilih pendapat yang terakhir ini sebagaimana yang telah disebutkan.

 

 3⃣أي يقتل حال كون قتله حدا، أي لا كفرا.

 

Yakni, dia dibunuh sebagai hukuman had, bukan sebagai tindakan kekafiran.

واستشكل كونه حدا بأن القتل يسقط بالتوبة والحدود لا تسقط بالتوبة.

Dan hal ini menjadi masalah / musykil karena hukuman mati bisa gugur dengan taubat, sedangkan hukuman had tidak gugur dengan taubat.

4⃣ ومثل ترك المكتوبة ترك الطهارة لها، لأن ترك الطهارة بمنزلة ترك الصلاة.

 Seperti halnya meninggalkan rukun-rukun dan syarat-zyarat sholat yg tdk diperselisihkan oleh para ulama, atau ada perselisihan namun

pendapat lemah.

واعلم أنه إذا قتل من ذكر يكون حكمه حكم المسلمين في الغسل والتكفين والصلاة عليه والدفن في مقابر المسلمين.

Dan ketahuilah bahwa jika orang yang disebutkan tersebut dibunuh, maka hukumnya sama seperti seorang Muslim, yaitu dimandikan, dikafani, disalatkan, dan dikuburkan di pemakaman kaum Muslimin.


ومثل الطهارة الأركان وسائر الشروط التي لا خلاف فيها أو فيها خلاف واه، بخلاف القوي.


 Seperti halnya meninggalkan rukun-rukun dan syarat-zyarat sholat yg tdk diperselisihkan oleh para ulama, atau ada perselisihan namun

pendapat lemah.  


5⃣ أي فلا يقتل بالظهر حتى تغرب الشمس، ولا بالمغرب حتى يطلع الفجر، هذا إن كان لها وقت جمع وإلا فيقتل بخروج وقتها، كالصبح فإنه يقتل فيها بطلوع الشمس، وفي العصر بغروبها، وفي العشاء بطلوع الفجر، فيطالب بأدائها إن ضاق الوقت ويتوعد بالقتل إن أخرجها عن وقتها بأن نقول له عند ضيق الوقت: صل فإن صليت تركناك وإن أخرجتها عن الوقت قتلناك.

 

Jadi, dia tidak dibunuh sebab meninggalkan sholat dhuhur pada waktu Zuhur sampai matahari terbenam, dan tidak dibinuh sebab meninggalkan sholat maghrib pada waktu Maghrib sampai fajar terbit. Ini berlaku jika dia memiliki waktu untuk menggabungkannya ( وقت جمع ). Jika tidak ada waktu jamak disholat tersebut , maka dia dibunuh saat waktu tersebut habis, seperti waktu Subuh, maka dia dibunuh ketika matahari terbit, dan pada waktu Ashar ketika matahari terbenam, dan pada waktu Isya ketika fajar terbit. Dia diminta untuk menunaikan shalat jika waktu sudah sempit dan diancam akan dibunuh jika meninggalkannya setelah waktunya habis dengan mengatakan kepadanya saat waktu hampir habis: 'Shalatlah, jika kamu shalat kami akan membiarkanmu, dan jika kamu meninggalkannya setelah waktunya habis, kami akan membunuhmu.'"


6⃣ أي بأن لم يمتثل أمر الإمام أو نائبه ولم يصل.

Yakni, jika dia tidak mematuhi perintah imam atau wakilnya dan tidak melaksanakan salat.


𝕚𝕒𝕟𝕒𝕥𝕦𝕥𝕥𝕙𝕠𝕝𝕚𝕓𝕚𝕟 𝕛𝕦𝕫 1 𝕙𝕒𝕝 22

𝕟𝕦𝕣𝕦𝕝 𝕚𝕝𝕞𝕚

------------------

 وَعَلٰی نَدْبِ الِاْستِتَابَةِ لاَ يُضْمَنُ َمنْ قَتَلَهُ قَبْلَ الَّتوْبَۃِ لَكِنَّهُ يَاْءثَمُ.

Menurut pendapat bahwa menyuruh bertaubat itu sunnah ( tidak wajib ), maka tidak dipidana ( denda ) pemancung orang yg meninggalkan sholat sebelum bertaubat, tetapi pemancung itu berdosa.[ ٨ ]

-----------------

[ ٨ ] 

قال سم: مفهومه أن يضمنه على الوجوب.

واستظهر منها عدم الضمان - حتى على القول بالوجوب - لأنه استحق القتل


 Begitu pula tdk wajib mengganti rugi bila mengikuti pendapat yg mewajibkan untuk menyuruh taubat sebab darahnya telah halal.

 

 𝕚𝕒𝕟𝕒𝕥𝕦𝕥𝕥𝕙𝕠𝕝𝕚𝕓𝕚𝕟 𝕛𝕦𝕫 1 𝕙𝕒𝕝 22

𝕟𝕦𝕣𝕦𝕝 𝕚𝕝𝕞𝕚

 

-----------------

‌ وَيُقْتَلُ كُفْرًا اِنْ تَرَكَهـَا جَاحِدًا وُجُوبَها.َ فَلاَ يُغْسَلُ وَلاَ يُصَلَّی عَلَيْهِ

Dan dibunuh sebagai kafir 📌bagi orang yg meninggalkan sholat ✅seraya (karena ) menentang wajibnya sholat.

Maka tak di mandikan dan tak pula disholati.📝

---------------

📌وقوله: كفرا، أي لكفره بجحده وجوبها فقط، لا به مع الترك.


إذ الجحد وحده مقتض للكفر لإنكاره ما هو معلوم من الدين بالضرورة.


"Dan perkataan mushonef: 'kufur', yakni dia menjadi kafir karena mengingkari kewajibannya saja, bukan karena mengingkari kewajiban tersebut beserta meninggalkannya.


Karena mengingkari kewajiban saja sudah cukup untuk menyebabkan seseorang menjadi kafir, karena hal itu berarti dia mengingkari sesuatu yang diketahui dari agama secara pasti."


✅وقوله: إن تركها أي بأن لم يصلها حتى خرج وقتها، أولم يصلها أصلا.

Dan perkataan Mushonef "kalau meninggalkan sholat " maksudnya tidak mengerjakan sholat hingga keluar / habis waktunya, atau tidak sholat sama sekali.

📝أي ولا يدفن في مقابر المسلمين لكونه كافرا.


Dan tidak dimakamkan di kuburan orang muslim, karena dia kafir


𝕚𝕒𝕟𝕒𝕥𝕦𝕥𝕥𝕙𝕠𝕝𝕚𝕓𝕚𝕟 𝕛𝕦𝕫 1 𝕙𝕒𝕝 23

𝕟𝕦𝕣𝕦𝕝 𝕚𝕝𝕞𝕚

------------

( َويُبَادِرُ ) َمنْ مَرَّ ( بِفاَءِتٍ ) وُجُوْبًا، ِانْ فاَتَ بِلاَ عُذْرٍ . فَيَلْزَمُهُ القَضَاءُ فَوْراً. 

Dan segera mengqodlo sholat bagi orang yang meninggalkan sholat tanpa ada udzur itu wajib. Maka wajib baginya mengqodo seketika itu juga.

 قاَلَ شَيْخُناَ اَحْمَدُ بْنُ حَجَرٍ رحمه ﷲ تعالی; واَّلذِی يَظْهَرُ انَّهُ يَلْزَمُهُ صَرْفُ جَمِيْعِ زَمَنِهِ للِقَضَاءِ مَاعَدَا مَا يَحْتَاجُ لِصَرْفِهِ فِْيماَ لَا ُبدَّ مِنْهُ وَأَنـَّهُ يَحْرُمُ عَليْهِ اَلتَّطَوُعُ.

Guru kita Syekh Ahmad bin Hajar - semoga Allah mengasihinya- mengatakan.."jelas bahwa baginya wajib menggunakan seluruh waktunya untuk mengqodlo sholat yg ditinggalkan , selain waktu yg ia butuhkan untuk digunakan hal yg wajib📗 [ ٩ ], dan haram baginya malakukan kesunahan. 

---------------

📗كنحو نوم، أو مؤنة من تلزمه مؤنته، أو فعل واجب آخر مضيق يخشى فوته.

"Seperti tidur, atau menanggung biaya hidup orang yang wajib ditanggungnya, atau melaksanakan kewajiban lain yang waktunya sempit dan dikhawatirkan akan terlewat."


[ ٩ ].menurut Alhabib Abdullah Alhadad

tidak harus segera dan tidak harus menggunakan seluruh waktunya untuk mengqodlo'. Bughyah musytarsidin hal 31.


𝕚𝕒𝕟𝕒𝕥𝕦𝕥𝕥𝕙𝕠𝕝𝕚𝕓𝕚𝕟 𝕛𝕦𝕫 1 𝕙𝕒𝕝 23

𝕟𝕦𝕣𝕦𝕝 𝕚𝕝𝕞𝕚

--------------


 وَيُباَدِرُ بِهِ نَدْبًا اِنْ فَاتَ بِعُذْرٍ ـ كَنَوْمٍ لَم َيتَعَدَّ بِهِ 

وَنِسْياَ ًن كَذَلِك.


Sunah bersegera mengqodlo' sholat yg ditinggalkan ketika sholat tersebut di tinggalkan sebab udzur ، seperti tidur dan lupa yg benar - benar bukan main main / sengaja tidur.📚

----------------

📚 بخلاف ما إذا تعدى، بأن نام في الوقت وظن عدم الاستيقاظ، أو شك فيه، فلا يكون عذرا.


"Berbeda halnya jika ia lalai, misalnya tidur pada waktu yang tidak seharusnya dan menduga tidak akan bangun, atau ragu akan bangun, maka itu tidak dianggap sebagai uzur.


وقوله: ونسيان كذلك أي لم يتعد به، وأما إن تعدى به بأن نشأ عن منهي عنه - كلعب شطرنج مثلا - فلا يكون عذرا.


Dan ucapannya: 'dan lupa juga demikian', yaitu selama tidak ada kelalaian. Namun, jika kelalaian itu disebabkan oleh sesuatu yang dilarang, seperti bermain catur misalnya, maka itu tidak dianggap sebagai uzur."


𝕚𝕒𝕟𝕒𝕥𝕦𝕥𝕥𝕙𝕠𝕝𝕚𝕓𝕚𝕟 𝕛𝕦𝕫 1 𝕙𝕒𝕝 23

𝕟𝕦𝕣𝕦𝕝 𝕚𝕝𝕞𝕚

--------------


MOHON DIKOREKSI DI LENGKAPI

SEMOGA BERMANFAAT

Friday, July 19, 2024

BAB ZAKAT PART 2

BAROKAH NGAJI KIYAI SHOLIHIN

TERJEMAH FATHUL MUIN 

BAB ZAKAT PART 2

 (حر) معين، فلا تجب على رقيق لعدم ملكه، وكذا المكاتب لضعف ملكه، ولا تلزم سيده، لانه غير مالك.

 

Yang jelas 1⃣merdeka2⃣: Karena itu, zakat tidak wajib bagi seorang budak,3⃣ karena ia tidak mempunyai hak milik. Begitu juga budak Mukatab📝, karena dianggap lemah status pemilikannya📚, serta kewajiban zakat tidak dibebankan atas sayid (tuan)nya, sebab ia📑 sudah tidak menjadi pemilik atas harta Mukatab.

---------------

1⃣(وقوله: معين) أي غير مبهم، فلا زكاة في ريع موقوف على جهة عامة، ولا في مال بيت المال.


"tertentu (معين)" yakni tidak samar, maka tidak ada zakat dalam hasil wakaf yang diperuntukkan bagi kepentingan umum, dan tidak ada zakat pada harta Baitul Mal.

ومن الأول: الموقوف على إمام المسجد أو مؤذنه، لأنه لم يرد به شخص معين، وإنما أريد به كل من اتصف بهذا الوصف.


Dan yang pertama: harta yang diwakafkan untuk imam masjid atau muadzinnya, karena tidak ditujukan kepada orang tertentu, melainkan kepada setiap orang yang memiliki sifat tersebut.

2⃣ أي كله أو بعضه، فتجب الزكاة عليه، ولو كان مبعضا ملك ببعضه الحر نصابا.

Seluruhnya atau sebagian darinya, maka wajib zakat atasnya, meskipun sebagian darinya dimiliki oleh orang yang merdeka dengan sebagian lainnya mencapai nisab.

3⃣ تعليل لعدم الوجوب، فلو ملكه سيده مالا لم يملكه، فيكون باقيا على ملك سيده، فتلزمه زكاته.

"Alasan untuk tidak wajib, jika tuannya memberinya harta, maka budak tersebut tidak memilikinya, sehingga harta tersebut tetap menjadi milik tuannya, maka zakatnya wajib dibayar oleh tuannya."


📝 أي وكذا لا تجب على المكاتب، ولو كانت الكتابة فاسدة.


"Begitu juga, ZAKAT TIDAK WAJIB atas seorang mukatab (budak yang sedang dalam proses pembebasan), meskipun akad pembebasannya rusak."


📚 أي عن احتمال المواساة، ولذا لا تلزمه نفقة قريبة، ولا يرث ولا يورث

"Yaitu karena kemungkinan tidak adanya kemampuan untuk berbagi, oleh karena itu, dia tidak wajib menanggung nafkah kerabatnya, tidak mewarisi, dan tidak diwarisi."

📑 أی السيد وقوله غير مالك أي لمال المكاتب قال في الروض وشرحه: فإن زالت الكتابة لعجز أو عتق أو غيره، انعقد حوله من حين زوالها.

Maksudnya Tuan. Kata mushonef Tuannya bukan yang memiliki hartanya MUKATAB, (budak yang sedang menebus dirinya untuk merdeka), disebutkan dalam kitab Ar-Raudh dan penjelasannya: Jika catatan telah hilang karena tidak mampu melunasi pembayaran atau telah dimerdekakan atau karena sebab lainnya, maka perhitungan zakatnya dimulai sejak hilangnya status mukatab tersebut."


IANATUTHOLIBIN JUZ 2 HAL 149.

NURUL ILMI

----------------

 في (ذهب) ولو غير مضروب، خلافا لمن زعم اختصاصها بالمضروب (بلغ) قدر خالصه (عشرين مثقالا) بوزن مكة تحديدا.

 

Di dalam emas ✅yang jumlah murninya 📝mencapai 20 mitsqal 📚(96 gr) menurut timbangan Mekah, - dengan batas pasti- , sekalipun belum dimasak📌, hal ini masih ada perselisihan dengan ulama yang mengkhususkan wajib zakat pada emas yang sudah dimasak.

-------------

✅(والأصل) في وجوبها فيهما - قبل الإجماع - قوله تعالى: * (والذين يكنزون الذهب والفضة) * (١) والكنز: هو الذي لم تؤد زكاته

"Dan dasar kewajiban zakat pada keduanya (emas dan perak) - sebelum adanya ijma' - adalah firman Allah Ta'ala: 'Dan orang-orang yang menyimpan emas dan perak...' (QS. At-Taubah: 34). Dan yang dimaksud dengan 'kanz' (harta yang disimpan) adalah harta yang zakatnya tidak dibayarkan."


ووجه دلالة الآية على وجوب الزكاة أنه توعد على عدم الزكاة بالعذاب، والوعيد على الشئ يقتضي النهي عنه، فكأنه قال لا تتركوا الزكاة.

.

Dan petunjuk makna ayat tentang kewajiban zakat adalah bahwa ia mengancam dengan azab bagi yang tidak menunaikan zakat, dan ancaman terhadap sesuatu menunjukkan larangan terhadapnya, seolah-olah dikatakan "jangan tinggalkan zakat."

والنهي عن الشئ أمر بضده، فكأنه قال: أدوا الزكاة وهو أمر والأمر للوجوب ولا تجب الزكاة في سائر الجواهر - كاللؤلؤ والياقوت والفيروزج - لعدم ورود الزكاة فيها.

Larangan terhadap sesuatu adalah perintah untuk melakukan lawannya, seolah-olah dikatakan: "Tunaikanlah zakat," yang merupakan perintah, dan perintah menunjukkan kewajiban. Zakat tidak wajib untuk semua jenis batu permata - seperti mutiara, yakut, dan firus - karena tidak ada dalil yang menunjukkan kewajiban zakat atasnya.

📝 أي الذهب، فلا زكاة في مغشوش حتى يبلغ خالصه ما ذكر، فتخرج زكاته خالصا أو مغشوشا خالصه قدرها، لكن يتعين على الوالي إخراج الخالص، حفظا للنحاس مثلا على المولى.

Artinya, emas, maka tidak ada zakat pada emas yang bercampur hingga kandungan emas murninya mencapai jumlah yang disebutkan, kemudian zakatnya dikeluarkan dalam bentuk murni atau dalam bentuk campuran dengan kandungan murninya yang sebanding. Namun, gubernur (penguasa) harus mengeluarkan yang murni, untuk menjaga kandungan seperti tembaga bagi pemiliknya.

📌أي ولو كان الذهب غير مضروب، كسبيكة ذهب، فإنه تجب الزكاة فيه.

Artinya, meskipun emas tersebut belum dicetak, seperti dalam bentuk batangan emas, tetap wajib dizakati.


IANATUTHOLIBIN JUZ 2 HAL 150.

NURUL ILMI

---------------


MOHON DIKOREKSI DILENGKAPI

SEMOGA BERMANFAAT.

Monday, July 15, 2024

TERJEMAH FATHUL MUIN BAB ZAKAT PART 1

BAROKAH NGAJI KIYAI SHOLIHIN

TERJEMAH FATHUL MUIN 

BAB ZAKAT PART 1

باب الزكاة هي لغة: التطهير والنماء. وشرعا: اسم لما يخرج عن مال، أو بدن، على الوجه الآتي.


BAB ZAKAT


Lafal الزكاة menurut Lughat, berarti membersihkan dan berkembang1⃣, sedang menurut istilah syarak, adalah nama sesuatu yang dikeluarkan2⃣ dari harta atau badan, dengan ketentuan di bawah ini.

--------------

1⃣📌يعني أن الزكاة في اللغة جاءت بمعنى التطهير، وبمعنى النمو.

۞Zakat dalam bahasa Arab memiliki beberapa makna: Pensucian / pembersihan, pertumbuhan, pujian, berkah, dan banyaknya kebaikan.

قال تعالى: * (قد أفلح من زكاها) * (١) أي طهرها.

ويقال: زكا الزرع إذا نما.


Allah SWT berfirman: (قد أفلح من زكاها) yang artinya "Sungguh beruntung orang yang menyucikannya (jiwa)" (QS. Asy-Syams: 9), yakni membersihkannya.

Dikatakan juga: " Zaka az-zar'u" , jika tanaman itu tumbuh.


📌وجاءت أيضا فيها بمعنى المدح، قال تعالى: * (فلا تزكوا أنفسكم) * أي تمدحوها.


Zakat juga bermakna pujian, sebagaimana firman Allah SWT: 

(فلا تزكوا أنفسكم) 

yang artinya "Janganlah kamu menganggap dirimu suci" (QS. An-Najm: 32), yakni memuji diri sendiri.


📌وبمعنى البركة، ويقال: زكت النفقة: إذا بورك فيها.


Makna lain dari zakat adalah berkah. Dikatakan: "Zakat an-nafaqah", jika nafkah itu diberkahi.  


📌وبمعنى كثير الخير، يقال: فلان زاك، أي كثير الخير.

Zakat juga bermakna banyaknya kebaikan.


 Dikatakan: "Fulan zakin", yakni orang itu banyak kebaikannya.

 

 2⃣أي لقدر يخرج إلخ، وسمي بذلك للمناسبة بينه وبين المعاني اللغوية المذكورة، وذلك لأن المال ينمو ببركة إخراجها ودعاء الآخذ لها، ولأنها تطهر مخرجها من الإثم، وتمدحه حين تشهد له بصحة الإيمان.

"Ini dinamakan demikian karena ada kesesuaian antara istilah tersebut dengan makna-makna bahasa yang disebutkan, karena harta bertambah dengan berkah pengeluarannya dan doa orang yang menerimanya, serta karena ia membersihkan orang yang mengeluarkannya dari dosa, dan memuji mereka dengan kesaksian atas kebenaran imannya."


IANATUTHOLIBIN JUZ 2 HAL 147

NURUL ILMI

----------------


 وفرضت زكاة المال في السنة الثانية من الهجرة بعد صدقة الفطر. ووجبت في ثمانية أصناف من المال: النقدين، والانعام، والقوت، والتمر، والعنب لثمانية أصناف من الناس. 

 Zakat mal difardukan pada tahun kedua Hijriah3⃣, yaitu sesudah zakat Fitrah4⃣. Zakat mal (harta)5⃣ wajib ditunaikan pada delapan macam: emas, perak, binatang ternak, makanan pokok6⃣, buah kurma dan anggur, dan diberikan kepada delapan golongan.

 ---------------

3⃣اختلف في أي شهر منها.


والذي قال شيخنا البابلي أن المشهور عن المحدثين أنها فرضت في شوال من السنة المذكورة.

"Mengenai bulan apa zakat diwajibkan, terdapat perbedaan pendapat.


Namun, menurut pendapat yang masyhur dari para ahli hadis, sebagaimana disebutkan oleh Guru kita al-Babili, bahwa zakat diwajibkan pada bulan Syawal tahun tersebut."

4⃣أي بعد فرض صدقة الفطر، لأنها فرضت قبل العيد بيومين في السنة الثانية أيضا - كما في المواهب اللدنية.


"Yakni setelah diwajibkannya zakat fitrah, karena zakat fitrah diwajibkan dua hari sebelum hari raya (Idul Fitri) pada tahun kedua hijriyah, sebagaimana disebutkan dalam kitab 'Al-Mawahib Al-Ladunniyah'."


5⃣أي بعد النقدين صنفين، والأنعام ثلاثة، وعروض التجارة داخلة في النقدين، لأنها تقوم بهما - كما علمت - 


"Adapun setelah harta berupa dua jenis mata uang( emas perak ), terdapat tiga jenis hewan ternak, dan harta perdagangan yang termasuk dalam kategori dua jenis mata uang tersebut, karena nilainya dihitung dengan keduanya, seperti yang telah diketahui.


وترجع هذه الثمانية إلى ضربين: ما يتعلق بالقيمة - وهو زكاة التجارة - وما يتعلق بالعين: وهو ثلاثة أنواع: نبات، وجوهر النقدين، وحيوان.


 Delapan jenis ini terbagi menjadi dua kelompok: yang berhubungan dengan nilai - yaitu zakat perdagangan - dan yang berhubungan dengan benda fisik: yaitu tiga jenis, yaitu tanaman, emas dan perak, dan hewan ternak."

 

6⃣ أي من الحبوب، كبر، وشعير، وأرز.


 dari biji-bijian, gandum, jelai, dan beras.

 

IANATUTHOLIBIN JUZ 2 HAL 148

NURUL ILMI

------------------

ويكفر جاحد وجوبها، ويقاتل الممتنع عن أدائها، وتؤخذ منه - وإن لم يقاتل - قهرا (تجب على) كل (مسلم) ولو غير مكلف، فعلى الولي إخراجها من ماله. 

 

Bagi orang yang menentang hukum wajib zakat, adalah kafir, yang enggan menunaikannya, harus di perangi 📒dan diambil zakat darinya secara paksa, sekalipun ia tidak memerangi. Wajib zakat bagi setiap orang Islam, sekalipun tidak mukalaf (anak kecil dan gila ). Maka bagi walinya yang berkewajiban mengeluarkan zakat dari harta orang yang tidak mukalaf.

------------

📒أي الزكاة - كما فعل الصديق رضي الله عنه - وكما يقاتل الممتنع من الأداء يقاتل الممتنع من أخذها.

"Seperti zakat - sebagaimana yang dilakukan oleh Abu Bakar radhiyallahu 'anhu - dan sebagaimana ia memerangi orang yang enggan membayarnya, demikian pula diperangi orang yang enggan menerimanya."


 وعبارة ش ق: ولو امتنع المستحقون من أخذها قاتلهم الإمام، لأن قبولها فرض كفاية، فيقاتلون على ذلك، لتعطيلهم هذا الشعار العظيم، كتعطيل الجماعة، بناء على أنها فرض كفاية، بل أولى.


Dan dalam kitabnya Abdull😄ah bin Hijazi Asy-Syarqowi (w. 1227 H).

 disebutkan: "Jika para mustahik (penerima zakat) menolak untuk menerima zakat, maka imam (pemimpin) akan memerangi mereka, karena menerima zakat adalah fardhu kifayah (kewajiban kolektif). Maka mereka akan diperangi karena telah mengabaikan syiar yang agung ini, sebagaimana mengabaikan shalat berjamaah, yang juga berdasarkan bahwa itu adalah fardhu kifayah, bahkan lebih utama."


IANATUTHOLIBIN JUZ 2 HAL 148

NURUL ILMI

-------------


 وخرج بالمسلم الكافر الاصلي، فلا يلزمه إخراجها، ولو بعد الاسلام

 

 Dikecualikan dari ketentuan “muslim”, jika pemilik harta itu seorang yang kafir asli📗. Karena itu, baginya tidak berkewajiban mengeluarkan zakat, sekalipun telah pernah masuk Islam.


(فائدة) أجاب السبكي عن سؤال صورته: كيف تخرج الزكاة من أموال الأيتام من الدراهم المغشوشة والغش فيها ملكهم؟ بأن الغش إن كان يماثل أجرة الضرب والتخليص فيسامح به، وعمل الناس على الإخراج منها.


(Manfaat) Al-Subki menjawab sebuah pertanyaan yang berbunyi: Bagaimana cara mengeluarkan zakat dari harta anak-anak yatim yang berupa uang yang dicampur dengan logam lain sedangkan campuran tersebut adalah milik mereka? Dengan menjelaskan bahwa jika campuran tersebut setara dengan biaya pencetakan dan pemurnian, maka dimaafkan, dan praktik masyarakat adalah mengeluarkan zakat dari uang tersebut.


📗 احترز بالأصلي عن المرتد، فإن فيه تفصيلا، وهو أنه إن ارتد بعد أن وجبت الزكاة عليه، أخذت منه مطلقا، سواء أسلم أم لا.


Berhati-hatilah dengan istilah "asli" terhadap orang yang murtad, karena ada perincian di dalamnya. Jika seseorang murtad setelah kewajiban zakat ditetapkan atasnya, maka zakat tersebut diambil darinya secara mutlak, baik dia kembali ke Islam atau tidak.


وإن وجبت عليه بعد أن ارتد فتوقف كبقية أمواله، إن عاد إلى الإسلام لزمه أداؤها، لتبين ملكه.


Namun, jika kewajiban zakat ditetapkan setelah dia murtad, zakat tersebut ditangguhkan seperti harta lainnya. Jika dia kembali ke Islam, maka dia wajib membayarnya karena hartanya tetap menjadi miliknya.


وإن مات مرتدا بان أن لا مال له من حين الردة ويكون فيئا.


Jika dia mati dalam keadaan murtad, maka terbukti bahwa dia tidak memiliki harta sejak saat murtad dan hartanya menjadi milik negara (fa'i).


MOHON DIKOREKSI DILENGKAPI

SEMOGA BERMANFAAT

3880. HUKUM STATUS TANAH URUGAN MASJID

3880. HUKUM STATUS TANAH URUGAN MASJID

RABU, 11 MARET 2015


PERTANYAAN :

Assalamu alaikum warahmatulloh wabarokah.... Ana mau tanya. sUdah maklum jika ada wanita haid berdiam di dalam masjid adalah haram... Pertanyaanya apakah puing-puing sisa bangunan masjid seperti sisa bongkaran tembok atau tanah yang digali dari tanah wakaf masjid (setumpuk tanah) dipindah ke suatu tempat kemudian ada wanita haid berdiam di tanah pindahan itu, apakah sisa tembok atau tanah itu berlaku masjid sehingga haram bagi wanita itu diam disitu...?? Mohon dijawab sertai ta'bir mengingat ini sangat diperlukan.... syukron... [ Elozz Opo Anane ].


JAWABAN :


Wa'alaikumussalam, jika urugan tersebut dialokasikan kembali kepada masjid maka statusnya menjadi masjid dan berlaku hukum masjid, namun bila dialokasikan kepada selain masjid maka tidak lagi berlaku hukum masjid, sebab sifat kemasjidannya sudah hilang dan sudah berubah bentuk dari wakaf masjid. Sehingga tidak mengapa seandainya ada wanita haid berdiam di tanah pindahan itu.


Dalam madzhab Hambaliy, status waqof sudah putus/bukan masjid lagi jika bendanya telah rusak:


المغني لابن قدامة :

وقال محمد بن الحسن : إذا خرب المسجد أو الوقف عاد إلى ملك واقفه لأن الوقف إنما هو تسبيل المنفعة فإذا زالت منفعته زال حق الموقوف عليه منه فزال ملكه عنه


Nah itu, bahkan dalam Syafi'iyah syarat menjadi masjid itu jika memang diwakafkan untuk masjid. Adakah masjid yang bukan waqof.....? annal masjida laa yakuunu illa waqfan. Itu berarti bila bagian masjid dialihkan kepada selain masjid maka statusnya bukan lagi masjid.


Ahkam al Masajid hal. 79


يجوز وقف الأرض المملوكة لتكون مسجدا ، وكذا لو كانت مبنية ، وهذا الوقف من أعمال البر المرغب فيها شرعا ، وحين توقف الأرض مسجدا فإن لهذا الوقف أحكاما ، منها : الحكم الأول : إذا أوقفت الأرض أو الأرض وما عليها من بناء مسجدا ، فهي حق مشترك لجميع المسلمون بإجماع الأمة ، حكاه ابن العربي . وتكون خارجة من ملك صاحبها لينتفع بها المسلمون ، وتضاف إلى الله تعالى إضافة تشريف وتكريم . الحكم الثاني : إذا أذن للناس بالصلاة في مكان من ملكه ، فهل إذنه يعتبر وقفا أم لا بد من لفظه بلسانه بالوقف ؟ . اختلف العلماء - رحمهم الله تعالى - على قولين : القول الأول : أن المكان يصير وقفا إذا نواه كذلك ، ولو لم ينطق بالوقف ، إذا أذن للناس بالصلاة فيه . وبهذا قال مالك وأحمد حكاه في المغني عنه . القول الثاني : أنة لا يصير وقفا حتى يتلفظ بالوقفية . وبه قال أبو حنيفة والشافعي


I'anah Tholibin : 179-180


إعانة الطالبين الجزء الثالث ص : 179-180 دار الفكرولا يباع موقوف وإن خرب فلو انهدم مسجد وتعذرت إعادته: لم يبع, ولا يعود ملكا بحال - لإمكان الصلاة والاعتكاف فى أرضه – أو جف, الشجر الموقوف أو قلعه ريح لم يبطل الوقف, فلا يباع ولا يوهب, بل ينتفع الموقوف عليه – ولو بجعله أبوابا, إن لم يمكنه إجارته خشبا بحاله - فإن تعذر الانتفاع به إلا باستهلاكه: كأن صار لا ينتفع به إلا بالإحراق: انقطع الوقف - أى ويملكه الموقوف عليه حينئذ - على المعتمد. فينتفع بعينه ولا يبيعه (قوله وان خرب) اى الموقوف وخالف فى هذه الإمام أبو حنيفة فأجاز بيع المحل الخراب بشرط ان يكون قد آل الى السقوط ويبدل بمحل آخر أحسن منه وان يكون بعد حكم حاكم يرى صحته .


Fokus :

فإن تعذر الانتفاع به إلا باستهلاكه: كأن صار لا ينتفع به إلا بالإحراق: انقطع الوقف


Jadi ketika status wakaf sudah terputus maka hukum masjid juga putus. Adapun cara tasharruf tanah tsb sebagai berikut : 


غاية تلخيص المراد من فتاوى ابنزياد صـ : 504 دار الفكر(مسألة): أوقاف المساجد والآباروالرّباطات المسبلة إذا تعذر صرف متوجهاتها إليها على ما شرطه الواقف لخرابالمساجد والعمران، عندها يتولى الحاكم أمر ذلك، وفي صرفه خمسة أوجهّ أحدهاقاله الروياني والماوردي والبلقيني: يصرف إلى الفقراء والمساكين. الثاني: حكاهالحناطي وقاله الماوردي أيضاً: أنه كمنقطع الآخر. الثالث: حكاه الحناطي: أيضاًيصرف إلى المصالح. الرابع: قاله الإمام وابن عجيل: يحفظ لتوقع عوده. الخامس: وهوالمعتمد وجرى عليه في الأنوار والجواهر وزكريا أنه يصرف إلى مثلها المسجد إلىالمسجد الخ، والقريب أولى، وعليه يحمل قول المتولي لأقرب المساجد. قلت: وافق هذاالأخير ابن حجر وأبو مخرمة اهـ


عِبَارَةُ شَرْحِ الْعُبَابِ وَهِيَ صَرِيحَةٌ كما تَرَى في صِحَّة وَقْف الْبِنَاءِ دُون الْأَرْضِ مَسْجِدًا سَوَاء أَكَانَتْ الْأَرْضُ مُسْتَأْجَرَةً أَمْ مُسْتَعَارَةً أَمْ لَا


وَعِبَارَةُ شَرْحِ الْإِرْشَادِ الرَّابِعُ الْمُعْتَكَفُ فيه فَلَا يَصِحُّ الِاعْتِكَافُ إلَّا في مَسْجِدٍ لِلِاتِّبَاعِ رَوَاهُ الشَّيْخَانِ وَلِلْإِجْمَاعِ وَلَا فَرْقَ بَيْن سَطْحِهِ وَصَحْنِهِ وَرَحْبَتِهِ الْمَعْدُودَةِ منه


وَأَفْهَم كَلَامه أَنَّهُ لَا يَصِحُّ في مُصَلَّى بَيْتِ الْمَرْأَةِ وَلَا فِيمَا وُقِفَ جُزْؤُهُ شَائِعًا مَسْجِدًا وَلَا في مَسْجِدٍ أَرْضُهُ مُسْتَأْجَرَةٌ وهو كَذَلِكَ 


نعم رَجَّحَ الْإِسْنَوِيُّ قَوْلَ بَعْضِهِمْ لو بَنَى فيه مَسْطَبَةً وَوَقَفَهَا مَسْجِدًا صَحَّ كما يَصِحُّ على سَطْحِهِ وَجُدْرَانِهِ وَقَوْلِ الزَّرْكَشِيّ يَصِحّ وَإِنْ لم يَبْنِ مَسْطَبَةً مَرْدُودٌ إذْ الْمَسْجِدُ هو الْبِنَاءُ الذي في تِلْكَ الْأَرْضِ لَا الْأَرْضُ 


وَمِنْ هُنَا عُلِمَ أَنَّهُ يَصِحُّ وَقْفُ الْعُلْوِ دُون السُّفْلِ مَسْجِدًا كَعَكْسِهِ انْتَهَتْ وَهِيَ أَيْضًا مُصَرِّحَةٌ بِصِحَّةِ وَقْفِ الْبِنَاءِ دُون الْأَرْضِ مَسْجِدًا فَالْمُصَلِّي في هَوَائِهِ كَأَنَّهُ مُصَلٍّ بِالْمَسْجِدِ 


وَلَوْ سَقَّفَ ذلك الْبِنَاءَ صَحَّ على سَقْفِهِ الِاعْتِكَافُ وَأُعْطِيَ سَقْفُهُ جَمِيعَ أَحْكَامِ الْمَسْجِدِ


Dalam madzhab Hambaliy : dalam waqof boleh merubah dari syaratnya waqif/ tidak sesuai dengan yang disyaratkan oleh waqif bila memang ada mashlahah :


v الإنصاف جـ 7 صـ 45 


فوائد: الأولى يتعين مصرفُ الوقف إلى الجهةِ المعينَّة له على الصحيح من المذهب ونقله الجماعةُ قدمه في الفروع وغيره وقطع به أكثرهم وعليه الأصحاب وقال الشيخ تقي الدين رحمه الله يجوز تغييرُ شرطِ الواقف إلى ما هو أصلحُ منه وإن اختلف ذلك باختلافِ الأزمان حتى لو وقف على الفقهاء والصوفية واحتاج الناس إلى الجهاد صُرف إلى الجند وقيل إن سُبِّلَ ماءٌ للشرب جاز الوضوء منه قال في الفروع فشرب ماء موقوف للوضوء يتوجه عليه وأولى


v الفتاوى الكبرى لإبن تيمية | جـ 5 صـ 429


ويجب عمارة الوقف بحسب البطون والجمع بين عمارة الوقف وأرباب الوظائف حسب الإمكان أولى بل قد يجب ولا يلزم الوفاء بشرط الواقف إلا إذا كان مستحبا خاصة وهو ظاهر المذهب أخذا من قول أحمد في اعتبار القربة في أصل الجهة الموقوف عليها وإذا شرط في استحقاق ريع الوقف العزوبة فالمتأهل أحق من المتعزب إذا استويا في سائر الصفات ولو شرط للصلوات الخمس على أهل مدرسة في القدس كان الأفضل لأهلها أن يصلوا الصلوات الخمس في الأقصى ولا يقف استحقاقهم على الصلاة في المدرسة. وكان يفتي به ابن عبد السلام وغيره ويجوز تغيير شرط الواقف إلى ما هو أصلح منه وإن اختلف ذلك باختلاف الزمان حتى لو وقف على الفقهاء والصوفية واحتاج الناس إلى الجهاد صرف إلى الجند وإذا وقف على مصالح الحرم وعمارته فالقائمون بالوظائف التي يحتاج إليها المسجد من التنظيف والحفظ والفرش وفتح الأبواب وإغلاقها ونحو ذلك يجوز الصرف إليهم وقول الفقهاء نصوص الواقف كنصوص الشارع يعني في الفهم والدلالة لا في وجوب العمل مع أن التحقيق أن لفظ الواقف والموصي والناذر والحالف وكل عاقد يحمل على مذهبه وعادته في خطابه ولغته التي يتكلم بها وافق لغة العرب أو لغة الشارع أو لا والعادة المستمرة والعرف المستقر في الوقف يدل على شرط الواقف أكثر مما يدل لفظ الاستفاضة ولا يجوز أن يولي فاسقا في جهة دينية كمدرسة وغيرها مطلقا لأنه يجب الإنكار عليه وعقوبته فكيف ينزل وظاهر كلام أبي العباس في موضع آخر خلاف ذلك وإن نُزِّلَ تنزيلا شرعيا لم يجز صرفه بلا موجب شرعي وكل متصرف بولاية إذا قيل له افعل ما تشاء فإنما هو لمصلحة شرعية، حتى لو صرح الواقف بفعل ما يهواه أو ما يراه مطلقا فهو شرط باطل لمخالفته الشرع وغايته أن يكون شرطا مباحا وهو باطل على الصحيح المشهور حتى لو تساوى فعلان عمل بالقرعة وإذا قيل هنا بالتخيير فله وجه وعلى الناظر بيان المصلحة فيعمل بما ظهر ومع الاستنباه وإن كان عالما عادلا ساغ له الاجتهاد


v مطالب أولى النهى الجزء الرابع ص: 376 )حنبل (


(تنبيه) سئل الشيخ تقي الدين فيمن بنى مسجدا لله وأراد غيره أن يبني فوقه بيتا وقفا له إما لينتفع بأجرته في المسجد أو ليسكنه لإمامه ويرون ذلك مصلحة للإمام أو للمسجد فهل يجوز ذلك أم لا ؟ فأجاب بأنه إذا كان ذلك مصلحة للمسجد بحيث يكون ذلك أعون على ما شرعه الله ورسوله فيه من الإمامة والجماعة وغير ذلك مما شرع في المساجد فإنه ينبغي فعله كما نص على ذلك ونحوه غير واحد من الأئمة حتى سئل الإمام أحمد عن مسجد لاصق بالأرض فأرادوا أن يرفعوه ويبنوا تحته سقاية وهناك شيوخ فقالوا : نحن لا نستطيع الصعود إليه فقال أحمد : ينظر ما أجمع عليه أكثرهم ولعل ذلك أن تغيير صورة المسجد وغيره من الوقف لمصلحة راجحة جائز إذ ليس في المساجد ما هو معين بذاته إلا البيت المعمور وإلا المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال إذ هي من بناء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام فكانت كالمنصوص عليه بخلاف المساجد التي بناها غيره فإن الأمر فيها يتبع المصلحة ولكن المصلحة تختلف باختلاف الأعصار والأمصار



MUJAWWIB :

Al Murtadho, Ghufron Bkl, Simfoni Hitam, Abdullah Afif


Sunday, July 14, 2024

TERJEMAH FATHUL MUIN BAB ZAKAT PART ( 1)

BAROKAH NGAJI KIYAI SHOLIHIN

TERJEMAH FATHUL MUIN 

BAB ZAKAT PART 1


باب الزكاة هي لغة: التطهير والنماء. وشرعا: اسم لما يخرج عن مال، أو بدن، على الوجه الآتي.


BAB ZAKAT


Lafal الزكاة menurut Lughat, berarti membersihkan dan berkembang1⃣, sedang menurut istilah syarak, adalah nama sesuatu yang dikeluarkan2⃣ dari harta atau badan, dengan ketentuan di bawah ini.

--------------

1⃣📌يعني أن الزكاة في اللغة جاءت بمعنى التطهير، وبمعنى النمو.

۞Zakat dalam bahasa Arab memiliki beberapa makna: Pensucian / pembersihan, pertumbuhan, pujian, berkah, dan banyaknya kebaikan.


قال تعالى: * (قد أفلح من زكاها) * (١) أي طهرها.

ويقال: زكا الزرع إذا نما.


Allah SWT berfirman: (قد أفلح من زكاها) yang artinya "Sungguh beruntung orang yang menyucikannya (jiwa)" (QS. Asy-Syams: 9), yakni membersihkannya.

Dikatakan juga: " Zaka az-zar'u" , jika tanaman itu tumbuh.


📌وجاءت أيضا فيها بمعنى المدح، قال تعالى: * (فلا تزكوا أنفسكم) * أي تمدحوها.


Zakat juga bermakna pujian, sebagaimana firman Allah SWT: 

(فلا تزكوا أنفسكم) 

yang artinya "Janganlah kamu menganggap dirimu suci" (QS. An-Najm: 32), yakni memuji diri sendiri.


📌وبمعنى البركة، ويقال: زكت النفقة: إذا بورك فيها.


Makna lain dari zakat adalah berkah. Dikatakan: "Zakat an-nafaqah", jika nafkah itu diberkahi.  


📌وبمعنى كثير الخير، يقال: فلان زاك، أي كثير الخير.

Zakat juga bermakna banyaknya kebaikan.


 Dikatakan: "Fulan zakin", yakni orang itu banyak kebaikannya.

 

 2⃣أي لقدر يخرج إلخ، وسمي بذلك للمناسبة بينه وبين المعاني اللغوية المذكورة، وذلك لأن المال ينمو ببركة إخراجها ودعاء الآخذ لها، ولأنها تطهر مخرجها من الإثم، وتمدحه حين تشهد له بصحة الإيمان.

"Ini dinamakan demikian karena ada kesesuaian antara istilah tersebut dengan makna-makna bahasa yang disebutkan, karena harta bertambah dengan berkah pengeluarannya dan doa orang yang menerimanya, serta karena ia membersihkan orang yang mengeluarkannya dari dosa, dan memuji mereka dengan kesaksian atas kebenaran imannya."


IANATUTHOLIBIN JUZ 2 HAL 147

NURUL ILMI

----------------


 وفرضت زكاة المال في السنة الثانية من الهجرة بعد صدقة الفطر. ووجبت في ثمانية أصناف من المال: النقدين، والانعام، والقوت، والتمر، والعنب لثمانية أصناف من الناس. 

 Zakat mal difardukan pada tahun kedua Hijriah3⃣, yaitu sesudah zakat Fitrah4⃣. Zakat mal (harta)5⃣ wajib ditunaikan pada delapan macam: emas, perak, binatang ternak, makanan pokok6⃣, buah kurma dan anggur, dan diberikan kepada delapan golongan.

 ---------------

3⃣اختلف في أي شهر منها.


والذي قال شيخنا البابلي أن المشهور عن المحدثين أنها فرضت في شوال من السنة المذكورة.

"Mengenai bulan apa zakat diwajibkan, terdapat perbedaan pendapat.


Namun, menurut pendapat yang masyhur dari para ahli hadis, sebagaimana disebutkan oleh Guru kita al-Babili, bahwa zakat diwajibkan pada bulan Syawal tahun tersebut."


4⃣أي بعد فرض صدقة الفطر، لأنها فرضت قبل العيد بيومين في السنة الثانية أيضا - كما في المواهب اللدنية.


"Yakni setelah diwajibkannya zakat fitrah, karena zakat fitrah diwajibkan dua hari sebelum hari raya (Idul Fitri) pada tahun kedua hijriyah, sebagaimana disebutkan dalam kitab 'Al-Mawahib Al-Ladunniyah'."


5⃣أي بعد النقدين صنفين، والأنعام ثلاثة، وعروض التجارة داخلة في النقدين، لأنها تقوم بهما - كما علمت - 


"Adapun setelah harta berupa dua jenis mata uang( emas perak ), terdapat tiga jenis hewan ternak, dan harta perdagangan yang termasuk dalam kategori dua jenis mata uang tersebut, karena nilainya dihitung dengan keduanya, seperti yang telah diketahui.


وترجع هذه الثمانية إلى ضربين: ما يتعلق بالقيمة - وهو زكاة التجارة - وما يتعلق بالعين: وهو ثلاثة أنواع: نبات، وجوهر النقدين، وحيوان.


 Delapan jenis ini terbagi menjadi dua kelompok: yang berhubungan dengan nilai - yaitu zakat perdagangan - dan yang berhubungan dengan benda fisik: yaitu tiga jenis, yaitu tanaman, emas dan perak, dan hewan ternak."

 

6⃣ أي من الحبوب، كبر، وشعير، وأرز.


 dari biji-bijian, gandum, jelai, dan beras.

 

IANATUTHOLIBIN JUZ 2 HAL 148

NURUL ILMI

------------------


ويكفر جاحد وجوبها، ويقاتل الممتنع عن أدائها، وتؤخذ منه - وإن لم يقاتل - قهرا (تجب على) كل (مسلم) ولو غير مكلف، فعلى الولي إخراجها من ماله. 

 

Bagi orang yang menentang hukum wajib zakat, adalah kafir, yang enggan menunaikannya, harus di perangi 📒dan diambil zakat darinya secara paksa, sekalipun ia tidak memerangi. Wajib zakat bagi setiap orang Islam, sekalipun tidak mukalaf (anak kecil dan gila ). Maka bagi walinya yang berkewajiban mengeluarkan zakat dari harta orang yang tidak mukalaf.

------------

📒أي الزكاة - كما فعل الصديق رضي الله عنه - وكما يقاتل الممتنع من الأداء يقاتل الممتنع من أخذها.

"Seperti zakat - sebagaimana yang dilakukan oleh Abu Bakar radhiyallahu 'anhu - dan sebagaimana ia memerangi orang yang enggan membayarnya, demikian pula diperangi orang yang enggan menerimanya."


 وعبارة ش ق: ولو امتنع المستحقون من أخذها قاتلهم الإمام، لأن قبولها فرض كفاية، فيقاتلون على ذلك، لتعطيلهم هذا الشعار العظيم، كتعطيل الجماعة، بناء على أنها فرض كفاية، بل أولى.


Dan dalam kitabnya Abdull😄ah bin Hijazi Asy-Syarqowi (w. 1227 H).

 disebutkan: "Jika para mustahik (penerima zakat) menolak untuk menerima zakat, maka imam (pemimpin) akan memerangi mereka, karena menerima zakat adalah fardhu kifayah (kewajiban kolektif). Maka mereka akan diperangi karena telah mengabaikan syiar yang agung ini, sebagaimana mengabaikan shalat berjamaah, yang juga berdasarkan bahwa itu adalah fardhu kifayah, bahkan lebih utama."


IANATUTHOLIBIN JUZ 2 HAL 148

NURUL ILMI

-------------


 وخرج بالمسلم الكافر الاصلي، فلا يلزمه إخراجها، ولو بعد الاسلام

 

 Dikecualikan dari ketentuan “muslim”, jika pemilik harta itu seorang yang kafir asli📗. Karena itu, baginya tidak berkewajiban mengeluarkan zakat, sekalipun telah pernah masuk Islam.


(فائدة) أجاب السبكي عن سؤال صورته: كيف تخرج الزكاة من أموال الأيتام من الدراهم المغشوشة والغش فيها ملكهم؟ بأن الغش إن كان يماثل أجرة الضرب والتخليص فيسامح به، وعمل الناس على الإخراج منها.


(Manfaat) Al-Subki menjawab sebuah pertanyaan yang berbunyi: Bagaimana cara mengeluarkan zakat dari harta anak-anak yatim yang berupa uang yang dicampur dengan logam lain sedangkan campuran tersebut adalah milik mereka? Dengan menjelaskan bahwa jika campuran tersebut setara dengan biaya pencetakan dan pemurnian, maka dimaafkan, dan praktik masyarakat adalah mengeluarkan zakat dari uang tersebut.


📗 احترز بالأصلي عن المرتد، فإن فيه تفصيلا، وهو أنه إن ارتد بعد أن وجبت الزكاة عليه، أخذت منه مطلقا، سواء أسلم أم لا.


Berhati-hatilah dengan istilah "asli" terhadap orang yang murtad, karena ada perincian di dalamnya. Jika seseorang murtad setelah kewajiban zakat ditetapkan atasnya, maka zakat tersebut diambil darinya secara mutlak, baik dia kembali ke Islam atau tidak.


وإن وجبت عليه بعد أن ارتد فتوقف كبقية أمواله، إن عاد إلى الإسلام لزمه أداؤها، لتبين ملكه.


Namun, jika kewajiban zakat ditetapkan setelah dia murtad, zakat tersebut ditangguhkan seperti harta lainnya. Jika dia kembali ke Islam, maka dia wajib membayarnya karena hartanya tetap menjadi miliknya.


وإن مات مرتدا بان أن لا مال له من حين الردة ويكون فيئا.


Jika dia mati dalam keadaan murtad, maka terbukti bahwa dia tidak memiliki harta sejak saat murtad dan hartanya menjadi milik negara (fa'i).


MOHON DIKOREKSI DILENGKAPI

SEMOGA BERMANFAAT

Saturday, July 13, 2024

BAGI WANITA, LEBIH UTAMA MANAKAH, SHOLAT JAMA’AH DI MASJID/MUSHOLLA ATAU SHOLAT JAMA’AH DI RUMAH?

 Pondok pesantren Al hikmah 2 BENDA SIRAMPOG 


*PERTANYAAN :*


BAGI WANITA, LEBIH UTAMA MANAKAH,

SHOLAT JAMA’AH DI MASJID/MUSHOLLA ATAU SHOLAT JAMA’AH DI RUMAH?


*JAWABAN :*


Bagi wanita lebih utama sholat jama’ah di rumah daripada sholat jama’ah di Masjid/Musholla.


Namun jika di rumah sholatnya sendirian sedangkan di Masjid/Musholla bisa sholat Jama’ah, maka perinciaanya sebagai berikut :


• Bila tanpa seizin wali atau suami dan dikhawatirkan terjadi fitnah baik darinya atau kepadanya maka HARAM

• Bila dengan izin namun ia termasuk wanita yang masih menimbulkan pesona syahwat maka MAKRUH

• Bila sudah tidak menimbulkan syahwat namun ia berhias atau memakai wewangian maka juga MAKRUH

• Bila dengan izin dan dia tidak menimbulkan pesona syahwat, tidak berhias, tidak memakai wewangian maka BOLEH.


REFERENSI:


إعانة الطالبين ٢/٥ 


.وخرج بالذكر المرأة فإن الجماعة لها في البيت أفضل منها في المسجد.


إعانة الطالبين ٢/٥


ويكره لها أى المرأة حضور جماعة المساجد إن كانت مشتهاة ولو في ثياب بذلة أو غير مشتهاة وبها شيئ من الزينة أو الريح الطيب وللامام أو نائبه منعهن كما له منع من تناول ذا ريح كريه من دخول المسجد ويحرم عليهن بغير إذن ولي أو حليل أو سيد أو هما في أمة متزوجة ومع خشية منها أو عليها.


بشرى الكريم ١/١١٩


نعم إن كان يصليها بأهله جماعة وذهابه الى المسجد يفوتها وقام الشعار بغيره ولم يتعطل مسجد بغيبته فهو أفضل.


الباجوري ١/١٩٣


وتحصل فضيلة الجماعة بصلاته بزوجته أو نحوها بل تحصيله الجماعة لأهل بيته أفضل. 


نهايةالمحتاج 2/ 140


ويكره لها حضور جماعة المسجد إن كانت مشتهاة ولو في ثياب مهنة أو غير مشتهاة وبها شيء من الزينة أو الريح الطيب وللإمام أو نائبه منعهن حينئذ كما له منع من تناول ذا ريح كريه من دخول المسجد.


مغنى المحتاج


ويكره لذوات الهيئات حضور المسجد مع الرجال ويكره للزوج والسيد والولي تمكينهن منه لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله تعالى عنها لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المسجد كما منعت نساء بني إسرائيل ولخوف الفتنة أما غيرهن فلا يكره لهن ذلك ويندب لمن ذكر إذا استأذنه أن يأذن لهن إذا أمن المفسدة لخبر مسلم إذا استأذنتكم نساؤكم بالليل إلى المسجد فأذنوا لهن فإن لم يكن لهن زوج أو سيد أو ولي ووجدت شروط الحضور حرم المنع.


إعانة الطالبين ٢/٥


وخرج بالذكر المرأة فإن الجماعة لها في البيت أفضل منها في المسجد لخبر لا تمنعوا نساءكم المسجد وبيوتهن خير لهن نعم يكره لذوات الهيئات حضور المسجد مع الرجال لما في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت لو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى ما أحدث النساء لمنعهن المسجد كما منعت نساء بني إسرائيل ولما في ذلك من خوف الفتنة وعبارة شرح م ر ويكره لها أي للمرأة حضور جماعة المسجد إن كانت مشتهاة ولو في ثياب بذلة أو غير مشتهاة وبها شيء من الزينة أو الريح الطيب وللإمام أو نائبه منعهن حينئذ كما له منع من تناول ذا ريح كريه من دخول المسجد ويحرم عليهن بغير إذن ولي أو حليل أو سيد أوهما في أمة متزوجة ومع خشية فتنة منها أو عليها اه


تحفة المحتاج الجزء الثالث ص: 60


وتسن جماعة) وينادى لها الصلاة جامعة كما علم مما مر وتستحب للنساء غير ذوات الهيئات الصلاة مع الإمام , وذوات الهيئات يصلين في بيوتهن منفردات , فإن اجتمعن فلا بأس نهاية ومغني


غرر البهية الجزء الثاني ص: 65


 فرع ) يندب للنساء أي : العجائز غير ذوات الهيئات صلاة الكسوف مع الإمام وغيرهن أي : من ذوات الهيئات ولو عجائز والشواب ولو غير ذوات الهيئات يصلين أي : ندبا في البيوت منفردات ولا بأس بجماعتهن ولا يخطبن وإن وعظتهن امرأة فحسن , ثم إن كان معهن رجل له فيهن محرم صلى بهن وإلا كره . ا هـ . وقولي أي : العجائز وقولي والشواب ولو غير ذوات الهيئات تبعت فيه شارح العباب لكنه خلاف ظاهر قول الشارح هنا عن الأم : بل أحبها لهن أي : لمن لا هيئة لها من النساء وقوله : الآتي في الاستسقاء وعطف في المجموع وغيره على الشيخة العجائز وغير ذوات الهيئات من النساء . ا هـ .


المجموع الجزء الخامس ص: 15


 أما الأحكام ) فقال الشافعي والأصحاب رحمهم الله : يستحب للنساء غير ذوات الهيئات حضور صلاة العيد وأما ذوات الهيئات وهن اللواتي يشتهين لجمالهن فيكره حضورهن , هذا هو المذهب والمنصوص


المحلي الجزء الأول ص: 366


قال في شرح المهذب : وثياب البذلة هي التي تلبس في حال الشغل ومباشرة الخدمة وتصرف الإنسان في بيته


حاشية الجمل الجزء الرابع ص: 118


 قوله : جميلة ) المراد بالجمال كما أفتى به الوالد الوصف القائم بالذات المستحسن عند ذوي الطباع السليمة نعم تكره ذات الجمال المفرط ; لأنها تزهو به وتتطلع إليها أعين الفجرة ومن ثم قال أحمد ما سلمت ذات الجمال قط . ا هـ . شرح م ر

 
Copyright © 2014 anzaaypisan. Designed by OddThemes